السوق العربية المشتركة | رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية: نستهدف الوصول إلى 3 ملايين طن من إنتاج الأسماك بحلول عام 2030

تنتج مصر حوالى 2 مليون طن من الأسماك يمثل فيها الاستزراع السمكى حوالى 1,6 مليون طن بنسبة 81 بينما تساهم الم

السوق العربية المشتركة

الخميس 22 أبريل 2021 - 12:35
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

مبادرة بر أمان تستهدف 41890 صيادا بتكلفة مالية 50 مليون جنيه

رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية: نستهدف الوصول إلى 3 ملايين طن من إنتاج الأسماك بحلول عام 2030

تنتج مصر حوالى 2 مليون طن من الأسماك، يمثل فيها الاستزراع السمكى حوالى 1,6 مليون طن، بنسبة 81٪ بينما تساهم المصائد الطبيعية بحوالى 793 الف طن بنسبة 19٪ من الأسماك، وبذلك تحتل مصر مراكز متقدمة على الصعيد الإفريقى والعالمى.



حيث تحتل مصر فى مجال الاستزراع السمكى «المرتبة الأولى إفريقيا والسادسة عالميًا»، من حيث الإنتاج «والثالث عالميًا فى إنتاج اسماك البلطى»، خاصة ان مصر تنتهج أساليب علمية لزيادة الإنتاجية ذلك وفقًا لخطة استراتيجية واضحة ومحددة، وهذا ما شاهدناه السنوات القليلة الماضية من مشروعات عملاقة، لاسيما «مشروع الفيروز للاستزراع السمكي»، حيث يعد اضخم مشروع فى الشرق الأوسط وإفريقيا، وفى تنفيذ الاستزراع فى أحواض ترابية، بطاقة إنتاجية تصل إلى 13 ألف طن اسماك سنويًا، وان دل ذلك فإنما يدل على أن مصر لها باع طويل فى مجال الاستزراع السمكى، خاصة ان مصر تمتلك أقدم مزرعة سمكية فى إفريقيا والشرق الأوسط.

ذلك بهدف تحقيق رؤية مصر 2030 فى مجال الاستزراع السمكى، التى تهدف إلى الاقتراب من نصيب الفرد العالمى، وتحقيق الاكتفاء الذاتى، مبشرا بأن مصر تعتزم فتح آفاق التصدير مع العديد من الدول الأوروبية، ما يزيد من صادراتنا العربية والعالمية.. وإلى نص الحوار.

■ كيف نصل إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك؟

- صرح الدكتور صلاح الدين مصيلحى رئيس مجلس الإدارة العامة لتنمية الثروة السمكية، ان إنتاج مصر من الأسماك بلغ 2مليون طن، موزعة على النحو التالى 1,6 من الاستزراع السمكى، و0,4 من المصايد الطبيعية، وأكد ان إجمالى ما تم تصديره خلال عام 2019 حوالى 35 الف طن، وان إجمالى ما تم استيراده خلال عام 2019 بلغ 500 ألف طن، بذلك تتجاوز نسبة تحقيق الاكتفاء الذاتى فى مصر حوالى 80٪ لافتا ان المشروعات القومية الجديدة التى تقوم بها الدولة، بداية من مشروع «بركة الغليون» مرورا بمشروع «الفيروز للاستزراع السمكى»، بالإضافة إلى عمليات التطوير والتكريك بالبحيرات سيمكننا من الوصول لإنتاج 3 ملايين طن عام 2030، وبالتالى تحقيق الاكتفاء الذاتى والوصول إلى التصدير.

■ اى مرتبة تحتل مصر فى الاستزراع السمكى؟

- تحتل مصر المرتبة الأولى إفريقيا، والسادسة فى الإنتاج عالميًا من الاستزراع السمكى، كما تحتل مصر المرتبة الثالثة عالميًا فى إنتاج اسماك البلطى.

■ ما الكمية المنتجة من الاستزراع السمكى وما الكمية المُنتجة من المصادر الطبيعية من الأسماك؟

- تنتج مصر حوالى 2 مليون طن من الأسماك، يمثل فيها الاستزراع السمكى حوالى 1,6 مليون طن، بنسبة 81٪ بينما تساهم المصائد الطبيعية بكمية 79.3 الف طن بنسبة 19٪ من الأسماك.

■ ما خطة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لزيادة الإنتاج؟

- تنتهج الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية أسلوبًا علميًا من أجل العمل على زيادة الإنتاج من الأسماك وفقًا لخطة استراتيجية محددة، عن طريق التوسع الرأسى لزيادة الإنتاج من وحدة المساحة، والتوسع الأفقى عن طريق إقامة المشروعات القومية الجديدة، والتوسع أيضا فى استزراع مناطق كثيرة من الاراضى الصحراوية، وهو ما يسمى «الاستزراع السمكى المتكامل».

