السوق العربية المشتركة | وكيل وزارة التموين بأسيوط فى حوار خاص لـ(السوق العربية):

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 05:16
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

وكيل وزارة التموين بأسيوط فى حوار خاص لـ(السوق العربية):

وكيل وزارة التموين بأسيوط يتحدث ل السوق العربية
وكيل وزارة التموين بأسيوط يتحدث ل السوق العربية

المنظومة الجديدة تضمن وصول الدعم إلى مستحقيه وجاءت فى وقتها

الدعم.. أكثر ما يشغل فكر وعقل المواطن المصرى فى تلك الأيام تخوفا من تأخره وقلقا من خفضه ورعبا من إلغائه لأنه يعد بمثابة يد المساعدة والمعونة التى تقدمها الدولة للمواطن البسيط، ففكرة منظومة الدعم الجديدة الخاصة (بالخبز والسلع) أصبحت لدى الكثيرين شيئا غير واضح المعالم فالبعض يتساءل متى تطبق تلك المنظومة بالشكل الكامل وآخر يقول هل بهذه التجربة يصل الدعم الى مستحقيه وهل قيمة الدعم تعد كافية لسداد احتياجات المواطنين؟



بصدد هذه التساؤلات طرقنا أبواب المهندس صالح عبد الله وكيل وزارة التموين بأسيوط للإجابة عنها فكان لنا هذا الحوار التالى.

ما الهدف من منظومة التموين الجديدة؟

أتت هذه المنظومة فى الوقت المناسب لتلبى متطلبات تلك المرحلة الراهنة التى تتطلب الحفاظ على الدعم، فالأهداف عديدة لكن من أهمها هو وصول الدعم الى مستحقيه بالإضافة الى حصول المواطن على أصناف متعددة من السلع وبجودة عالية تتيح له حرية الاختيار واخذ ما يحتاجه بالشكل الفعلى فضلا عن حفاظ الدولة على الدعم وعدم إهداره وتوزيعه بالشكل الصحيح.

كم سلعة سوف تصرف على البطاقات الجديدة وما أنواعها؟

بداية ستوفر الوزارة 20 سلعة ولكنها ستتزايد مع الوقت طبقا لآليات واحتياجات الفترة القادمة والسلع التى ستتوفر بداية هى: سكر مستورد- سكر محلى- أرز محلى- مسلى صناعى- مكرونة معبأة- عدس مجروش- فول معبأ- صلصة- لحوم مجمدة- دواجن مجمدة- بلح نصف جاف- مسحوق غسيل عادى- مسحوق غسيل اتوماتيك- بالإضافة لنوعين من الشاى وأربعة أنواع من الزيت.

هل تضمن هذه المنظومة وصول الدعم الى مستحقيه؟

بكل تأكيد لأنه عندما يحصل المواطن على السلع الهامة واللازمة له والتى يتم استخدامها حسب احتياجه لها وعدم بيعها او التخلص منها بطريقة او أخرى فهذا يعود على المواطن بكامل الفائدة، علما بأن لكل فرد مقيد على البطاقة التموينية مبلغ 15 جنيها شهريا يمكنه استلام سلع تموينية توازى هذا المبلغ مجانا مع دفع مبلغ اقل من جنيه واحد للتاجر نظير الخدمة.

هل ستقضى هذه المنظومة على تلاعب التجار والشركات الموردة؟

من تداعيات هذه المنظومة القضاء على نقاط الفساد وأولها تلاعب التجار والشركات الموردة وذلك من خلال تحقيق المنافسة بينهم وتقديم الأفضل والأجود وبأقل الأسعار، فأى مورد يقوم بخلاف ذلك يستبعد تماما وفى الحال.

هل تقضى هذه المنظومة على ظاهرة بيع المواد التموينية فى الأسواق من قبل المواطنين؟

نعم سوف تقضى هذه المنظومة على هذه الظاهرة تماما لان من أهداف هذه التجربة هو حصول المواطن على احتياجاته الفعلية فقط من تلك السلع وليس بصرف سلع محدودة يكون مجبرا على أخذها يستهلك ما يلزم ويقوم ببيع الفائض وهذا يعتبر إهدارا للدعم.

وعن منظومة الخبز الجديدة متى يتم الانتهاء من تطبيق منظومة الخبز الجديدة؟

جار الانتهاء من كافة الإجراءات والاستعدادات لتطبيق تلك المنظومة وتوزيع الماكينات على المخابز وتدريبهم عليها ومن المتوقع ان يبدأ تطبيقها فى غضون شهر.

هل هناك حد معين لعدد الأرغفة لكل أسرة؟

توزيع الخبز المدعم سيكون من خلال البطاقة التموينية أى لو فرضنا ان هناك بطاقة بها 4 أفراد فسيكون لهم 20 رغيفا أى بواقع 5 أرغفة لكل مواطن وذلك للحفاظ على الدعم وإعطاء المواطن ما يلزمه فقط بقصد القضاء على ظاهرة بيع الخبز بالسوق السوداء او تجفيفه وتقديمه طعاما للماشية.

هل توزيع الخبز بالمخابز سيعود بظاهرة الطوابير الطويلة؟

لن يكون هناك زحام فالمخابز ستعمل أطول وقت ممكن لان المخبز سيحاسب على عدد الخبز الذى أنتجه فمن مصلحته بيع اكبر كمية ممكنة من الخبز.

كم سيدفع المواطن رغيف الخبز وكيف سيتم حساب ثمنه؟

5 قروش كما هى وستقوم وزارة التموين بدفع فارق السعر لصاحب المخبز، اما سعر الخبز بالنسبة لصاحب المخبز سيكون متغيرا طبقا لآليات السوق ومدخلات الإنتاج أسعار الدقيق والكهرباء والمياه والعمالة وستقيم هذه العملية كل فترة لتقييم ثمن الخبز بالنسبة للمخابز بينما السعر ثابت للمواطنين

هل المواطن مجبر على الصرف من مخبز معين؟

لخلق نوع من المنافسة بين أصحاب المخابز سيسمح للمواطنين بشراء حصصهم من أى مخبز يناسبهم وذو إنتاج أفضل يتناسب مع متطلباتهم.

ماذا عن فائض الخبز هل سيصرف به مواد تموينية؟

كما ذكرنا سيكون لكل مواطن 5 أرغفة فى اليوم أى بإجمالى 150 رغيفا فى الشهر يصرف منه احتياجاته والفائض سيحول فى صورة نقاط يصرف بها سلعا تموينية من تاجر التموين.

كيف ترى نجاح التجربة فى محاربة تسرب الدقيق؟

المنظومة الجديدة ستقضى على كافة أنواع الفساد الموجودة بالدعم ومنها تسرب الدقيق، ففكرة المنظومة هى ان يحصل صاحب المخبز على الدقيق بالسعر الحر العالمى أى بدون سعر مدعم ويتم حساب فارق سعر الدعم على الخبز المنتج فقط أى ما يصل المواطن من دعم، فبالتالى لا جدوى من بيع الدقيق لان سعره أصبح غير مدعم.

كيف سيحصل من لا يحملون بطاقات تموينية على الخبز ؟

من ليس لديه بطاقة تموينية عليه التوجه الى مكتب التموين التابع له لاستخراج البطاقة التموينية بعد التقدم بصور قسيمة الزواج والبطاقة وشهادات ميلاد الأطفال.