السوق العربية المشتركة | الوزارة مستعدة لجميع الحوادث والأزمات البيئية ولدينا فرق عمل مجهزة لذلك

السوق العربية المشتركة

الأحد 22 سبتمبر 2024 - 21:32
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

الوزارة مستعدة لجميع الحوادث والأزمات البيئية ولدينا فرق عمل مجهزة لذلك

د. كوثر حفنى تتحدث لمحرر «السوق العربية»
د. كوثر حفنى تتحدث لمحرر «السوق العربية»

د.كوثر حفنى رئيس الإدارة المركزية لجهاز الكوارث والأزمات بوزارة البيئة:
واجهتنا أزمات عديدة وتعاملنا معها بمهارة عالية وخبرات فائقة


قالت الدكتورة كوثر حفنى رئيس الإدارة المركزية لجهاز الكوارث والأزمات بوزارة البيئة إنه تم إنشاء غرفة العمليات المركزية بجهاز شئون البيئة نظرا لزيادة الحوادث البيئية خاصة حوادث التلوث البحرى بالمواد البترولية وأضافت أن التلوث يتم مواجهته عن طريق خطط موضوعة وأوضحت أن هناك تدريبات تتم على أعلى مستوى لفرق العمل الخاصة بمواجهة الأزمات والكوارث كما يتم عمل سيناريوهات كاملة لمواجهة الأزمات وهناك استعدادات تامة لمواجهة جميع الأزمات ووزارة البيئة تتعامل مع جميع الحوادث والأزمات البيئية وهناك مراكز لمكافحة التلوث، وأضافت د.كوثر حفنى أن الوزارة تواجه السحابة السوداء بالمعدات والأجهزة الحديثة وتساعد الشباب على تدوير «قش» الأرز وتحويله لأعلاف وأسمدة.

نواجه السحابة السوداء بالتقنيات الحديثة ونساعد الشباب على تدوير «القش» لأعلاف وأسمدة

■ ما الهدف من إنشاء جهاز الكوارث والأزمات بوزارة البيئة ومتى تم إنشاء الجهاز؟

- تم إنشاء غرفة العمليات المركزية بجهاز شئون البيئة نظرا لزيادة الحوادث البيئية خاصة حوادث التلوث البحرى بالمواد البترولية وتم إنشاء غرفة العمليات بالجهاز تطبيقا للفقرة رقم «5» من المادة رقم «25» من القانون رقم 4 لسنة 1994 بفرض تلقى البلاغات عن الكوارث البيئية ومتابعة إرسال واستقبال المعلومات الدقيقة عنها بهدف حشد الإمكانات اللازمة لمواجهتها وتعملل غرفة العمليات بصفة مستمرة على مدار 24 ساعة يوميا طيلة أيام الأسبوع بما فى ذلك أيام الأعياد والعطلات الرسمية وتقوم باستقبال البلاغات عن الحوادث البيئية المختلفة واتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل معها بالتنسيق مع الإدارات الفنية المتخصصة والجهاز هو نقطة الاتصال على المستوى الداخلى والخارجى ولدينا خطة طوارئ كاملة بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.

■ كيف يتم مواجهة التلوث عن طريق وزارة البيئة، وما الخطط الموضوعة؟

- تتم مواجهة التلوث عن طريق الخطط الموضوعة بعد معرفة حجم التلوث عن طريق تقييم مستوى حتى نستطيع تحديد متى تدخل وزارة البيئة فى مواجهة التلوث، والتلوث يقيم إلى مستويات مثل المستوى الأول فتوجد لدى كل شركة خطة مصغرة من الخطة الرئيسية الموجودة بالجهاز واستعداد كامل لمواجهة التلوث إذا كانت حادثة صغيرة مثل أقل من 100 طن تستطيع الشركة وفريق العمل المدرب احتواء الأزمة ومواجهة التلوث، وإذا كانت أكبر من إمكاناتها تتدخل معها وزارة البيئة بعد التنسيق على المستوى القومى ويقوم بقيادة الأزمة حتى الانتهاء من التلوث الذى حدث وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه.

■ هل توجد تدريبات معينة لفرق العمل المختصة بمواجهة الأزمات؟

- نعم يوجد تدريبات لفرق العمل الخاصة بمواجهة الأزمات والكوارث ويتم عمل سيناريوهات كاملة لمواجهة الأزمة ونقوم بالتدريب عليها حتى نكون على م استعداد فى حالة حدوث الأزمات المفاجئة ويتم إنشاء مراكز لمكافحة التلوث بالتنسيق مع الهيئة للبترول ووزارة البيئة متمثلة فى الهيئة العامة للتلوث وجميع الجهات التى تشارك فى مواجهة التلوث تعلم دورها عند مواجهة الأزمات.

