السوق العربية المشتركة | د. سعيد عبدالعزيز محافظ الشرقية فى حواره لـ«السوق العربية»: مصر تحتاج لتكاتف الجميع.. وأنا مع من يسعى لتنمية الاقتصاد الوطنى

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 11:25
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

د. سعيد عبدالعزيز محافظ الشرقية فى حواره لـ«السوق العربية»: مصر تحتاج لتكاتف الجميع.. وأنا مع من يسعى لتنمية الاقتصاد الوطنى

د. سعيد عبدالعزيز يتحدث للسوق العربية
د. سعيد عبدالعزيز يتحدث للسوق العربية

أكد الدكتو سعيد عبدالعزيز محافظ الشرقية أن مصر تحتاج لتكاتف الجميع سواء رجال أعمال أو مستثمرين أو مواطنين مؤكداً تضامنه مع من يسعى لتنمية الاقتصاد المصرى والوطنى، وأشار المحافظ إلى أن المحافظة بدأت فى إنهاء إجراءات إقامة مدينة الزقازيق الجديدة بعد حصولهم على موافقة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وتخصيص 1500 فدان لهذا الغرض وفى انتظار قرار رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية، واعترف الدكتور سعيد عبدالعزيز بسوء الخدمة الصحية فى المحافظة، مشيراً إلى أنه يوصل الليل بالنهار لخدمة المواطن الشرقاوى، ومؤكداً قيامه بجولات وزيارات ميدانية مفاجئة للتأكد من تقديم خدمات جيدة للمواطنين وقال محافظ الشرقية فى حواره لجريدة السوق العربية إن المحافظة تحتاج إلى مليار و600 مليون جنيه للانتهاء من مشروعات الصرف الصحى وأوضح أن الرئيس القادم سوف يتحمل مسئولية كبيرة لأن مصر تواجهها تحديات كثيرة وأشار إلى أنه على الرئيس القادم أن يعتمد على الكفاءات الوطنية من أبناء الشعب المصرى والاهتمام بالشباب ومحدودى الدخل.. وإلى نص الحوار.



مشروعات عملاقة بالمحافظة بعد الانتخابات الرئاسية وخطط إستراتيجية متكاملة حتى 2020

التعدى على الأراضى الزراعية ظاهرة مؤسفة انتشرت على مستوى الجمهورية

ما أهم المشروعات التى تقوم بها المحافظة فى الفترة الحالية؟

- بدأنا بالفعل فى انهاء الاجراءات الخاصة بإقامة مدينة الزقازيق الجديدة وحصلنا على موافقة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وتم تخصيص 1500 فدان ونحن فى انتظار قرار رئيس الوزراء وقرار رئيس الجمهورية للبدء فورا فى اقامة المدينة التى ستقام بين مدينة العاشر من رمضان ومدينة بلبيس من خلال شركة المانية بنظام الخرسانة الجاهزة التى توفر فى الوقت والجهد وهى مقاومة للزلازل حتى 8 ريختر والحوائط ستكون خرسانة جاهزة ايضا وهذا النظام مطبق فى الولايات المتحدة الامريكية وستكون هذه التجربة الاولى فى مصر فضلا عن الخدمات والمرافق الاساسية وهذا المشروع سيخدم ابناء الشرقية خاصة الشباب وسيتم دفع 25% من قيمة الشقة والبنك يقوم بدفع 75% على ان يتم التسديد على اقساط تتناسب مع دخلهم.

