السوق العربية المشتركة | ممشى أهل مصر مشروع عملاق.. ينقل محافظة القاهرة إلى مستوى جديد من الترفيه والسياحة المحلية والعالمية

ممشى أهل مصر يعتبر من أهم المشروعات القومية الذى تمت فى مصر خلال 2020تطوير الكورنيش بأيد مصرية خالصة ويعد ت

السوق العربية المشتركة

الأحد 7 مارس 2021 - 16:32
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم

ممشى أهل مصر مشروع عملاق.. ينقل محافظة القاهرة إلى مستوى جديد من الترفيه والسياحة المحلية والعالمية

ممشى أهل مصر يعتبر من أهم المشروعات القومية الذى تمت فى مصر خلال «2020»



تطوير الكورنيش بأيدٍ مصرية خالصة ويعد تحفة جمالية ومنتزهًا لكل المصريين

استعادت القاهرة جمالها بعد التطوير الذى حدث فى البنية التحتية منذ ان تولى السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الجمهورية وعادة القاهرة إلى جمالها وحضارتها، كما كانت من قبل وأفضل من خلال إزالة المناطق العشوائية وتجميل شوارعها وأحياء مناطقها التراثية والجمالية وقد وضعت الدولة خطة لتجميل كورنيش النيل، حيث أقبلت الدولة على إنشاء مشروع «ممشى أهل مصر» ضمن الخطة المتكاملة لتطوير معالم محافظة القاهرة وتطوير المناطق الحيوية والقضاء على العشوائيات ويعمل هذا الممشى رئة ومتنفسا لجميع المواطنين والتمتع بالمناظر الجمالية والخلابة من الماء والخضرة والتصميمات الهندسية الموجودة على ارض الوقع وإظهار الوجه الحضارى للعاصمة.

قال المهندس «عمر» إن المرحلة الأولى من المشروع امتداد 1.8 كيلومتر بداية من كوبرى 15 مايو وتنتهى عند كوبرى إمبابة، وهذا المشروع نقلة نوعية فريدة من نوعها لمنطقة كورنيش النيل ستحول الكورنيش إلى تحفة جمالية ومنتزه لكل المصريين بمنطقة الكورنيش فى المنطقة ما بين كوبرى 15 مايو وحتى كوبرى إمبابة قد كان هذا الكورنيش مهمشا وكان هناك سور حديد وكان الشاطئ مهمشا ومرتعا للباعة الجائلين ومقلب زبالة لفضلاتهم، إلى ان جاءت خطة الدولة لتطوير كورنيش النيل فى الفترة الحالية وهناك بعض المراحل أوشكت على الانتهاء والمشروع عبارة عن ممشى للمواطنين متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4,7 كم ويبلغ متوسط عرض الممشى العلوى إلى 4.5م بينما يبلغ متوسط عرض الممشى السفلى «6,5م» ويشمل المشروع عددا من المبانى منها جزء مخصص للمطاعم واخر للكافيتريات وجزء محلات تجارية وعدد من الجراجات الجراج الواحد يستوعب ما يقرب 200 سيارة وتم إنشاء مدرجات للمواطنين المدرج الوحد طولة 315م يستوعب أكثر «1240» فردا بالإضافة إلى مسرح بمساحة 275م2 يتسع لـ772 فردا.

وتشمل المرحلة الثانية التى يجرى إنشاؤها تبدأ من كوبرى قصر النيل وتنتهى عند كوبرى 15 مايو، كما تشمل المسافة من كوبرى إمبابة حتى كوبرى الساحل بامتداد 2.9 كيلومتر.