■ كيف تتعامل وزارة البيئة فى مواجهة الحوادث البيئية الكبرى؟

- وزارة البيئة تتعامل مع جميع الحوادث والأزمات البيئية ويوجد مراكز لمكافحة التلوث فى حالة عدم قدرة وزارة البيئة بجميع إمكاناتها القومية على مواجهة الأزمة نقوم بالاتصال بالدول الأخرى والمراكز المكافحة العالمية للتلوث.

■ هل يتم التطوير فى استخدام التكنولوجيا الحديثة لمواكبة العصر فى استخدام المعدات؟

- نعم نواكب التطوير فى المعدات الحديثة واستحداث التكنولوجيا عن طريق ورش العمل الداخلية والخارجية والدورات التى يتلقاها فريق العمل والندوات داخل مصر وخارجها ويوجد كل يوم تطوير للمعدات المستخدمة نطلع على النوعيات اليت تتواكب مع البيئة المصرية.

■ هل يوجد تنسيق بين جهاز الكوارث والأزمات بالوزارة وبين أجهزة أخرى؟

- غرفة العمليات المركزية تقوم بالتنسيق مع غرفة عمليات مجلس الوزراء ويوجد اتصال مباشر معها وغرفة عمليات القوات المسلحة مركز 66 الحربى وغرفة عمليات الوزارات والهيئات والحماية المدنية وشرطة المسطحات وغرف عمليات المحافظات وغرف عمليات الفروع والمتصلة بالجهاز ويتم التنسيق المستمر فى ما بيننا خاصة عند الأزمات.

■ ما أكبر الحوادث التى شاركت غرفة العمليات فى إدارتها؟

- 1- شاركت غرفة العمليات فى كثير من الحوادث وأهمها هى مدينة CMAPIAKAYTA التى اشتعلت يوم 13 يوليو 1999 غرب مدينة مرسى مطروح على مسافة 55 كم وكانت محملة بالمواد الكيماوية.

2- غرق السفينة «إليا إس» السورية يوم 6 مايو 2000 فى خليج أبوقير وكانت محملة بحوالى 300 طن من حمض النيتريك المركز.

3- سقوط الطائرة «فلاى إير» طائرة الركاب يوم 3 يناير عام 2004 بمنطقة شرم الشيخ.

4- تسريب 10000 طن زيت خام من الناقلة «الصامدون» والناقلة الكويتية بمنطقة المجرى الملاحى لقناة السويس.

■ ما أصعب المشكلات والحوادث القريبة للجهاز؟

- حادث شرق الغردقة وهى تلوث 7 كيلو من شواطئ الغردقة بالزيت يوم 2/26 قبل العيد بـ5 أيام وعلى الفور انتقلت وزارة البيئة وفريق العمل والفروع الإقليمية والهيئة العامة للبترول والمحافظة وكانت من ضمن أصعب المشكلات فى المنطقة والتوقيت وكانت الحادث فى رمضان أثناء الصباح ولابد من القضاء على 7 كيلو زيت على شاطئ الغردقة وكان علينا إعادة الوضع كما كان عليه قبل التلوث قبل العيد وفنادق الغردقة كانت منتهية حجرات للفنادق ومن خلال العمل الدؤوب تم السيطرة على بقعة الزيت بعد استدعاء 5 مراكز لمكافحة التابعة للهيئة العامة للبترول وزيادة عربات استعادة الزيادة وزيادة عدد العاملين فى المجال والمعدات للإسراع قبل الوقت المحدد واستخرجنا الرمال الملوثة واستبدلت برمال نظيفة وبعد الانتهاء من بقعة الزيت استمر فريق العمل فى الغردقة حتى يضمن عدم وجود تلوث وقمنا بعمل استبيان حتى نتأكد من خلو هذه المنطقة من التلوث وبسؤال الزائرين فى أيام العيد كانت النتيجة لا وجود لتلوث فى شواطئ الغردقة.

■ ما حجم الحوادث والأزمات البيئية فى عام 2015 و2016؟

- فى عام 2015 حدوث 95 حادثة معظمهم فى البحر المتوسط ونهر النيل وبالنسبة لعام 2016 فهى 29 حادثا بنهر النيل والبحر المتوسط وتكون عن طريق الممارسات الخاطة للمراكب مثل غسيل التنكات بطريقة خاطئة.

