السوق العربية المشتركة | اللواء عادل درويش رئيس هيئة استاد القاهرة: صالة استاد القاهرة أصبحت من أكبر وأفضل الصالات المغطاة فى العالم

تحدث اللواء على درويش رئيس هيئة استاد القاهرة الدولى فى حوار خاص لـالسوق العربية المشتركة عقب افتتاح مونديا

السوق العربية المشتركة

السبت 6 مارس 2021 - 20:13
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

اللواء عادل درويش رئيس هيئة استاد القاهرة: صالة استاد القاهرة أصبحت من أكبر وأفضل الصالات المغطاة فى العالم

تحدث اللواء على درويش، رئيس هيئة استاد القاهرة الدولى فى حوار خاص لـ«السوق العربية المشتركة» عقب افتتاح مونديال اليد الأسبوع الماضى، الذى تستضيفه مصر فى الفترة من 13 إلى 31 من الشهر الجارى فى ظل جائحة كورونا التى تضرب العالم.



وعن الصالات المغطاة لاستاد القاهرة الدولى قال إنه سعيد بالتواجد والإشراف فى مثل هذا الحدث العالمى وكونه رئيسا لهيئة الاستاد، ووجه الشكر إلى السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية ودولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى وكافة أجهزة الدولة على ما بذلوه من جهد لإخراج هذا الحدث العالمى بالشكل الذى يليق بسمعة وتاريخ مصر.

■ حدثنا عن اللواء على درويش وأهم المناصب التى أسندت أليك قبل توليك منصب رئيس هيئة استاد القاهرة الدولى؟

- توليت جميع المناصب القيادية فى القوات المسلحة، وكان لى الشرف أن يختارونى لأتولى مسؤولية رئيس الهيئة العامة لاستاد القاهرة الدولى، وقبل استاد القاهرة مباشرة كنت قائد مجموعة مراكز المدرعات، وقبلها كنت فى هيئة تدريب القوات المسلحة، وهذه الهيئة تقوم بالتفتيش والتدريب للقوات المسلحة وقبلها قائد اللواء الثانى بالمدرعات.

■ حدثنا عن استاد القاهرة الدولى؟

- استاد القاهرة هو أحد أهم الاستادات الرياضة فى العالم، وهو من معالم مصر التاريخية، وسبق أن استضفنا العديد من الأحداث الرياضية الكبرى وآخرها العام الماضى حيث استضفنا بطولة إفريقيا للكبار لكرة القدم وبطولة إفريقيا لكرة القدم تحت 23 عامًا، وأيضا نهائى القرن الإفريقى للأندية أبطال الدورى بين قطبى الكرة المصرية الأهلى والزمالك، والأن بطولة كأس العالم لكرة اليد، والتى تعدد الأقوى والأكبر فى تاريخ اللعبة حين تستضيف مصر 32 منتخبًا على أرضنا، وأبهرنا العالم بحفل القرعة تحت سطح الأهرامات وحفل الافتتاح فى الصالة المغطاة باستاد القاهرة الدولى بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية. ودكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ووزراء الدولة المصرية.

■ ماذا عن بطولة العام لكرة اليد؟

- الحمد لله ربنا كلل مجهود كل أجهزة الدولة المصرية بالنجاح بداية من السيد الرئيس إلى أحدث عامل اشتغل بالبطولة لإخراج هذا الحدث العالمى بهذا الشكل الرائع، وإشراف السيد الرئيس ومعالى رئيس الوزراء على هذا الحدث العالمى جعلنا نرى افتتاحا عالميا أبهر العالم كعادتنا كمصريين واستضافة مصر لمونديال اليد شرف وفخر لكل مصرى وعربى فأنا فخور ببلدى وقدرة المصريين على تنظيم مشرف كعادتنا.

