السوق العربية المشتركة | على شكرى نائب رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة: «أخونة» الغرف التجارية والصناعية قادمة

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 11:32
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

على شكرى نائب رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة: «أخونة» الغرف التجارية والصناعية قادمة

أكد أن انفصاله عن جماعة الإخوان المسلمين كان سياسيا وليس دينيا ورغم هذا الانتماء العقائدى لم يمنعه من توجيه الانتقادات لأهم الشخصيات الاقتصادية حيث وصف رجل الأعمال حسن مالك بأنه يفوق دور أحمد عز فى النظام السابق موضحا أنه مهندس حركة تقريب رجال الأعمال من مؤسسة الرئاسة، ووصف قرار استبعاد ممثلى اتحاد الصناعات والغرف التجارية من رحلة الصين الأخيرة بأنه دليل على أخونة الدولة وفى الوقت نفسه أشار إلى استعداده لتقديم كل الدعم للرئيس مرسى فى مهمته الشاقة.. إنه على شكرى نائب الغرفة التجارية بالقاهرة الذى رفض حل السوق الواحد الذى طرحته الحكومة لحل مشكلة الباعة الجائلين ووصف إعادة العلاقات مع إيران بأنها ستخضع للأهواء الدينية والسياسية من جانب طهران ونكاية فى إٍسرائيل، ورفض استمرار الاستيراد من الصين مرحبا بالاستثمار لتشغيل أيادٍ مصرية وبالأخص فى المنطقة اللوجستية المحيطة بقناة السويس.. وفى السطور التالية كان لنا معه هذا الحوار.



■ ما رأيك فى مشروع سوق اليوم الواحد ؟

- يجب فى البداية أن نفرق بين اصحاب المشاريع الصغيرة والباعة الجائلين مثل اصحاب المشاريع الحرفية التى يقوم بها فى المنزل ثم يبيعها فى سوق اليوم الواحد، ويعيد ذلك فى سوق آخر. أما بالنسبة للباعة الجائلين فيرغبون فى العمل طوال ايام الاسبوع ففى حالة عمل سوق اليوم الواحد فذلك حكم عليه أن يعمل ليوم واحد فقط وباقى ايام الاسبوع سيكون اما جالسا على المقاهى او يتحول من تاجر إلى مجرم ويصبح مطاردا من الشرطة وسوق اليوم الواحد على مستوى العالم هو لأصحاب المهن الحرفية وليس الجائلين. لذلك الحل الامثل هو عمل السويقات لهم وهو نظام موجود فى العالم كله حيث يتم توفير اماكن لهم معروفة لدى الجمهور. والبائع غير مسئول عن توفير مكان له فالحكومة هى المسئول الأول لتوفير أماكن لتجارتهم. ونحن كغرفة قدمنا دراسة وافية للحكومة عن نظام السويقات واقترحنا أن تكون حديقة الازبكية مكانا لهم وهى تتحمل كل البائعين المتواجدين فى مناطق وسط البلد وفى الازهر والعتبة، وأيضا جراج العتبة ممكن أن نستغل 4 ادوار منه ويجهز فتارين مساحتها متران فى متر وتعطى لهم بأجر رمزى. ففى الـ20 سنة الماضية الذى أدى إلى تدهور احوال البلد هو أن الحكومة نزلت كلاعب مع البائع ومع الصانع والتاجر وكانت شريكا مع كل واحد وهذا ليس دور الحكومة. فدورها هو ضبط العملية الصناعية فالحكومة هى رمانة الميزان بين الجميع، ويجب على الحكومة توفير الاماكن الخاصة بهم ثم بعد ذلك يتم محاسبتهم.

وموضوع البائعين الجائلين له حلول كثيرة ولكن للأسف الشديد تنقصنا الارادة. ونحن كغرفة تقدمنا بمجموعة من المقترحات للحكومة الجديدة لوضع حل لهذه الازمة ولكن مازالت هناك ايادٍ مرتعشة فى اتخاذ القرارات وكل مسئول ليس لديه القدرة على وضع الحلول السليمة ومثال على ذلك عندما تعطل تكيف قطار الاسكندرية اثناء تواجد الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء به ماذا فعلوا تم اقالة رئيس الهيئة هل ذلك يعتبر حلا وهل رئيس الهيئة مسئول عن تكيفات القطارات؟

■ هل مازال السوق المصرى يعانى من حالة ركود خاصة بعد ما استقر البلد سياسيا؟

- بكل تأكيد مازال السوق يعانى من حالة الركود لأنه لم يحدث استقرار، ومع كل الاحترام الشديد للدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية ومؤازرتى له والدعاء له بالنجاج والتوفيق فإنه حتى الان لم يأخذ قرارات واضحة وملموسة يشعر بها المواطن البسيط، فكل القرارات التى يأخدها سياسية لصالح مؤسسة الرئاسة وجماعة الاخوان المسلمين، وحتى الان لا أحد يشعر بتغيير ملموس فى الشارع.

