السوق العربية المشتركة | كيا تتخذ خطوات جريئة نحو تحقيق الاستدامة القابلة للتطوير من خلال مركبة EV9 الرائدة

كيا تعتمد على عشرة عناصر استدامة لاغنى عنها من أجل تطبيقها على جميع طرازات كيا الجديدة بهدف تحقيق الاستدامة ع

السوق العربية المشتركة

الأربعاء 19 يونيو 2024 - 13:16
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

كيا تتخذ خطوات جريئة نحو تحقيق الاستدامة القابلة للتطوير من خلال مركبة EV9 الرائدة

كيا تعتمد على عشرة عناصر استدامة لاغنى عنها من أجل تطبيقها على جميع طرازات كيا الجديدة، بهدف تحقيق الاستدامة على نطاقٍ واسع 



 

سياسة عمل كيا تعتمد على إستراتيجية الإستدامة من خلال الطرازات التي تقدمها، والتي تتضمن الإلتزام بالتخلص التدريجي من استخدام الجلد والاستثمار في تطوير مواد حيوية جديدة 

 

تهدف كيا إلى تقليل انبعاثات الكربون على المدى القصير وتحقيق الحياد الكربوني عبر عملياتها بحلول عام 2045 

 

 

كشفت شركة كيا، النقاب عن تفاصيل جديدة لـ "10 عناصر استدامة لا غنى عنها"، والتي تحدد أسس استخدام المواد المستدامة في مجموعة طرز التي تعمل على إنتاجها وتصنيعها للمستقبل. 

 

ويُشكل دمج المواد المستدامة في منتجاتها، محطة تاريخية لشركة كيا، بدءًا من استخدام البلاستيك الحيوي والألياف الحيوية الخاصة بقصب السكر في سيارة Soul EV عام 2014. إذ تواصل كيا، في سعيها لتحقيق الاستدامة في منتجاتها، مع المجموعة الحالية من المكونات النباتية كما استخدام PET المعاد تدويره وشباك الصيد الملقاه ، وذلك في عمليات إنتاج الأقمشة والسجاد. 

 

حالياً، كخطوة نحو تحقيق هدف العلامة التجارية المتمثل في تحييد الكربون من خلال عملياتها وذلك بحلول عام 2045، أعلنت كيا عن مزيد من التفاصيل حول إستراتيجيتها الشاملة لخطط الإستدامة. المبادرة تهدف إلى تحقيق الاستدامة على نطاقٍ واسع، مع توفير أفضل المواد لمختلف الطرازات الجديدة. 

 

وشهدت الخطوة الأولى، التزام كيا الراسخ بالاستغناء التدريجي من استخدام الجلد في جميع المنتجات الجديدة. أما الخطوة الثانية ، التي وضعت تفاصيلها أدناه، تتلخص بدمج كيا لعناصر الاستدامة العشرة التي لا بد من اعتمادها في طرازها الجديدة، وذلك  بدءًا منEV9. أخيراً، وكجزء من جهودها المتقدمة، ستواصل كيا الاستثمار في برامج الاختبار والتطوير لتسريع وتيرة تنفيذ التصنيع الحيوي، ما يؤكد تفانيها في تطوير تقنيات الإستدامة. 

 

عشرة عناصر استدامة لا غنى عنها في EV9 

 

1 - البلاستيك الحيوي 

 

البلاستيك الحيوي هو نوع جذاب ومبتكر من البلاستيك، يمكن إنتاجه من خلال استخدام مجموعة متنوعة من مصادر الكتلة الحيوية المتجددة مثل الزيوت النباتية وخلاصة الذرة ونشارة الخشب وقصب السكر. إن استخدام البلاستيك الحيوي لا يساعد فقط في خفض الإعتماد على الوقود الأحفوري ، بل يوفر أيضاً فوائد إضافية تتمثل في تنوع المصادر وتخفيف التعرض للمواد الكيميائية غير المرغوب فيها. 

 

بصرف النظر عن استدامته، يعتبر البلاستيك الحيوي أيضاً، متعدد الاستعمالات ويتمتع بالمتانة لدرجة تخول استخدامه في مختلف عناصر مقصورة السيارة. من لوحة القيادة ولوحة المفاتيح إلى الدعامات و استخدامها كزخارف داخلية ، ما يمكنك من إيجاد البلاستيك الحيوي المدمج في تصميم EV9. 

 

 

2. مواد بلاستيكية معاد تدويرها بعد الاستهلاك (PCM) 

 

المواد البلاستيكية التي يعاد تدويرها بعد الاستهلاك (PCM) هي بالتحديد ما تبدو عليه: بلاستيك مصنوع من خلال إستخدام مواد تم إعادة تدويرها من منتجات قائمة بدلاً من حبيبات جديدة "خام" . 

