السوق العربية المشتركة | خبراء الاقتصاد: التطبيقات الإلكترونية تقود ثروة إقتصادية حقيقة

السوق العربية المشتركة

الجمعة 10 مايو 2024 - 04:10
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

خبراء الاقتصاد: التطبيقات الإلكترونية تقود ثروة إقتصادية حقيقة

إرتفاع إرادت التطبيقات الالكترونيه يحفز مصمميها علي إنتاج الافضل
 
في ظل الاعتماد المتزايد على الهواتف المحمولة وما تحظى به من شعبية وانتشار حول العالم ، أصبح الوصول إلى المعلومات أثناء التنقل ، ضرورة ملحة أكثر من أي وقت مضى ، الأمر الذي أوجد الحاجة إلى ابتكار تطبيقات إلكترونية فعالة وصديقة للبيئة في آن واحد ، بحيث تمكن التطبيقات الخدمية المستخدمين من إجراء معاملاتهم على تنوعها واختلافها بسرعة وسهولة ووقت قياسي .
 
 
تقرير : إيمان شهاب
 
في البداية ، دعا الخبير الاقتصادي ، عبدالمطلب عبدالحميد ، الدول العربية بأنه يجب أن تحجز مقعدها في صناعة التقنية وتصديرها ، وذلك يرجع لما توفره تلك التطبيقات الالكترونيه من توفير فرص عمل كبيرة للشباب ، كما أنها تخلق قواعد اقتصادية بيكون فرسانها من مصممي التطبيقات الذكية، إلي جانب أن إرادتها ترتفع بشكل سنوي مما يحفز مصممي التطبيقات علي إنتاج المزيد .
 
أوضح " عبدالحميد " أن من العناصر الرئيسية لتطبيق الكتروني ناجح هي التصفّح السريع وسهولة الاستخدام والبساطة مع توفير مجموعة واسعة من المنتجات وإمكانية البحث الجيد إضافة إلى خيارات الدفع والتسليم المرنة .
 
 
 
وأكد الخبير الاقتصادي ، عزالدين حسانين ، أن التطبيقات الترفيهية تعد هي الأكثر رواجًا في السوق المصري من حيث عدد مستخدميها ، لكن تأثير وفعالية التطبيقات الخدمية أكبر من نظيرتها الترفيهية مثل تطبيق Google Maps و otlob و oper و karem و ذلك لأنه مفيد للمستخدمين نظرًا للخدمات التي يقدمها لهم  ، إلى جانب أن الأثر الاقتصادي لهذا الاستثمار في تلك التطبيقات كبيرا جداً .
 
ولفت " حسانين " إلى أن الفرص الاستثمارية في مجال التطبيقات الالكترونيه هي فرص كبيرة وواعدة كون التطبيقات الذكية أصبحت لغة العصر وبيئة التواصل بين المستخدمين وقطاع الأعمال ، ونملك مهارات وكفاءات ومبتكرين من الشباب ، إلا أنهم يحتاجون إلى حاضنات وبيئة جاذبة لهم لإطلاق العنان في هذا المجال .
 
 
 
وأفاد هاني توفيق ، الخبير الاقتصادي ، أنه كل ما علينا فعله وسط التقدم التكنولوجي هو الاستمرار في بناء تطبيقات مصممة لتحاكي متطلبات الأجيال الحالية والقادمة ، والتواصل معهم من خلال الإنترنت ، مؤكداً أن الصين باتت من أكبر البلدان العالمية إنفاقاً على تطبيقات الهواتف الذكية ، وذلك من خلال ربطهم بين الإبداع والاقتصاد ، واصفاً إياهما بأنهما يقودان ثروة حقيقية من الأفكار والرؤى .
 
 
 
و كشف شريف الدمرداش ، الخبير الاقتصادي ، أن العائد والمردود المالي للاستثمار في مجال التطبيقات الإلكترونية ضخم جدا على المدى القريب والبعيد أيضا ، فهناك تطبيقات استطاعت أن تجذب المستخدمين والمستثمرين في وقت قصير جدا ، مطالباً شركات الاتصالات بتوسيع استثماراتها في مجال التطبيقات واحتضانها وتبنيها ودعمها للمبدعين والمبتكرين في هذا المجال .
 
أضاف " الدمرداش " أن الاستثمارات المختلفة في مجال التطبيقات الذكية خلقت مفهوم الاقتصاد التعاوني أو التشاركي والدخل الإضافي حيث أصبح المستخدمون يمثلون كلا من الزبون ومقدم الخدمة أو المنتج في آن واحد.