■ قرار غلق المحلات الساعة ٩ هل قرار صائب ام سيساعد على زيادة حالة الكساد بالأسواق ؟

- حالة الركود فى الاسواق ليس لها علاقة بميعاد غلق المحال ففى أوربا توجد مواعيد للغلق وانا مع ذلك القرار لأنه للاسف الشديد مجتمعنا فقد جزءا كبيرا جدا من حياته الاجتماعية والاسرية بسبب الجرى وراء لقمة العيش ولكن لكى يكون هذا القرار فى محله يجب رفع الاجور والحوافز للموظفين وأن يطبق بشكل منظم وآليات واضحة.

■ صرحت من قبل بأن الغرفة تدرس إقامة مناطق تجارية حرة بالمناطق الحدودية ماذا تم فى ذلك؟

- عندما عرضنا الفكرة على الدكتور محمود عيسى الوزير الاسبق تم أخذ الفكرة وتطبيقها على المنطقة الحدودية بيننا وبين السودان، وايضا الدكتور مرسى صرح بأنه يرغب فى فتح الخط البرى بيننا وبين السودان ففكرتى كانت جيدة جدا ولكن للاسف الشديد بما اننا نحن فى مصر كل مسئول ياخد جزء من الفكرة ويطبقها حسب اهوائه دون الرجوع لصاحب الفكرة أو الرجوع للغرفة ليتعاون معها فى تنفيذ الفكرة بطريقة سليمة، فالمنطقة الحدودية بيننا وبين ليبيا نجد أن ٩٠% من التهريب وأيضا دخول السلاح يأتى من المنطقة الحدودية الليبية، ايضا المنطقة الحدودية بيننا وبين السودان نجد انه يوجد صعوبة فى الحصول على الثروة الحيوانية منها ونحصل على الحيوانات من البرازيل واستراليا رغم انه لو تم اقامة مشروعات مشتركة بيننا وبين السودان سيحدث اكتفاء ذاتى من كافة الثروات الحيوانية وايضا المحاصيل الزراعية، وانا احلم بإقامة منطقة حرة لوجيستية والتبادل التجارى لا يكفى بيننا وبين حدودنا حتى نستطيع أن نقلل من التوتر المتواجد على الحدود بيننا وبين غزة والحديث عن ردم الانفاق هذا كلام صعب بسبب تواجد انفاق من الصعب معرفتها فيجب استغلال المناطق الحدودية واقامة تجارة حرة بيننا وبينهم حتى لا تضيع على مصر المليارات.

■ بعد تجاهل الرئيس ضم اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات لوفد زيارة الصين هل هذا يعنى حزبنة منظمات رجال الاعمال؟

- أنا سأرسل خطابا للدكتور مرسى ليفسر لنا الاسباب الحقيقية التى ادت لتجاهل الغرف واتحاد الصناعات ضمن وفد رجال الاعمال لرحلة الصين وهذا التجاهل يدل على بداية أخونة منظمات رجال الاعمال علما انه كان ضمن الوفد مستثمرون سوريون لديهم استثمارات متمثلة فى مصنع قطونيل بمصر، وأيهما افضل هل يتم اصطحاب المستثمر المصرى أم الأجنبى وهل عندما جاء اردوغان لمصر أحضر معه مستثمرين أجانب بالعكس كان كل الوفد تركى الجنسية وهذا لا يعنى محاربتى للاستثمار بل يجب أن انحاز لقوميتى.

وقد قام حسن مالك بتشكيل لجنة التواصل بعد أن تولى الدكتور مرسى الرئاسة وتعتبر اللجنة هى همزة الوصل ما بين رئاسة الجمهورية وبين مجتمع رجال الاعمال ومن الصعب تشبيه حسن مالك بأحمد عز لان عز لم يكن هو همزة الوصل بين رجال الاعمال والرئاسة بل كان مجرد لاعب فردى بينما مالك يعتبر أقوى وقد يكون الرجل الاول فى تحديد الخريطة الاقتصادية للدكتور مرسى بالاضافة لانه يقوم بتقريب رجال الاعمال لمؤسسة الرئاسة ولا نعلم ما المعايير فى هذا الشأن واعتقد أنه سيتم أخونة اتحاد الصناعات والغرف التجارية ومن وجهة نظرى فمالك وخيرت الشاطر هم الذين سيحركون الاقتصاد فى الفترة القادمة ومن الطبيعى أن الدكتور مرسى يثق بهم نتيجة لارتباطهم بعلاقات منذ فترة طويلة.

