السوق العربية المشتركة | تطهير الترع وتركيب بوابات جديدة لمواجهة نقص مياه الرى بقرى سوهاج

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 03:27
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

تطهير الترع وتركيب بوابات جديدة لمواجهة نقص مياه الرى بقرى سوهاج

وكيل وزارة الزراعة بسوهاج يتحدث ل السوق العربية
وكيل وزارة الزراعة بسوهاج يتحدث ل السوق العربية

وكيل وزارة الزراعة بسوهاج لـ«السوق العربية»:
نعمل على إتاحة الأسمدة عبر الجمعيات بدلاً من بنك التنمية والائتمان الزراعى
تطهير الترع وتركيب بوابات جديدة لمواجهة نقص مياه الرى بقرى سوهاج

مما لا شك فيه أن الزراعة أحد المصادر الهامة التى تعتمد عليها البلاد فى الدخل الاقتصادى خاصة فى محافظات الصعيد لاهتمام المزارعين والفلاحين من سكان الصعيد بالزراعة التى تمثل للبعض منهم المهنة الأولى ومصدر دخلهم الأول ولذلك فقد استوجب علينا أن نقوم بالبحث عن أهم ما يهم المزارعين خاصة فى محافظة سوهاج فكان لنا السبق بلقاء المهندس: السيد عطية يونس وكيل وزارة الزراعة بسوهاج ليحدثنا عن أهم المشاكل التى تواجهها الزراعة بالمحافظة وأهم الخطط التى سيتم تنفيذها فى المحافظة مستقبليا وكان الحوار كالآتى:



ما الآلية التى تتبعها مديرية الزراعة للارتقاء بمستوى المحاصيل الزراعية والإنتاج الزراعى؟

توفير التقاوى، وإجراء عمليات الصيانة وتحسين التربة بصفة مستمرة عن طريق: الحرث تحت التربة،والتسوية بالليزر، وإضافة الجبس الزراعى، وتطبيق نظام المكافحة المتكاملة، وتوافر الأسمدة من خلال الجمعيات بدلا من بنك التنمية والائتمان الزراعى، وحل المشاكل أولا بأول، وتوعية المزارع بالتوصيات الفنية لكل محصول.

كيف تتم عمليات التوعية للمزارعين حتى يكون المحصول المنتج بصورته العامة ممتازا وصالحا للاستخدام؟

تتم التوعية عن طريق الندوات التى تعقد لكل محصول، والحلقات النقاشية خلال الموسم، والنشرات التى تصدرها وزارة الزراعة، والبرامج التليفزيونية بالقناة الزراعية.

هل ترى أن الميزانية المخصصة لمديرية الزراعة كافية لجميع الأنشطة؟

غير كافية لكننا نعمل دائما بالمتاح لتوفير الدعم والمعلومة للمزارعين والوصول بالقدر اليسير من المخصصات إلى أعلى استفادة ممكنة.

محصول الذرة الشامية من المصادر الهامة المتواجدة فى الموسم الصيفى فكيف تحقق المديرية الكفاية من هذا المحصول؟

عن طريق: توفير التقاوى المحسنة الفردى والثلاثى التى تحقق أعلى إنتاجية، وتوفير التوعية المستمرة. وعمل حقول إرشادية مشاهدة وموازية.

يعانى أهالى شطورة وبعض القرى المجاورة من نقص مياه الرى ما المساعدات التى تقدمها لحل هذه المشكلة؟

م دائما التنسيق مع مديرية الرى بصفة مستمرة فى جميع مناوبات الرى وتقوم مديرية الرى بتطهير الترع وكذلك النهايات وتركيب بوابات جديدة وعند حدوث أى مشكلة يتم فورا الاتصال بالسيد المهندس وكيل وزارة الرى لحلها والمرور عليها من عدمه.

كيف يتم التعامل مع التعديات التى تحدث على الأراضى الزراعية؟

تحرير محاضر مخالفات وإبلاغ الوحدات المحلية بها، وإبلاغ المحافظة يوميا بالتعديات التى تحدث على الأراضى الزراعية وكذلك وزارة الزراعة، والتنسيق مع المحافظة ومديرية الأمن لتسيير حملات إزالة لإزالة التعديات والمخالفات.

