السوق العربية المشتركة | بعد "بشاير الخير" و" محورالمحمودية" يتحقق حلم سكندري جديد " مترو ابو قير "

منذ سنوات طويلة ماضية ينتظر أهالى محافظة الإسكندرية حلم مترو الأنفاق على غرار القاهرة من أجلالحد من التكدس ال

السوق العربية المشتركة

الأربعاء 12 مايو 2021 - 04:06
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

من المواطن السكندري شكرا للرئيس عبد الفتاح السيسي..

بعد "بشاير الخير" و" محورالمحمودية" يتحقق حلم سكندري جديد " مترو ابو قير "

منذ سنوات طويلة ماضية ينتظر أهالى محافظة الإسكندرية حلم مترو الأنفاق على غرار القاهرة، من أجلالحد من التكدس المرورى والزحام، وتعددت الحكومات والمسئولون وظل الحلم ينتظر التنفيذ.



إلا أن توجيهات القيادة السياسية الصحيحة والتي تحكم بيد من حديد لصالح المواطن والتي قررت انهاتحول حلم المواطن السكندري إلى حقيقة، ليتم البدء في التنفيذ الفعلي، ويكون من أعظم المشروعات علىأرض الإسكندرية، يأتى ذلك في إطار سلسلة لمتابعة الإجراءات التنفيذية لمشروعات تطوير النقل الكهربائىبالإسكندرية وعلى رأسها مشروعا «مترو أبوقير» و«تأهيل وتطوير ترام الرمل».

قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية:

إن مشروع «مترو أبو قير» كان من الأحلام التى تمناها الأهالى الإسكندرية، وبفضل الله عز وجل وتوجيهاتالقيادة السياسية أصبح هذا الحلم حقيقي، وسنبدأ التنفيذ الفعلي، وأن هذا المشروع من أعظم المشروعاتالتى ستتم على أرض الإسكندرية.

وأكد الشريف أنه بالتنسيق مع إدارة مرور الإسكندرية والجهات المعنية سيتم وضع حلول مناسبة، وطرقبديلة للقضاء على أى مشكلة مرورية قد تواجههنا خلال فترة تنفيذ المشروع.

وأشار محمد الشريف ، انه قام بتوجه جميع الأجهزة التنفيذية بوضع خطة بالتنسيق مع إدارة مرورالإسكندرية للاستفادة من إقامة محاور عرضية وطولية للربط بين طريق الكورنيش ومحور المحمودية.

وفيما يتعلق بالإجراءات الخاصة بالتصميمات الجارى تنفيذها لتطوير ترام الرمل التى تم عرضهابالتنفيذيين بالمحافظة وهيئة النقل.

وأكد المحافظ ، أن ترام الإسكندرية يعد من الآثار والتراث الذى يرتبط به أهالينا بالإسكندرية بشكل كبير ،ولذلك كنا حريصين علي الإبقاء عليه بالرغم من كل التحديات التي نواجهها بسببه.

مؤكدا أنه في الوقت ذاته حرصنا علي تطويره وتأهيله ليتوافق مع متطلبات العصر ويخفف العبء عنالمواطنين.

، للوقوف علي البرنامج الزمني وجميع الإجراءات والتجهيزات للبدء الفعلي في تنفيذ مشروع مترو أبو قير"مترو عالي الكثافة بالمسار من أبو قير وحتي محطة مصر" بطول ٢٣ كم وتكلفة ١.٧ مليار يورو، وعددمحطات المترو حتى الآن 20 محطة، قابلة للتعديل وفقا لأعمال التنفيذ الذي ستتم على أرض الواقع.

الذي يتم تنفيذه بالتنسيق مع وزارة النقل.

وأوضح المحافظ أن هناك عدة اجتماعات عقدت برئاسته لمتابعة الإجراءات التنفيذية لمشروعات تطوير النقلالسككي الكهربائي بالإسكندرية وعلي رأسها مشروعي"مترو أبو قير" ومشروع "تأهيل وتطوير ترام الرمل"

كما وضح محافظ اﻻسكندرية ،بخصوص تربة مسار المترو ومدي استيعابها لتحمل المشروع أنه جرى البدءفي عمل جسات استكشافية للتربة بمسار المترو، ووضع خطط لعدم التسبب في أي ارتباك مروري خلالمراحل تنفيذ المشروع.

وأنه تم البدء في حصر المباني الصادر لها قرارات إزالة أو ترميم وكل ما يتعلق بمسار المترو، قبل البدء فيالتنفيذ.

ويشير، أنه تم بحث العشوائيات المنتشرة على جانبي المسار والمطلوب رفعها أو إزالتها، بما لا يؤثر علىمراحل تنفيذ المشروع الضخم.

علماً بأنه سيتم استغلال أرض شركة النحاس، لعمل ورشة للمترو ومحطة تغذية كهربائية للمرحلتين الأولىوالثانية.