■ ماذا عن تطوير صالة استاد الكرة القاهرة؟

- تعلمنا الدقة والالتزام والإتقان فى العمل كمصريين فعندما تقدمنا لاستضافة المونديال فلابد أن نبهر العالم بالبنية التحتية الرياضية لتليق بالحدث العالمى على أرض مصر بدأنا تطوير الصالة المغطاة لاستاد القاهرة منذ 2016 وتم استكمال التطوير النهائى لباقى الصالة قبل مونديال اليد، وأفتخر أن هذا التطوير تم فى عهدى كرئيس هيئة الاستاد وعلينا الصيانة والمحافظة على ما وصلنا إليه من بنية تحتية عملاقة ولدينا صالات مغطاة عالمية. وأضاف اللواء على درويش «بالطبع مصر كالعادة تبهر العالم، وهناك تحدٍ من قبل الدولة المصرية على تعظيم أصول الصالات المغطاة والملاعب المصرية ورفع كفاءتها من الناحية الإنشائية لتكون مصر فى المستقبل القريب وجهة لاستقبال الأحداث العالمية الكبرى». وأيضا تطوير صالة استاد القاهرة شمل رفع كفاءة المقصورة الرئيسية، وأرضيات الصالة، وتطوير غرف خلع الملابس، ومداخل اللاعبين والجمهور، بجانب أنظمة الصوتيات والمرئيات والإضاءة، ونظم الإذاعة الداخلية والترجمة الفورية، فضلًا عن إنشاء المركز الصحفى الجديد، ومركز للمؤتمرات الصحفية، لخدمة الصحفيين وممثلى القنوات الفضائية.

■ كلمة توجهها للاعبى منتخب مصر لكرة اليد؟

- لعبة كرة اليد كما نعلم هى اللعبة الشعبية الثانية، والأهم بعد لعبة كرة القدم، وأقول لمنتخب مصر وشبابنا ننتظر منكم مركزا متقدما فى بطولة كأس العالم، فالدولة لم تدخر جهدا فى توفير كافة التجهيزات لإخراج الصالات المغطاة بالشكل العالمى وطول عمر منتخب اليد متفوق ولنا باع كبير فى هذه اللعبة، وحصلنا على رابع العالم، وآخر ترتيب لنا المركز الثامن على العالم، ويمتلك منتخبنا لاعبين كبارا مثل أحمد الأحمر، وعلى زين وأتمنى أن يصل منتخبنا للمربع الذهبى للبطولة

■ ماذا عن الجمهور ومنعهم من الحضور قبل انطلاق المونديال بأيام قليلة؟

- قرار كان صعبا علينا وكنا مستعدون تماما لحضور الجماهير البطولة بآليات احترازية متقنة ولكن قدر الله وما شاء فعل فالجمهور هو العامل الأساسى لنجاح أى حدث والشعب المصرى كله يؤازر منتخبنا عبر الشاشات، لكن الرياضة المصرية تتحسن فى عهد السيد الرئيس، والبنية التحتية الرياضية تتحسن والطرق، والعشوائيات فهناك طفرة فى كل المجالات.

■ هل نجاحك فى العمل العام مرتبط بكونك أحد أبناء القوات المسلحة؟

- طبعا لأن كل مؤسسة فى الدنيا يوجد فيها «الصالح والطالح» ولكن القوات المسلحة قلما تجد فيها الطالح قليل لأن العضو الفاسد يبتر أولا بأول فهى مؤسسة تتسم بالالتزام والانضباط فنحن تربينا على الانضباط وحب الوطن منذ الصغر فى المؤسسة العسكرية.

■ حدثنا عن التعاون بين الوزارات لإخراج الصالات المغطاة فى مصر بالشكل العالمى؟

- كل أجهزة الدولة وتعاون ١٨ وزيرا والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وإشراف الرئيس بنفسه على هذا الإنجاز العالمى أزال كافة الصعوبات التى تواجهنا من أجل نجاح هذه البطولة وتوفير كافة التجهيزات والإمكانيات للصالات على أعلى معاير الجودة العالمية. لأنه «لما مدرب كرة سلة أمريكا من سنتين يقول إن صالة استاد القاهرة من أفضل ٣ صالات فى العالم استطيع القول بأن وبكل ثقة صالة استاد القاهرة أصبحت من أفضل صالات العالم على الإطلاق».

■ حدثنا عن الإجراءات الاحترازية داخل الصالات؟

- إجراءات احترازية مشددة نقوم بها داخل الصالات من تعقيمات قبل وبعد كل مباراة وأرضية الصالات للحافظ على سلامة الجميع وذلك عن طريق بروتوكول تعاون مع اللجنة الطبية المنظمة للبطولة وأيضا يتم الكشف الحرارى على كل من يدخل الصالة.