السوق العربية المشتركة | سوزوكى (DZIRE) ... النموذج العملى للسيدان المدمجة

بدعوة كريمة وجهت لنا من مجموعة سعودى للسيارات - وكلاء سيارات سوزوكى بالسوق المصرية لتجربة إحدى أهم سياراتهم

السوق العربية المشتركة

الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 06:40
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

سوزوكى (DZIRE) ... النموذج العملى للسيدان المدمجة

بدعوة كريمة وجهت لنا من مجموعة سعودى للسيارات - وكلاء سيارات سوزوكى بالسوق المصرية ، لتجربة إحدى أهم سياراتهم الإقتصادية بالسوق المصرية ضمن فئة الـسيدان المدمجة (ديزاير – Dzire) والتى كانت لنا معها تجربة نشطة جداً بين القاهرة و مدينة الجلالة ، لنخرج معها بإنطباع رئيسى يفيد بأنها حقاً سيارة العائلة الإقتصادية بالسوق المصرية بالفئة الإقتصادية الرائجة.



قدمت سوزوكى الجيل الأول من (DZIRE) بعام 2008 بصفتها الفئة السيدان من أيقونة الشركة (SWIFT) وذلك من خلال مصنع الشركة الهندى المتخصص بإنتاج الفئات الإقتصادية وتصديرها للأسواق العالمية ، فيما جاء الجيل الثانى من السيارة بعام 2012 ، وليأتى جيلها الثالث والحالى - والذى كان لنا معه هذه التجربة النشطة - ليتم تقديمه عام 2017 والذى أدخلت عليه بعض التعديلات الطفيفة عام 2020 .

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على (DZIRE) هو حملها لمفهوم وخطوط (سوزوكى) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الشبابية وخاصة مع الصندوق الخلفى للسيارة ورفاريفها المنتفخة التى تؤكد على عضلاتها رياضية التصميم ، وخاصة أمام منافسيها ضمن نفس الفئة – مع مراعة بناءها على قاعدة عجلات تبلغ 2,450 مم ، فيما جاء طول السيارة الإجمالى بمقياس 3,995  مم ، بينما بلغ عرضها الإجمالى 1,735 مم ، فيما جاء إرتفاعها بمقياس 1,515مم ، أما سعة خزان الوقود فقد بلغت  37 لتر ، وعن مساحة التحميل الخلفية للسيارة فتبلغ 378 لتر مكعب .. ولكنها للأسف (غير) قابلة للزيادة بطى ظهر المقعد الخلفى.

وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية رياضية التصميم وشبكة التهوأة الأمامية المتميزة بالتصميم الرياضى الضخم المدمجة مع الصادم الأمامى للسيارة والتى تم دعمها بمصباحى الضباب السفليين على جانبى المقدمة بالجزء السفلى ، ووصولاً إلى  مؤخرة السيارة والتى غلب على خطوطها التصميم الرياضى الواضح ، فيما يأتى الجناح الخلفى المدمج مع صندوق الأمتعة الخلفى للسيارة... ولتأتى خطوط السيارة الجانبية معبرة عن عبقرية المصمم ، و من جانب آخر تم دعمها بعجلات معدنية عريضة مع إطارات بقياس 185/65 R15 ...ليؤكد من الروح الرياضية للسيارة.

 

المقصورة والتجهيزات:

لا يمكن وصف مقصورة (DZIRE) إلا بالعملانية المتميزة بهذه الفئة – حيث توافرت السيارة بفئتين أساسيتين بالسوق المصرية وهى المجهزة بصندوق سرعات أوتوماتيكى A/T (والتى كانت تجربتنا معها) ، فيما تأتى الفئة الثانية مع صندوق سرعات يدوى M/T ... و توفر DZIRE  للسائق ومرافقيه المتطلبات الرئيسية ضمن هذه الفئة من السيارات ، حيث جاءت مع الكساء القماشى عالى الجودة....ووصولاً إلى عجلة القيادة متعددة الوظائف والمتكاملة التجهيزات – مع إمكانية التعامل مع الهاتف المحمول من خلالها ، علاوة على لوحة القيادة متكاملة التجهيزات التى توافرت مع شاشة بمقياس 7 بوصات والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية أو الترفيهية بالسيارة مع إمكانية الربط بأنظمة الهواتف المحمولة المختلفة  – مع  نظام الرجوع للخلف المدعوم بكاميرا خلفية لتوفر على السائق النظر للخلف عند الرجوع - ، كما تأتى عجلة قيادة السيارة المحاكة بالجلد الطبيعى متعددة الوظائف لتكمل منظومة إستمتاع السائق بالسيارة من جانب وتساهم برفع مستوى تركيزه على الطريق من جانب آخر، فى الوقت نفسه الذى يمثل فيه النظام السمعى الجيد مما يعطى جواً رائعاً للإستماع الداخلى كإحدى علامات نجاح هذه الفئة (الشبابية / العائلية) ، كما دعمت المقصورة بجهاز تكييف على الأداء.

