السوق العربية المشتركة | «السوق العربية» ترصد تحقيق سبعة أحلام فى سبعة أيام واهتمام بكل المهام من الرئيس السيسى

السوق العربية المشتركة

الجمعة 26 أبريل 2024 - 07:14
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

«السوق العربية» ترصد تحقيق سبعة أحلام فى سبعة أيام واهتمام بكل المهام من الرئيس السيسى

لاول مرة فى عهد رئيس تحقق سبعة انجازات فى سبع ايام فقط.
 
محورشريان المحمودية، حسم تعديات الارض الزراعية، بشاير خير الاسكندرية، اعادة الاعمار والتنمية، تحديث النظم التعليمة، استقرار الاوضاع على الساحة الاقليمية، مبادرة الرئيس (ما يغلاش عليك) تفعلها وزارة المالية.
 
الرئيس السيسى لا يهدأ له بال حتى تشرق شمس جديدة فى جميع مجالات وقطاعات الدولة لتضيئ بالانجازات المستمرة ليلا نهار ببذل اقصى جهد من جميع مؤسسات الدولة المصريه بتكليف واهتمام بالغ الاهتمام من الرئيس السيسى ولا يوجد قطاع واحد من قطاعات الدولة لم تعمل به الحكومة بشكل قوى وجاد مثلما لا توجد محافظة لم يمسسها التطوير والنهضة التنموية التى تشهدها مصر فى ظل قيادة الرئيس وما يتعلق بالتعليم وحلول العام الدراسى الجديد؛ فى حصاد اجتماع الرئيس السيسى عرض الدكتور طارق شوقى خطط الوزارة فيما يخص التحديث الشامل لنظام التعليم الأساسى فى مصر بعناصره المختلفة، خاصةً التحول الرقمى والشق التربوى فى نظام التعليم المصرى الجديد، كما وجه الرئيس بتطوير منظومة امتحانات أبنائنا فى الخارج على نحو يحقق الكفاءة ويتسق مع الوسائل الحديثة فى إجراء الامتحانات للتيسير على أبناء الجاليات المصرية فى الخارج فى أداء تلك الامتحانات من خلال التوسع فى الميكنة واستخدام التكنولوجيا الحديثة وقد عرض الدكتور خالد عبد الغفار خطط وزارة التعليم العالى للاستعداد للعام الدراسى الجامعى الجديد، وكذلك نتائج تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، وجهود الوزارة فى تيسير أعمال مراحل التنسيق الأخرى، وتطور الطاقة الاستيعابية للجامعات والكليات المختلفة فى جميع الشهادات، فضلاً على متابعة إجراءات تشغيل الجامعات الأهلية الجديدة وفتح باب التقدم لها، مثل جامعات الجلالة والعلمين وسلمان، مستعرضاً فى هذا الصدد آخر مستجدات الاتفاقيات الدولية والبرامج المشتركة لتلك الجامعات مع كبرى المؤسسات التعليمية
 
وبتكليفات من الرئيس السيسى عقد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، عدة اجتماعات لمتابعة أداء منظومة المتغيرات المكانية فى جميع المحافظات، والتى أنشئت لرصد التعديات والبناء العشوائى، وذلك بحضور اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، والسيد محمود توفيق، وزير الداخلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أركان حرب شريف صالح، مدير إدارة المساحة العسكرية.
 
وفى مستهل الاجتماع، قال الدكتور مصطفى مدبولى إنه لن يكون هناك مد للتصالح، والمدى الزمنى هو الموجود فى القانون آخر سبتمبر، وعقب انتهاء هذه الفترة سيتم تطبيق القانون وبدء الإزالات الفورية للمخالفات التى لم يتم التصالح بشأنها.
 