ما السبب فى تأخر صرف الأسمدة الصيفية للمزارعين مع العلم بأن الموسم الصيفى قارب على الانتهاء؟

هناك مشكلة فى المصانع كانت تتمثل فى قلة الغاز الطبيعى الذى يدخل فى صناعة الأسمدة وتم التنسيق مع قطاع الاستصلاح وتم نقل 300 طن وتم توزيعها على المراكز التى بها عجز وتم بحمد الله توريد كميات من الأسمدة تم توزيعها على المراكز وتم الانفراج فى أزمة الأسمدة ويتم تحويل المزارع من جمعية إلى جمعية أخرى للتغلب على المشكلة.

ما أهم المشاكل التى تواجه الفلاحين بالمحافظة؟

قلة كمية التقاوى الواردة خاصة تقاوى محصول القمح والذرة الشامية والرفيعة، ومشاكل تسويق بعض المحاصيل الزراعية وسوف نتغلب عليها بتطبيق الزراعة التعاقدية، وعدم تقنين أراضى الاستصلاح حتى الآن مع بعض المزارعين، وعدم توافر بعض الآلات الزراعية الحديثة لحصاد بعض المحاصيل وذلك أدى إلى ارتفاع أجور العمالة ما يقلل العائد وجار تشجيع التعاونيات على توفير معدات الحصاد والخدمة خاصة جمعيات الميكنة والجمعيات التى يوجد بها رأس مال كبير.

ما أهم الخطط المستقبلية التى تسعى المديرية إلى تحقيقها؟

تحقيق التوسع الرأسى فى جميع المحاصيل بزيادة إنتاجية الفدان لتعظيم الاستفادة من وحدة المساحة ووحدة المياه وذلك من خلال تضافر الجهود بين مديرية الزراعة والمراكز البحثية المتخصصة وتوصيل خدمة التوصيات الفنية للزراع، وتوفير اللحوم الحمراء وتوزيعها فى منافذ المحافظة التى تصل إلى 39 منفذا لحماية المواطن من جشع التجار عن طريق: مشروع البتلو، والتعاقد على تسمين العجول، وتوريد عدد 500 رأس عن طريق القوات المسلحة والإشراف على هذا المشروع، وتحقيق الانضباط للجهاز الإدارى للمديرية وجميع الإدارات وعدم التهاون فى اتخاذ أى إجراء قانونى فى أى إهمال أوتقصير تحقيقا لهدف رئيس الجمهورية لزيادة الإنتاج، وتوفير الأسمدة بكميات كاملة للموسم الشتوى والصيفى بصفة دائمة لمنع التلاعب ومنع السوق السوداء مع تشديد الرقابة على محلات بيع الأسمدة بالتعاون مع شرطة المسطحات، ومنع التعديات على الأراضى الزراعية وتنفيذ قرارات الإزالة لجميع المخالفات بالتنسيق مع المحافظة ومديرية الأمن، والتعاون والتنسيق مع الجمعيات النوعية التى تعمل فى مجال التعاون الزراعى لتسويق المحاصيل بدائرة المحافظة لتحقيق سعر مجزى للمزارع وتطبيق مبدأ الزراعات التعاقدية.

نصيحة مقدمة من سيادتكم لكل من ينتمون للمجال الزراعى سواء عمالا أو موظفين أو مزارعين؟

أن يكون هدفنا جميعا الإدارة بمفهوم الجودة الشاملة وهو الحصول على رضا متلقى الخدمة وهو (المزارع)، والانضباط فى العمل والإبداع فى مجال عمله والتعامل بفكر جديد فى كافة المجالات وحل مشكلات المزارعين والمواطنين يوميا بسرعة وبدون تأخير ، وعلى المزارعين تنفيذ التوصيات الفنية التى يقدمها الإرشاد الزراعى فى كل مجال، وعلى المزارعين التعامل مع الجهاز الوظيفى فى الجمعية فى حل المشكلة التى تواجههم فى العمل الزراعى والتغلب عليها ثم تأسيس وحدة انتاج تقاوى.