السوق العربية المشتركة | ارتفاع تاريخي لأسعار الشحن البحري يصل إلى 394% في مصر

كشف تقرير حديث صادر عن غرفة ملاحة الإسكندرية عن زيادات غير مسبوقة في تكاليف نوالين الشحن البحري خلال الربع الأ

السوق العربية المشتركة

الأحد 27 أكتوبر 2024 - 13:31
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

ارتفاع تاريخي لأسعار الشحن البحري يصل إلى 394% في مصر

كشف تقرير حديث صادر عن غرفة ملاحة الإسكندرية عن زيادات غير مسبوقة في تكاليف نوالين الشحن البحري خلال الربع الأخير من هذا العام مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023.



 وقد سجلت الأسعار ارتفاعات كبيرة، حيث بلغت الزيادة من الموانئ الصينية إلى ميناء الإسكندرية نحو 226%، في حين قفزت إلى 394% بالنسبة لموانئ بورسعيد ودمياط، و320% إلى ميناء السخنة. كما شهدت موانئ الخليج العربي زيادة تصل إلى 150% لبعض الوجهات المصرية، نتيجة للتوترات الجيوسياسية المتفاقمة في المنطقة.

توقعات بزيادات جديدة في الأسعار مع بداية 2025

حذر حازم أبوالنيل، مدير التسويق وعلاقات المستثمرين بشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، من زيادات إضافية في تكاليف الشحن البحري قد تصل إلى 30% مع حلول عام 2025. 

وأرجع أبوالنيل هذه الارتفاعات إلى تصاعد الأزمات في الشرق الأوسط والبحر الأحمر، متوقعًا أن تزداد أسعار المحروقات مع دخول الشتاء، مما سيؤدي إلى زيادة الضغط على قطاع الشحن البحري.

التوترات الإقليمية وأثرها على حركة الشحن

وأشار أبوالنيل إلى أن موانئ البحر الأحمر ومضيق باب المندب هي الأكثر تأثرًا بالأحداث الجارية، موضحًا أن مناطق البحر المتوسط ليست بمنأى عن هذه التوترات. فقد تسببت الحرب الروسية الأوكرانية أيضًا في زيادة أسعار نوالين الشحن البحري من وإلى تلك المنطقة.

 ومع ذلك، أكد أن تداعيات أزمة البحر الأحمر ليست بنفس قوة تداعيات أزمة جائحة كورونا، من حيث تذبذب سلاسل الإمداد ونقص أعداد الحاويات الفارغة.

أسعار الشحن من الصين: توقعات بزيادة 15%

أوضح المهندس أحمد مصطفى، نائب رئيس منظمة “الفياتا” وعضو مجلس إدارة شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالإسكندرية، أن السبب الرئيسي وراء زيادة تكاليف الشحن هو الأزمات الجيوسياسية المستمرة. 

وأشار إلى أن هذا الوضع قد يؤثر على حركة السفن التجارية، متوقعًا ارتفاع أسعار الشحنات القادمة من الصين بنسبة 15% خلال الربع الأول من العام المقبل، في ظل استمرار الأزمات الجيوسياسية.

وتوقع مصطفى أن ترتفع أسعار الشحنات القادمة من الصين بنسبة لا تقل عن 15% خلال الربع الأول من العام المقبل، فى ظل استمرار الأزمات الجيوسياسية.

دعوات لإشراك مصر في تحديد أسعار الشحن

من جانبه، طالب المهندس إبراهيم شلبى، رئيس شعبة النقل الدولي ببورسعيد، بإدراج مصر ضمن الجهات العالمية التي تساهم في وضع معايير أسعار الشحن، معتبرًا أن هذا التوجه ضروري للسيطرة على الارتفاعات المتكررة. 

وأكد شلبي أن تخفيف التوترات في المنطقة قد يكون السبيل الوحيد لتهدئة الأسعار، خاصة في ظل الهجمات المتكررة على السفن التجارية قرب باب المندب.