وأوضح مسؤول بإدارة مرور اﻻسكندرية ،، انه لا يوجد اَي تقاطعات مرورية جديدة مما لايسبب زيادة فيالتزاحم المروري للمحافظة

وأشار رئيس قطاع التخطيط والدراسات بالهيئة القومية للانفاق التابعة لوزارة النقل؛

أنه بداية مارس المقبل سيتم البدء الفعلى فى تنفيذ مشروع مترو أبو قير بطول ٢١.٧ كم، وتكلفة ١.٧ ملياريورو، يشمل جميع الأعمال الصناعية، واجمالي عدد المحطات ٢٠ محطة قابلة للتعديل.

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلي ٦٠ ألف راكب ساعة/ إتجاه بمتوسط حجم نقل مليون و٢٠٠ راكب فياليوم. ومن المقرر الإنتهاء من المشروع خلال ٣ سنوات؛ تنقسم إلي 2 سنة لانتهاء من أعمال المسار والأعمالالصناعية وسنة للانتهاء من الحلول المرورية وتحويلات المرافق والأنفاق والكباري.

وأضاف إلي أن هذا المشروع يأتي كمرحلة أولي للربط علي منظومة القطار السريع الواصل من الإسكندريةوالعالمين مارا ببرج العرب، ووصولا إلي السادس من أكتوبر والعين السخنة.

وأوضح ان قد تعهدت هيئة الأنفاق يتحويل قطار أبوقير من سكة حديد إلى مترو أنفاق، ويمتد الخط من أبوقير شرقًا حتى الكيلو 21 العامرية غربًا، مرورًا بوسط المدينه بطــول 43 كم على أن يعتمد الخط على مسارخط سكة حديد أبو قير الحالي في المسافة من أبو قير إلى محطة مصر بطول حوالي 22 كم، وتجرى الآندراسات تحويله إلى مترو أنفاق، ومن ثم عمليات التنفيذ

وبحسب الخطة المستقبلية سيتم استحداث خط مترو جديد في المرحلة الثانية بدءا من محطة مصر إلىمنطقة المكس بطول 8 كيلو متر وبعدد 6 محطات، والمرحلة الثالثة من المكس وحتى الكيلو 21 غربالإسكندرية بطول 15.5 كيلو متر وبعدد 9 محطات.

وعلي الصعيد الآخر قال مهندس / طارق أبو الوفا ، رئيس الهيئة القومية للأنفاق السابق، تطوير قطار ابو قير وتحويله ليكون شبيها بالخط الاول لمترو القاهرة بدا الاهتمام به منذ حوالى اربعسنوات حيث تقدمت شركة دونج فانج الصينية بعرض لتنفيذ المرحلة الاولى منه من ابو قير وحتى محطةمصر للقطارات بالاسكندرية بطول حوالى ٢٢كم بنظام EPC+F وهو نفس نظام تنفيذ القطار الكهربائى ( السلام - بدر - وفرقتين الاولى الى العاصمة الادارية والثانية الى العاشر من رمضان ) وهذاالتعبيرEngineering &Procurement&Construction+Financing يعنى عمل التصميمات والتوريداتوالتنفيذ اضافة الى المساعدة فى تدبير التمويل من الحكومة الصينية من خلال قرض ميسر ، وامضتالشركة مايزيد عن العام فى عمل دراسات الجدوى والتخطيط المبدئي للمشروع ، ولكن لخلاف شخصى بينرئيس الهيئة فى حينها مع وكيل الشركة الصينيه تم وقف الاعمال ، وتقدم البنك الاوروبى لاعادة الاعمارEBRD بعرض لتمويل تنفيذ المشروع من خلال قرض تجارى وتم الاتفاق معه على خطة العمل وتكليف شركةسيسترا للاستشارات بتحديث الدراسات التى كان قد قام باعدادها فى الفترة (١٩٩٨-٢٠٠٠)، حيث يقومحاليا بانهاء التحديث ،وفور الانتهاء واعداد مستندات الطرح سيتم طرحها عالميا بناءً على قواعد البنكالممول ، ومن الجدير ذكره ان خط المترو الاول بالاسكندرية سيكون عبارة عن ثلاث قطاعات، الاول كما سبقالقول من ابو قير الى محطة مصر وسيتم استغلال مسار القطار الحالى مع تنفيذ كبارو علويه عندالتقاطعات مع الشوارع( المزلقانات الحالية ) وكبارى فى المناطق الضيقه على المسار باجمالي حوالى ٦كمكبارى ، والقطاع الثانى من محطة مصر وحتى الماكس والفكر التصميم لهذا القطاع ان يكون نفقى تحتالارض الا ان هناك بعض التحفظات تخوفا من ان يكون هناك اثار تحت الارض (يقال مدينة الاسكندرية ايامالاسكندر الاكبر) ولكن هذا الامر يحتاج لتحقق وفى حال رفض الحل النفسى يتم تنفيذه على جسر علوى(كوبرى ممتد بطول حوالى ٨كم) ، اما القطاع الثالث فيمتد من الماكس وحتى برج العرب ليرتبط مع محطةالقطار السريع المتجه الى مدينة العلمين الجديدة بطول حوالى ٢٤ كم .