بالإضافة الى مشروع تجميل كوبرى المحافظة وميدان عرابى وصرف وإعادة تأهيل شبكة الطرق بالمحافظة وقريبا سيتم افتتاح طريق غشام لفتح محور خارج الزقازيق وسوف نبدأ العمل فى نفق ابوالريش حيث من المقرر زيادة حارات النفق الى الضعف وبعد 20 يوما سوف يتم استلام كوبرى بوردين

متى سيعقد مؤتمر الاستثمار الاول بالشرقية وما المشروعات المطروحة على المستثمرين

- نقوم الان بالإعداد لمؤتمر ضخم فى مدينة العاشر من رمضان بالتعاون مع جمعية المستثمرين بالعاشر وجمعية رجال الاعمال بالشرقية وسيتم طرح عدد كبير من المشروعات العملاقة مثل انشاء مدينة ترفيهية عالمية ومشروع القرية الذكية ومشروع جامعة تكنولوجية تعادل 15 جامعة تخدم المدن الصناعية وهناك تنسيق مع عدد من جمعيات المستثمرين فى المدن الجديدة الاخرى مثل 6 اكتوبر والشروق والعبور وغيرها للاستفادة من خبراتهم فى المشروعات الترفيهية والسياحية والتعليمية لان مدينة العاشر من رمضان لا يوجد سوى استثمارات صناعية.

وسيتم الاعلان عن موعد هذا المؤتمر بعد الانتخابات الرئاسية بحيث يكون هناك استقرار سياسى واقتصادى ويتم دعوة اكبر عدد من المستثمرين بالداخل والخارج.

كما ستتم مناقشة كيفية طرح الاراضى وهل سيكون بنظام حق الانتفاع لفترة معينة ام بنظام المشاركة وغيرها من الانظمة.

ما جهود المحافظة فى التصدى لمشكلة التعدى على الاراضى الزراعية والحفاظ على الامن القومى الغذائى؟

- مشكلة التعدى على الاراضى الزراعية للأسف اصبحت ظاهرة مؤسفة خلال الثلاث سنوات التى اعقبت ثورة 25 يناير على مستوى الجمهورية وليست محافظة الشرقية وحدها وان كانت لى رؤية خاصة بهذا الموضوع وهو لا امانع لاى صاحب ارض تزيد على 5 افدنة فى بناء منزل لا تزيد مساحته على 150 مترا يكون له ولأسرته على ان يقوم بزراعة باقى الارض ولكن اذا قام بتبوير اى مساحة اخرى يتم ازالة العقار فورا.

وقد تم تشكيل لجنة لحصر المبانى المخالفة بالشرقية وتم ازالة عدد كبير منها وستتم ازالة باقى المبانى المخالفة فى اطار خطة موضوعة لذلك لان الاراضى الزراعية تمثل قضية امن قومى والحكومة توليها اهتمام كبير جدا.

ما دور المحافظة فى علاج مشكلة الصرف الصحى ومياه الشرب؟

- مشكلة الصرف الصحى ومياه الشرب من اهم اهتماماتى منذ ان توليت العمل بالمحافظة فى 13 اغسطس 2013 فأنا حزين جدا على الاطفال الذين يصابون بأمراض خطيرة بسبب تلوث مياه الشرب واختلاطها بمياه الصرف الصحى وشغلى الشاغل هو توفير كوب مياه نظيف لأبناء الشرقية.

وقد تم انشاء محطتين لتحلية مياه الشرب بمنيا القمح وبلبيس بالإضافة لمحطة الزقازيق التى اوشكت على الانتهاء مؤكدا ان 65% من سكان الشرقية يعانون من هذه المشكلة ونحتاج الى مليار و600 مليون جنيه للصرف الصحى بالشرقية من اجل وضع خطة عاجلة للانتهاء من مشروعات الصرف الصحى فى اقل فترة ممكنة.

وهناك مشروع الغاز الحيوى (البيوجاز) وهو استخدام المخلفات الزراعية من روث الحيوانات والصرف الصحى فى انتاج الغاز والأسمدة وجارٍ اختيار قريتين كنموذج فى مركز الحسينية ومشتول السوق.

هل هناك تعاون بين المحافظة والصندوق الاجتماعى للتنمية وجمعية رجال الاعمال لخلق فرص عمل وإقامة مشروعات للشباب؟

- الصندوق الاجتماعى بالشرقية يقوم بدور كبير فى اقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وهناك تعاون كبير من المحافظة فى انهاء التراخيص الخاصة بالمشروعات والصندوق الاجتماعى قدم 37 مليون جنيه منحة لترميم المدارس وتغطية الترع التى تمر فى الكتلة السكنية وتطهير المصارف بالإضافة الى 16 مليون جنيه لجمعيات المجتمع المدنى لتشغيل الشباب فى مشروعات تجميع القمامة بواقع مليون جنيه لكل جمعية.

