السوق العربية المشتركة | وكيل وزارة التموين بسوهاج: استعدادات مكثفة للعام الدراسى الجديد من خلال معرض «أهلاً مدارس»

قال المهندس محمد ابراهيم وكيل وزارة التموين بسوهاج إن السلع التموينية خاصة السلع الأساسية متوفرة بكميات كبيرة

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 22:31
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

وكيل وزارة التموين بسوهاج: استعدادات مكثفة للعام الدراسى الجديد من خلال معرض «أهلاً مدارس»

قال المهندس محمد ابراهيم وكيل وزارة التموين بسوهاج، إن السلع التموينية خاصة السلع الأساسية متوفرة بكميات كبيرة وتكفى احتياجات المواطنين وان المواطن لم يؤثر عليه خفض وزن الرغيف ولم نتلق اى شكاوى والكمامات التى تم اضافتها على بطاقات التموين اجباريا ويجب ارتداؤها عند صرف التموين.



واكد ان السلع اثناء ازمة كورونا لم تتأثر وان المديرية تكثف من حملاتها لضبط الاسواق والتفتيش على المنتجات لضمان وصول منتج آمن للمواطن وان القيادة السياسية تؤكد وصول الدعم لمستحقيه.. والى نص الحوار.

■ نود فى البداية.. كيف ترى سير منظومة الخبز بعد خفض وزن الرغيف؟

- الرغيف كان وزنه ١١٠ جرامات اصبح حاليا ٩٠ جراما اى نقص ٢٠ جراما وكانت الـ٢٠ جراما التى تم تخفيضها من الرغيف اصحاب المخابز يأخذوهم ولا تؤثر فيهم غرامات ولا محاضر فقمنا بأخذهم بشكل رسمى وأيضاً مع تكلفة العمالة التى زادت وكذلك زيادة اسعار الكهرباء والسولار اعدينا تكلفة الرغيف من جديد وجدناها ستزيد عن ٧٠ قرشا يبقى هازود سعره تكون غير مقبولة فى ظل الظروف الحالية فقمنا بتخفيض وزنه مع مراعاة الاحتفاظ بالسعر والرغيف يكلفنى من ٫٥٥ الى ٫٦٨ تكلفة انتاج فقط تكون ٦٠ قرش و٫٦٨ على وزن الرغيف ٩٠ جراما وتم دراستها بعناية واكثر من موقع ومحافظة حتى تم الاستقرار على ذلك فتم حساب انتاج الشوال الـ١٠٠ كيلو فيضطروا ان يرفعوا التكلفة من ٢٦٥:٢١٣جنيها والعمالة كانت لا يوجد عليها تأمينات لا العمالة حالياً متأمنة وتم خصمها من المنبع وثمن الفوارغ ثم حساباتها اصبح ثمن الشوال بعد التأمينات والفوارغ ٢٥٨جنيها بزيادة عن الماضى ٤٥جنيها ولو نقص عن الـ٩٠ جرامًا يتم فرض عقوبات شديدة فى نقص الوزن اى اقل من ١٠ جرامات تتحسب كمية العجز بكامل حصة اليوم ويتم دفعها بالسعر الحر ولو زادت عن الـ١٠ جرامات يتم الضرب فى ٢ ولو زادت عن ٣٠ جراما بيأخذ غلق شهر والمواطن لم يتأثر بهذا الفارق لانه كان بيسرق منه ولذلك لم نتلق اى شكاوى من الاهالى لاننا شاهدنا الاصعب فى استيراد القمح وتخزينه وعملية طحنه وحاليا اسعار الردة منخفضة جداً ومتوافرة.

■ نريد معرفة مدى التزام اصحاب المخابز بهذه الأوزان وهل توجد حملات على المخابز؟

- خلال شهر اغسطس قمنا بعمل ١٤٤٢ محضرا للمخابز ومن عدة ايام كانت هناك حملة وفى هذا اليوم تم عمل ٦٨ محضرا ولا يوجد تهاون المخطئ يحاسب.

