السوق العربية المشتركة | تراجع إيرادات جي بي كورب 40 % على أساس سنوي بالربع الأول من 2023

تراجعت إيرادات جي بي كورب بنسبة 39.5% على أساس سنوي إلى 4.7 مليار جنيه في الربع الأول من عام 2023 إذ تضررت أعم

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 17:07
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

تراجع إيرادات جي بي كورب 40 % على أساس سنوي بالربع الأول من 2023

تراجعت إيرادات جي بي كورب بنسبة 39.5% على أساس سنوي إلى 4.7 مليار جنيه في الربع الأول من عام 2023 إذ تضررت أعمالها في قطاع السيارات بسبب نقص المعروض، حسبما ذكرت الشركة في أحدث بيان لأرباحها .



وانخفض صافي أرباح الشركة بنسبة 53.1% على أساس سنوي إلى 107.7 مليون جنيه خلال الربع. كانت شركة جي بي أوتو - ذراع بيع السيارات التابعة لشركة جي بي كورب – قد شهدت انخفاضا في الإيرادات بنسبة 36.8% على أساس سنوي لتسجل 3.9 مليار جنيه، وذلك بسبب "تخفيض قيمة الجنيه والقيود المفروضة على الواردات وتباطؤ فتح خطابات الاعتماد بالبنوك، وتأثير ذلك على تراجع المعروض من الشركة".

وسجلت جي بي أوتو خسارة صافية بعد حصة غير مسيطرة بلغت 80.5 مليون جنيه خلال الربع، مقارنة بصافي ربح قدره 107.9 مليون جنيه في نفس الفترة من العام السابق. حيث سجلت الشركة خسائر فروق عملة بقيمة 264 مليون جنيه، معظمها قابل للتعويض عند بيع المخزون. هذا ، وكانت قد انخفضت المبيعات في قطاع السيارات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام بعد انخفاضها بأكثر من الثلث في عام 2022.

 ولم يتعاف القطاع بعد من تأثير ضوابط رأس المال التي فرضت العام الماضي والتي جعلت من المستحيل تقريبا على الموزعين استيراد السيارات ومكوناتها وأجبرت عددا من مصنعي السيارات العالميين على تعليق المبيعات في مصر. وكان أداء ذراع الخدمات المالية غير المصرفية جيدا، حيث سجلت شركة جي بي كابيتال للخدمات المالية غير المصرفية التابعة زيادة بنسبة 20.8% في الإيرادات إلى مليار جنيه في الربع الأول من 2023. وقفز صافي الربح بنحو 55.3% على أساس سنوي إلى 189.4 مليون جنيه.

وبدورها فقد شهدت الشركة تراجع الإيرادات المجمعة وصافي الأرباح على أساس سنوي، حيث واجهت الشركة نقصا في الإمدادات عبر جميع خطوط إنتاج جي بي أوتو.

 إلا أن الشركة نجحت في تنويع مصادر إيراداتها بما يؤكد قدرتها على الاستفادة من فرص النمو، حيث ساهمت أنشطة الشركة في السوق العراقية بنسبة 22.3% في إجمالي الإيرادات المجمعة"، حسبما قال الرئيس التنفيذي نادر غبور.

وتابع: "الإدارة تثق في سرعة تعافي نتائج الشركة بالتزامن مع عودة مستويات المخزون إلى طبيعتها، مستفيدة من الطلب القوي على محفظة منتجاتها وخدماتها. من جانب آخر، واصلت جي بي كابيتال نموها وتحقيق الإنجازات التشغيلية".