السوق العربية المشتركة | بطولة العالم للفورمولا 1 – الجولة السابعة – موناكو.. فيرستابن بطلاً لكل الأجواء على حلبة موناكو

بعد إلغاء الجولة السادسة التى كان من المخطط إستضافتها منذ أسبوع ماضى على حلبة إنزو فيرارى بمنطقة إيميليا روم

السوق العربية المشتركة

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 17:38
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

بطولة العالم للفورمولا 1 – الجولة السابعة – موناكو.. فيرستابن بطلاً لكل الأجواء على حلبة موناكو

بعد إلغاء الجولة السادسة التى كان من المخطط إستضافتها منذ أسبوع ماضى على حلبة (إنزو فيرارى) بمنطقة إيميليا رومانيا الإيطالية، وذلك بسبب الفياضانات المدمرة التى أضرت بمسارات ومنشآت الحلبة ... جاءت الجولة السابعة التى إحتضنتها الإمارة الآزوردية (موناكو) لتواصل الإعلان عن فوز مستحق لحامل اللقب ومتصدر البطولة حتى الآن – ماكس فيرستابن سائق ريد بُل – بعد قيادة إستثنائية مع كل من التصفيات التأهيلية والتى تصدرها بجدارة كبيرة أمام سائق آستون مارتن المخضرم فيرناندو ألونسو ... أو بسباق الأحد الذى أكد سيطرته التامة على مجرياته سواء بثلثيه الأولين مع الأجواء الجافة أو مع ثلثه الأخير مع الأجواء الماطرة.



 

كانت التصفيات التأهيلية للسباق ليوم السبت هى الأكثر جذباً للإنتباه من منطلق تحديدها لمراكز الإنطلاق على هذه الحلبة التى يصعب التجاوز عليها ، ومن ثم إزدياد فرص فوز أصحاب صف الإنطلاق الأول فى الحالات الطبيعية. وكان من أهم نتائج تلك التأهيلات بقسمها الأول هى خسارة بيريز سائق ريد بُل لفرصته بعد إصطدامه بحائط الحلبة الجانبى وهو ما إنعكس على إضطراره للإنطلاق من المركز الأخير ومن ثم إنهاء سباقه بالمركز الـ 16 ، بينما تمكن زميله بالفريق فيرستابن من تصدر تلك التأهيلات بنهايتها متقدماً على كل من ألونسو سائق آستون مارتن وشارلز لوكليرك سائق فيرارى ، بينما حل إستيبان أوكون سائق آلبين بالمركز الرابع.

 

وبعد إنتهاء تلك التأهيلات فرضت اللجنة التنظيمية عقوبة تراجع ثلاثة مراكز على لوكليرك بسبب خطأ تقديرى من فريقه تسبب فى إعاقة سائق ماكلارين لاندو نوريس لينطلق بالسباق من المركز السادس خلف كل من هاميلتون وساينز على التوالى ، فيما تقدم أوكون بمراكز الإنطلاق للمركز الثالث .. وليوالى لوكليرك من حصد الحظ السىء على أرضه (إمارة موناكو) للعام الثالث على التوالى.

ومع إنطلاقة سباق الأحد الذى جاء نظيفاً طوال لفاته الـ 78 ودون حوادث أو تدخل لسيارة الآمان ، حافظ متسابقى المقدمة على مواقعهم مع تأدية سريعة من فيرستابن بالمقدمة ، بينما شهد متسابقى المؤخرة عدداً من التجاوزات التى حسنت من رتابة السباق نسبياً ، ومع الثلث الأخير للسباق بدأت الأمطار فى الهطول وهو ما أظهر من سرعة تفاعل إستراتيجيات الفرق لإستبدال إطارات الأمطار ، والتى إستفاد منها كل من فريقى مرسديس وآلبين على حساب فريق فيرارى ، فيما عزز فيرستابن من صدارته لمقدمة السباق ليفوز بفارق يزيد عن 27 ثانية عن ألونسو صاحب المركز الثانى فيما أكد أوكون (سائق اليوم بحسب تصويت الجمهور) من جدارته بالمركز الثالث ... ومن خلفهم كل من سائقى مرسيدس مع هاميلتون وراسيل بالمركزين الرابع والخامس على التوالى ، بينما حل لوكليرك بالمركز السادس الذى إنطلق معه .. فيما حل جازلى سائق آلبين سابعاً ومن خلفه ساينز سائق فيرارى ثامناً.