■ بعد اضافة الكمامة اجبارى على البطاقات التموينية التى تخطت ٤ افراد.. هل يوجد اعتراض من المواطنين؟

- يوجد بعض المواطنين بالنسبة لهم الثقافة لديهم كل جديد فاشل الى ان يثبت جدارته الكمامة مواصفاتها جيدة جداً وممتازة وافضل من اى كمامات اخرى ويتم غسلها بالماء حتى ٥٠ مرة وسعرها ٨٫٥٠ جنيه وهو سعر معقول جداً ورغم كل ذلك لو تم بيعها بالاماكن او الصيدليات يصل سعرها الى ٢٥ جنيها ولما وجدنا الاصابات رجعت وفى زيادة مرة اخرى بعد ما كنا ١٢٠ و١٥٠ حالة وصلنا الى ٢٣٠ حالة لا لابد من الالتزام والكمامات ارحم من شراء الادوية والكمامات لا يوجد بها مشكلة بمعنى اثناء تحديث البطاقات التموينية وتم تحويلها من بطاقة ورقية الى بطاقة ذكية وجدنا هجوما كثيرا من كل الانحاء وبعد عام ونصف المواطنين ارتاحوا وايضا لما قمنا بربط العيش ببطاقة التموين كمية النقد والهجوم علينا مع انها منظومة ممتازة واصبح المواطن يأخذ حقه فى أيده وللأسف المواطن لا يقدر الراحة الا بعد فوات الأوان ومع بداية ازمة كورونا كان المواطنين بيدوروا على الكمامات ولكن لم يجدوها انما هذه الكمامات تغسل وتتعقم وقابلة للاستخدام اكثر من مرة وهى منتجة بكميات كبيرة وايضا يوجد تعاقد من الوزارة على تلك الكمامات ولو كانت فى القطاع الخاص لا يقل سعرها عن ١٧ جنيها.

■ ما دور مديرية التموين فى الرقابة على الاسواق؟

- توجد حملات مكثفة على الاسواق وتبدأ بالمخابز ثم الاسواق ومن ضمن جهود الحملات تم عمل ١٣٨ محضرا اسواق متنوعة ومنها ٧٥ محضرا عدم اعلان عن الاسعار و٣ محاضر عدم صلاحية و٢ محضر لحوم وجزارة و١٠ محاضر تجار تموين و٥ محاضر اوكازيون و١٤ محضر مواد بترولية و١١ محضر محلات بدون ترخيص ومحضرين عدم كتابة بيانات على المنتج باللغة العربية ومحضرين بيع زيادة عن السعر ومحضر بوتاجاز.

■ ماذا عن استعدادات المحافظة للموسم المدرسى.. وهل سيقام معرض "أهلاً مدارس" بالمحافظة وماذا عنها؟

- معارض أهلاً مدارس ستقام بالمكتبات التى تدخل المبادرة ورغم الظروف الحالية غير مسموح بأى تجمعات لتجنب الاصابات وهذه المكتبات سيكون بها تخفيضات وعلى تلك المكتبات لابد من وجود اللوجو الخاص بالمبادرة ولكن هذه السنة هى استثنائية.

■ هل انتهى الاوكازيون الصيفى بالمحافظة.. وماذا عن المحلات المشتركة؟

- قامت وزارة التموين بمد الاوكازيون شهر.. ولكن المحلات المشاركة بالاوكازيون هى ٤٨ محلا منها ٤٣ قطاع خاص و٥ قطاع عام.

■ نريد معرفة عدد السلع الموجودة على البطاقات التموينية.. وما اهم السلع التى يوجد عليها اقبال من المواطن؟

- يوجد ٢٦ سلعة موجودة على البطاقة التموينية ولكن السلع التى عليها إقبال هى السكر والزيت والارز والمكرونة اما الكمامة اجباريا ولابد من ارتدائها عند صرف المواد التموينية حتى لا تحدث اصابات.

