السوق العربية المشتركة | إطلاق كتاب "قراءة في مؤلفات خالد القاضي" للدكتور جلال أبوزيد.. تزامنا مع معرض الكتاب

نظمت دار الأهرام للإصدارات القانونية مؤخرا حفل إطلاق كتاب قراءة في مؤلفات خالد القاضي - خمسين كتابا خلال ثلا

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 17:58
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

إطلاق كتاب "قراءة في مؤلفات خالد القاضي" للدكتور جلال أبوزيد.. تزامنا مع معرض الكتاب

نظمت دار الأهرام للإصدارات القانونية مؤخرا حفل إطلاق كتاب " قراءة في مؤلفات خالد القاضي - خمسين كتابا خلال ثلاثين عاما ١٩٩٢ - ٢٠٢٢ " للدكتور  جلال أبوزيد ، أستاذ الأدب والنقد بكلية الألسن ، جامعة عين شمس ، وذلك في أحد فنادق القاهرة ، متزامنا مع الدورة ٥٤ لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ، وترأس جلستها النقاشية الكاتب الصحفي صبري سعيد وقدمتها الإعلامية مونيكا مجدي .



وقد شارك في اللقاء عدد من أساتذة الجامعات والقضاة والقانونيين والمسؤلين وكذلك من المفكرين والمثقفين والكتاب والأدباء والإعلاميين والشخصيات العامة.

و في كلمته الترحيبية أعرب الناشر  عن حرص دار النشر على الرقي بالفكر و الابداع القانوني والأدبي ، متوجها بالشكر للمؤلف على هذه النظرة الثاقبة والواعية والصائبة في مؤلفات الرمز الكبير المستشار الدكتور خالد القاضي صاحب الخمسين شمعة في سماء المعرفه ، واصفة أياها أنها خمسين كتاباً بخمسين شمساً ، وخمسين نهار اً ، أضاءت وتضيء  الطريق ، وأكد الناشر على شعور  دار الأهرام للإصدارات القانونية بالفخر ، في أن تكون جزءاً من هذا الحدث ، وتولي شرف نشر هذا الكتاب " قراءة في مؤلفات خالد القاضي" بقلم العالم الوقور الدكتور الكبير جلال أبو زيد.

ومن جانبه وصف المؤلف في كلمته  تجربته في تأليف الكتاب أنها فريدة وممتعة .. لأن الإمتاع أن تقرأ خمسين كتاباً في مجالات شتى قراءة فاحصة ومدققة ..والفرادة أن تكتب دراسة قصيرة موجزة عن كل كتاب ، وأضاف أن الإيجاز عمل صعب كمن يحاول أن يضع عملاقا في قارورة  ، وأوضح أن الغاية من الكتاب هي القراءة المنهجية الأدبية النقدية لمؤلفات خالد القاضي متضمنة التعريف بمحتواها خدمة للقارئ الذي يريد أن ينتقي ويختار إحدى هذه الموسوعات أو الكتب ليفيد منها .

وحدد صاحب المؤلفات الخمسين الدكتور خالد القاضي منهجه في تأليف تلك الكتب  ، أنه حاول أن يصل القانون بالحياة والأدب، وأن يجمع بين المادي والخيالي، وأن تكون الكتابة القانونية بكل مصطلحاتها العلمية المحددة نصاً يقترب من الجمال الأدبي بسهولة ويسر سيما لغير المتخصصين في القانون . 

 وتحدثت في الحفل الدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي الأسبق وعضو المجلس القومي للمرأة ، والدكتور المستشار بهاء عبد الحكيم رئيس المحكمة الاقتصادية ، والدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ، وتحدث كذلك القس الدكتور جرجس عوض ، والدكتور سعيد عبد الخالق أستاذ الاقتصاد ، والدكتور أحمد غنيم رئيس المتحف القومي للحضارة المصرية ، فضلا عن الأستاذ عصام شيحة عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ، والأستاذ إبراهيم زكي المحامي بالنقض ، والمستشارة نجوى الصادق رئيس لجنة فض المنازعات بمجلس الوزراء.

وشهد الحفل مداخلات من الدكتور أحمد عفيفي العميد الأسبق لكلية دار العلوم ، والدكتور طارق منصور أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس ، والدكتور فريد عبد الظاهر نائب رئيس جامعة جنوب الوادي الأسبق ، والكاتبة الصحفية منى عشماوي نائب رئيس تحرير روز اليوسف ، ومن الدول العربية المحامية ريتا بدر الدين من لبنان والدكتور جبر حوات من تونس والدكتور فهد جبريني من سوريا .

وقد أهدى المؤلف النسخة الأولى من الكتاب لصاحب المؤلفات الخمسين المستشار الدكتور خالد القاضي رئيس محكمة الاستئناف ، كما كرم القاضي المؤلف بإهدائه درع تكريم ، وكذلك لناشر الكتاب.

يذكر أن الكتاب يقع في 362 صفحة من القطع المتوسط، ويعرض للبيع في منافذ دار الأهرام للإصدارات القانونية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب أرض المعارض بالتجمع الخامس .