■ ما مساحة اراضى مشاريع الاستزراع السمكى الموزعة بين المحافظات وأى المحافظات حصلت على أغلبية الأراضى المستزرعة؟

- يبلغ إجمالى مساحة المزارع السمكية الحكومية والجهات التابعة لها بنظام الشبه مكثف حوالى «20223» فدانا بإجمالى «13652» طن اسماك بمحافظات «الإسكندرية- البحيرة- كفر الشيخ- دمياط- بورسعيد- الإسماعيلية- السويس- الفيوم» بإجمالى إنتاجية يصل إلى «217059» طن اسماك، وتعتبر محافظة دمياط من أكبر المحافظات التى يوجد بها مزارع سمكية مؤجرة.

ويبلغ إجمالى المشاريع السمكية الأهلية الملك المصنفة بنظام الشبه مكثف حوالى «55247» فدانا، تتركز فى محافظات «الاسكندرية- البحيرة- كفر الشيخ- الشرقية- الإسماعيلية- الفيوم- بنى سويف» بإجمالى «285377» طن اسماك.

■ ما أقدم مزرعة سمكية فى مصر؟

- تعد مزرعة الزاوية بكفر الشيخ اقدم المزارع السمكية فى مصر، فهى باكورة المزارع السمكية فى مصر وإفريقيا بل ومنطقة الشرق الأوسط، حيث تم إنشاء مزرعة الزاوية أواخر السبعينيات، لاسيما أنه يتم فيها زراعة اسماك المياه العذبة، حيث يمثل 80٪ من اسماك مزرعة الزاوية من البلطى، وباقى النسبة من اسماك المبروك والقراميط، والعائلة البورية.

وتشتمل مزرعة الزاوية على وحدة لتفريخ أسماك البلطى، بالإضافة إلى احواض تحصين وتربية، الى جانب حلقة لفرز وغسل وتحجيم الأسماك المنتجة.

■ حدثنى عن الأسماك «السامة» الموجودة بالأسواق.. وهل توجد اسماك بصورة كبيرة وفى اى الاماكن تتمركز واى اتجاه تسلك هذه الأسماك للوصول إلى مصر؟

- يوجد على مستوى العالم أكثر من 4500 صنف من الأسماك، تنتمى هذه الأصناف إلى أكثر من 2000 عائلة، واكد رئيس هيئة الثروة السمكية أن هناك سبعة أنواع سامة من الأسماك، وغير متواجدة بكثرة فى الأسواق المصرية، ونادرة الوجود حتى بالمياه الإقليمية، واضاف أن معظم الأسماك السامة توجد بالمحيط الهادى، والمحيط الهندى، والمياه الاستوائية، لافتا إلى ان الأسماك تهاجر بكثرة فى فصل الشتاء، حيث تكون المياه الإقليمية دافئة، فتهاجر بعض الأسماك السامة عن طريق البحر الأحمر وتصل إلى قناة السويس، والبحر المتوسط، وهى نسبة بسيطة جدا ويحظر صيدها وبيعها وتداولها، وشدد على أن هناك إجراءات قانونية يتم اتخاذها حيال اى صياد تثبت إدانته، بصيد اى من الأسماك السامة.

■ ما المستهدف من إنتاج الأسماك بحلول عام 2030؟

- قال الدكتور مصيلحى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، بأن رؤية مصر 2030 لتنمية الثروة السمكية، تهدف إلى زيادة نصيب الفرد لـ4 جرامات يوميًا لتقترب من نصيب الفرد على المستوى العالمى وذلك طبقًا لمؤشرات منظمة الأغذية والزراعة بالامم المتحدة، ومن المتوقع أن يصل نصيب الفرد من تلك الزيادة المتوقعة 2 جرام من الأسماك، ومستهدف أن يصل الإنتاج السمكى فى مصر إلى 3 ملايين طن بحلول عام 2030.

■ ما الخطوات التى تتخذها الهيئة لإزالة التعديات والحفاظ على الثروة السمكية؟

- تقوم الجهات المختصة بالمناطق التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، بالمحافظات المختلفة بالمرور على البحيرات لرصد التعديات، ويتم تحرير محضر للمخالفين، ويعرض المحضر على رئيس الهيئة لإصدار قرار إزالة، لتلك التعديات.

وتقوم إدارة التنمية والمشروعات بالتنسيق مع المحافظة محل التعدى، وكذلك المنطقة وشرطة المسطحات المائية، وعمل حملات إزالة واسعة ومكبرة، واكد ان اى مخالفة أو تعدٍ على البحيرات أو اى مسطح مائى، يتم رصدها عن طريق القمر الصناعى، وأجهزة الرصد الحديثة.

