السوق العربية المشتركة | قائد القوات البحرية بمناسبة العيد السنوى : نواجه الهجرة غير الشرعية وتهريب البضائع.. والدول الأوروبية تتجه إلى دول العالم الثالث فى التصنيع لرخص اليد العاملة ووفرتها

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 11:34
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

قائد القوات البحرية بمناسبة العيد السنوى : نواجه الهجرة غير الشرعية وتهريب البضائع.. والدول الأوروبية تتجه إلى دول العالم الثالث فى التصنيع لرخص اليد العاملة ووفرتها

وجه الفريق اسامة الجندى قائد القوات البحرية تحية خالصة لابطال القوات المسلحة الذين ضحوا بحياتهم فداء لمصر وأعادوا لشعب مصر ثقته بنفسه وقواته المسلحة.. جاء ذلك على هامش احتفال القوات البحرية بالعيد السنوى لها فى 21 اكتوبر من كل عام، والذى يتزامن مع مرور 40 عاما على انتصار اكتوبر المجيد وقد اجرينا معه هذا الحوار.



■ ما سبب اختيار 21 اكتوبر عيدا للقوات البحرية؟

- فى يوم 21 اكتوبر عام 1967 قامت القوات المصرية متمثلة فى لنشات الصواريخ بتدمير اكبر الوحدات البحرية الاسرائيلية فى هذا الوقت وهى المدمرة ايلات وكانت المدمرة ايلات تقوم باختراق المياه الاقليمية المصرية كنوع من اظهار فرض السيطرة الاسرائيلية على مسرح العمليات البحرى للقوات المسلحة المصرية، وصدرت الاوامر الى لنشات الصواريخ المصرى يوم 21 اكتوبر باعتراض المدمرة ايلات وقصفها بالصواريخ وتمكن بالفعل عدد 2 لنش صاروخ مصرى من اصابة المدمرة ايلات وتدميرها واغراقها باستخدام الصواريخ البحرية سطح/سطح لاول مرة فى تاريخ بحريات العالم، ولقد كان لهذا الحدث اكبر الاثر فى تغير الفكر الاستراتيجى العسكرى العالمى من حيث اسلوب الاستخدام لوحدات بحرية صغيرة الحجم لاصابة وتدمير وحدات بحرية كبيرة الحجم وبناء على هذا فقد تم اختيار يوم 21 اكتوبر ليكون عيدا للقوات البحرية المصرية.

■ ما المهام التى تولتها القوات البحرية فى ظل الظروف السياسية منذ 25 يناير و30 يونيو وحتى الان؟

- اثناء ثورة 25 يناير وقفت القوات المسلحة بجميع افرعها مع الشعب المصرى يدا واحدة فالجيش المصرى هو جيش الشعب وقد قامت القوات البحرية كاحد افرع الرئيسية للقوات المسلحة بدور فاعل وهام من خلال تنفيذ العديد من المهام المختلفة للحفاظ على الامن والاستقرار والحفاظ على مكتسبات الثورة. خلال هذه الاحداث قام رجال القوات البحرية بتأمين كافة سواحل الجمهورية والبحرين المتوسط والاحمر بصفة دائمة على مدار 24 ساعة، كما تم تأمين المجرى الملاحى لقناة السويس فى الاتجاهين الشمالى والجنوبى ومناطق انتظار السفن العابرة باستخدام الوحدات البحرية وتأمين منشآت واهداف حيوية على السواحل وتأمين منصات البترول والغاز الطبيعى.

كما ساهمت فى تأمين الوحدات والمنشآت العسكرية والجبهة الداخلية ضد جميع التهديدات من خلال المشاركة فى مكافحة اعمال الشغب ومكافحة اعمال الهجرة غير الشرعية وإحباط تهريب البضائع غير خالصة الرسوم والمخدرات والمواد البترولية بالبحر.

■ هل تأثرت اتفاقيات التصنيع المشترك مع الولايات المتحدة وتركيا بسبب توتر الأوضاع السياسية؟

- جميع دول العالم تتجه الى عمليات التصنيع المشترك والدول الأوروبية تتجه الى دول العالم الثالث للشراكة فى عملية التصنيع بسبب رخص اليد العاملة ووفرتها ما يؤدى الى انخفاض جملة التكلفة. وهناك اتفاقية تصنيع مشترك مع تركيا لعدد من القطع البحرية، وهى الاتفاقية التى ما زالت سارية وقيد التنفيذ وعملية التصنيع المشترك بين تركيا ومصر تتم على ارض مصر ولا يوجد بها اى مشكلة على الرغم من الموقف السياسى للجانب التركى وفى القريب العاجل سيكون هناك قطعة بحرية مصنعة فى مصر وسيتم الاعلان عنها.

