السوق العربية المشتركة | بطولة العالم للفورمولا1 – جائزة أذربيجان الكبرى.. بيريز يحلق على شوارع "باكو"

بالرغم من عودة فيرارى إلى خط المنافسة وخاصة مع تصدر شارلز لوكليرك لتأهيلات كل من السباق القصير والسباق الرئيسى

السوق العربية المشتركة

الجمعة 29 مارس 2024 - 17:42
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

بطولة العالم للفورمولا1 – جائزة أذربيجان الكبرى.. بيريز يحلق على شوارع "باكو"

بالرغم من عودة فيرارى إلى خط المنافسة وخاصة مع تصدر شارلز لوكليرك لتأهيلات كل من السباق القصير والسباق الرئيسى بالجولة الرابعة من موسم الفورمولا 1 2023 التى إستضافتها العاصمة الأذربيجانية (باكو) ، إلا أن المكسيكى سيرجيو بيريز سائق فريق ريد بُل قد تمكن من تأكيد سيطرته الكاملة والفوز بسباقات الجولة ومن ثم زيادة تصدر فريقه لنقاط البطولة حتى الآن مع إستمرار فيرستابن لصدارة نقاط بطولة السائقين...



 

هذا ، وقد شهدت قوانين البطولة عدد من أهم التعديلات فيما يخص السباق القصير الذى سيصاحب عدد 6 جولات لموسم 2023 – والتى كان أولاها أذربيجان – بأن تتم تأهيلات السباق القصير ومجرياته يوم السبت فقط ضمن جدول أيام نهاية الأسبوع الثلاثة الممتدة من الجمعة إلى الأحد ، حيث تتم التأهيلات أيضاً على ثلاثة مراحل إقصائية لمدة 12 ، 10 و 8 دقائق على التوالى بإقصاء 5 سائقين بالمرحلة الأولى ثم 5 سائقين آخرين بالمرحلة الثانية ليتبقى أفضل 10 سائقين بالمرحلة الثالثة ، فيما يقتصر إستخدام الإطارات على الجديدة فقط منها لكل مرحلة ، مع المتوسطة (الصفراء) بكل من المرحلة الأولى والثانية ، بينما تستخدم الحمراء (اللينة) بالمرحلة الأخيرة ... أما تأهيلات السباق الرئيسى الذى ينطلق الأحد فقد حدد توقيتها بمساء يوم الجمعة بعد التجارب الحرة (الوحيدة) الصباحية.

 

كان السباق القصير بأذربيجان قد أسفرت فعالياته بتصدر شارلز لوكليرك سائق فيرارى لمركز الإنطلاق الأول بتأهيلات السباق متبوعاً بسائقى ريد بُل مع بيريز و فيرستابن على التوالى ، فيما شهدت مجريات السباق الذى إستمر على مدار 17 لفة أو 100 كم ... تمكن بيريز من التقدم على لوكليرك مع اللفة الثامنة بينما إحتفظ فيرستابن بمركزه الثالثه الذى إنطلق معه بعد إستعادته من سائق مرسيدس (جورج راسل) الذى كان قد تخطاه باللفة الأولى من السباق.

 

أما تأهيلات السباق الرئيسى ليوم الأحد التى أجريت مساء الجمعة ، فقد أسفرت عن تصدر لوكليرك لها متبوعاً بكل من فيرستابن وبيريز على التوالى ومن خلفهم كارلوس ساينز فى إشارة إلى تحسن أداء فريق فيرارى بمقابل سيطرة فريق ريد بُل على الموسم الحالى منذ إنطلاقه. وبدورها جاءت إنطلاقة السباق نظيفة وسريعة دون أية حوادث كما توقع الكثيرين ، وليتمكن فيرستابن من تخطى لوكليرك فور تفعيل الـ DRS  ، فيما تسبب دخول سيارة الأمان للحلبة مع اللفة التاسعة إثر حادثة نيك ديفريز سائق الفاتاورى مع الحائط الجانبى .. إلى إعطاء الفرصة لبيريز للدخول إلى منصات الفريق وتغيير إطاراته وخروجه للحلبة بالمركز الأول واللذى أنهى به السباق ، فيما خرج فيرستابن من خلفه بالمركز الثالث خلف لوكليرك بعد تغيير إطارات سياراتيهما ، وليتمكن فيرستابن من جديد من تخطى لوكليرك مع تميز سيارات ريد بًل بسرعة أكبر من باقى سيارات الفرق وخاصة عند إستخدام الـ DRS ...لينتهى السباق بمنصة مستحقة لمتسابقى ريد بُل بالمركزين الأول والثانى وعودة حميدة لفيرارى على المنصة من جديد مع لوكليرك بالمركز الثالث.