■ كم يصل نصيب الفرد من الأسماك بمصر وما المعدل العالمى لنصيب الفرد من الأسماك؟

- يصل نصيب الفرد من الأسماك 20 كيلوجراما سنويًا بمصر، اما من حيث نصيب الفرد عالميًا فيصل نصيب الفرد إلى 20,5 كيلوجرام.

■ هل توجد معادن اقتصادية ببحيرة المنزلة.. وكيف يتم استخلاصها.. وما إجمالى المعادن المستخلصة من البحيرة؟

- يوجد 6 أنواع من المعادن المستخلصة من عملية التكريك بالبحيرة، مؤكدًا ان هيئة المواد النووية والشركة الوطنية للرمال السوداء تقوم باستخلاص المعادن الثمينة من نواتج التكريك، حيث يتم استخلاص معادن اقتصادية تقدر بحوالى 1400 طن، ومازال العمل مستمرا خلال العامين القادمين.

■ كم يصل إجمالى المستهدف من مشروع «الفيروز» للاستزراع السمكى؟

- صرح الدكتور صلاح مصيلحى رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بأن مشروع الفيروز الذى تم افتتاحه بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد يعد اضخم مشروع استزراع سمكى فى منطقة الشرق الاوسط وإفريقيا، وأكد أن المشروع سيساهم فى تنفيذ أهداف السياسة العامة للدولة من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك عالية الجودة وسد العجز فى إنتاج الثروة السمكية وصولا من الاكتفاء إلى التصدير، الى جانب أن المشروع يوفر المشروع 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأشار إلى أن هذا المشروع يعد الاول من نوعه الذى ينفذ فيه عملية الاستزراع السمكى فى احواض ترابية باستخدام مياه البحر الخالصة على مساحة 16342 فدانا تتضمن عدد 5908 حوض استزراع سمكى بطاقة إنتاجية أكثر من 13 الف طن اسماك سنويا.

■ ما الجدوى الاقتصادية من مشروع الفيروز للاستزراع السمكى ومميزاته.. وما مراحل المشروع؟

- قال رئيس هيئة الثروة السمكية إن المشروع يتضمن ثلاث مراحل المرحلة الاولى تتضمن المزرعة (أ) والتى تتكون من (3523) حوض اسماك بحرية تقع على مساحة 9500 فدان، والمرحلة الثانية تتضمن المزرعة (ب) والتى تتكون من (1810) أحواض اسماك (بحرية– مياه عذبة) وقشريات بمساحة (4898) فدانا، منهم (332) حوض استزراع مياه عذبة تنتج اسماك البلطى وسيتم افتتاحها قريبا، إلى جانب المرحلة المستقبلية والتى تتضمن المزرعة (ج) وتتكون من (575) حوض أسماك بحرية وقشريات بمساحة (1592) فدانا بالإضافة إلى بحيرة الصرف التى تقع على مساحة (352) فدانا.

وعن المكونات الرئيسية للمشروع فأكد مصيلحى أن المشروع يتضمن منطقة ادارية وصناعية تشمل المبنى الادارى وسكنا للعاملين يتسع لحوالى 200 عامل و6 مخازن للعلف بطاقة 6000 طن بالإضافة لمحطة تحلية مياه ومحطة معالجة صرف صحى ومصنع للثلج ومصنع فرز وتغليف وتعبئة ونقطة صرف للوقود بالإضافة إلى 3 محطات لرفع المياه وترعة رئيسية وعدد (3) مغذيات رئيسية بإجمالى أطوال 38.81 كيلومتر وكذلك 36 مبنى سكنى للصيادين بسعة 56 فردا للمبنى بالإضافة إلى ترع فرعية بطول 200 كم تقريبا كذلك 3 محطات صرف و3 مصارف رئيسية باجمالى اطوال 38.15 كم ومصارف فرعية بطول 194.5 كم وكذلك تم انشاء شبكة طرق داخلية وجسور رئيسية وفرعية بطول 980 كم فضلا عن احواض الاستزراع السمكى والتى تقع على مساحة (5908) حوضا واخيرا بحيرة الصرف.

وأوضح مصيلحى أنه جارٍ العمل على تجهيز معمل فحص وتحاليل بیطریة على أعلى مستوى، للحصول على شهادة الأيزو لفحص عينات الرى والصرف ومطابقتها للمعايير المسموح بها، وفحص عينات الأسماك للتأكد من سلامتها من الأمراض.