 

تتمتع هذه العملية الثورية بالعديد من الفوائد التي تغطي دورة التصنيع بأكملها. أولاً، هي تخفض كمية النفايات البلاستيكية بنسبة كبيرة التي ينتهي بها المطاف في مكبات النفايات، والتي تشكل سبباً من أسباب تلوث البيئة. ثانياً، يساعد البلاستيك المعاد تدويره بعد الاستهلاك في الحفاظ على الموارد غير المتجددة من خلال خفض الحاجة إلى استخدام المواد الأولية في إنشاء منتجات جديدة. 

 

أحد االجوانب الهامة التي تم فيها دمج بلاستيك PCM في سيارة Kia EV9 الجديدة هو زخارف الأبواب. يعد دمج كيا للبلاستيك المعاد تدويره بعد الاستهلاك في بناء EV9 خطوة استباقية للمساهمة في تخفيض نسبة النفايات وتجديد مطامر النفايات. 

 

3.  البولي يوريثان الحيوي Bio PU 

 

ضمن إطار الجهود المبذولة للتخلص التدريجي من الجلد، اعتمدت كيا البولي يوريثان الحيوي (PU) كحل مثالي، نظراً لقدرته على خفض اجمالي الإنبعاثات الكربونية الإجمالية وادراج العناصر النباتية، في النهاية يساهم ذلك في تحقيق توازن أكثر استدامة. 

 

لا يقدم البولي يوريثان الحيوي (PU) بديلاً مستداماً فحسب، بل انه يوفر أيضاً تجربة مريحة أثناء الجلوس. تم العمل على التصميم بعناية فائقة  لتوفير الدعم والمتانة ، إلى جانب الحصول على إحساس بالنعومة و الإنتعاش، يمكن العثور على  البولي يوريثان الحيوي في المقاعد والأغطية الداخلية لسيارة Kia EV9 الجديدة. 

 

 

4. أقمشة PET المعاد تدويرها 

 

يُعد البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) من أكثر أنواع البلاستيك المعاد تدويره استخداما في العالم، ذلك يجعل من استخداماته المستدامة أمراً مثالياً، بدءاً من زجاجات المياه وصولاً إلى الملابس. 

 

مع المقاومة الجيدة للصدمات والرطوبة والمحاليل،إنه النسيج المثالي الذي يمكن من خلاله تغطية الأسطح المكشوفة داخل السيارة.اتخذت كيا هذه الخطوة عالية المستوى من خلال استخدام خيوط معاد تدويرها لتكوين نسيج البولي إيثيلين تيريفثاليت الجزئي  ما يؤمن ضمانة الاستدامة والمتانة في التصميمات الداخلية لـ Kia EV9 الجديدة. 

 

يمكن العثور على هذه المواد في العديد من العناصر داخل مركبة في EV9، بما في ذلك المقاعد ، بطانة السقف ، حاجب الشمس، الحشوات، ومساند الرأس. من الجدير ذكره أن كل مركبة من طراز EV9 تشتمل على 70 زجاجة معاد تدويرها على الأقل، ما يبرز التزام العلامة التجارية بالحد من النفايات. 

 

 

5.  أغطية الأرضية المعاد تدويرها PET 

 

إلى جانب وجودها في باقي المقصورة  تستخدم كيا مادة البولي إيثيلين تيريفثالات بنسبة 100% في صناعة أغطية الأرضية النموذجية . وبهدف المضي قدماً، اختارت العلامة التجارية الحصول على جزء من هذه المواد من شبكات الصيد المعاد تدويرها. 

 

هذا ليس استخداماً مبتكراً للنفايات فحسب، بل يعالج أيضاً المشكلة الخطيرة المتمثلة في شبكات الصيد الملقاة التي تدمر الحياة البحرية في جميع أنحاء العالم. كل عام ينتهي المطاف بحوالي 640 ألف طن من معدات الصيد الملقاة في المحيطات، ما يؤدي إلى نفوق عدد لا يحصى من الكائنات البحرية، بما في ذلك الطيور البحرية والحيتان والفقمات. 

 

من خلال العثور على شبكات الصيد وإعادة تدويرها، لا تعمل كيا فقط على خفض دخول الجسيمات البلاستيكية إلى الماء خلال تحللها، بل تساهم أيضاً في الحد من تأثيرها على النظام البيئي للمحيطات. 

 

تتميز أرضيات المقصورة في سيارة كيا EV9 الجديدة بالأغطية المصنوعة من البولي إيثيلين تيريفثاليت المعاد تدويره وشبكات الصيد. 

 

 

6. رغوة البولي يوريثين الحيوية 

 

تعتبر رغوة البولي يوريثين (PU) مادة متعددة الاستخدامات، يبدأ استعمالها في المعدات الرياضية وصولاً إلى عزل المكوك الفضائي. كما أن متانتها وخاصية ضغطها تجعلها خياراً مثالياً لإستخدامها في صنع الوسادات كذلك في صناعات أخرى، مثل الأثاث والفراش والأحذية. 

 

تم صناعتها بإستخدام الزيوت الطبيعية، لذا توفر رغوة البولي يوريثين الحيوية من كيا مرونة وليونة البولي يوريثان النموذجي غير أن تأثيرها أقل على الكوكب. 

