السوق العربية المشتركة | تحت رعاية وزيرة الثقافة: قصائد وموشحات وأدوار نادرة من عشرينيات القرن على المسرح الكبير بدار الأوبرا

العلاج بالخلايا الجذعيةتعتبر الخلايا الجذعية من أكثر المجالات الطبية الواعدة. بمساعدتها يحقق الأطباء استعادة

السوق العربية المشتركة

الخميس 28 مارس 2024 - 10:46
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

تحت رعاية وزيرة الثقافة: قصائد وموشحات وأدوار نادرة من عشرينيات القرن على المسرح الكبير بدار الأوبرا

العلاج بالخلايا الجذعية



 

تعتبر الخلايا الجذعية من أكثر المجالات الطبية الواعدة. بمساعدتها، يحقق الأطباء استعادة وظائف الأعضاء، وتجديد الأنسجة، واستعادة تكون الدم، وعكس العمليات التنكسية. يستخدم العلاج الخلوي في جميع مجالات الطب تقريباً. العلاج بالخلايا الجذعية أكثر انتشاراً في طب الأورام، والعظام، والأعصاب.

زرع الخلايا الجذعية

الطريقة الأكثر فاعلية لاستخدام الخلايا الجذعية هي زراعتها. يمكن أن يكون الزرع ذاتياً أو خيفياً. في الحالة الأولى، يستخدم الأطباء الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض، وفي الحالة الثانية - الخلايا الجذعية من متبرع. تُفضل أنواع مختلفة من الزرع لأمراض مختلفة.

فيما يلي بعض مصادر الخلايا الجذعية:

نخاع العظم

الدم المحيطي

دم الحبل السري

الأنسجة الدهنية

في أغلب الأحيان، تُستخدم طريقة العلاج بالخلايا الجذعية هذه في علاج اللوكيميا واللمفوما. يدمر الأطباء جميع الخلايا السرطانية بجرعات عالية من أدوية العلاج الكيميائي مع العلاج الإشعاعي أحياناً. تكمن المشكلة في أن هذا يؤدي أيضاً إلى تدمير نخاع عظم المريض، لذا فإن المرحلة الثانية من العلاج هي زرع الخلايا الجذعية، عادةً من المتبرع. لا تقوم الخلايا الجذعية من المتبرع باستعادة النظام المكون للدم فحسب، بل تنشط أيضاً الاستجابة المناعية للطعم ضد الورم graft-versus-tumor، مما يوفر الشفاء التام لسرطان الدم.

ليست هناك حاجة لحقن الخلايا الجذعية في العظام. يُعطى الدواء عن طريق الوريد، وبعد ذلك تستقر الخلايا الجذعية في نخاع العظم، وتستعيد إنتاج خلايا الدم تدريجياً.

في السنوات الأخيرة، تم استخدام زراعة نخاع العظم بشكل متزايد لأمراض أخرى غير سرطانية. تقدم العديد من المستشفيات في ألمانيا العلاج بالخلايا الجذعية لمرض التصلب المتعدد، والذي يتطور على خلفية العلاج الدوائي القياسي. تسمح طريقة العلاج هذه بتحقيق هدأة طويلة الأمد. عملية الزرع فعالة أيضاً في العديد من أمراض المناعة الذاتية الأخرى، حيث إنها "تجدد" مناعة الشخص وتمنع الهجمات المتكررة على أنسجته.

أين أيضاً يتم استخدام العلاج الخلوي؟

تستخدم الخلايا الجذعية في جميع المجالات الطبية. كقاعدة عامة، هذه خلايا ذاتية يتم حصادها من:

الدم المحيطي

الأنسجة الدهنية

نخاع العظم

بعد المعالجة والزراعة في المختبر، يتم حقن الخلايا عن طريق الوريد أو مباشرة في العضو المصاب. حتى مع الإعطاء عن طريق الوريد، يتم تحقيق نتائج سريرية جيدة، لأن الخلايا الجذعية قادرة على إيجاد مناطق المشاكل في الجسم.

 

يتحقق التأثير العلاجي من خلال آليتين:

النضج إلى خلايا عالية التخصص، والدمج في مناطق الخلل، والترميم الوظيفي والتشريحي للأعضاء والأنسجة

عزل عوامل النمو التي تحفز تجديد الأنسجة

في المستشفيات الألمانية يقدم الأطباء عن طريق الوريد العلاج بالخلايا الجذعية لمرض التوحد، والسكتة الدماغية، والصرع، والتليف الرئوي، والتهاب البنكرياس المزمن، وأمراض القلب التاجية، وعشرات الأمراض الأخرى. يستخدم هذا النوع من العلاج في الحالات التي يتلف فيها المرض الأنسجة، ومن المستحيل استعادتها الذاتية.

 

في كثير من الأمراض، يتم حقن الخلايا الجذعية مباشرة في البؤرة المرضية. على سبيل المثال، في حالة التهاب المفصل التنكسي، يتم حقنها في المفصل. في ضمور العصب البصري، يتم حقن الخلايا الجذعية في العين.

 

 

للاستفادة من أحدث التطورات في الطب التجديدي الخلوي، يمكنك السفر إلى ألمانيا. نرحب بك لتحديد موعد للعلاج في أنسب المواعيد من خلال خدمة Booking Health. Booking Health هي منسق السياحة العلاجية الدولية التي تساعد الأشخاص من 75 دولة في العالم للخضوع لـ العلاج بالخلايا الجذعية في المستشفيات الأجنبية لأكثر من 12 عاماً. سينصحك المتخصصون لدينا باختيار المستشفى والطبيب، بالإضافة إلى الاعتناء بتنظيم رحلتك العلاجية.

 

 

سيتم تخفيض تكلفة الإجراءات بالنسبة لك نظراً لعدم وجود مبالغة في الأسعار للمرضى الأجانب. عند تحديد موعد للعلاج من خلال خدمة Booking Health، تكون الأسعار على الموقع نهائية: جميع التكاليف الإضافية ما يصل إلى 200.000 يورو سيتم تغطيتها بواسطة التأمين الطبي. يرجى ترك طلبك على الموقع، وسيتصل بك متخصصنا في غضون 24 ساعة. سيهتم موظفو Booking Health بتنظيم رحلتك إلى ألمانيا، ويمكنك التركيز بشكل كامل على استعادة صحتك.