السوق العربية المشتركة | السوق العربية ترصد جهود قيادات الإسكندرية في مواجهة غلاء الأسعار

وكيل وزارة التموين: انعقاد اجتماعات مع اصحاب السلاسل التجارية لدراسة تطبيق أقصى درجة ممكنة لتخفيض الأسعارمعاون

السوق العربية المشتركة

الخميس 28 مارس 2024 - 22:45
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

السوق العربية ترصد جهود قيادات الإسكندرية في مواجهة غلاء الأسعار

وكيل وزارة التموين: انعقاد اجتماعات مع اصحاب السلاسل التجارية لدراسة تطبيق أقصى درجة ممكنة لتخفيض الأسعار



معاون وكيل الوزارة: نحارب غلاء الأسعار من خلال مبادرة "في حب الإسكندرية"

رئيس شعبة الخضر والفاكهة: نأمل في أن يخاطب المحافظ الغرفة التجارية للمشاركة في مبادرة "في حب الإسكندرية"

رئيس "مواطنون ضد الغلاء" يثمن المبادرة ويطالب بـ"التاجر الرحيم"         

 

بعدما تفاقمت مشكلات سلاسل الإمداد وضربت أزمة الغلاء العالمية دول العالم، وبالتزامن مع قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف وارتفاع سعر الدولار، كان بديهيًا أن تسود حالة تخوف من ارتفاع أسعار كافة السلع خاصة الاساسية منها بطريقة غير مبررة، بما استدعى تدخل الدولة للسيطرة على لجام الأسعار التي يطمع المستغلون التسلق عليها للاستفادة من ورائها وتحقيق أرباح فلكية على حساب المواطنين.

               

صرح المحاسب محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، أن أعمال مديرية التموين ترتكز على عدة محاور خلال الفترة الحالية، المحور الأول والاساسي يتمثل في تشديد الرقابة والتواجد الدائم بالأسواق، أما عن المحور الثاني وهو توفير السلع في المجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتي بالإضافة لمتابعة الأسعار والإعلان عنها.

وتابع بأن المحور الثالث يتمثل في تنفيذ المبادرات حيث تم اطلاق مبادرة اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية "في حب الإسكندرية"، موضحًا بأنها ستستمر لمدة ثلاثة أشهر على عدة مراحل، مشيرًا إلى أن كل مرحلة تستغرق اسبوعين ويتم بكل مرحلة جديدة إضافة سلع جديدة على السلع الستة الاساسية أثناء سريانها حسب احتياجات المواطنين.

وقال بأن المبادرة تحتوي على ستة سلع أساسية وهي الأرز والمكرونة والزيت والدواجن والبيض والخضر والفاكهة، مضيفًا بأنه سيتم دراسة إضافة اللحوم الحمراء للمبادرة خلال المراحل القادمة.

وأضاف بأن الأرز طبقًا لقرارات رئيس الوزراء تم تحديد أسعاره كالتالي: 12 جنيه للسائب، والمعبأ بحد أقصى 15 جنيه، والفاخر 18 جنيه، مشيرًا إلى أن الدقيق لا يمكن التحكم في أسعاره لأنها تتوقف على الاستيراد نظرًا لأن أغلب الدقيق الحر مستورد، بخلاف الأرز الذي نعتمد خلاله علي انتاجنا المحلي حيث نحصل على النسبة الخاصة بنا وهي 50% ليتم عرضها بالمجمعات الاستهلاكية ومنافذ التموين، والنسبة المتبقية بالأسواق.

وأكد بأن قبل بدء المبادرة تم عقد عدة اجتماعات مع اصحاب السلاسل لدراسة تطبيق أقصى درجة ممكنة لتخفيض الأسعار، كما تم ضخ كميات كبيرة من أجود أنواع الأرز بفروع المجمعات الاستهلاكية والسلاسل التجارية الكبرى لسد احتياجات السوق وضمان توافره لكافة المواطنين.

