السوق العربية المشتركة | على الشباب خلع عباءة العمل فى الحكومة والاتجاه للقطاع الخاص

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 03:23
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

على الشباب خلع عباءة العمل فى الحكومة والاتجاه للقطاع الخاص

حسن هاشم يتحدث ل «السوق العربية »
حسن هاشم يتحدث ل «السوق العربية »

المهندس حسن هاشم وكيل وزارة القوى العاملة بأسيوط:

على الشباب خلع عباءة العمل فى الحكومة والاتجاه للقطاع الخاص



ارتفعت فى الآونة الأخيرة بمصر معدلات البطالة نظراً لمستجدات الأحداث الجارية فى البلاد لاسيما بعد اندلاع ثورات الربيع العربى ما زاد الأمر سوءاً فضلاً عن عدم وجود فرص عمل بالقطاع الحكومى للشباب، فهل لوزارة القوى العاملة دوراً فى خلق فرص العمل؟ وهل دورها يقتصر على التشغيل فقط؟ أم على المتابعة والرعاية؟ وهل لديها مراكز تدريبية تؤهلهم لأسواق العمل؟ وعن العمالة بالخارج، ما دور الوزارة؟ كل هذه التساؤلات وأكثر طرحناها أمام المهندس حسن هاشم وكيل وزارة القوى العاملة والهجرة بأسيوط، وعليه كان لنا الحوار الآتى:

فى العهود السابقة كان لوزارة القوى العاملة دور فعال فى توظيف الشباب بالحكومة، ولكن اليوم ما الدور المنوط بالوزارة؟

دور وزارة القوى العاملة يتمثل فى حماية ورعاية العمال رعاية كاملة وحقيقية بكل ما تحمل الكلمة من معانٍ فى جميع قطاعات الدولة الأربعة وهى الجهاز الإدارى بالدولة، والقطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص بالإضافة للعمالة الغير منتظمة.

ما دور القوى العاملة فى إيجاد فرص العمل للشباب؟

يوجد بكل مكاتب القوى العاملة مكتب يطلق عليه (مكتب التشغيل) وهو المنوط به البحث عن فرص عمل للشباب ونشرها بوسائل الإعلام المختلفة أو بالمكاتب المختصة ويكون أيضاً بتوجيه الشباب إلى فرص العمل المتاحة وإرشادهم إلى أصحاب الأعمال بالإضافة إلى تسجيل راغبى العمل حتى يتمكن من إيجاد الفرصة المناسبة له.

تساعد القوى العمالة فى استخراج شهادات الخبرة الخاصة بأصحاب المهن الحرفية، فهل توجد أماكن تأهيل لهذه المهن؟

توجد مراكز تدريب فى إدارة المحافظة تابعة لمديرية الشئون الاجتماعية وكذلك مراكز تدريب تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان بالإضافة إلى مراكز تدريب تابعة لوزارة القوى العاملة يتم من خلالها التدريب والتمكين من مزاولة المهنة، وتقوم الوزارة أيضاً باستخرج شهادة مستوى المهارة (شهادة الخبرة) وكارنيه مزاولة الحرفة لعدد 405 مهن لمن تدرب عليها ويجيدها سواء كان فى القطاع الخاص أو تم تدريبه فى مراكز التدريب المختلفة أو المكتسبة من سوق العمل فيتم إجراء الاختبارات له والحصول على شهادة الخبرة وشهادة قياس مهاراته.

ما علاقة القوى العاملة بمشاكل عمال القطاع الخاص؟

توجد علاقة مباشرة، فهى المسئولة عن بحث النزاعات العمالية التى تنشأ بين العمال وأصحاب العمل ويوجد مكتب متخصص فى فض هذه النزاعات يسمى مكتب علاقات العمل وهو المنوط بتسوية الخلافات بين العمال وأصحاب الأعمال بشكل ودى، وفى حالة عدم الوصول إلى التسوية الودية يتم تحويل النزاع إلى المحكمة العمالية المختصة.

ماذا عن دوركم فى تأهيل الشباب لسوق العمل؟

نقوم بالتدريب والتعليم والتأهيل وإجراء الاختبارات اللازمة وإعطاء الشهادات لكل متدرب حسب درجة كفاءته سواء كان محدوداً أو ماهراً.

ما دور الوزارة فى حماية ورعاية العاملين بالخارج؟

يوجد ببعض الدول مكاتب لمستشارين عماليين دورهم إيجاد فرص العمل وحماية ورعاية العمال بالخارج بالإضافة إلى حل النزاعات بين العمال وأصحاب الأعمال.

أعلنت وزيرة القوى العاملة عن العديد من فرص العمل فى دولة الكويت، فما نصيب شباب الصعيد من هذه الفرص؟

هى مجموعة من الوظائف لكافة شباب مصر فى جميع المحافظات ولمن تنطبق عليه الشروط ويرغب فى ذلك عليه الدخول على موقع الوزارة لاستيفاء الأوراق المطلوبة.

كانت توجيهات الحكومة استقبال العائدين من ليبيا وصرف تعويضات لهم، فما دور القوى العاملة فى هذا الشأن؟

يتم استقبال العائدين من ليبيا وحصر أعدادهم والخسائر التى لحقت بهم وتعرضوا لها خلال تواجدهم هناك ومعاناتهم بعد انتشار حالات الانفلات الأمنى سواء كانت إصابات شخصية أو حالات وفاة أو خسائر من الممتلكات وخلافه، واعطاء كل عامل استمارة يقوم بملئها بالبيانات الخاصة به وبتاريخ الدخول والعودة من ليبيا وإرسالها بالبريد المسجل على عنوان الوزارة 3 شارع يوسف عباس- مدينة نصر- القاهرة، وتقوم الوزارة من جانبها بتجميع هذه البيانات ومطالبة الحكومة الليبية بمستحقات هؤلاء العمال وصرف التعويضات اللازمة لهم وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية.

ما آخر وأهم الانجازات للقوى العاملة بأسيوط؟

تم إنهاء خطة العام الماضى 2014 وجارٍ البدء فى خطة العام القادم، بالإضافة لتدريب الأطفال فى مجال التنشئة المهنية على أعمال عديدة مثل: النجارة والحاسب الآلى وغيرهما وإجراء تدريب تحويلى لبعض الفتيات الحاصلات على المؤهلات العليا والمتوسطة فى مجال الحياكة والتفصيل والتريكو ويتم ذلك بمركز التدريب المهنى ببنى غالب بأسيوط.

ماذا عن وكيل وزارة القوى العاملة والهجرة للشباب؟

يجب على الشباب أن يتدرب على المهن التى يرغب تعلمها والعمل بها حسب آليات واحتياجات السوق، وخلع عباءة العمل فى الحكومة والاتجاه إلى القطاع الخاص والاعتماد على النفس لكى ينهض بنفسه وبوطنه ومن نعم الله علينا أن مصر مليئة بالمشروعات والاستثمارات التى تحتاج إلى سواعد وخبرات أبنائها.