■ اتجاهاتك السياسية تميل إلى الاخوان ورغم ذلك كنت تدعم حملة الفريق شفيق فلماذا انشققت عن جماعة الاخوان ؟ وهل من الممكن أن تشارك الجماعة فى مشروعات؟

- قد يكون الانشقاق مجرد انشقاق سياسى فقط وليس انشقاقا دينيا أو عقائديا وعندما ساندت الفريق شفيق فكنت ادعم مواطنا مصريا مسلما فكره السياسى يتفق مع فكرى لكن فى نهاية الجولة قلت شرعا يجب على أن اساند الدكتور محمد مرسى وأنا على أتم الاستعداد فى مشاركتهم فى الاستثمارات ومشاركة أى فصيل آخر ولكن السؤال هل هم الذين سيوافقون الرجوع لهم أو مشاركتهم؟ هذا هو السؤال وأكبر دليل معاقبة الجماعة للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح.

■ بعد زيارة الرئيس لإيران هل من الممكن أن تشكل الغرفة وفدا لزيارتها لإنشاء علاقات تجارية؟

- أنا اعتبر أول من قام بزيارة إيران فى ٢٥ مايو وكان معى ٣ افراد ممثلين من الغرفة التجارية لتوقيع بروتوكول مع غرفة طهران ولكن للاسف فى ايران تم تحويل الوفد التجارى إلى وفد دبلوماسى شعبى لاعادة العلاقات ولم نتقابل مع احد من ممثلى الغرف التجارية الايرانية، الذى يهمنى من ايران أنى احصل على تكنولوجيا وايضا ارسل لها ما تحتاجه من منتجات مصرية لكن للاسف الشديد ايران غير قادرة على التفرقة بين التعامل الاقتصادى والسياسى فهى ترغب فى تصدير كل افكارها السياسية والدينية والاقتصادية لدرجة انهم ارغموا الوفد الممثل للغرف التجارية المصرية على زيارة مولد سيدى الخومينى واثناء زيارتى تم الحديث عن امكاناتهم لتحويل ٥ مليارات دولار فى خلال اسبوع ولدينا قدرة على انشاء استثمارات فى سيناء ولكن ليس حبا فى مصر بل نكاية فى اسرائيل وايضا تحدثوا عن السياحة وقدرتهم على جذب ٢ مليون سياح ايرانى سنويا قابلين للزيادة، وحتى الان لا توجد استثمارات ايرانية غير بنك مصر ايران وشركة مصر ايران للنسج.

■ بعد أن عاشت مصر اجواء الديمقراطية فى الانتخابات هل تعتقد أنه سيتم تعديل انتخابات الغرفة؟

- قانون الغرف التجارية الحالى يتضمن انتخاب نسبة ٥٠% من مجالس الادارات و٥٠% يتم تعيينهم وكان هذا توجها حكوميا غير جيد للسيطرة على جميع مفاصل الدولة لكن الاصح هو أن يكون 7٥% انتخاب و25% تعيين.

■ هل زيادة الاستثمارات الصينية ستؤثر على المنتج المصرى وتحدث اغراقا فى الاسواق للمنتج الصينى؟

- وهل نعتقد انه لايوجد أغراق للمنتجات الصينية فى اسواقنا؟ إن ٩٠% من احتياجاتنا صينية فمصر أصبحت دولة صينية مصغرة وأصبحنا نعتمد على الصين فى كل شىء سواء ادوات كهربائية أو لعب اطفال أو ملابس وموبايلات حتى الثوم أصبح صينيا، والاستثمار شىء والاستيراد شىء اخر والان نحن فى حالة استيرادية وانا ارحب بالاستثمار وليس الاستيراد.

■ يتردد انه ستقام منطقة اقتصادية حرة على قناة السويس باستثمارات صينية قيمتها ٤ مليارات دولار فى مقابل إدارة الصين للمشروع هل توافق على ذلك؟

- لا اقبل أى شروط فى مناطق استراتيجية هامة، اهلا بهم بأى استثمارات لكن بدون شروط ومصر تملك كوادر من رجال الاعمال المحترمة وأنا تحدثت من قبل عن أهمية تنمية ضفتى القناة باستثمارات مصرية وفتح معبر تجارى لغزة، فمصر ممكن أن تكون هونج كونج الشرق الاوسط فنحن نملك موقعا هاما وقدرات هامة لكن لابد من توافر الإرادة السياسية لتحقيق ذلك.

■ جامعة الدول العربية اصدرت قرار بمقاطعة الملابس الاسرائيلية منذ ٤٠ عاما ثم عادت هذه الايام لتفعيل ذلك القرار هل تعتقد أنه مناسب فى هذه الايام تجديد القرار؟

- الآن لا يتم الاستيراد وعندما وضعت امريكا اتفاقية الكويز اشترطت على مصر أن يكون داخل المكونات مكون اسرائيلى يصل ١١% واسرائيل الان لا تنتج ملابس فهى تهتم بالتكنولوجيا وتركت صناعة الملابس ويوجد فى المنطقة الحرة بمدينة نصر مصنع دلتا اسرائيلى يهودى وكل العاملين به يهود.