وصرح المهندس محمود القلش، معاون وكيل وزارة التموين للإعلام والاتصال السياسي: "نحن نحارب غلاء الأسعار عن طريق مبادرة "في حب الإسكندرية، برعاية اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، صاحب فكرة المبادرة ومتبنيها، مشيرًا إلى أن دور التموين خلال المبادرة دور رقابي، حيث تم التنسيق مع 12 سلسلة تجارية شهيرة جدًا وهي (أسواق فتح الله- بيت الجملة- جملة ماركت- كارفور- زهران ماركت- مترو ماركت- بيم ماركت- خير زمان- كازيون- السرايا ماركت- سبيبنس ماركت- ألبان بندق)، والتي تمتلك 192 فرع على مستوى الإسكندرية، وهو عدد كبير جدًا يغطى أنحاء المحافظة من أبوقير حتى برج العرب.

وأوضح بأن السلع الأساسية اتي تتضمنها المبادرة وتم الاتفاق على تخفيضها مدعومة من قبل أصحاب السلاسل التجارية، مضيفًا بأن بعضها يُباع بسعر أقل من سعر التكلفة مثل السكر 16.50 جنيه بدلًا من ١٨ جنيه، والبيض 70 جنيهًا للكرتونة الواحدة بدلا من (80: 85)، والدواجن المجمدة 63.50 جنيه للكيلو بدلا من ( 70: 80) والمكرونة بسعر يتراوح من 12 إلى 13 جنيها وذلك بأصناف "رويال- لمتنا- ستار- الست عزيزة- حوا- بساطة- غالية"، بدلا من (14: 16.5)، والخضر والفاكهة بتخفيضات تصل إلى 20%، بالإضافة إلى أرز التموين بسعر ثابت 14.5جنيه بدلا من 16.5.

وأشار إلى أن محافظة الإسكندرية كانت المحافظة الرائدة من خلال هذه المبادرة، مؤكدًا أنها استطاعت بنجاح محاربة ارتفاع الأسعار من خلال توفيرها السلع بتلك الأسعار التنافسية، مما يغلق باب رفع الأسعار في وجه المستغلين.

وتابع: "بجانب المبادرة تعمل منافذ المجمعات الاستهلاكية بتخفيضات على السلع تتراوح من 20 إلى 30%، ويتوافر بها الأرز بسعر 14.25 جنيه، والسلاسل التجارية 14.50 جنيه"..

وأضاف بأن بعد مرور اسبوعين من بدء المبادرة المنفذة بتاريخ 15 نوفمبر، سيتم عقد اجتماع بنهاية شهر نوفمبر الحالي؛ لتقييم التجربة وإدخال أصناف جديدة بجانب الأصناف المعروضة بالمبادرة بأسعار مخفضة عن المعروضة بالأسواق.

كما أشار إلى مجهودات الدولة متمثلة في وزارة التموين في توفير الأرز المصري ذو الحبة العريضة لجميع فئات الشعب، وذلك وفق تعليمات رئيس الوزراء باعتماد الأرز كسلعة استراتيجية، مؤكدًا عدم وجود أزمة في توافر الأرز، وأن من يثبت عليه مخالفة الأسعار المعلنة يتم تحرير محضر له وفقًا للقرارات الوزارية والتعليمات المنظمة لهذا الشأن.

وقال بأن الجديد هذا العام قيام وزارة التموين لأول مرة بشراء محصول الأرز من المزارعين مباشرة أسوة بما يتم مع محصول القمح، واشتراط توريد طن عن كل فدان، ومن لم يقم بالتوريد من المزارعين تم تحرير محاضر لهم، حيث بلغ حتى الآن تحرير 45 محضر لمزارعين مخالفين، وهو ما يساهم في تحريك عملية التوريد وزيادة المخزون الاستراتيجي وبالتالي ثبات الأسعار في السوق.

وأكد بأنه ممنوع تحزين أي سلعة أو احتكارها أو حجبها عن البيع خاصة السلع الاستراتيجية كالأرز، مشيرًا إلى توافره على مدار العام خاصة وأنه انتاج مصري يحقق الاكتفاء الذاتي.

