السوق العربية المشتركة | 3 مليارات جنيه إجمالى تسويات الأراضى.. ومناقصة عالمية للنقل الجماعى بأكتوبر خلال أيام

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 05:17
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

3 مليارات جنيه إجمالى تسويات الأراضى.. ومناقصة عالمية للنقل الجماعى بأكتوبر خلال أيام

كمال فهمى يتحدث ل «السوق العربية »
كمال فهمى يتحدث ل «السوق العربية »

نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لـ«السوق العربية»:
3 مليارات جنيه إجمالى تسويات الأراضى.. ومناقصة عالمية للنقل الجماعى بأكتوبر خلال أيام

قال المهندس كمال فهمى نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لتطوير المدن إن الهيئة بصدد حل مشكلة النقل الجماعى التى تواجه سكان المناطق الجديدة وأنه يوجد على الأقل 5 خطوط بكل من مدن السادات وبدر والقاهرة الجديدة والعبور واكتوبر والشروق بإجمالى 20 أتوبيسا لكل منطقة عمرانية.



وأضاف فى تصريحاته للسوق العربية: إن هناك اتفاقا بين الهيئة ومحافظى القاهرة والجيزة والقليوبية على تسيير وسائل نقل داخلى بهذه المدن بتعريفة عادلة، موضحة أنه سيتم طرح مناقصة عالمية بمدينة 6 أكتوبر لهذا الغرضٍ عبارة عن منحة من هيئة الأمم المتحدة بالتنسيق مع جامعة القاهرة لربط المدينة بالميادين الرئيسية بمحافظة القاهرة الكبرى، ويعد ذلك نقلة مهمة لان المواطن سيستقل وسيلة مكيفة تنطلق كل 15 دقيقة،بتذكرة مناسبة وبأسلوب جديد فى التعامل ما قد يشجع حائزى السيارات على ارتياد تلك الوسائل الجديدة.

أوضح نائب رئيس الهيئة أن المناقصة ستكون على سعر التذكرة وطريقة الإدارة وأن الأمم المتحدة خصصت مبلغا ماليا للشركة الفائزة بالمناقصة حال تحقيقها خسارة خلال العام الأول من العمل لتعويضها وحتى تستطيع الشركة على تقديم الخدمة للمواطنين.

وأردف أن الهيئة تنسق حاليا مع القوات المسلحة والشرطة لاستعادة بعض أملاك الدولة التى سيطر عليها البلطجية أثناء حالة الانفلات الأمنى التى مرت بها البلاد خلال الأعوام الماضية، مشيرا إلى أن هناك حوالى 2000 وحدة مسلوبة بدمياط و15 مايو و6 اكتوبر، و60 ألف فدان بالسادات نصفها أراضٍ زراعية والآخر محاجر.

وأرجع المهندس كمال فهمى انخفاض نسبة الإشغال ببعض المدن الجديدة لاسيما بالصعيد إلى عدم استكمال البنية التحتية والمشروعات الخدمية بها، مشيرا إلى أن الهيئة تسعى حاليا إلى الانتهاء من استكمال البنية التحتية بجميع المدن لتسريع عملية انتقال المواطنين للمعيشة هناك.

أوضح أنهم بصدد تنفيذ 80 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، موضحا أنه سوف يتم تسليم 13 ألفا و500 شقة بحلول 30 سبتمبر المقبل من إجمالى 30 ألف وحدة على أن يتم تسليم النسبة المتبقية بحلول 30 ديسمبر المقبل، فيما يخص الـ10 آلاف وحدات الخاصة بصندوق التمويل العقارى فإنها جاهزة للتسليم وأنهم بانتظار اعتماد مجلس إدارة الهيئة لقرار التسليم.

ولفت المسئول عن تطوير المدن الجديدة إلى أن الهيئة بصدد البدء فى تدشين 5 مدن جديدة فى إطار تنفيذ المخططات الإستراتيجية للتنمية العمرانية، وإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة فى مصر تستوعب وتجذب السكان إليها.

وأوضح أن المدن الجديدة هى «العلمين الجديدة، وشرق العوينات وتوشكى بجوار مشروع توشكى حيث من المقرر إنشاء ما يقرب من 1000 وحدة سكنية بخدمات اللازمة، وشرق بورسعيد، وشمال غرب خليج السويس.

واستكمل تصريحاته قائلا إن وزارة التخطيط اعتمدت 7.3 مليار جنيه كميزانية للهيئة للعام المالى 2014/2015 بانخفاض حوالى 500 ألف جنيه مقارنة بالعام المنتهى، مبينا أن هذه الميزانية ذاتية وسوف تخصص لمشروعات البنية الأساسية والمشروعات الخدمية .

وذكر أن الهيئة انتهت من تسوياتها مع عدد من الشركات العقارية بإجمالى 3 مليارات جنيه وأنه جارٍ استكمال تسوية شركة الفطيم إلا أنه رفض الكشف عن تفاصيل التسوية.

وكشف فهمى عن اقتراب موعد اعتماد اللائحة العقارية بعد ان انتهوا فعليا من المسودة النهائية للائحة وأنهم بانتظار عرضها على المجتمع المدنى والمجلس المدنى المستثمرين ثم مجلس الوزراء للاعتماد، منوها أن اللائحة بمثابة دستور بين الهيئة والمستثمرين والأفراد وأن الهدف من تعديلها تسهيل الاستثمار فى مصر واختصار الوقت أمام المستثمرين وكذلك حماية موظف الدولة والحفاظ على حق الدولة وإلغاء عمليات سحب الأراضى بإعطاء مهلة للمستفيدين مع وضع إجراءات تمنع التلاعب أو تسقيع الأراضى.

وألمح إلى أن ملزمة بإفادة هيئة التنمية الصناعية بالمخططات التفصيلية للمناطق وتقسيمات الأراضى «المرفقة والجارى ترفيقها»، المرصودة للأغراض الصناعية فى المجتمعات العمرانية الجديدة، شاملة «الموقع، الأبعاد، المساحة، التميز، والرقم الكودى»، وكذا بما يتم ترفيقه منها أولا بأول، أن هيئة التنمية الصناعية ستلتزم بوضع برامج متكاملة للتنمية الصناعية للمناطق والأراضى.

وأفاد أن الهيئة تستعد لإعادة طرح أراضى للمصريين العاملين فى الخارج «بيت الوطن» بعد الانتهاء من ترفيقها قريبا.