السوق العربية المشتركة | "الإسكان الاجتماعي" يطرح 100 ألف وحدة سكنية بـ "التمويل العقاري" الأسبوع المقبل

كشفت الدكتورة مى عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي عن طرح إعلان جديد يضم 100 ألف وحدة سكني

السوق العربية المشتركة

السبت 20 أبريل 2024 - 07:16
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

"الإسكان الاجتماعي" يطرح 100 ألف وحدة سكنية بـ "التمويل العقاري" الأسبوع المقبل

كشفت الدكتورة مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، عن طرح إعلان جديد يضم 100 ألف وحدة سكنية الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن الإعلان يشمل شرائح المجتمع المختلفة ”محدودي – ومتوسطى الدخل”.



 

وأضافت رئيس صندوق الاجتماعي في تصريحات لقناة “العربية”، أن هذا الإعلان يعد ترجمة فورية لمبادرة الرئيس السيسي بإتاحة الفرصة للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل، للحصول على سكن ملائم بأسعار مدعمة، وعلى فترات زمنية طويلة الأجل، منوهة بأن هناك وحدات جاهزة للتسليم وأخرى بعد 3 سنوات.

 

وأطلق البنك المركزي المصري مبادرة للتمويل العقاري، بتيسيرات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه، من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري.

وتستهدف المبادرة تمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل، بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عامًا.

 

وتنطبق المبادرة على محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري.

 

ويبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حاليًا 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حاليًا 350 ألف جنيه مصري.

 

ويتم دفع 10% دفعة مقدم، أما بالنسبة لمتوسطي الدخل المستفيدين من المبادرة فيبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.

 

ويتم دفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.