■ كم عدد الفروع التى تقوم ببيع الاسماك واللحوم بالمحافظة؟

- لدينا فروع كثيرة منها الشركة الأهلية ولديها فروع متعددة بالمحافظة وايضا مبادرة وزارة الداخلية "كلنا واحد" بها فروع للحوم وأيضاً توجد منافذ قيادة المنطقة الجنوبية العسكرية ولها عدد كبير جداً من المنافذ ولديهم ١٢ سيارة للقرى والنجوع والاماكن التى لا يوجد بها منافذ او بعيدة عنها وكذلك جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة ويوجد منفذ تابع للجهاز بمدينة الكوثر يسع لحوالى ٤٠ طن لحوم ومع بداية ازمة كورونا وحاول الجزارين استغلال المواطنين وزيادة الاسعار بدون مبرر طالبنا من جهاز الخدمة الوطنية ضخ كميات من اللحوم وقاموا بالاستجابة فوراً فما كان من الجزارين إلا انهم خفضوا الاسعار اما الاسماك توجد شركات كثيرة واشهرها بالمحافظة شركة ابوحجى وسعره رخيص وفى متناول الجميع بعكس المحافظات الاخرى.

■ هل ترى نصيب القرى من الرقابة على المخابز والبقالين يختلف عن الرقابة بالمدن؟

- لا.. كلها واحد بل بالعكس تجار ومخابز القرى اكثر عرضة للتفتيش من مكتب التموين بالقرية وادارة التموين بالمدينة وحملات المديرية؟

■ هل تتعرضون لاعتراض المخالفين عن ضبط المخالفات؟

- فى هذه الحالة يتم عمل محضر عدم التمكين من التفتيش للمكان المراد تفتيشه وهذا المحضر يؤدى الى الغلق المباشر ٣ شهور وكذلك فرض غرامة كما يحددها القانون؟

■ ماذا عن جهود الرقابة التموينية؟

- تم تحرير ١٥٨٠ محضرا خلال شهر وحملات الرقابة مستمرة ويتم عمل محاضر للمخالفين

■ حدثنا عن التنسيق مع قطاعات المحافظة المختلفة؟

- يوجد تنسيق مع كافة الجهات وعندما توجد حملات على اللحوم يتم التنسيق مع الطب البيطرى او حملات على الموازين او معاينة ماكينات محطات خدمة السيارات يتم التنسيق مع مصلحة الدمغة والموازين بالاشتراك مع مباحث التموين وتوجد حملات مشتركة مع الصحة للتفتيش على الإجراءات الصحية بالمخابز والمحلات وايضا حملات مجلس المدينة والبيئة والاشغالات.

■ ماذا عن الضبطية القضائية لمفتشي التموين..وهل العدد كافٍ ام لا؟

- العدد غير كافٍ.. يوجد ٣٤٢ مفتش تموين لديهم الضبطية القضائية موزعين على ٢١٤٠ مخبزا و٢٥٠٠ تاجر تموين بالاضافة لمشروع جمعيتى و٢١٦ محطة خدمة سيارات و٢٣٥مستودع بوتاجاز اضافة الى ١١مطحن و١٧ فرع جملة تابع للشركة المصرية و٤٧ مركز تعبئة سكر و٥ هايبر تابع للشركة المصرية و١٧ موقعا تخزينيا للقمح بخلاف الاسواق العشوائية والمرخصة بالمحافظة والسوبر ماركت والهايبر ومحلات البقالة العادية.

■ فى النهاية.. إذا طلب منك ان تكتب وصفة سحرية للارتقاء بقطاع التموين فماذا تكتب؟

- المواطن فى المقام الأول هو اللى هيساعدنى ولا استطيع ان اراقب محافظة طولها ١٣٠ كيلو بعين واحدة بحيث لو حدث تجاوز فى اى مكان بالمحافظة ونقلت لى الصورة بشكل صحيح يتم فى ذلك التصرف قانونا وحاليا معظم القرارات والقوانين فى مصلحة المواطن اولا اما اصحاب المخابز نريهم ونرشدهم للاصلح ولا يوجد تهاون فى اى تقصير.