وأشاد رئيس الوزراء بأداء منظومة المتغيرات المكانية بالمحافظات، موجها بإنشاء وحدة مركزية لرصد مخالفات البناء فى كل محافظة، على أن يتم تكليف كوادر مؤهلة بإدارتها من المهندسين والفنيين الأكفاء، مع تدريبهم بالتنسيق مع إدارة المساحة العسكرية على الاستفادة من منظومة المتغيرات المكانية، ويتم تعميم نفس الوحدة فى أجهزة المدن على مستوى الجمهورية.
 
وفى سياق متصل، أشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى أنه يوجد تكليف من وزير الداخلية لجميع مديرى الأمن بالمحافظات بالتنسيق الكامل بهذا الشأن، وسرعة تجهيز قوات الأمن المطلوبة لتأمين أعمال إزالة مخالفات البناء.
 
وأضاف رئيس الوزراء أن حجم الإزالات الذى تم تنفيذه خلال الفترة الأخيرة لمخالفات البناء غير مسبوق، ونحن مستمرون فى تنفيذ القانون، وتأكيد هيبة الدولة، وسنمنع أى بناء عشوائى جديد أو مخالف، لافتا إلى أن هذا مرتبط بوجود منظومة لرصد أى مخالفة بناء جديدة، وعلى الفور يتم اتخاذ الإجراءات الخاصة بإزالة هذه المخالفات، وكذا اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
 
على استمرار تطبيق قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء، طبقا للمعايير التى حددها القانون، مشيرا إلى وجود زيادة فى أعداد المتقدمين حاليا.
 
وشدد الدكتور مصطفى مدبولى على أنه لا تهاون مع أى حالة بناء على الأراضى الزراعية فهذه مخالفات تمثل لنا قضية حياة أو موت، مثلما قال الرئيس السيسى، خاصة أن التعدى يكون على أفضل الأراضى الزراعية، بينما ننفق عشرات المليارات بهدف استصلاح الأراضى الصحراوية.
 
وخلال الاجتماع، أشار وزير التنمية المحلية، إلى أنه يتم التنسيق مع مدير إدارة المساحة العسكرية لتشكيل وحدات فى كل المحافظات مهمتها رصد المتغيرات المكانية، وأى مخالفات بناء.
 
فيما شدد وزير الداخلية على أن إجراءات الإزالة تتم حالياً بالنسبة لكل المخالفات، كما يتم التنسيق مع الجهات المعنية، وتأمين أعمال الإزالات، مضيفا أنه يتم التنسيق مع جهات الولاية للمساعدة فى رصد المخالفات، وأنه تم أيضاً ضبط عدد من كبار المخالفين من المقاولين وغيرهم، وعرضهم على النيابة العسكرية.
 
وأكد وزير الداخلية أنه سيتم تشكيل وحدة مختصة تنسق مع الوحدات المركزية بالمحافظات بشأن مخالفات البناء، وتتلقى إخطارات المخالفات، وسيتم تجهيز قوات تأمين أعمال الإزالات فى أقل فترة زمنية، قائلا: نحن جاهزون لتأمين أعمال إزالة مخالفات البناء فى أى مكان.
 
فى غضون ذلك، أشار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى أنه يجرى حالياً بالفعل تجهيز وحدة مركزية لرصد المخالفات، والتعامل معها على مستوى أجهزة المدن الجديدة، مؤكدا أن العمل سيتم على أرض الواقع فى كل المدن الجديدة، وستكون هذه الوحدة مسئولة عن تقديم تقارير مباشرة للوزير عن سير عملها، محذراً من أن أنه فى حالة رصد أى تقاعس من جهاز أى مدينة، فإنه سيتم معاقبة المسئول المختص.
 
كما أطلقت الحكومة مبادرة "ما يغلاش عليك" لتحفيز الاستهلاك ودعم المنتج المحلى.
 
وخصصت الحكومة موقعًا إلكترونيًا، يحتوى على السلع المشاركة فى المبادرة ونسب الخصم عليها والأسعار قبل وبعد الخصم والشركات البائعة ومواصفات السلع.
 
