السوق العربية المشتركة | الشيف أحمد جابر فى حوار خاص لـ«فوكس»: نسعى للوصول إلى العالمية والشيف المصرى ليس أقل من الأجنبى

السوق العربية المشتركة

الأحد 22 سبتمبر 2024 - 19:28
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

الشيف أحمد جابر فى حوار خاص لـ«فوكس»: نسعى للوصول إلى العالمية والشيف المصرى ليس أقل من الأجنبى

جانب من الحوار
جانب من الحوار

■ أكور شركة إدارة فرنسية منتشرة فى جميع أنحاء العالم


شيف محب لبلده، فخور بمهنته يسعى لتطوير مهنة الشيف والمشاركة فى العديد من المهرجانات والمسابقات الطهوية المميزة، إنه الشيف أحمد جابر مساعد الشيف العمومى ومسئول المهرجانات فى فندق ميركيور الغردقة ومسئول التدريب، تخرج فى الأكاديمية البريطانية للسياحة والفنادق "شيف مصرى حتى النخاع".

عمل فى فندق هلنان بورسعيد وسونستا بورسعيد، وسافر للعمل إلى شيراتون الدوحة، إلى أن استقر فى ميركيور الغردقة.. "فوكس" التقته وكان لنا معه هذا الحوار.

> فى البداية عرفنا بنفسك وحدثنا عن مجال عملك؟

- الشيف أحمد جابر نائب الشيف العمومى ومسئول المهرجانات فى فندق ميركيور الغردقة ومسئول التدريب الأول.

> هل لك أن تعرفنا بفكرة المهرجان وعن تفاصيلها؟

- لدينا خطة كل عام نسير عليها، ونظمنا مهرجانا لفريق العمل، وكبرنا المهرجان العام الماضى بدعوة الفنادق الموجودة فى الغردقة، وكرسنا جهدنا أن نكبر وتم بفضل الله، ونحاول نجمع أكبر عدد من الشيفات ونتقارب لمعرفة كيفية تطوير المهنة، التى لن تأتى إلا بالتدريب المستمر، وتعدد الاجتماعات.

> ماذا عن أهداف المسابقة؟

- الابتكار والتجديد والانتشار وألا يكون على المستوى المحلى، نسعى للوصول إلى العالمية.

> عرفنا بالشركة ومجموعة فنادقها؟

- شركة أكور هى شركة إدارة فرنسية، تدير فنادق فى جميع أنحاء الجمهورية ومنها سوفتيل ونوفوتيل وماركير، الشركة منتشرة على توسع كبير فى العالم كله ولها نصيب الأسد فى مصر، فى شرم فندقان والأقصر فندقان وأسوان فندق والقاهرة 4 فنادق.

> كم فرقة اشتركت فى المهرجان وكم مركزا كان موجود بها؟

- نتطلع أن نكون سباقين للأفضل، التجربتان السابقتان كانتا داخليتين وكان عدد المتسابقين 46 شيفا، والمسابقة التالية كانت أكبر وصلنا إلى 56 شيفا من الفنادق المجاورة، وعندما وجدنا العدد يكبر وسعنا الموضوع أكبر ووجهنا الدعوة لفنادق مصر لمن يريد أن يشترك، وفوجئنا بطلبات دولية وهو ما جعلنا نشدد على التوسع، تمثلت من سوريا وتونس ومن أوكرانيا وألمانيا وكان هناك متسابقة من بلجيكا.

> هذا العام الثالث على التوالى.. ما الأفكار الجديدة للعام الرابع وهل لها علاقة بالوقت؟

- لا ليس لها علاقة بالوقت ممكن نعمل مهرجان الشهر التالى، وندعو فيه جميع شيفات مصر، ما حدث فى المسابقة الأخيرة كمية إبداع من المتسابقين، كان لدينا أكثر من 120 شيفا تقريبا جميعهم لديهم مهارة واحترافية فى المسابقة.

> كيف ترى ظاهرة الشيف الأجنبى "عقدة الخواجة" وهل هى موجودة فى الشركة وكيف ترى هذا الموضوع؟

- الشيف المصرى لا يقل عن أى شيف، الشركة لأنها فرنسية كان يجب أن يكون المدير العام فرنسيا، و"الأكسجتف شيف" فرنسيا، لكن على مستوى الشركة جميع الأكسجتف مصرى والمساعدون والمدير العام مصريون على مستوى أكور، فالأغلبية مصريون.

وما جعل هذا الفكر يتغير هو كفاءة الشيف المصرى، وأننا لسنا أقل من الأجنبى، بدليل المسابقة التى قمنا بها.

> لماذا لا نجرب الموضوع بشكل مختلف وأن يكون متطورا أكثر من ذلك وأن تكون هناك تجربة أخرى؟

- هذا ما نسعى إليه بالفعل، لجنة تحكيم أول مسابقة كانت مكونة مننا نحن وكانت داخلية، أنا والأجسكتف شيف وشيف الباسترى والسخن، والمسابقة التى تليها استعنا بشيفات لهم اسم وخبرة ومنهم الشيف عصام السيد.

> هل هناك مهرجانات كرنفالية تقومون بها؟

- عملنا مهرجانا للبطيخ، جمعية الطهاة ولظروف أمنية اتمنع قبلها بيوم، وانتهزنا هذه الفرصة وقررنا أن نقوم به هنا، الشيف محمود عرضت عليه الأمر أن نعمل المهرجان هنا فى فندق ميركور الغردقة وكان له صدى كبير.