■ ما اهميةالتدريبات المشتركة بين مصر والدول الاخرى وهل تأثرت تلك التدريبات بالاوضاع السياسية بمصر؟

- تطلب العديد من الدول الاشتراك مع مصر وتنفيذ تدريبات بحرية مشتركة وهى تدريبات لها عدة فوائد منها تبادل المعلومات بينك وبين الدول التى ستشاركها فى التدريب المشترك والاطلاع على احدث ما وصل اليه العلم والتكنولوجيا والتسليح المتطور والتعرف على فكر الدول المشتركة فى التدريب فى ادارة اعمال قتالية والاستفادة من مساعدات التدريب فى الاعمال القتالية وتدريب الضباط على احدث الوحدات البحرية فى العالم والتى قد لا تكون متوافرة لدينا. وهناك عدد من التدريبات المشتركة بين القوات البحرية المصرية ودول اخرى مثل «تحية النسر» و«بحر صداقة» و«كليوباترا». وقد تم الغاء مناورة «بحر صداقة» مع الجانب التركى بناء على قرار سيادى بينما تستمر عمليات التدريب المشترك مع عدد من الدول العربية والغربية الصديقة مثل «كليوباترا» مع الجانب الفرنسى على السواحل الفرنسية العام القادم.

■ كيف تتصدى القوات البحرية لاعمال الهجرة غير الشرعية؟

- منذ 5 سنين بدأت عملية الهجرة غير الشرعية لجماعات من شرق اسيا عن طريق سفن غير مجهزة تعبر قناة السويس ثم يدخلون الى اوروبا وعند منع عبور تلك السفن للقناة بدأت فى نزول فى مصر ثم يتخذون طريق البحر بمراكب الصيد. اما فى الفترة الاخيرة وبعد توتر الاوضاع فى المنطقة فان الهجرة غير الشرعية الان تتركز فى السوريين والفلسطينيين فى اتجاه دول اوربا وبالاخص ايطاليا واليونان ويستخدمون فى اعمال الهجرة سفن الصيد وهى سفن غير مجهزة لحمل الاعداد الكبيرة التى تحملها من الافراد ويتم تحميلهم بطريقة غير ادمية فى ثلاجات حفظ الاسماك، ونتيجة للحمولة الزيادة وسوء الاحوال الجوية مما يؤى الى غرق السفن والكارثة فى غرق اكثرهم. وتصل حمولة مركب الصيد فى اعمال الهجرة غير الشرعية الى 116 فردا كما حدث فى اخر عملية تم احباطها والتى توفى خلالها 6 افراد قبل انقاذ باقى المجموعة وفى الفترة الاخيرة شددنا عملية التأمين واعمال المرور بمتوسط من 60 لـ70 مركبا تمر لاعمال التأمين والتفتيش للسفن التى تمر بالبحر الوضع خطير جدا وتمثل خطورة كبيرة على الامن القومى لمصر.

■ تطورت التكنولوجيا العسكرية فى العالم تطورا كبيرا فما مدى مواكبة قواتنا البحرية لهذا التطور؟

- العالم يغير وجهه البحرى بما فيهم الولايات المتحدة الامريكية تطلعا الى التكنولوجيا الحديثة وتطوير القدرة على الاخفاء بطريقة معينة بحيث لا يتم كشفها عن طريق الرادار او دهنها بطريقة معينة للاختفاء لا يستطيع الرادار رصدها بسهولة كما يتم الاتجاه الى مدها بتسليح وتطويرها بحيث يكون استخدامها للوقود اقل وزيادة فترة وجودها فى البحر. وتطوير الوحدت البحرية لتشمل الوحدة نفسها والمعدات والتسليح وقد تكون الوحدة قديمة فيمكن تزويد التسليح وتزويد قطعة باسلحة حديثة والتطور التكنولوجى فى المعدات البحرية والمراكب تتميز بطول العمر الافتراضى وتمتلك مصر اقدم سفينة فى العالم السفينة «المحروسة». ونعتمد على تنوع مصادر السلاح وما نهدف إليه هو تصنيع سلاح مصرى وهو ما تتجه اليه القوات المسلحة فى الفترة الاخيرة.

■ ما التحديات التى تواجهها القوات البحرية فى هذ الفترة؟

- العدائيات الان اختلفت عن مواجهة دولة ودولة بل اصبحت عدائيات وتهديدات جديدة مثل اعمال القرصنة واعمال تهريب السلاح وقطعا بالنسبة لقناة السويس واستهداف قناة السويس هو شىء متوقع خاصة أن 97 من التجارة العالمية تمر من قناة السويس لكن تأمين قناة السويس يتم على اعلى مستوى فيتم تأمين المراكب اثناء تحركها وهى فى مناطق الانتظار بالاضافة الى وحدات مصاحبة اثناء مرورها ومنطقة البحيرات بالإضافة الى عمليات المسح المستمر لقاع القناة والكشف عن الالغام.

■ ما الدور الذى تقوم به القوات البحرية فى تأمين السواحل بسيناء؟

- تم تكثيف عمليات التأمين فى المنطقة المشتركة فى المنطقة على الساحل البحر المتوسط بين رفح والعريش بعد 30 يونيو خاصة مع المحاولة الاخير لاختراق بعض لنشات وتم القبض على اكثر من 5 اشخاص ومنذ ذلك الحين لم يتم اى محاول لاختراق سواحلنا.