وهناك مشروع نقوم عليه الان بالتعاون مع رجال الاعمال الشرفاء من ابناء الشرقية لفك كرب الغارمات اللاتى دخلن السجن بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة وليس لديهن اى جرائم اخرى وكتبن على انفسهن شيكات من اجل تجهيز ابنائهم وتعليمهم.

ما دور المحافظة فى حل مشاكل المستثمرين والمصانع المتوقفة فى المدن الصناعية بالشرقية؟

- انا مع اى شخص يسعى الى تنمية الاقتصاد المصرى سواء كان رجل اعمال او مستثمرا عربيا او اجنبيا لان مصر تحتاج الكثير من الجهد والمشروعات لتنمية اقتصادها وأسعى لحل اى مشكلة تواجه المستثمرين بالشرقية بشرط الا تكون مخالفة للقوانين واللوائح المصرية وهناك تنسيق مستمر مع جمعيات المستثمرين لإيجاد حلول للمصانع المتوقفة وكيفية مساعدتها للعودة للعمل والإنتاج.

وجارٍ الان اعادة تأهيل ورصف طرق العاشر من رمضان والطرق الرئيسية فى المحافظة لتسهيل حركة نقل المواد الخام للمصانع والبضائع وجذب المستثمرين كما يوجد خطة لإقامة محطة مياه عملاقة بالعاشر وإيجاد حلول لمشكلة الصرف الصحى والصرف الصناعى.

كيف يسير العمل بالخطط الاستراتيجية التى تم وضعها بالمحافظة؟

- تم وضع خطة استراتيجية متكاملة لمحافظة الشرقية حتى عام 2020 بالإضافة الى خطط فى التعليم والصحة والدعوة وغيرها وأقوم بمتابعة هذه الخطط بشكل مستمر كل 15 يوما لمتابعة ما تم انجازه والوقوف على السلبيات والمعوقات ومحاولة علاجها اول بأول.

هل توجد لامركزية فى الادارة المحلية ام مازلنا نعتمد على المركزية فى الادارة؟

- لا يمكن ان نتحدث عن اللامركزية فى الادارة ولا يوجد لامركزية مالية فنحن نتحدث عن اللامركزية منذ زمن بعيد لكن لا يوجد تطبيق على ارض الواقع، فالمحافظ الان دوره عبارة عن منسق بين الهيئات الحكومية والمواطنين مكبل اليدين الى حد كبير فمشكلة مثل الكهرباء لا نستطيع عمل اى شىء للمواطن لان وزارة الكهرباء هى المتحكم الوحيد فيها.

ولكن توجد مادة فى الدستور الجديد خاصة باللامركزية ونتمنى تطبيقها بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والعمل بالدستور الجديد.

الزيارات الميدانية المفاجئة هل تأتى بثمارها فى تحسين الخدمة المقدمة للمواطن؟

- بالفعل انا شخصيا افضل النزول الى مواقع العمل والاستماع لمشاكل المواطنين خاصة فى الصحة بعد ان وصلنى عدد من الشكاوى من المستشفيات الحكومية وسوء الخدمة وسوء معاملة المرضى وإضراب الاطباء وأكثر شىء احزننى عندما قال لى احد المسنين المرضى انه ذهب الى احد المستشفيات الحكومية لتلقى العلاج فقالت له طبيبة شابة انهم فى اضراب ولا يوجد كشف!!! فهل وصلت بنا الحال لهذا الحد من التبلد فى المشاعر الانسانية.

