السوق العربية المشتركة | د.فاطمة الزهراء محسن رئيس جهاز المخلفات بوزارة البيئة: السياسات الخاطئة أحد أسباب تفاقم مشكلة القمامة.. وخطة عاجلة لتشجيع الجمع السكنى من جديد

السوق العربية المشتركة

الأحد 22 سبتمبر 2024 - 23:23
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

د.فاطمة الزهراء محسن رئيس جهاز المخلفات بوزارة البيئة: السياسات الخاطئة أحد أسباب تفاقم مشكلة القمامة.. وخطة عاجلة لتشجيع الجمع السكنى من جديد

  د. فاطمة الزهراء تتحدث إلى محررة السوق العربية
د. فاطمة الزهراء تتحدث إلى محررة السوق العربية

باتت مشكلة القمامة المتراكمة فى شوارع القاهرة والاحياء والمحافظات أزمة كبرى تؤرق الأهالى، الذين اشتكوا من الرائحة الكريهة المنبعثة ومن إهمال المسئولين الذين اتهمهم الأهالى بالاهمال وتجاهل الصحة العامة.

فابسط حق للمواطن هو العيش فى بيئة نظيفة ليحيا فقط فباتت مشكلة القمامة أزمة لم تقتصر على الأحياء الشعبية والعشوائية فقط، بل طالت أيضا شوارع الأحياء الراقية فى القاهرة والجيزة، وقالت الدكتورة فاطمة الزهراء محسن رئيس جهاز المخلفات بوزارة البيئة فى حوار خاص لـ"للسوق العربية".



فاتورة القمامة المضافة على الكهرباء أمر غير مقبول لدى المواطنين لأن المقابل غير مرتبط بالخدمة

< هل عودة الخنازير من جديد ستصلح منظومة القمامة المنتشرة فى كل مكان؟

قالت الدكتورة فاطمة الزهراء محسن رئيس جهاز المخلفات بوزارة البيئة: ان انتشار مشكلة القمامة المتزايد جاء نتيجة اتباع بعض السياسات الخاطئة عند اتخاذ القرار وعدم الأخذ فى الاعتبار التداعيات للمحافظة على التوازن البيئى مثل قرار القضاء على الخنازير المفاجئ للقضاء على المشكلة، وواجهنا تفاقم مشكلة القمامة العضوية التى كانت تخلصنا منها الخنازير دون التفكير فى البديل، فالخنازير كانت تتغذى على القمامة العضوية بنسبة 80% والباقى يستخدمه النباشون.

وتابعت رئيس جهاز المخلفات: اننا لا نمانع من عودة الخنازير لكن وفق ضوابط عامة لكننا لا نحتاجها الان لوجود البديل الحالى الافضل والاستفادة من القمامة العضوية التى كان يتغذى عليها الخنازير فى مشروعات تدوير القمامة لاستخراج البيوجاز عن طريق التخمر الهوائى لاستخراج "الغاز، والكهرباء، والاسمدة العضوية" وهذه فكرة لإنشاء نموذج فى كل محافظة لتدوير الجزء العضوى من القمامة وتحويلها إلى بيوجاز بالإضافة إلى تكلفة المشروع الضئيلة.

< لماذا فاتورة القمامة المضافة على فاتورة الكهرباء وما استفادة المواطن منها وذلك فى ظل الامتناع عن الدفع؟

- فاتورة القمامة على الكهرباء أمر غير مقبول لدى المواطن لأن المقابل غير مرتبط بالخدمة نتيجة انتشار القمامة فى كل مكان وعدم تقديم الخدمة بشكل مرضٍ للمواطن.

وتابعت الزهراء ان المقابل المادى الذى يتم تحصيله يدخل إلى وزارة الكهرباء ويتم إرساله إلى المحليات لتقديم الخدمة بالإضافة إلى امتناع الكثير من السكان عن دفع فاتورة الكهرباء لإرفاق فاتورة جمع القمامة بالكهرباء ما تسبب فى خطوط عريضة لخطة ستطبق على مستوى الجمهورية وهى العودة إلى تشجيع الجمع السكنى من جديد أزمة كبيرة فى وزارة الكهرباء فى الفترة السابقة.