■ كيف يتم رصد الانبعاثات الخارجية من المصانع والشركات؟

- يتم رصد الانبعاثات من خلال ربط أنظمة الرصد الذاتى للشركات إلكترونيا بجهاز شئون البيئة وعن طريقها يتم متابعة تلك المصانع لحظة بلحظة على مدار 24 ساعة ويقوم مسئول الشبكة بإعداد التقارير الفنية والتى تثبت هل وصلت الانبعاثات إلى الملوث تثبيت المخالفات والتى يتم من خلالها الملاحقة القانونية لتلك الشركات والمصانع ويوجد داخل المصانع غرفة تحكم مركزية ولها مسئولين عن البيئة، ويقومون برصد الانبعاثات ويستطيعون معرفة مستوى الانبعاثات فإذا وصل إلى المستوى الملوث يقومون بالإجراءات التصحيحة.

■ ما الإجراءات التى تتخذها وزارة البيئة ضد المصانع المخالفة؟

- أنواع المخالفات للمصانع كثيرة والتعامل بالقانون وكل مخالفة لها عقوبة معينة يتم التفتيش على المصانع وعند إثبات مخالفات تطبيق العقوبة حسب الحالة سواء كانت غرامات أو غيرها من الصعوبات وعند وجود مخالفات نوجه المصانع إلى مشروع التحكم فى التلوث الصناعى فهذا المشروع يقوم بتقديم قروض ميسرة 80٪ من القيمة كقرض 20٪ كمنحة وبهذه الطريقة يستطيع المصنع توقيت أو صناعة بيئيا ولكن عند حدوث مشكلة لا إرادية للمصنع تتسبب فى زيادة الانبعاثات مثل انقطاع التيار الكهربائى للخطوط الرئيسية التى يعمل عليها المصنع لا استطيع تنفيذ العقوبات فى الحالات اللإرادية.

■ كيف يتم تقييم مستويات تلوث الهواء؟

- تحديد مستويات تلوث الهواء يتم عن طريق مقاييس معينة وتقسم إلى مستويات كل مستوى حسب حجم تلوثه.

المستوى الأول نظيف «9900» ويشار إليه باللون الأخضر الناتج المستوى الثانى معتدل «100- 200» ويشار إليه باللون الأخضر الغامق المستوى الثالث نسبته «200- 350» ويشار إليه باللون الأصفر المستوى الرابع انتظار «350- 650» ويشار إليه باللون البرتقالى المستوى الخامس طوارئ «650- » وهو أعلى درجة من دجات التلوث ويشار إليه باللون الأحمر وهو أعلى درجة فى درجات التلوث الهوائى وقمنا بالرمز للمستويات بالألوان من أجل التيسير على المواطن حتى يتفهما بطريقة سلسلة فالمواطن لا يستطيع فهم الأرقام التى تحدد المستويات وفى العام الماضى قمنا بتجربة ناجحة بإصدار نشرة بيئية تنشر فى النشرة التابعة عن طريق الألوان ولاقت هذه التجربة استجابة كبيرة من المشاهدين وفى العام الحالى ستكون بطريقة أفضل وأيسر على المواطنين.

■ هل تجاوز التلوث البيئى لمحافظة القاهرة النسب الطبيعية؟

- محافظة القاهرة لها طبيعة خاصة وهى من أكثر المحافظات الملوثة بيئيا لوجود أكثر من 70٪ من مصانع الودلة بها وجود أكثر من 50٪ من السيارات بالمحافظة والتعداد البشر الذى يقارب 20٪ من تعداد الشعب مع قلة مساحة القاهرة فهى لا تتجاوز 200 كم مربع كل هذه الأسباب جعلت القاهرة أكبر المحافظات ملوثة بيئيا.

■ ماذا عن مكامير الفحم التى تسبب التلوث وكيفية مواجهتها؟

- يتم مواجهتها عن طريق حملات استباقية لمنع مكامير الفحم والفواخير غير المرخصة ويتم غلق هذه المكامير طلبا المحافظ من عند عمل هذه المكامير فى أثناء موسم قش الأرز تكون درجة الكثافة عالية لذلك يتم العودة لهذه المكامير والتأكد من عدم عودتها للنشاط.

■ ما استعدادات الوزارة لمواجهة السحابة السوداء؟

- استعدادات الوزارة تبدأ بنهاية كل موسم بعد دراسة نقاط القوة والضعف فى الموسم السابق لنأخذ الدورس المستفادة من عملية المواجهة لتكون بمثابة الإرشاد للموسم الجديد واستعدادت الموسم الجديد لعام 2016 تم شراء معدات ومفارح ومكابس حديد حتى وصل إجمالى المعدات 785 معدة وزيادة المعدات بنسبة 50٪ لعام 2016.