ولفت رئيس هيئة الثروة السمكية إلى ان تغذية الاسماك المستزرعة تتم على أعلاف تجاریة مصنعة وذات مواصفات غذائیة وتصنیعیة فائقة الجودة، وتحتوى هذه الأعلاف على نسبة بروتين خام لا تقل عن 42%، ودهون خام لا تقل عن 10%، كما يجرى متابعة نمو الأسماك المستزرعة بأخذ عينة من الحوض كل أسبوعين، ووزنها وحساب متوسط وزن السمكة الواحدة وتسجل فى السجل الخاص بمتابعة أوزان الأسماك لكل حوض، ويراعى أن تؤخذ العينة من أكثر من مكان بالحوض، وتحسب كمیة العلف اللازمة لتغذية الأسماك بالحوض على أساس الوزن الجدید.

وأضاف مصيلحى أن المجرى الملاحى لقناة السويس هو المصدر الرئيسى لتغذية الأحواض الرئيسية، ويتم رفع مياه الأحواض الفرعية عن طريق طلمبات على جانبى الأحواض، وجارى وضع أسالیب علمية للحفاظ على نقاء ونظافة المياه الناتجة عن الاستزراع.

واستكمل مصيلحى أن المشروع يتضمن أيضا بحيرتين للصيد بمساحة 9658 فدانا مقسمة إلى بحيرة شرقية والتى تقع على مساحة (425) فدانا وكذلك بحيرة غربية والتى تقع على مساحة (5772) فدانا واحواض ترسيب بمساحة 3461 فدان لن يتم البدء فى حفرها لتنضم للبحيرة الغربية، ومتوسط الطاقة الإنتاجية المستهدفة لهم هى 4000 طن اسماك بحرية سنويا.

وأكد مصيلحى الأهمية القصوى لمشروع «الفيروز» للاستزراع السمكى خاصة من الناحية الاقتصادية حيث ان الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع رائعة نظرا لما يقدمه من إنتاجية عالية من اسماك المياة المالحة ذات جودة عالية تجعلها أكثر طلبا بالسوق سواء على مستوى الاتحاد الأوروبى اوعلى مستوى الدول الإفريقية والعربية مما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد الوطنى.

واضاف مصيلحى ان معظم الأسماك التى تنتج ويتم تصديرها لدول الاتحاد الأوروبى هى اسماك المياه المالحة خاصة من بحيرة البردويل وبعض المزارع السمكية المقامة فى محافظات دمياط وبورسعيد على البحر المتوسط والبحر الأحمر، حيث ان اسماك البحر الابيض المتوسط والبحر الأحمر لا يوجد عليها اية قيود ومطلوبة بشدة من دول الاتحاد الأوروبى، لذا فإن هذه المشاريع القومية القائمة على المزارع السمكية ستضاعف الإنتاجية بشكل كبير عن الاعتماد على المصايد الطبيعية فقط؛ فضلا عن ان مصر تستطيع وبقوة ان تحقق الاكتفاء الذاتى من الأسماك بعد الانتهاء من مشروعات الاستزراع السمكى، خلال الـ5 سنوات القادمة موضحًا أن مصر تنتج 2 مليون طن من الأسماك، وتستهلك 2 مليون و500 ألف طن.

وتابع مصيلحى اننا حاليا نقوم بمفاوضات عديدة مع الاتحاد الأوروبى لفتح افاق التصدير للدول الأوروبية من اسماك المياة العذبة أيضا نظرا لما حققته مصر من نجاح كبير فى هذا القطاع واذا استمرت هذه المشروعات فى تحقيق التقدم المرجو منها سنكون نجحنا فى سد الفجوة بين المنتج والمستهلك مما يزيد من حجم صادرتنا للأسواق العربية والأوروبية.

■ ما النصائح التى تود تقديمها للصيادين؟

- الصياد المصرى اليوم أصبح يحظى باهتمام رئاسى، حيث أصبحت الدولة تولى اهتمامًا كبيرًا بهذا القطاع وتقدم له كل الدعم.

وأكد مصيلحى أن الدولة تعمل على انشاء قاعدة بيانات مميكنة للصيادين، لدعم هذه الفئة والارتقاء بمستواها الصحى والمهنى والاجتماعى، فضلا عن مبادرة «بر أمان»، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى، وصندوق تحيا مصر، والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وتستهدف هذه المبادرة «41890» صيادا بتكلفة مالية حوالى 50مليون جنيه، وعن النصائح التى أود تقديمها لهذه الفئة الهامة فى هذا القطاع، فنتمنى من جميع الصيادين الالتزام بقوانين الصيد، والالتزام بالاماكن المحددة للصيد، والالتزام بفترات وقف الصيد.