السوق العربية المشتركة | الأوقاف تساهم فى حل أزمة الإسكان بطرح 35 ألف وحدة للشباب بالمدن الجديدة

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 03:36
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

الأوقاف تساهم فى حل أزمة الإسكان بطرح 35 ألف وحدة للشباب بالمدن الجديدة

هيئة الاوقاف المصرية
هيئة الاوقاف المصرية

كما أضاف أن دور وزارة الأوقاف المصرية لمساندة الاقتصاد المصرى، فهيئة الأوقاف المصرية قاطرة من قاطرات التنمية فى مصر ولها أنشطة كثيرة أولها نشاط الإسكان وأنشطة زراعية وأنشطة صناعية.



بالنسبة للأنشطة الخاصة بالإسكان فهى إقامة مشاريع إسكان للشباب وبالفعل لدينا أكثر من 35 ألف وحدة إسكان شباب فى المدن الجديدة والأماكن هى بدر- العاشر من رمضان- السادات- برج العرب وهو نظام 63 متراً للشقة وهو الإسكان القومى.

وأضاف أنه يوجد لدى وزارة الأوقاف نظام مشاركة بين الوزارة والإسكان والتنمية المحلية والزراعية وهذا البروتوكول يتم على التعاون بينهم لإنشاء الوحدات كلاً فيما يخصه وتقديم دعم حوالى 15 ألف جنيه على الوحدة من وزارة الإسكان يستفيد منها الشباب وباقى التكلفة يتم تمويلها من الأوقاف واختصاص وزارة الزراعة اختصاصات فى القرارات الخاصة بتبوير الأراضى.

كما أضاف أن دور التنمية المحلية فى التعاون فى إصدار تراخيص البناء ووزارة الأوقاف بها استثمار وعقارات فى محافظة قليوب والمنيا وأسوان وبنى سويف والمنوفية وكفر الشيخ، ويتم تقسيم هذا الإسكان إلى إسكان شباب وإسكان اقتصادى وإسكان استثمارى وهى تسعى إلى حل مشكلة الإسكان إلى جانب حل مشكلة البطالة والنهوض بالاقتصاد.

كما أكد المستشار ممدوح رشاد وكيل وزارة الأوقاف ومدير عام الهيئة أن مشكلة البطالة مشكلة عامة ولكن الدولاب الإدارى فى أجهزة الدولة يسعى إلى حل مشكلة البطالة المقننة.

أما بالنسبة لوزارة الأوقاف فهى تعمل مسابقات للأئمة لكى يكونوا نواة التنوير إلى جانب التوعية بالنواحى الدينية وإخراج أئمة يدعون إلى الدين وتعليم الأسس السليمة والبعد عن السياسة واختلاط الأوراق واللعب بالألفاظ وإدخال الدين فى كل شىء فهى تسعى إلى توفير فرص عمل والحد من البطالة من جانب الوزارة فهى تسعى إلى تدريس المنهج الأزهرى الوسطى دون تشدد أو تطرف والتأثير على الدعوة الإسلامية وليس لحزب معين أو سياسة وهنا أصل الدعوة الإسلامية.

كما أكد أن محاربة البطالة فى المقام الأول فهى مهمة الدولة يجب أن نفتح عملا من خلال عمل مؤسسات جديدة، لأن الجامعات تخرج لنا كل سنة آلاف الطلاب وهذه المشكلة كبيرة يجب أن تكون من أولويات الدولة لأن هذا يكون نواة ومن هنا تأتى مشاكل الدولة لأنه يكون فى مصيدة لاستغلال الشباب فى أى نشاط إرهابى ضد الدولة لأنه يساعد هؤلاء الشباب مادياً ونطلب من الحكومة الحالية إقامة مصانع كبيرة لكى تستوعب آلاف الشباب والحد من البطالة إلى جانب إعطاء الشباب قروض لفتح المشاريع الصغيرة لكى تحد من البطالة وهذه القروض تكون الفوائد عليها بسيطة لتساعده على العمل والسداد إلى جانب الحد من البطالة.

ونحن نتعشم فى الرئاسة الجديدة، فلا شك أن الرئيس الحالى له فكر جديد ويختلف عن الآخرين.

فهو محب لهذا البلد ولا نتوقع إلا الخير ونحن أملنا الكبير فى الرئيس الحالى والبطانة الصالحة لحل مشاكل كثيرة والنهوض بالبلد لكى تمر الفترة الصعبة.

الوزارة تسعى لتأهيل جيل من الأئمة والدعاة يتمسكون بالوسطية بعيداً عن المغالاة والتطرف

فى لقاء له مع «السوق العربية» أكد المستشار ممدوح رشاد وكيل الوزارة ومدير عام هيئة الأوقاف المصرية أنه لا يجوز البناء على أراضى الأوقاف الزراعية إلا إذا كانت هذه الأراضى الزراعية قريبة من المساكن وقريبة من الأماكن الآهلة بالسكان، وهذا يتوقف على وضعية المكان والآهلة بالسكان فى هذه الحالة صعوبة التنفيذ لأنها تشكل مشكلة أمنية فى هذه الحالة يتم تقنين وضعية السكان إما بالإيجار أو التمليك.