السوق العربية المشتركة | م. محمد الدسوقي : الدعم اللوجستي من القيادة السياسية السبب وراء تحقيق أرقام قياسية في تصدير الحاصلات الزراعية

- الدعم اللوجستي من القيادة السياسية السبب وراء تحقيق أرقاما قياسية في معدلات التصدير- التكويد والرقابة كلمة

السوق العربية المشتركة

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 00:39
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

م. محمد الدسوقي : الدعم اللوجستي من القيادة السياسية السبب وراء تحقيق أرقام قياسية في تصدير الحاصلات الزراعية

- الدعم اللوجستي من القيادة السياسية السبب وراء تحقيق أرقاما قياسية في معدلات التصدير 



- التكويد والرقابة كلمة السر  فى تحقيق ارتفاع صادرات المنتجات الزراعية لدول العالم 

- مصر ستقتحم كافة الأسواق العالمية بمنتجاتها الزراعية

حققت مصر لأول مرة في تاريخها رقما قياسيا غير مسبوق فى ارتفاع معدلات تصدير الحاصلات الزراعية ٢٠٢٢ تجاوزت ٦،٣ مليون طن وذلك بالرغم من الأزمات التى تضرب العالم يوما بعد يوم  ويعود ذلك الى الدعم اللوجستي من القيادة السياسية لهذا القطاع الحيوي للغاية  للوقوف على أسباب هذا الارتفاع الايجابي أجرينا هذا الحوار مع الخبير العالمي  المهندس محمد الدسوقي عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

ما هو السر وراء زيادة الصادرات المصرية الزراعية الطازجة لدول الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي؟ منذ ان تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية سدة الحكم ووجدنا إهتمام كبير من القيادة السياسية لقطاع الزراعة وتعظيم سياسة التصنيع الزراعي وتصدير المنتج الزراعي في صورة مصنعة وليس خام ومن وذلك  ساهم في زيادة الصادرات الزراعية المصرية من خلال  إحكام الرقابة على الصادرات بما يتوافق مع المعايير الدولية للصحة النباتية مما جعل هناك ثقة دولية مطلقة  في المنتاجات الزراعية المصرية سواء المنتاجات الاورجانيك او غيرها . وقيام وزارة الزراعة بتطبيق منظومة التكويد والتتبع  لأهم وأبرز أنواع الصادرات الزراعية تحت إشراف متخصصين من هيئة الحجر الزراعي المصري وبالتالي أصبحت هناك قاعدة بيانات أساسية واضحة  أمام المستورد الأجنبى بالأصناف المتاحة للتصدير سواء من الاتحاد الأوروبي أو مجلس التعاون الخليجي.من أهم الأسباب التي أدت إلى زيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية هو فتح أسواق عالمية جديدة أمام الصادرات الزراعية المصرية سواء فى القارة الأفريقية أو الأوربية وغيرها الأمر الذي أدى إلى تحقيق زيادة واضحة على طلب المنتاجات الزراعية المصرية الخام او المصنع.   كم بلغ حجم الصادرات الزراعية المصرية الطازجة لعام 2022؟ بلغ حجم الصادرات المصرية الزراعية الطازجة لعام 2022 نحو ٦،٣مليون طن  ويعتبر ذلك الحجم  قياسى  مقارنة بالاعوام السابقة و بفضل جهود القيادة السياسية تم  تحقيق رقما قياسيا وصل 4 مليار دولار .

ماهى أهم المنتاجات الزراعية المصرية المصدرة للخارج ؟  أهم الصادرات الزراعية المصرية هى  الموالح سواء البرتقال والليمون واليوسفى   والبطاطس والبصل الطازج عنب والطماطم الطازجة البطاطا  الفراولة الفاصوليا الطازجة والجوافة الثوم  المانجو البطيخ  رمان بالإضافة إلى النباتات الطبية والعطرية. وإجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليونا و700 ألفا  طن بالإضافة إلى تصدير  البطاطس الطازجة لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح بينما تم احتل البصل  المركز الثالث في الصادرات.

ما فائدة مشروع ال 100 ألف فدان صوب زراعية رغم اكتفاء مصر ذاتيا من الخضر والفاكهة ؟  المشروع القومي ١٠٠ ألف فدان صوب زراعية يفتح  أفاق المستقبل فى المجال الزراعي فى مصر حيث يعد المشروع الأكبر فى مجال الصوب في منطقة الشرق الأوسط والثاني  على مستوى العالم بعد اسبانيا وهذا المشروع سيسهم بشكل كبير فى مواجهة التحديات والمعوقات والمخاطر والتغيرات المناخية التى تهدد الإنتاج النباتي، على اساس أن التغيرات المناخية يتبعها تغييرات سعرية طبقا لسياسة العرض والطلب ويساعد  المشروع على خفض اسعار الخضروات التى ستصبح  غذاء أمن وصحي  الصوب الزراعية تهدف لانشاء مجمع لإنتاج البذور كتقاوي  حيث يتم سنويا استيراد ٩٨% من بذور الخضروات  حيث سينتج المشروع الوطني  لإنتاج البذور ٤،٧ مليار وحدة من البذور نهاية ٢٠٢٥ كما  أن انتاجية ال ١٠٠ ألف فدان صوب زراعية  ما يعادل مليون فدان من الأراضي الزراعية المكشوفة ويوفر إنتاج خضروات طازجة سنويا بمعدل مليون و٥٠٠ ألف طن ليس هذا فحسب بل يساهم المشروع فى ضبط آليات الأسواق.

