السوق العربية المشتركة | استعدادًا للعام الدراسي الجديد وتشجيعًا لاتباع الإجراءات الوقائية.. تعليم الإسكندرية تنظم مسابقة "أفضل مدرسة" من حيث جاهزيتها

تموين الإسكندرية: معارض أهلا مدارس بالتعاون مع الغرفة التجارية تعرض مستلزمات الدراسة بتخفيضات تصل إلى ٣٠ال

السوق العربية المشتركة

الخميس 18 أبريل 2024 - 09:42
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

استعدادًا للعام الدراسي الجديد وتشجيعًا لاتباع الإجراءات الوقائية.. تعليم الإسكندرية تنظم مسابقة "أفضل مدرسة" من حيث جاهزيتها

تموين الإسكندرية: معارض "أهلاً مدارس" بالتعاون مع الغرفة التجارية تعرض مستلزمات الدراسة بتخفيضات تصل إلى ٣٠٪



الأسواق تشهد تزايد الاقبال على شراء الكمامات والمطهرات مقابل انخفاض نسبي على الأدوات المدرسية

في نفس التوقيت من كل عام تعود أجواء ومظاهر الاستعدادات الخاصة ببدء العام الدراسي الجديد، من تسابق الأسر لتوفير احتياجات الابناء من الزي المدرسي والأدوات المدرسية بالأسواق، يُضاف إليها بعد حلول جائحة "كورونا" الأقنعة الواقية والكمامات والمطهرات؛ لحماية الأطفال من الإصابة بعدوى "كوفيد ١٩" ومتحوراته اللعينة، كما أعدت مديرية التربية والتعليم برئاسة الدكتور محمد سعد، عدتها لبدء العام الدراسي الجديد وسط تشديد الإجراءات الوقائية بالمدارس، بناء على تعليمات اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تفاصيل كل ما سبق نرصده لكم خلال التقرير التالي.

 

وقال محمد رمضان، صاحب مصنع أدوات مدرسية، أن أسعار الأدوات المدرسية مماثلة للعام السابق، كما أن الاقبال على شرائها ليس رائجًا بالشكل المعتاد بالأعوام السابقة، وذلك يرجع لعدة أسباب منها تشكك بعض الأسر حول انتظام الدراسة دون حدوث توقف حيث ستبدأ بالتزامن مع بدء الموجة الرابعة من "كورونا"، كما أن فصل الصيف كان حافلاً بالأعياد ناهيك عن مصروفات المصايف مما اضطر البعض لاستخدام مستلزمات العام الدراسي السابق توفيرًا للنفقات.

 

فيما يرى محمد علي، رئيس شعبة الورق والمكتبات وأصحاب المطابع بتجارية الإسكندرية، أن هناك نوع من الاقبال على شراء الأدوات المدرسية التي لا غنى عنها خاصة لصفوف مراحل الابتدائي والاعدادي.

 

وأشار سمير صديق، رئيس شعبة الصيادلة السابق بتجارية الإسكندرية، بأن الاقبال على شراء الكمامات والمواد المعقمة تزايد بنسبة تتراوح ما بين ٣٠: ٤٠٪؛ بسبب تخوفات المواطنين من دخول الموجة الرابعة من "كورونا"، مضيفًا بأن تخفيض عدد أيام حضور الطلاب لبعض المراحل بالمدارس خفف من قلقهم بالإضافة لاتباعهم الإجراءات الوقائية.

 

وأشاد "صديق" بانخفاض أسعار الكمامات تدريجيًا حتى وصل سعر الكمامة الواحدة من خمسة جنيهات إلى جنيه ونصف حاليًا، وفيما يخص المطهرات فالأسعار شبه ثابته حتى الآن.

 

وصرح المهندس محمود القلش، معاون وكيل وزارة التموين بالإسكندرية لشئون الاعلام والاتصال السياسي، عن بدء فاعليات معارض "أهلا مدارس" الخميس الموافق ١٦ سبتمبر والتي ستمتد حتى نهاية سبتمبر، مضيفًا بأن فترة إقامة المعارض قابلة للمد في حال استمرار الاقبال عليها.

 

 وأضاف بأن المعارض هذا العام مقامة ضمن مبادرة كلنا واحد تحت رعاية عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وهي عبارة عن شوادر منتشرة بالميادين العامة بأنحاء محافظة الإسكندرية بالكامل وببعض المكتبات الكبرى، تتضمن كل ما يحتاجه الطالب خلال اليوم الدراسي من أدوات مدرسية وزمزميات و"لانش بوكس" وشنط وأحذية وزي مدرسي.