وقال هاشم محمد، رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أنه يأمل أن يخاطب محافظ الإسكندرية الغرفة التجارية؛ للمشاركة في مبادرة "في حب الإسكندرية" المقامة تحت رعاية اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، مشيرًا إلى أن الغرفة شاركت في عدة مبادرات أبرزها كلنا واحد.

وأكد بأن الغرفة لن تتأخر عن المشاركة في أي مبادرة من خلال مشاركة الشُعب التجارية التي تشمل انشطتها جميع السلع الغذائية وأبرزها على سبيل المثال لا الحصر شعبة الخضر والفاكهة وشعبة البقالة وشعبة الجزارة؛ لتصبح مشاركتها في أي مبادرة كاملة متكاملة.

واوضح رئيس الشعبة أنها على أتم استعداد لتقديم تخفيضات على الخضر والفاكهة للمواطنين، تضامنًا مع الدولة قلبًا وقالبًا، مشيرًا إلى أن آخر مبادرة شاركت بها الغرفة كانت بمناسبة احتفالات ٦ اكتوبر بميدان عبد النعم رياض، حيث شهدت اقبالا كثيفًا من المواطنين.

وأشاد محمود العسقلاني، رئيس جمعية "مواطنون ضد الغلاء"، بهذه المبادرة الإيجابية، كما أثنى على اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، مؤكدًا بأن تلك الخطوة جهد رائع نتيجة تحركه ميدانيًا لحل مشكلات المواطنين، ومشيرًا إلى ضرورة اقتداء جميع المحافظين والقيادات به وبهذه التجربة الايجابية وأن يبادروا بمثل هذه المبادرة الايجابية التي من شأنها تخفيف المعاناة عن المواطنين، في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

كما ثمن هذا الدور الإيجابي للحكومة مؤكدًا بأنه الدور المطلوب من جهتها في المرحلة القادمة، مضيفًا بأن في هذا التوقيت كلما تم إتاحة السلع الغذائية بكثافة وبأسعار أقل من السوق بنسب كبيرة يخلق ما يسمى بالتاجر "المرجح"، وهو التاجر الذي يستطيع استخدام آليات السوق "آليات العرض" ويسهم في خلخلة وحلحلة حالة الجمود التي عليها التجار.

وتابع: "نحن مواطنون ضد الغلاء نطالب التجار العمل بإسلوب "التاجر الرحيم" الذي يأخذ من الأرباح أقلها، في مقابل أن يحافظ على استقرار السلام الاجتماعي لهذا الوطن، لأنه في حالة تداعي السلام الاجتماعي في أي بلد أول من يدفع الثمن هم التجار أنفسهم أصحاب الأعمال، مضيفًا بأن التجار هم الحلقة الأقوى الذين يمتلكون السلع ورأس المال".

يُذكر بأن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية كان قد دعا إلى تنفيذ مبادرة "في حب الإسكندرية" خلال اجتماعه بالسلاسل التجارية الكبرى بالمحافظة، الذين رحبوا بهذه المبادرة التي تساهم في زيادة المبيعات وإحداث رواج بالأسواق يصب في سلة الاقتصاد المصري.

وخلال جولة قامت بها السوق العربية، لاقت المبادرة اقبالا كبيرًا من المواطنين، للحصول على السلع بأسعار أقل من تلك المتداولة بالأسواق، خاصة وأنها تنفذ بأشهر السلاسل التجارية التي يقبل عليها الجميع لانتشارها بجميع أرجاء المحافظة.

ومن ناحية أخرى شنت تموين الإسكندرية العديد من الحملات على المخابز والأسواق، حيث تمكنت خلال احداها من ضبط حيازة وتجميع كميات من الدقيق المدعم والسكر التمويني لبيعهم في السوق السوداء والاستفادة من فارق السعر من خلال التربح غير المشروع.