السوق العربية المشتركة | تاجر الذهب الذى يسعى للاقتراض من البنوك يفكر بعدها لإعلان إفلاسه

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 01:25
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

تاجر الذهب الذى يسعى للاقتراض من البنوك يفكر بعدها لإعلان إفلاسه

الدكتور واصف أمين يتحدث ل «السوق العربية »
الدكتور واصف أمين يتحدث ل «السوق العربية »

الدكتور واصف أمين رئيس شعبة المجوهرات والمصوغات باتحاد الغرف التجارية لـ«السوق العربية»:
تاجر الذهب الذى يسعى للاقتراض من البنوك يفكر بعدها لإعلان إفلاسه
مشروع القناة الجديدة ضربة معلم من السيسى لأنه طوق النجاة لمصر للخروج من كبوتها

كشف الدكتور واصف أمين رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية أن التجار المصريين يعتمدون على الخردة من الذهب فى صناعتهم وان عملية هبوط وارتفاع الذهب تعود إلى الأزمات التى تتعرض لها البلاد، وأكد أن مصر بها 120 منجم ذهب على غرار منجم السكرى قادرة على خروج مصر من أزماتها. مضيفا أن تجار الذهب يحجمون عن التعامل مع شركات التأمين لان هذه الشركات تسعى للتأمين على الا صول وليس الربح وقال من يسعى من تجار الذهب للاقتراض من البنوك يفكر فى إشهار إفلاسه مشيرا إلى أن مشروع قناة السويس الجديد هو طوق النجاة لمصر من الخروج من كبوتها وان حكومة محلب هى حكومة محاربين والى نص الحوار.



ما أسباب عدم استقرار أسعار الذهب؟

الذهب هو السلعة الوحيدة على مستوى العالم التى تتأثر بالأحداث السياسية فى أى مكان فى العالم لأنه منتج وعملة عالمية وليس مثل اى عملة أخرى مثل اليورو او غيره من العملات التى تتعامل بها فتتأثر به البورصات العالمية ارتفاعا وهبوطا هذا يكون له مردود لحظى سواء بالارتفاع أو الانخفاض.

كتجار كيف تتعاملون مع هذه الارتفاعات والانخفاضات لتجنبها؟

نحن كتجار لا نعتبر أن رأس مالنا أموال ولكن رأس مالنا هو خام ويقاس بنسبة المبيعات باع جرام بيشترى جرام كيلو نشترى كيلو حتى لا نتعرض لمخاطرة فى ارتفاع الأسعار.

هل تأثرت تجارة الذهب بالمستورد من الصين «المغشوش»؟

الذهب الصينى ليس ذهبا وهذا لفظ أطلق بطريقة الخطأ على سبيكة من المعادن الرخيصة صنع منها بعض المشغولات كحلى ولكن هو لا شىء والكيلوجرام يعادل حوالى 40 جنيهاً وهو خليط من الألمونيوم والطلاء وعبارة عن مواد كيميائية تعطية بريق الذهب.

كيف تواجهون مشكلة وجود الذهب المغشوش بالأسواق؟

هذا ليس له تأثير علينا لأن الشريحة التى تتزين بالذهب تستخدم الذهب الأصلى دون غيره ولكن الشريحة الأخرى ليست لديها قابلية لشراء الذهب ولكن ما تأثرنا به فى الوقت الراهن هو الحالة الاقتصادية للبلد والتى أثرت فى انخفاض المبيعات إلى 15% من حجم التدويل فيما قبل 25 يناير.

ما الآليات التى تم وضعها للحد من انتشار الذهب الصينى؟

لا يمكن أن نقول شيئا لأنها منظومة بتتكامل اقتصادياً ونحن احتملنا الخسائر ما بين إيجارات ورواتب عاملين والمصروفات ولا يوجد دخل على أمل أن الظروف تتحسن فى الفترة المقبلة وتتحسن ظروف الناس.

هل تأثر المحلات بالظروف الاقتصادية؟

نعم هناك محلات أغلقت وهناك محلات سرحت العاملين بها ولم يأتوا بعمال جدد.

هل يوجد تدخلات للغرف لتحسين تلك الأوضاع؟

هذه الأوضاع ليست بأيدينا وهى خارجة عن إرادتنا لأن دخل المواطن فى هذه الفترة يكفى للاحتياجات الضرورية فمن الصعب أن يستغنى عن الطعام والشراب ويشترى ذهبا. من اجل التنزه به أو ادخاره لان «الجاى على قدر الرايح».

كم يبلغ عدد العمالة فى قطاع الذهب؟

نحن يوجد لدينا حوالى 30 ألف محل للتجارة و3 آلاف ورشة لتصنيع الذهب ولا نقدر نحصر عدد العمالة لان هناك صناعة اخرى مكملة لصناعة الذهب ولأن العمالة لدينا تعمل منذ سنوات عديدة وفى محلات الذهب يعمل بها متوسط حوالى 4 افراد و3 آلاف مصنع يعمل بهم حوالى 8 أفراد.