 

وأوضح بأن المعارض مقامة بالتعاون مع الغرف التجارية ممثلة في الشعب التجارية التي تشارك بمنتجاتها، مثل شعبة المكتبات وشعبة الأحبار والكمبيوتر وشعبة الاحذية والمصنوعات الجلدية وشعبة الملابس الجاهزة، وهي منتجات بجودة مرتفعة وبأسعار تنافسية ومنخفضة عن الأسواق بنسبة تتراوح ما بين ٢٥ و٣٠٪.

 

وأضاف بأن أهمية المبادرة تكمن في أنها تهم المواطن المصري الآباء والأمهات والطلاب خلال فترة تحضيرات بدء الموسم الدراسي، فلا يوجد بيت مصري خالي من طالب في أي مرحلة من مراحل التعليم وله احتياجات أساسية من أدوات ومستلزمات، خاصة في ظل انتظام الحضور بالعام الدراسي الجديد.

 

وفيما يخص استعدادات المحافظة، يُذكر بأن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، قد وجه في الحادي من سبتمبر، برفع درجة الاستعداد للعام الدراسي الجديد ٢٠٢١ / ٢٠٢٢  من خلال إنهاء أعمال الصيانة البسيطة والشاملة بالمدارس وتجهيز المدارس بكافة التجهيزات اللازمة لاستقبال الطلاب، مكلفًا الدكتور محمد سعد، مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، بسد العجز بالمدارس من خلال الندب الجزئي أو الندب الكلي للمعلمين، بما يضمن توفير معلمين بمناطق العجز وحسن سير العملية التعليمية ومتابعة مدى الالتزام بالتعليمات الوزارية، مشيرا الى أهمية تلقي العاملين بالتربية والتعليم للقاح كورونا وتوفير غرفة عزل بالمدرسة وتطهير المدارس بشكل دوري ومراعاة التباعد الاجتماعي الآمن واستخدام أجهزة الكشف الحراري ووضع ملصقات للتوعية بالأمراض وطرق الوقاية ومراعاة دخول الطلاب للمدرسة من أكثر من بوابة حرصًـا على منع التزاحم.

 

كما شدد الشريف على رؤساء الأحياء ومسئولي شركة النظافة بالاهتمام بمستوى النظافة في محيط المدارس وكذا تنفيذ حملات لإزالة كافة الإشغالات والتعديات بمحيط المدارس، موجهًـا الجهات التنفيذية المعنية بضرورة متابعة غلق السناتر ومراكز الدروس الخصوصية، مؤكدًا ان المحافظة بجميع أجهزتها التنفيذية حريصة كل الحرص علي اتخاذ كافة الإجراءات لتوفير بيئة مناسبة وصحية لأبنائنا الطلاب.

 

ومن جانبه أكّد الدكتور محمد سعد، مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، أن معلمي الإسكندرية حريصون على تلقي لقاح كورونا من خلال المراكز التي وفرتها وزارة الصحة والسكان بالمدارس وكذلك المراكز المتنقلة والوحدات الصحية، حيث حصل ٤٠٦٥٦ معلمًـا على التطعيم وقام بالتسجيل  ٢٦٩٦٨  معلمًـا وسيتم الانتهاء من حصولهم على اللقاح قبل بدء الدراسة، مشيرًا إلى أنه تم التشديد على اتباع كافة إجراءات الأمن والسلامة والوقاية داخل المدارس، ومتابعة حالة النظافة بالمدارس وتفعيل دور اللجان الصحية وتطهير مقابض الأبواب وأحرف السلم لوقاية أبنائنا الطلاب ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

 

 

وتشجيعًا على إتباع كافة الإجراءات الوقائية بالمدارس، أعلن "سعد" عن مسابقة أفضل مدرسة من حيث جاهزيتها لاستقبال العام الدراسي بالنسبة لرياض الأطفال والمراحل "الابتدائية والإعدادية والثانوية"، حيث يتم التجهيز خلال الفترة من ١٢ حتى ٢٣ سبتمبر، على أن يبدأ التقييم من خلال اللجان في الفترة من ٢٥ حتى ٣٠ سبتمبر؛ وفقًـا لاستمارات تقييم  تم إعدادها وسيتم إعلان النتائج في ٣ أكتوبر وتكريم المدارس الفائزة على مستوى كل إدارة.