وأكدت ان هناك عن طريق شركات مصرية لمتعهدين سابقين لديهم خبرة طويلة فى مجال الجمع السكنى "الزبال القديم" وتنسيق الاعمال بينهم.

والان جارٍ العمل على استرجاع الثقة بين عامل القمامة القديم للجمع من باب المنزل وانشاء تعديل تشريعى للدفع إلى المتعهد نفسة الذى يقوم من بالجمع المنزلى بنفسه وتقاضى الاجر من الساكن يدا بيد.

 ما الذى تم فى منظومة القمامة الجديدة فى منطقة امبابة وهل حققت النجاح المطلوب وما المستهدف تحقيقه للجمع ولماذا منطقة امبابة اولا للعمل بها؟

- منطقة امبابة تخرج من بين 850 طنا إلى 100 طن فى اليوم الواحد وبناء على كمية القمامة الضخمة التى تخرجها منطقة امبابة قررنا البدء بها نظرا لكثافتها السكانية الكبيرة مؤكدة ان منطقة امبابة تعتبر مقياسا لنجاحنا فى نجاح المنظومة فى أى منطقة اخرى أو محافظة اخرى لأننا بدأنا بالأصعب.

وقسمت منطقة امبابة إلى عدة اجزاء لسهولة احكامها ووفرنا 30 مليون جنيه لمنظومة النظافة لمنطقة امبابة وتحديد منطقة المنيرة الغربية، والمنيرة الشرقية وعزبة المطار، والبراجيل والاشراف عليهم من خلال 3 شركات لسهولة المتابعة واحكام المراقبة فى وتقديم الخدمة مجانا مقابل الاجر الرمزى المضاف على فاتورة الكهرباء فقط إلى ان يشعر المواطن بالخدمة والتحصيل مستقبلا.

واشارت زهران ان المستهدف من منطقة المنيرة الشرقية، وعزبة المطار، والبراجيل الجمع بنسبة 80% والى الان ما تم خلال أسبوعين من بداية المنظومة الجمع بكفاءة 80%.

وتم حصر الوحدات السكنية بالمنطقة وهى 135 ألف وحدة سكنية تخرج الوحدة السكنية حوالى 2.5 كيلو قمامة يوميا إلى ان يصل المتوسط اليومى 320 طنا يوميا يورد إلى المحطات الوسيطة وحاليا تصل المخلفات من 265 إلى 285 طن مخلفات يوميا والمستهدف الوصول إلى 320 طنا وذلك طبقا للميزان القومى الالكترونى المراقب من أجهزة جى بى اس التى توجد فى السيارات وميزان المقالب المراقب أيضا.

وتابعت: ان المشاكل التى تواجهنا مثلما ذكر وزير البيئة فى تصريحات له تعارض بعض المصالح مع بعض المنتفعين وحدوث بعض التعطيلات والسيطرة على تواجد العمالة خاصة فى اوقات الاعياد.

مؤكدة ان تمويل جهاز المخلفات للشركات يتم عن طريق مقياس كمى بالطن من القمامة وذلك يلزم الشركات بجمع اكبر قدر من القمامة للحصول على الاجر مقابل الطن.

واكدت ان تكثيف التوعية للسكان والجمع السكنى من باب الشقة مقابل النقود التى تدفع على فاتورة الكهرباء فقط ادى إلى زيادة الكفاءة والقضاء على بؤر تمركز القمامة فى الشارع وانتظار الساكن لجامع القمامة والتواصل معه.

فى سياق متصل اوضحت انه يتم الان التجهيز للانتقال إلى منطقة الوراق لإعداد الميزانية وحصر للوحدات السكنية واعداد التعاقدات مع المتعهدين وحصر المعدات وسيتم تنفيذ ما تم بمنطقة امبابة سيطبق فى منطقة الوراق، وبولاق، والعمرانية، والهرم والمنيب وسيتم التطبيق أيضا حاليا بوضع ضوابط للمتعهدين سواء افرادا أو شركات وتوفير قروض ميسرة لتوفير المعدات من خلال توقيع بروتوكول.

 هل وزارة البيئة مجنى عليها مثلما وصفها وزير البيئة فى تصريحات له وما دور المحليات فى مشكلة القمامة؟

- وفقا لقانون البيئة الاساسى لمنظومة القمامة القانون 38 المعدل بقانون 10 فإن اساس المسئولية للمخلفات من اختصاص المحليات ويلقى الاعلام الضوء على وزارة البيئة لانتشار القمامة لكن هو اختلاط ادوار.

