السوق العربية المشتركة | إطلاق جائزة إيه بي بي لأفضل السائقين تقدمًا في أعقاب تحطيم الأرقام القياسية للفورمولا إي في الحلبة

مع بدء النصف الثاني من الموسم الحالي لبطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي وهو الموسم الأكثر تنافسية وتحطيما

السوق العربية المشتركة

الخميس 25 أبريل 2024 - 12:27
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

إطلاق جائزة إيه بي بي لأفضل السائقين تقدمًا في أعقاب تحطيم الأرقام القياسية للفورمولا إي في الحلبة

 مع بدء النصف الثاني من الموسم الحالي لبطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، وهو الموسم الأكثر تنافسية وتحطيمًا للأرقام القياسية على الحلبة، أعلنت اليوم فورمولا إي وشريكها إيه بي بي عن جائزة إيه بي بي لأفضل السائقين تقدمًا، وذلك لتكريم السائقين ممن يقدمون أداءً استثنائيًا يتسم بالذكاء والكفاءة خلال البطولة.



 

وستكرّم الجائزة السائق الذي ينجح في تحقيق التوازن بين متطلبات السرعة والتجاوز وكفاءة الطاقة ليحقق أفضل المراكز في السباق، وسيتم الكشف بعد كل من السباقات الثمانية المتبقية عن لائحة ترتيب السائقين التي تسجل مواقف كل سائق، ليحصل السائق الذي ينهي الموسم بأعلى النقاط في 16 سباقًا على جائزة إيه بي بي لأفضل السائقين تقدمًا.

 

وبالوصول إلى الجولة التاسعة وسباق موناكو إي بري في موناكو، والتي تعدّ وطن سباق السيارات، يتصدر أندريه لوتيرر من فريق أفالانش أندريتي للفورمولا إي ترتيب النقاط في الجائزة بواقع 46 مركزًا سجلها عبر ثمانية سباقات حتى اليوم، متفوقًا بذلك على باسكال ويرلين من فريق تاغ هوير بورشه للفورمولا إي، والذي يتصدر الترتيب العام للسائقين في بطولة العالم، حيث سجل 43 مركزًا.

 

وستسلط الجائزة الجديدة الضوء على سائقي الفورمولا إي ممن يبدون أعلى مستويات المهارة والكفاءة بغضّ النظر عن المركز الذي ينطلقون منه في السباق أو ترتيبهم في نهايته، وستسهم دون شك في الكشف عن أداء تنافسي مبهر.  

 

يذكر أن الموسم الحالي شهد بالفعل تحطيم مجموعة من الأرقام القياسية، ومنها أكبر عدد من مرات التجاوز في سباق واحد (190 مرة) وأكبر عدد من تغير الصدارة عند الخط (20 مرة) وتغير متصدري السباق (8 مرات) – والتي سجلت جميعها خلال الجولة السابعة ضمن السباقيّن اللذين أقيما في برلين. 

 

كما تم تسجيل أسرع لفة في البطولة خلال الجولة الخامسة التي جرت في كيب تاون، فقد تأهل ساشا فينستراز من فريق نيسان للفورمولا إي ليبدأ السباق من المركز الأول بتسجيل متوسط سرعة قدره 154.987 كيلومتر في الساعة، وهو أسرع زمن للفة في تاريخ سباقات الفورمولا إي.  وفي السباق التالي، وهو سباق جوليوس بير ساو باولو إي بري، سجّل سيرجيو سيت كامارا من فريق نيو 333 ريسينغ أعلى سرعة قصوى في تاريخ الفورمولا إي حتى الآن بواقع 264.1 كيلومتر في الساعة.  

 

وقد عملت سيارات السباق الجديدة من الجيل الثالث GEN3، والتي شاركت في البطولة لأول مرة هذا الموسم، على تمكين 23 سائقًا تنافسوا في الموسم الحالي من بطولة الفورمولا إي لإظهار قدراتهم الرفيعة في أسرع وأخف السيارات الكهربائية وأكثرها قوة وكفاءة على الإطلاق، كما أنها أول سيارة للفورمولا صممت خصيصًا للسباق في حلبات الشوارع. 

 

في هذا السياق قال ألبرتو لونجو، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي للبطولات لدى الفورمولا إي: "لا يعتبر التقدم عبر الحلبة مهمة سهلة في الفورمولا إي، فهو يتطلب الصبر وردود الفعل السريعة والقدرة المتميزة لموازنة القيادة بكفاءة وحذر للحفاظ على مستويات الطاقة والتحدي بجرأة لتعويض المراكز. وهذه جميعها مهارات جوهرية لا بد أن يتمتع بها سائق الفورمولا إي ليتسم بالكفاءة، وستأتي جائزة إيه بي بي لأفضل السائقين تقدمًا لتكريم المتسابقين ممن يحققون التفوق في هذا الجانب ويتقنون المتطلبات الفريدة والصعبة للفورمولا إي بذكاء وكفاءة وديناميكية."  

 

وقالت دانيلا لوزانين، مديرة شراكة إيه بي بي والفورمولا إي: "تلتزم إيه بي بي بدعم التقدم المستدام خارج مضمار السباق، ولهذا من الطبيعي أن تسعى الشركة العالمية الرائدة في المجال التقني إلى تكريم السائقين الذين يحرزون أكبر تقدم على الحلبة. وتعزز تلك الجائزة شراكة إيه بي بي مع الفورمولا إي كما تؤكد على التزامهما المشترك برفع المعايير التقنية لتعزيز التقدم."  وأضاف: "يعدّ إتقان إدارة الطاقة والوصول إلى المستوى الأمثل من كفاءة الطاقة مهارات حيوية للسائق المتميز، وبخاصة عند مواجهة تحدي التقدم عبر الحلبة – وهي الصفات ذاتها التي يقوم عليها التزام إيه بي بي نحو إيجاد مستقبل أكثر استدامة كما في إيه بي بي والفورمولا إي – حيث تساعد برمجيات ABB Ability™ OPTIMAX® في تحقيق كفاءة الطاقة واستخدامها في كافة سباقات إي بري."