وقمنا بعمل مجموعة من الإجراءات لمنع حرقه فقمنا بحملات توعية على مستوى المحافظات المزودة بها الأرز وإرشادات مكتوبة ومؤتمرات وندوات وجميع وسائل الإرشاد لمنع الحرق وشرح الأضرار البيئة والصحية والاقتصادية الناتجة عن حرق قش الأرز.

نساعد الشباب على عملية التدوير وتحويل القش إلى أعلاف وسماد وندفع عن كل طن 50 جنيها للمتعهد حتى نتخلص من الأضرار البيئية كمبلغ تشجيعى.

ثم إبرام اتفاقيات مع شركات الأسمنت لنقل قش الأرز إلى مصانع واستخدامه كوقود بديل.

التنبيه على الفلاحين بأن عقوبة الحرق هى الحبس وهناك 12 ألف محضر من العام الماضى ومن يتكرر اسمه هذا العام سوف يتم حبسه عاما عقوبة حرق قش الأرز.

■ ما مدى استجابة الفلاحين للتوعية وعدم حرق قش الأرز؟

- درجة الاستجابة عالية جدا بعد عمليات التوعى ومعرفة مدى الأضرار الصحية للحرق وكيفية الاستفادة المادية من عملية التدوير ووصلنا فى العام الماضى 2015 للقضاء على السحابة السوداء بنسبة 75٪ عن ذى قبل.

■ هل عمليات التدوير للفلاح مربحة أم لا؟

- منذ أن بدأت الوزارة فى محاربة السحابة السوداء منذ 15 عاما وبدأ يشعر الفلاح بالربح لتدوير قش الأرز فسعر طن قش الأرز كان لا يساوى سوى عبء على الفلاح وصل سعر طن قش الأرز إلى 300 جنيه بسبب عمليات التدوير لتحويله إلى سماد وأعلاف وأوراق وكثير من الاستخدامات وتبحث معظم المزارع الكبرى عن قش الأرز نظرا لسعره الأقل عن قش القمح وأفضليته بالنسبة للماشية التى تتغذى عليه واستخدام بعض المصانع للقش كوقود بديل كل هذه الأسباب جعلت عملية التدوير للقش بالنسبة للفلاح أفضل ماديا.

■ هل زيادة زراعة الأرز لهذا العام عبء على الوزارة؟

- زيادة زراعة الأرز تسببت فى عبء كبير على وزارة البيئة فالفدان الواحد ينتج 2 طن قش أرز وزيادة للزراعة التى وصلت إلى 60٪ من المساحة المزروعة للعام الماضى ستدفع ثمنها وزارة البيئة من زيادة فى عدد الفرق للتوعية وعدد المكابس والمفارم ومساحات تجميع القش للفرم والتدوير نحن نكون مستعدين لموسم قش الأرز بالنسبة للمساحات ولكن الزيادة العشوائية ستتسبب هذا العام فى تلوث بيئى كبير.

■ هل الاستثمار فى مجال المخلفات الزراعية مثمر؟

- الاستثمار فى مجال المخلفات مثمر للغاية فتبلغ كميات المخلفات الزراعية أكثر من 50 مليون طن سنويا من قش الأرز وحطب القطن والذرة الرفيعة والشامى ومخلفات النخيل وتقليم الأشجار كل هذه المخلفات لها صناعات تدخل فيها وتنتج لنا سمادا وأعلافا وأوراقا وغيرها من الصناعات المتعددة وزارة البيئة تعمل على مساعدة الشباب عن طريق إعطاء الشباب قروضا من الصندوق الاجتماعى مقابل كل طن للمخلفات الزراعية وزارة البيئة تدفع 50 جنيها من أجل عملية التدوير.

■ كيف يمكن مواجهة حرق قش الأرز وعمليات الحرق تكون ليلا والأقمار الصناعية التى تعتمد عليها وزارة البيئة تعمل نهارا فقط؟

- الجديد التى تعمل عليه وزارة البيئة لعام 2016 هى أقمار صناعية جديدة تصل ليلا ونهارا على مدار 24 ساعة وعن طريق الأقمار الصناعية تستطيع رصد الحريق وتحديد مكانه وتقوم أقرب عربات الفرق الميدانية للتوجه للحريق عن طريق GBS والإمساك بصاحب الحرق متلبسا وتقوم الحماية المدنية بإطفاء الحريق واتخاذ الإجراءات اللازمة.