وتمنح المبادرة خصمًا على العديد من السلع بنسب تصل إلى 20% فى المتوسط، إلى جانب خصم إضافى بنسبة 10% تقدمه الدولة لحاملى البطاقات التموينية بحد أقصى 200 جنيه للفرد و1000 جنيه على البطاقة الواحدة.
 
وبدأت الحكومة حملة إعلانية للمبادرة، بكافة الوسائل الإعلامية.
 
وتضم المبادرة سلعًا متنوعة مثل الأجهزة الكهربائية والتى تتضمن التكييفات، والتليفزيونات، والثلاجات والديب فريزر، والغسالات، والسخانات.
 
كما تشمل القطاعات المشاركة أيضا قطاع الإلكترونيات والذى يتضمن موبايلات وتابلتات، وقطاع الكهرباء والإضاءة والذى يتضمن حتى الآن لمبات ليد فقط، إلى جانب قطاع المنزل والذى يتضمن 92 سلعة مختلفة عن أدوات المطبخ والمائدة، إلى جانب قطاع المواد الكيميائية والذى يتضمن البلاستيك وتتضمن قطاعات السلع المشاركة فى المبادرة أيضا الأدوات الصحية مثل القطع الموفرة لخلاطات المياه، وقطع موفرة للشطاف، وقطع موفرة للدش.ومن بين هذه القطاعات أيضا قطاع الأثاث ومنها غرفة نوم إسلامى، وكرسى فوتيه، وكنبه فوتيه، وترابيزات، ودواليب، وجزامات، ووحدات تخديم، وكراسى مراجيح، بالإضافة إلى قطاع الماكينات والمعدات والذى يحتوى حتى الآن على أنواع مختلفة من المواتير.وتمكن المبادرة المستهلكين من الحصول على تمويل من 4 بنوك وشركات التمويل المشاركة فى المبادرة لشراء السلع. وفى نفس السبعة ايام القليوبية فى حد ذاتها شهدت وتشهد تنفيذ مئات المشروعات التنموية والخدمية، حيث تبلغ إجمالى اعتمادات الخطة الاستثمارية للمحافظة للعام المالى 2020/2021 512 مليون جنيه، بهدف رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.
 
قطاع الصحة بالقليوبية شهد الإنتهاء من 25 مشروعًا بتكلفة 354 مليون جنيه، وجار العمل على 18 مشروعًا بتكلفة تصل إلى 1.6 مليار جنيه، ضمن المشروعات التى تم الإنتهاء منها مستشفى التأمين الصحى ببنها، ومستشفى قها المركزى، إلى جانب تطوير مستشفى قليوب المركزى، وتطوير مستشفى أبوالمنجا المركزى، فيما تضمنت المشروعات الجارى تنفيذها فى هذا القطاع تطوير كل من مستشفى كفر شكر، ومستشفى الخانكة المركزى، إلى جانب عملية إحلال كامل لمستشفى طوخ المركزى، وتطوير ورفع كفاءة مستشفى القناطر الخيرية المركزى.
 
قطاع التعليم فى القليوبية شهد خلال الخطة المركزية 2014-2020 إنشاء وتطوير 202 مدرسة بتكلفة 937 مليون جنيه، إضافة إلى أن هناك 43 مشروعًا جار العمل على الانتهاء من تنفيذها.
 
قطاع مياه الشرب بالقليوبية فى الفترة من 2014 وحتى 2020، وصل عدد المشروعات إلى 17 محطة مياه بتكلفة تقدر بنحو 3.9 مليار جنيه، وجارٍ الإنتهاء من مشروعات أخرى لمحطات المياه يبلغ عددها 9 محطات، منها توسعات محطة طوخ بطاقة 69 ألف م3/يوم، ومحطة سرياقوس بالخانكة بطاقة 145 ألف م3/يوم، إلى جانب تنفيذ محطات مياه لمعالجة الحديد والمنجنيز ضمن مشروع تغذية 240 قرية على مستوى الجمهورية.