الأمان والسلامة:

وفرت سوزوكى الأنظمة الرئيسية للأمان بالسيارات الحديثة والتى يتطلبها أى سائق الآن ، وهو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة وخاصة مع تقييمها الجيد من إختبارات السلامة (Euro- NCAP)، حيث حققت (DZIRE) مستوى ثلاثة نجوم ، كما عزز شاسيه وجسم السيارة بأعمدة الصلب الخفيف الذى أكد بدوره على صلابة الجسم وقدرته الألتوائية العالية ، كما توافر للسيارة عدد 2 وسائد هوائية لرفع مستويات أمان الركاب بالمقدمة بشكل أكبر ، فيما توافر للسيارة نظام تحسس الركن الصوتى بالخلف (Park Tronic)، كما عززت بنظامى ABS و ESP للكبح ومنع الإنزلاق علاوة على نظام مساعد للكبح BA.

المحرك والتأدية:

            وفرت سوزوكى لـ (DZIRE) محرك إقتصادى سعة 1.2 لتراً مما يساهم بقوة من زيادة مستوى الأداء وتوفير فى إستهلاك الوقود بالرغم من كلاسيكيته، ويتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 90 حصان/ 6000 د.د. ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 113 نيوتن .متر / 4200 د.د. ، وقد إتصل هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى من خمسة سرعات (AGS) ولتتمكن السيارة معه من نقل السرعات أوتوماتيكياً أو يدوياً ، وتستطيع التسارع معه من 0 – 100 كم/ س خلال زمن لا يتخط حاجز الـ 13 ثانية (من خلال تجربتنا) ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى ما يقرب من 180 كم / ساعة (من خلال تجربتنا) ، ومن ناحية أخرى يبلغ متوسط إستهلاك السيارة ما يقرب من 7.0 لترات / 100 كم.

 

إنطباعات عامة عن القيادة:

إنطباع قيادة (DZIRE) يمكن وصفها ببساطة شديدة (السيارة الـسيدان المدمجة النموذجية للعائلة) وبخاصة للعائلات الصغيرة التى لا تتعد 4 أفراد بالغين ، فالأمر يبدأ بمدى تفاعل السائق والركاب مع البيئة والرحابة الداخلية لمقصورة الركاب (المعزولة بشكل جيد صوتياً عن البيئة الخارجية) ، أما عن تعليق السيارة ومستوى تفاعلها مع الطرق المتعرجة فهو بدرجة جيد جداً – بغض النظر عن المطبات المصرية الشهيرة ، أما الكبح فجاء جيد جداً، وهو ما يشعر به سائق السيارة عند المناورة والقيادة فى شتى أنواع المنحنيات الواسعة والضيقة، إلا أن تسارع السيارة على السرعات البطيئة يحتاج إلى مزيد من القوة للمحرك وخاصة أنها تبلغ 90 حصان فقط.

التسويق والمنافسة:

تقع (DZIRE) فى موقع تسويقى متقدم بصفتها سيارة إقتصادية السعر والإستهلاك مع سعر لا يزيد عن  216,000 جم للفئة الأعلى التى كانت محل تجربتنا والذى نرى أنها – نسبياً – وقفت منافسة بقوة فى فئتها وعلامتها التجارية (سوزوكى) بهذه الفئة الحجمية بالسوق المصرية أمام العديد من السيارات شأن BYD L3 ، رينو لوجان ، و لادا جارنتا ... وخاصة أن فئتها الأولى (يدوية ناقل الحركة) تبدأ مع سعر 175,000 جم  - فيما تأتى الفئة أوتوماتيكية ناقل الحركة وغير المجهزة بالشاشة المركزية التفاعلية مع سعر يبلغ 207,000 جم - ولتؤكد فى النهاية على القيمة النفسية المحققة لمالك السيارة  ، بالإضافة لتمتع السيارة بصفة الأحدث بين منافسيها فى السوق ..