ويجرى الان الاعداد لبدء لتنفيذ من خلال دراسة المرافق المتعارضة مع اعمال المرحلة الاولى حتى يتمتحويلها واخلاء مواقع التنفيذ كما جرى ويجرى فى مترو القاهرة .

ومن صعيد آخر اشاد جمع من نواب مجلس الشعب والشوري وكان كالآتي

قال النائب أحمد مهني عضو مجلس النواب ، بخصوص مترو الانفاق.

أكيد مشروع طال انتظاره بالاسكندرية.

وهذا المشروع ليس وليد اليوم ولكن الفكرة بدأت 2007 وفى هذا التوقيت كنت رئيس لجنة النقل والمواصلاتبالمجلس المحلى لمحافظة الإسكندرية

ولم نتمكن من التنفيذ لأسباب كثيرة.

ولكن نظرا لوجود إرادة سياسية ظهرت عند اعلان السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى عن هذا المشروع فىمؤتمر الشباب بالإسكندرية الصيف قبل الماضى فقد بدأ المشروع يظهر للنور بالفعل..

ونأتى لأهمية المشروع وهو مطلوب على وجهة السرعة للإسكندرية نظراً لطبيعة المدينة الطولية الشوارعوقلة المحاور العرضية مما جعل المدينة تسير فى اتجاة واحد. ذهابا وعودة

ونظرا لافتتاح محور المحمودية كان لابد من إنشاء هذا المشروع الحيوى والهام بدلا من قطار أبوقيرالمتهالك ..

ولكن لابد أن يعلم المسئولين أن إنشاء المشروع بدون فتح الشوارع العرضية بالمدينة للربط بين محورالمحمودية وخط المترو الجديد وشارع أبوقير والكورنيش، ستكون جدوى المشروع قليلة للغاية.

وفى النهاية هذا المشروع نقلة حضارية ومرورية هامة جدآ جدآ للإسكندرية طال انتظارها..

كمال قال النائب محمد الرشيدي عضو مجلس الشيوخ ، أن مشروع "مترو أبو قير" كان من الأحلام التيتمناها أهالينا بالإسكندرية، وبفضل الله عز وجل وتوجيهات القيادة السياسية أصبح هذا الحلم حقيقي،وسيبدأ التنفيذ الفعلي في مارس القادم و هذا المشروع من أعظم المشروعات التي ستتم علي أرضالإسكندرية تزامناً مع المشاريع القومية التي تتم في جميع انحاء الجمهورية و يأتي هذا المشروع كمرحلةأولي للربط علي منظومة القطار السريع الواصل من الإسكندرية والعلمين مارا ببرج العرب، ووصولا إليالسادس من أكتوبر والعين السخنة.

كما طال انتظار هذا المشروع من سنين طويلة لدوره الفعال في سهولة التحرك وايضاً خلق فرص عملمباشرة وغير مباشرة و جاء ايضاً ليربط بين الاسكندرية ومحافظات تشهد تطور وتنمية حقيقية .

وقالت النائبة سوسن حسني حافظ عضو مجلس النواب ، اخيرا حلم من احلام أهالي الاسكندرية هيتحققف عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تنفيذا لتوجيهاته بضرورة تعزيز تكنولوجيا النقل السريع في مصر

ومشروع "مترو ابو قير "من المحاور الهامة جدا في الاسكندرية و من اضخم المشروعات القومية التيتشهدها الاسكندرية تكلفته ١،٧ مليار يورو.

كما أشادت بأنه سيشمل جميع الأعمال الانشائية و الصناعية بإجمالي عدد ٢٠ محطة من خط ابي قيرحتى محطة مصر

بالتأكيد المشروع ده سيصبح طفرة في منظومة النقل في الإسكندرية لأن كثافته عالية جدا ومن الممكن نقلمن مليون او مليون و نص راكب يوميا بالاضافة ان عربات القطار ستكون مكيفة ،حضارية ،ادمية

و هذا المشروع سيربط منظومة القطار السريع الواصل من الاسكندرية و العالمين مرورا ببرج العرب

من أراء المواطنين بمحافظة الأسكندرية

قال احد مواطني اﻻسكندرية: "جميل جدا والمفروض يتنفذ من زمان اسكندريه ازدحمت جدا جدا ويخفف العپء علي شارع أبو قير".

واتفق معه أخر ، "ياريت يكمل علشان تتحل مشكلة المزلقانات لإن كل يوم ناس بتموت.

وتابع آخر: "هذا المشروع نسمع عنه من خمسين سنه يارب يتنفذ في النهاية .

وكان هناك رأي أخر بأن ٥٠% من شوارع اسكندريه تحتاج اسفلت

والمصانع بدأت تتوقف لقله الخامات

فوضي التكتوك في كل مكان

المشردين من أطفال الشوارع

قنبله موقوته

نبحث الاول لاحتياجات المحافظه

وبعد كده نفكر في المشاريع