اكد المهندس أحمد ان هذا التطوير غير واجهة كورنيش النيل تماما وقد اعاد هذا التطوير إلى الكورنيش رونقا جديدا يدل على حضارة مصر وتقدمها ويعد نقلة حضارية لم نشهدها من قبل وهذا عمل مشرف لمصر فى الداخل والخارج وخطة التطوير تشمل بعض المطاعم الجارى تنفيذها على كورنيش النيل لخدمة المواطنين بتصميمات هندسية راقية تليق بطبيعة المكان التاريخية ويتناسق مع تطوير محافظة القاهرة وتحويل مزار سياحيا أيضا وقد تبلغ تكلفة المشروع ما يقرب من 585 مليون جنيه وقد تم الانتهاء من اعمال المرحلة الأولى بنسبة 90% من الإنشاءات التى تم العمل بها فى تطوير الوجهة النيلية فى المرحلة الأولى تقريبا والهدف من هذا المشروع تحسين جودة الحياة للمصريين وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمساحات المفتوحة للتنزه والترويح عن النفس لأن محافظة القاهرة من أكبر المدن من حيث عدد السكان تستحوذ العاصمة على نصيب الأسد من مخصصات الحكومة لمشروعات التطوير فى جميع المجالات وعلى رأسها التنمية العقارية والترفيهية لانها المرآة التى تعكس صورة الحضارة المصرية فى الداخل والخارج.

- الدكتور/ طارق الرفاعى معاون وزير الإسكان

إن مشروع ممشى «أهل مصر» يعتبر من أهم المشروعات الخدمية التى تنفذ حديثًا فى مصر وتساهم فى توفير حياة كريمة للمواطنين وزيادة معدل المساحات الخضراء بخطط هندسية مدروسة على ضفاف النيل وقد انتهت المرحلة الأولى وتبدأ المرحلة الثانية من كبرى 15 مايو إلى كوبرى امبابة وبها نفس الخدمات الترفيه الموجودة فى المرحلة الأولى حتى يتمتع كل اهالى منطقة على الكورنيش بما يواليها من الكورنيش

وأضاف الدكتور «طارق الرفاعى» ان مشروع «ممشى هل مصر» يعد تطويرًا حديثًا يشارك فى توفير حياة كريمة للمواطنين وزيادة المساحات الخضراء، مشيرا إلى أنه سيكون به أكثر من 235 شجرة ويضم أيضا زراعة نسبة كبيرة من النخيل ما يقرب من 62 نخلة تزرع عل ممشى اهل مصر حتى تكتمل الصور الجمالية للممشى.

وأشار إلى أن جميع العمالة ايدٍ مصرية خالصة فيوجد بهذا المشروع ما يقرب من «4000» عامل كلهم من المواطنين المصريين وتوجد أيضا عمالة غير مباشرة يعملون فى هذا المشروع تنضم إلى العمالة المصرية.

واكد أن المرحلة الأولى من ممشى أهل مصر تضم 62 محلا تجاريا و5 كافيتريات و5 مطاعم منها أكبر مطعم عائم فى نهر النيل بالقرب من كوبرى إمبابة إضافة إلى 3 جراجات بسعة 180 سيارة خاصة.

كما اشار إلى ان المرحلة الثانية ستضم عمل ممشى للمواطنين متدرج المناسيب بطول اربعة كيلومترات ويكون عرض الممشى العلوى بمتوسط 4.5 متر مربع وعرض الممشى السفلى بمتوسط 6.5 متر وأيضا يتم تصميم عدد مبنى تشمل مطاعم عائمة وكافيهات ومحلا تجارية.

وأضاف إلى أن هناك مبانى خدمات وعدد من المدرجات لخدمة المواطنين ومتنفس ترفيهى لهم وهناك مسارح ونوافير مائية تزين الممشى ورئة يتنفس منها المواطن المصرى فى ممش اهل مصر.

- أمجد عامر «خبر التنمية المجلية»

قال الخبير امجد عامر ان ممشى كورنيش النيل من ابرز المتنزهات الموجودة فى مصر ويكون هذا التطوير على كورنيش النيل منفس للمواطنين من خلال الترفيه ومن خلال المنظر الجذاب على نهر النيل.