وقد تم تحويل العديد من الاطباء والموظفين للتحقيق بسبب عدم التواجد فى عملهم كما قمت بزيارة مفاجئة لديوان عام المحافظة للوقوف على مدى الخدمة المقدمة للمواطنين وعلمت ان بعض الموظفين منعوا بعض اهالى الشهداء من الوصول لمكتبى لتقديم بعض المطالب الخاصة بهم بالإضافة الى زيارات المدارس والجامعة للوقوف على سير العملية التعليمية لان بالعلم ترتقى الشعوب والأمم.

وتم عقد اجتماع موسع مع المجلس الاقليمى للصحة لبحث سبل تطوير المنظومة الصحية بالمحافظة ومناقشة اضراب الاطباء والربط الالكترونى بين المستشفيات لتفادى وجود عجز فى التخصصات فى بعض المستشفيات وإمكانية شراء اجهزة طبية وأشعة للمستشفيات الحكومية بالتعاون مع رجال الاعمال والإشراف على العيادات الخاصة من قبل المحافظة خاصة وأنها صاحبة الحق فى اصدار التراخيص لتلك العيادات.

ماذا يطلب د.سعيد عبدالعزيز والمواطن الشرقاوى من الرئيس القادم؟

- الرئيس القادم لمصر سوف يتحمل مسئولية كبيرة لان مصر دولة كبيرة وبها العديد من المشكلات الصعبة والمعقدة ولن يستطيع اى رئيس ايجاد حلول لكل المشاكل بمفردة لذلك يجب على الرئيس القادم الاعتماد على الكفاءات الوطنية من ابناء هذا الشعب المخلصين والاهتمام بالفقراء ومحدودى الدخل والشباب والاهتمام بالملف الاقتصادى وتعديل بعض القوانين واللوائح التى تعوق المستثمرين لأننا فى امس الحاجة لجذب استثمارات وإقامة مشروعات كبيرة تستوعب أعدادا كبيرة من السباب للقضاء على البطالة والاهتمام بالتعليم والبحث العلمى.

بصفة سيادتك أستاذًا فى الاقتصاد والتخطيط الاستراتيجى نريد روشتة سريعة لعلاج الامراض التى اصابت الاقتصاد المصرى؟

- الحديث عن الاقتصاد المصرى يحتاج الى وقت طويل لمحاولة تشخيص هذه الامراض ومعرفة اسبابها ووضع خطة محكمة لعلاجها والهيئات التى ستشارك فى هذه الخطة ودراسة السلبيات والايجابيات خاصة أن الاقتصاد المصرى متنوع وسوف نحدد موعد قادم للحديث عن الاقتصاد المصرى وكيفية النهوض به.

اخيرا رسالة من د.سعيد عبدالعزيز للشعب المصرى بصفة عامة والشرقية بصفة خاصة؟

- أتوجه برسالة الى الشعب المصرى بصفة عامة وأقول لهم اننا نمر بفترة بناء للوطن وعلينا جميعا ان نعمل بجد وإخلاص.. كل فى موقعه من اجل هذا الوطن ومن اجل دفع عجلة الانتاج.. وعلينا ان نتكاتف مواطنين ومسئولين على حد سواء من اجل النهوض بالاقتصاد المصرى الذى يعانى فى هذه الفترة الحاسمة من عمر الوطن.

كما أناشد الجميع فى العودة الى اخلاق الشعب المصرى الجميلة الاصيلة فى الحفاظ على مقدرات بلدنا وخيراتها ولا وقت للإضرابات والاعتصامات واسألهم كيف سيتم تحقيق مطالبكم والعمل متوقف والخسائر بالملايين.

وأخيرا رسالة للمسئولين والموظفين فى هذا البلد اننا جميعا نعمل من اجل تقديم خدمة للمواطن البسيط الذى ينتظر منا الكثير وعلينا ان نتخلص من الروتين والبيروقراطية والتبلد الوظيفى وان نقدم خدمة جيدة للمواطنين حتى يشعر المواطن بكرامته وآدميته لان المولى عز وجل سوف يسألنا عن هذا العمل وماذا قدمنا هذا المواطن البسيط.