> إدارة الفندق لها عامل فى تشجيع مثل هذه الأفكار فهل يكون هناك دعم أم تأخذ الموضوع قيد الدراسة؟

- نهائى فالمدير العام ممثل فى الإدارة الخاصة بها يدعم كل مثل هذه الأفكار، نفذنا مهرجان البطيخ نجح فى المرة الثانية، ونفذنا العام الماضى ونجح، استهلكنا حوالى 750 كيلو بطيخ فى المهرجان الأول، وفى المهرجان الثانى استخدمنا 2 طن بطيخ، وكان كرنفالا وإبداعات الشيفات من البطيخ ما بين سخن وبارد ومثلج وغيره.

> نرجع للفندق مرة أخرى البوفيه أو الجزء الطهوى فى ظل الأزمة التى تمر بها السياحة بشكل عام هل هناك فكر لتخفيض أو عمل موازنة بين السعر والجودة؟

- إطلاقا فنحن "أوبن كلوزف"، طلعنا به ولم ننزل مثل باقى الفنادق، هناك استاندر للعمل والزبون هو التارجت الخاص بنا، و80% من الزباين خاصة بالأوتيل والباقى 20% وهو ما نعمل به حاليًا وتزيد معانا سنويًا.

> كلمنى عن فكرتك لإشراك الجيست لبعض الفنون الطهوية؟

- نسعى لمشاركته فى المهرجانات التى نقوم بها ولدينا برنامج كل شهر، ونحضر لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية بأكبر ساندوتش، والجيست هو من يقوم به ونحضره بأن يعمل الساندوتش ويقطعه ويأكله، والجيست ياخد منه أكلهم عشان أعطيه لهم مرة أخرى وأقوم بتطويره.

> هل ممكن أن يكون هناك تعاون بينكم وبين جمعيات متخصصة فى الطهى مثل جمعية الطهاة المصريين؟

- هذا حقيقى ولدينا 60% من الشيفات أعضاء فى جمعية الطهاة المصريين، وأنا فى مجلس إدارة جمعية الطهاة فى البحر الأحمر.

> هل ممكن أن يكون هناك تواصل مع الجمعية لأنهم متواصلون جيدًا بالخارج لعمل حدث كبير للوصول لموسوعة جينيس؟

- عرضت ذلك بالفعل وهو ما جعلنى انضم للجمعية وأن احاول انفذ ذلك من خلالها، ولكن للأسف لم يلق اهتمامًا، وأن أوتيل يتبنى الفكرة، أنا أعمل لهذا الموضوع وأن ندخل موسوعة جينيس.

> هل ستدخل باسم الأوتيل؟

- لو اتعملت فى الأوتيل ستكون باسم الأوتيل ولو اتعملت فى أى مكن تانى ستكتب باسمه، وهو فى الأول والآخر ستسجل باسم مصر.

> لماذا لا نرى مطبخا مصريا متكاملا حتى الآن؟

- نحضر لمهرجان لإحياء التراث الطهوى المصرى، وفكرتى كيفية إحياء التراث المصرى الطهوى الذى اندثر، ونجمع ذلك ونطوره ونخرجه للعالمية، لا يوجد مطبخ مصرى بالخارج، فى مطبخ مغربى وتايلاندى وسريلانكى، بالإضافة إلى المطبخ الفرنسى والإيطالى، فالمطبخ المغربى فى الأساس مصرى وهو مميز بالطاجن، ونحن لدينا مادة دسمة فى المطبخ المصرى ونريد أن نقدمها للعالم.

اهتمامنا الأساسى بالشيف هو الذى يشترك ويعمل المهرجان، ويجب الاهتمام بالشيف بشكل جيد فى المسابقات والمهرجانات نريد أن نصل للعالمية وأن نرتقى بالمهنة، فهذه المهنة لها احترامها بالخارج بشكل كبير، ويجب الاهتمام بها هنا.

نحن نحب هذا البلد، وقمنا بدورنا فى تنشيط السياحة، والقائمون عليها يجب أن يقوموا بدورهم، أنا حزين على ما يحدث فى مصر.

> اشرح لى فكرتك عن موضوع الكتيب الذى فى صدد الإعداد له؟

- فى برنامج ثقافة غذائية لمعرفة كم الاحتياج للسعرات الغذائية للجسم، وبدأنا عمل كتيب صغير للنزيل فى الغرفة لمعرفة عدد السعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم، والأطعمة التى توفر تلك السعرات، ما يوفر الهالك من البوفيه.

> ما الجديد إلى سيقدمه ميركيور الفترة القادمة؟

- سننفذ إن شاء الله خلال شهر سبتمبر القادم مهرجانا طهويا مميزا بعنوان "إحياء التراث الطهوى المصرى"، وسيكون الاول من نوعه ان يقام مهرجان على هذا النحو وبتلك الفكرة.

> حدثنى عن أهدافه وعن فكرته وكيفية تنفيذها؟

- أهدافه ان نعيد احياء التراث الطهوى لمصر من خلال تقديم الاطباق والاكلات المصرية القديمة بشكل متطور ليتعرف عليها الناس سواء كان من المصريين أو الاجانب فلدينا بمصر تراث طهوى كبير ومميز فمصر كانت سلة الغذاء للعالم اما بخصوص فكرته فستكون مفاجأة لما لها من تنظيم وعوامل ابهار واستمتاع وليس بالطعام فقط وسيشارك به فرق تمثل اركان مصر المختلفة من وجه بحرى ووجه قبلى والدلتا والنوبة والبدو.

> ما الذى تحب قوله لشباب الطهاة؟

- الأمل كبير فى ربنا سبحانه وتعالى أن نطور المهنة الخاصة بنا، وأهم ما فى الموضوع هو الابتكار والتدريب يجب الاطلاع والجهد والتعب والتدريب المستمر والاشتراك فى المسابقات ومعرفة تطور الشيفات وهل يمكن أن اتطور أم لا