ماهى العوامل التي أدت إلى رفع نسب  الاكتفاء الذاتي من السكر فى مصر ؟ فى ظل تراجع الرقعة الزراعية والزيادة السكانية والتغيرات المناخية العالمية وارتفاع الأسعار والتضخم العالمى بالإضافة الى تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية و نقص سلاسل الإمداد والتوريد ورغم تلك المعوقات والصعوبات والتحديات كانت القيادة السياسية حريصة كل الحرص على زيادة الرقعة الزراعية بالتوسع الأفقي من خلال استصلاح أراضى صحراوية جديدة والتوسع  الرأسي من خلال استنباط أصناف وسلالات مقاومة للجفاف تتحمل الملوحة والارتفاع في درجات الحرارة وتتحمل ندرة المياه ومقاومة للأمراض و الآفات الحشرية والحيوانية   بهدف سد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج وتقليل الاستيراد من الخارج.  الدولة اهتمت خلال تلك الفترة بالتوسع في زراعة قصب السكر وبنجر السكر فى المشروعات القومية الزراعية مثل مشروع مستقبل مصر الزراعي ومشروع الدلتا الجديدة واخيرا وليس اخرا مشروع توشكى لتقليل الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج فى السلع الغذائية خاصة السكر .

 ماهى الاسباب الأساسية التى جعلت مصر الاولى عالميا في إنتاج التمور وتصديرها للعالم ؟ قطاع التمور في مصر يضم حوالي 150 منشأة صناعية تنتشر بمختلف مناطق الإنتاج فمصر تنتج حوالى  1.6 مليون طن سنويا من التمور تحتل بها المركز الأول عالميا بنسبة تبلغ 21% من الإنتاج العالمي.

ويتم التصدير من خلال 15 إلى 18 مليون نخلة معظمها في محافظات الوادي الجديد، أسوان الجيزة الشرقية البحيرة دمياط مطروح وشمال سيناء  ويتم التصدير إلى 63 دولة تتقدمها إندونيسيا والمغرب وماليزيا وبنجلادش وتايلاند وتعتبر مصر 12 تصديرا. و مشروع توشكى الخير يستهدف إنشاء أكبر مزارع للنخيل في العالم بهدف الاستهلاك المحلى والتصدير والتصنيع الزراعى على مساحة 40 ألف فدان بهدف زراعة مايقرب من  2.5 مليون نخلة بانواع مختلفة خاصة البارحى والمجدول حيث يتم استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة  و الرى  بإستخدام الربط الإلكتروني للمشروعات الزراعية باستخدام الـ  بار كود على كل نخلة  والذي يتضمن بيانات كل نخلة من تاريخ زراعتها والعمليات الزراعية ونوعها. مشروع توشكى سيزيد الصادرات الزراعية المصرية من 150 ألف طن إلى 200 ألف طن من التمور،  بالإضافة إلى زيادة الأيدي العاملة التي سوف يتم اسخدامها في هذه الزراعة.  

كلمنا عن أسباب اختيار المؤسسة الأمريكية ENR المشروع القومي الرئاسى توشكى الخير بصعيد مصر كأفضل مشروع بيئي عالميا  يطبق كافة المعايير الدولية لمواجهة التغيرات المناخية تزامنا مع استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ كوب 27 ؟  مؤسسة ENR الأميركية الخاصة بالاستشارات الهندسية اختارت مشروع تطوير قرى توشكى الجنوبية في مصر كأفضل مشروع بيئي في العالم. وذلك  لأسباب متعددة منها تطبيق نظام الزراعة العضوية والحيوية واستخدام برنامج المكافحة الحيوية في مكافحة الآفات الحشرية والحيوانية بالإضافة إلى أن توشكى تتصف أنها ارض بكر تخلو من متبقيات المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية ووجودة مياه الرى الخالية من الملوثات خاصة العناصر الثقيلة واخيرا وليس بآخر نقاء الجو من الملوثات البيئية.   ماهو دور  الزراعة العضوية في تقليل حدة التغيرات المناخية العالمية؟ القيادة السياسية تحرص على زيادة الرقعة الزراعية بالتوسع الأفقي والرأسي في الأراضي الزراعية والتوسع في المشروعات الإنتاجية سواء الزراعية أو الحيوانية بهدف سد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج وتقليل الاستيراد من الخارج فى ظل تراجع الرقعة الزراعية والزيادة السكانية والتغيرات المناخية العالمية. وكان من أولوياتها هو التصديق على قانون الزراعة العضوية لكى يتح الفرصة من التوسع في مساحات الارضى المنزرعة عضويا بهدف زيادة الإنتاجية من المحاصيل الزراعية العضوية املا في إنتاج غذاء صحى أمن يخلو من متبقيات المبيدات الحشرية يصلح للاستهلاك المحلي والتصدير إلى الخارج لتحقيق العملة الصعبة.

 فى الختام .. ماذا تتوقع لصادرات مصر الزراعية العام الحالي ٢٠٢٣ ؟ اتوقع زيادة فى الحاصلات الزراعية  بنسبة ١٠% بقيمة ٤٠٠ مليون دولار وذلك بفضل فتح أسواق جديدة أمام صادرتنا  فى الدول العربية والأوروبية وفى كل قارات العالم.