بعد تولى الرئيس السيسى مقاليد الحكم هل تتوقع عودة ورواج صناعة الذهب؟

نحن ننتظر هذا الأمل ولو غير ذلك لكنا أغلقنا محلاتنا من فترة كبيرة ونحن ندرك أن الحكومة مشغولة بأحداث أهم وأخطر من الذهب ولذلك نحن نصبر لأن هناك اولويات كدعم الخبز والطاقة.

هل تأثرت صناعة الذهب بارتفاع أسعار الطاقة؟

بالتأكيد ستتأثر والتأثير سيكون فى حاجتين مواد الطاقة التى تستخدم فى مراحل التصنيع سيتم الدفع فيها أكثر مما كان يدفع فى السابق مع ارتفاعات أسعار الكهرباء والتأثير الثانى فى العمالة لأنه سيؤدى لرفع اجر العمالة.

هل إنتاج مصر من الذهب كافٍ أم يتم استيراده من الخارج؟

منذ حوالى 8 سنوات نحن نعمل على الذهب «الأسكاب السابق استخدامه» الخردة الذى يتم إعادة تدويره وتصنيعه واذا تم استيراد ذهب خام فهذا اذا كان المعروض فى السوق اقل من الطلب والعكس يحدث اذا كان المعروض اكثر من الذهب فيتم تصديره.

ما المشاكل التى تدور حول مصنع السكرى؟

توجد اتفاقية بين الحكومة والسكرى عند انشاء المصنع أن الحكومة المصرية تأخد حصتها من المصنع فى صورة نقد مع العلم أن الاتفاقية كانت تنص على تصدير الذهب للسوق العالمى.

لماذا يحجم تجار الذهب عن الاشتراك فى شركات التأمين؟

مهنة تجارة الذهب بالملايين فالتأمين على الذهب يتم على الملايين وليس على الربح لأن الكيلو الذهب يساوى 270 الف جنيه نكسب فيه 30 جنيهاً فقط ولا احد يتخيل هذه الحقيقة.

هل يوجد دعم من البنوك لتجار الذهب؟

اللى بيشتغل على قروض البنك تأكد انع حاجة من اتنين اما نصاب أو ناوى على الإفلاس لأن البنوك عندما تقرض صاحب محل الذهب بفائدة حوالى 12% مع العلم أنه فى اى مشروع اخر يتم بفائدة 8% وتجارة الذهب لا تحقق مكاسب نصف هذه القيمة

ماذا عن دعم صندوق تحيا مصر من قبل اعضاء الغرف التجارية من اجل المساهمة فى تنمية مصر؟

نحن بدأنا لفت النظر للعاملين بالغرفة فى صورة منشورات يتم توزيعها لوجوب دعم صندوق تحيا مصر أو فى حب مصر وسوف يقوم كل شخص بالتبرع بنفسه وليس فى شكل جماعى حتى يظهر من أعطى ومن لا يعطى.

ما رأيك فى مشروع قناة السويس الجديدة؟

هو احد طرق النجاة لمصر للخروج من الكبوة الحالية وهو مشروع تظهر نتائجه لاحقاً وهو مشروع نموذجى مستقبلاً واتمنى أن يتم تحديد كل المشروعات بنفس الهمة والنشاط الحالى

من وجهة نظرك كيف يتعافى الاقتصاد المصرى؟

لا احد فى العالم ينكر أن مصر يوجد لديها كنوز فى باطن الأرض كفيلة بأن تخرج مصر من كبوتها وهو نشاط التعدين على غرار السكرى نحن يوجد لدينا حوالى 120 منجم ذهب معروفة ومحددة وهى قادرة على انعاش السوق المصرى.

ماذا تطلب من الحكومة؟

اطلب من الحكومة تسهيل الإجراءات للكشف عن الكنوز التى توجد فى باطن الأرض خاصة للمستثمر.

ما المطلوب من رجال الأعمال فى هذه الفترة؟

دور رجال الاعمال فى هذه الفترة لا يقل عن دور الجنود الذين يقفون فى ساحة الحروب من اجل حماية البلاد فى الحروب وفى اوقات الازمات فدور رجال الاعمال فى التنمية كبير جدا واعتقد أن رجال الاعمال الاوفياء قادرون على المساهمة مع الجميع والقيادة الكبيرة الممثلة فى الرئيس السيسى فى تخطى المرحلة التى تمر بها مصر وخير دليل اقدام الرئيس السيسى على العزم فى اقامة مشروع ممر التنمية وانشاء قناة السويس الجديدة المشروع الكبير الذى ينقل مصر اقتصاديا ويجعلها من الدول الكبرى وعلى الجميع الالتفاف حوالين الرئس السيسى من اجل اتمام هذا المشروع العظيم الذى سوف يجنى ثماره افراد الشعب من جميع طوائفه.

ماذا عن قانون التعدين؟

قانون التعدين سيتم إصداره فى الفترة المقبلة لو خرج بدون إجراءات سوف يكون نقلة هائلة فى مجال التعدين ومن هذا المنطلق سأقوم بعمل شركة مساهمة مصرية للتنقيب عن المعادن الثمينة وستم جمع من يحب أن يشارك فى هذه الشركة.