فالجزء التنفيذى يخص المحليات وليس دور وزارة البيئة وانما ينحصر دور وزارة البيئة فى التخطيط، والدعم الفنى ووضع السياسات والتشريعات ليس أكثر لكن نظر للمصلحة العامة تقوم وزارة البيئة بتقديم المساعدات وسد الفجوات ودور المحليات الاكبر والاساسى فى تعاقد المحافظة مع الشركات والنزول مع لجان المتابعة لمراقبة الاداء بالمشاركة مع الحى ومندوبين من الوزارة من خلال كوادر موثوق بها.

واكدت ان دور هيئة نظافة الجيزة والمحليات تفريق محطة المناولة يوميا وتوحيد الجهود فى خطة واحدة وتنسيق الادوار لمنع الازدواجية فى الأدوار وتجميع الجهود اللامركزية ودعم احتياجات المحافظة وملء الفراغات.

مؤكدة ان وزارة البيئة مجنى عليها من المواطنين ولوم الاعلام على الوزارة فى تراكم القمامة فى الشوارع بالرغم من تقديم الدعم المالى ومتابعة التنفيذ وايجاد المستثمرين لتدوير القمامة.

 كم تقدر تكلفة الاسرة المكونة من 5 افراد للحصول على خدمة جيدة للنظافة شهريا وكم طنا تخرجه؟

- خدمة النظافة حددها القانون منذ عشر سنوات 10 جنيهات والان من المفترض تعديل التشريعات التى تم تقييمها إلى الحد الادنى 25 جنيها للاسرة فتخرج الاسرة طن مخلفات فى السنة.

 هل المدافن الصحية لدينا تعمل بشكل جيد وآمن وما أسباب اشتعالها دائما؟

- لدينا مدافن صحية ومدافن عشوائية ونواجه سيطرة من الشركات الاجنبية على المدافن الصحية التى قامت الحكومة بالتعاقد معها منذ سنوات عديدة دون أى اشتراطات فنية تلزم الشركة بقوانين الدفن الصحى بعيدا عن الاشتعال مثل مدفن الوفاء والامل والتى تسيطر عليها الشركات الاجنبية.

وأكدت اننا ننتظر انتهاء مدة التعاقد مع تلك الشركات لإلزام الشركات الجديدة بالاشتراطات الفنية الواجب اتباعها ونحن كوزارة البيئة نحرص على تواجد قوات التدخل السريع بالتجهيزات المتوافرة للسيطرة على أى حريق بالمقالب وليس امامنا أكثر من ذلك حاليا إلى حين انهاء التعاقد.

 ماذا عن المخلفات الطبية وهل يتم التخلص الامن منها بشكل نهائى؟

- المخلفات الطبية قنبلة موقوتة ننتظرها يوميا فيوجد اهمالا فى التخلص منها فى المحافظات لكن فى القاهرة إلى حد ما يتم التعامل معها وذلك لعدم التنسيق بين وزارة الصحة والجهة الوسيطة فلابد التخلص من المخلفات الطبية وايجاد الحلول الجذرية خاصة فى محافظة الغربية وفض النزاع لحل مشكلة وزارة الصحة وجهاز مدينة السادات على ارض مجمع المحارق بمحافظة الغربية وتوقفها عن العمل منذ ان انشئت ومعاناة المواطنين من المخلفات الطبية هناك ولا بد من ايجاد حلول للتخلص من المخلفات الطبية عامة خاصة بالغربية.

 ما دور جهاز شئون البيئة فى حل أزمة القمامة؟

- ان جهاز شئون البيئة متواجد ويقدم الدعم فى اغلب محافظات الجمهورية سواء بدعم فنى، او مالى أو تدريب مثل محافظة الاسماعيلية وبورسعيد والقليوبية وتوفير مستثمرين لإنشاء مصنع للتدوير القمامة.

 هل هناك شروط للشركات التى يتم التعاقد مها لإدارة منظومة القمامة؟

- الشركات التى نتعاقد معها لا بد ان يكون لديها سابقة اعمال وتراخيص ومعدات وعمالة ولا تتم بشكل عشوائى.