وأشار أمجد بان هذا الممشى يعتبر من اهم المشروعات القومية فى مصر الذى تمت خلال «2020» والتى تضاف إلى رصيد انجازات السيد رئيس الوزراء مصطفى مدبولى ويكون هذا الممشى من ابرز المشروعات الخدمية فى مصر التى تمت فى 2020 قبل ان نودعها بخيرها وشرها وحلوها.

واضاف ان هذا المشروع سوف يكون مشروعا مميزا يستفيد منه كل المواطنين والدولة أيضا ويكون هنا حفاظ على ضفاف النيل من التلوث الذى يحدثه الباعة الجائلون ويعد هذا الممشى متنفس جديد بتخطيط حديث يدل على الحضارة المصرية وتقدم الدولة هذا الفن، ونطالب الدولة بزيادة تشييد هذه المشاريع القومية والعملاقة للمنفعة العامة وترفيه للمواطنين لأن الشعب المصرى شعب يعشق الجمال والخضرة والماء والمناظر الجذابة الجميلة وتكون هذه المشاريع نقلة تطويرية لشعب لمصرى وخدمة عامة لجميع المواطنين.

- د.مجدى صلاح «أستاذ الطرق والنقل»

أكد الدكتور «مجدى» أن ممشى اهل مصر الجديد علامة من علامات التقدم الذى نحتاجه فى هذه الأيام وخطوة حضارية ممتازة وهذا يدل على اهتمام الدولة بالمواطن وتوفير حياة كريمة له.

ووضح ان هذا المشروع التطويرى العظيم الذى لم يسبق له نظير يعد تطويرًا لواجهة مصر الحضارية والقضاء على العشوائية وحفاظا على كورنيش النيل من التلوث البيئى وترفيها للمواطنين بالمجان.

وبذلك يكون كورنيش النيل او «ممشى أهل مصر» لجميع الطبقات الاجتماعية حتى يتمتع المواطن المصرى بالنيل والممشى الحديث الموجود به فى ممارسة رياضة المشى ورئة يتنفس منها وقت فراغه ويتمتع بالخدمات المتواجدة عليه من المطاعم والكافيهات وغيرها من الأنشطة والبازارات وأيضا يوجد به أنشطة خدمية للمواطنين تتمثل فى المناطق المفتوحة والمراكب الشراعية والمسارح العائمة وأنشطة ثقافية، مشيرا إلى أن ممشى أهل مصر سيغير وجه القاهرة وتكون نقلة حضارية لها.

- د.حسن المهدى «أستاذ الطرق والكبارى جامعة عين شمس»

أكد أن ممشى أهل مصر يوفر بيئة عمرانية افضل من ناحية وأيضا نجد تأثيره على المواطن فيتعبر رئة ومتنفست ومنتزها مجانيا توفره الدولة للمواطن يستطيعون من خلاله أن يجدوا مكانا ملائما ونظيفا فى فترة الفراغ أو فى خروجهم مع أسرهم للتنزه فى جو صحى ومناسب والتمتع بالمناظر الجميلة والخلالبة الذى توفرها الدولة بدون مقابل للمواطن.

اشار ان الممشى له تأثير جيد على الوجه الحضارى لأن منطقة الكورنيش بالقاهرة لها مردود ايجابى يستطيع من خلاله المواطن ان يشعر باهتمام الدولة به وموالاتها للمواطنين فى القضاء على العشوائيات وعدم الحرمان للمواطن البسيط ان يحيا حياة كريمة ويتمتع بكل المعالم المصرية.

كما أفاد بأن هذا الممشى يعمل على تقليل المشاكل الموجودة من الباعة الجائلين وهذا التخطيط الحديث يقلل أيضا من العشوائيات والقضاء على الزحام ويعمل على إظهار الوجه الحضارى للكورنيش الذى يستطيع المواطن من خلال هذا التطور ان يحيا حياة كريمة ويتمتع بالمناظر الطبيعية بالمجان.