 

يمكن العثور على رغوة البولي يوريثان الحيوية في مساند الرأس في سيارة كيا EV9 الجديدة. 

 

 

7. الطلاء العضوي 

 

يعتبر الطلاء العضوي أكثر استدامة من البدائل المصنوعة عبر استخدام الزيت الخام، كما يقلل من النفايات الكيميائية الناتجة عادةً عن عملية التصنيع. 

 

يتم تصنيع طلاء كيا العضوي من خلال استخدام زيت بذور اللفت، وهو زيت نباتي يستخرج من بذور اللفت ويشيع استخدامه في الصناعات الغذائية، الوقود العضوي، الطلاء، مستحضرات التجميل والصناعات الدوائية. 

 

يمكن العثور على الطلاء العضوي على لوحات تبديل الأبواب في سيارة Kia EV9 الجديدة، وهذا من شأنه أن يخفّض  من التأثير البيئي دون التأثير على الجودة. 

 

 

8. طلاء خالٍ من مزيج البنزين والتولوين والزيلين 

 

قامت كيا بخطوة استباقية من خلال معالجة الآثار البيئية الضارة المرتبطة باستخدام مزيج البنزين والتولوين والزيلين (BTX) عبر اعتماد حل مستدام: طلاء خالي من هذا المزيج.  

 

عبر اعتماد  تطبيق الدهانات الخالية من مزيج البنزين والتولوين والزيلين في نماذجها، توفر العلامة التجارية الحماية التي طالما اعتمدتها والتي تصنّف على أنها عالية الجودة إضافة إلى اللمسات النهائية التي يتوقعها العملاء، مع التقليل من استخدام المواد الكيميائية الملوثة. 

 

تماشياً مع التزامها بالاستدامة، تتميز سيارة كيا EV9 الجديدة بتصميم داخلي استخدم فيه طلاء خال من مزيج البنزين والتولوين والزيلين في جميع أجزاء السيارة تقريباً، بإستثناء لوحة تبديل نافذة الباب المطلية بطلاء عضوي. 

 

 

9. الخيوط المعاد تدويرها PET 

 

يظهر البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) مرة أخرى تنوعه، حيث يتم استخدام الخيوط  في بعض عناصر المقصورة في طرازات كيا المصنوعة من زجاجات البولي إيثيلين تيريفثاليت المعاد تدويرها بنسبة 100٪. 

 

إذ تم استخدام أكثر من سبعين زجاجة بلاستيك بولي إيثيلين تيريفثاليت مُعاد تدويرها في جميع عناصر البولي إيثيلين تيريفثالات المُعاد تدويرها الموجودة في سيارة كيا EV9 الجديدة. 

 

من بين استخداماتها العديدة، تحتل خيوط البولي إيثيلين تيرفثاليت المُعاد تدويرها مركز الصدارة في خياطة المقاعد، ما يضيف المزيد من الاستدامة على التصميم الداخلي لـ EV9. 

 

 

10. لباد البولي ايثيلين تيريفثاليت المعاد تدويره 

 

يتميز اللباد المصنوع من زجاجات البولي ايثيلين تيريفثاليت المعاد تدويرها بالنعومة والمتانة، وهي مهمة للبيئة عند استخدامها، يمكن استعمالها لنقل كل شيء من الأمتعة إلى الحيوانات الأليفة. 

 

تتمتع البولي ايثيلين تيريفثاليت بميزة إضافية تتمثل في خفض الضوضاء، و تقليل انتقال الصوت من الجزء الخلفي للسيارة إلى بقية المقصورة ما يساعد في الحفاظ على تجربة القيادة التي تضاهي روعتها، روعة التصميم الخارجي للسيارة. 

 

يمكن العثور على لباد البولي ايثيلين تيريفثاليت المعاد تدويرها على لوحة الأمتعة في سيارة كياEV9 الجديدة. 

 

 

 

نبذة عن شركة كيا 

 

كيا (www.kia.com) هي علامة سيارات عالمية مع رؤية لتوفير حلول تنقل مستدامة للمستهلكين والمجتمعات حول العالم. تأسست الشركة في عام 1944 وواصلت تقديم حلول التنقل لأكثر من 75 عاماً. ومع 52 ألف موظف حول العالم وحضور في ما يزيد على 190 سوقاً، ومنشآت تصنيع في 6 دول، تبيع الشركة اليوم حوالي 3 ملايين سيارة سنوياً. وتتصدر "كيا" اليوم جهود ترويج السيارات الكهربائية والعاملة على البطارية وتطوير مجموعة متنامية من خدمات التنقل، وتشجيع ملايين الأشخاص حول العالم على استكشاف أفضل طرق التجول. ويعكس شعار الشركة - الحركة التي تلهم – التزامها بإلهام المستهلكين عبر منتجاتها وخدماتها.  

 

يتوفر مزيد من المعلومات عبر زيارة الموقع الإلكتروني لمركز كيا العالمي للإعلام: www.kianewscenter.com