السوق العربية المشتركة | عبدالمحسن عبدالصادق رئيس مجلس إدارة مصنع الإلكترونيات: إقبال المواطنين على شراء المنتجات المحلية يساهم فى تنمية مصر

السوق العربية المشتركة

الأحد 22 سبتمبر 2024 - 23:32
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

عبدالمحسن عبدالصادق رئيس مجلس إدارة مصنع الإلكترونيات: إقبال المواطنين على شراء المنتجات المحلية يساهم فى تنمية مصر

  عبدالمحسن عبدالصادق يتحدث لمحرر السوق العربية
عبدالمحسن عبدالصادق يتحدث لمحرر السوق العربية

نعمل حاليا على إنتاج عدادات إلكترونية ثلاثية الوجه للشوارع


يعتبر مصنع الإلكترونيات أحد مصانع الهيئة العربية للتصنيع، من أهم المصانع الإلكترونية فى مصر، فهو مصنع مزدوج المهام من صناعات عسكرية وأخرى مدنية، كما أن المشاريع القومية تعتمد على ذلك المصنع لإنجاز متطلباتها والتى أبرزها مشروعات "اللبمات الليد" وعداد الكهرباء الإلكترونية. وقد حاورت "السوق العربية" رئيس مجلس إدارة مصنع الإلكترونيات بالهيئة العربية للتصنيع، وهو المهندس عبدالمحسن عبدالصادق، للوقوف على دور المصنع فى عدد من المشروعات القومية، وتحديدًا فى ما يخص مشاريع الطاقة والمنتجات المصرية، كما تطرق الحوار إلى معرفة النشاطات الأخرى للمصنع، فى ما يخص التسليح العسكرى.

■ فى البداية حدثنا عن المصنع والهدف الاول من تأسيسه؟

- أنشz المصنع عام 1979 بغرض إنتاج الأجهزة الإلكترونية التى تتطلبها المصانع الشقيقة التى تتبع الهيئة العربية للتصنيع ضمن منتجاتها ودخل المصنع فى إنتاج الأجهزة الإلكترونية المدنية من تسعينيات القرن الماضى.

■ ما مجالات الصناعات المدنية التى ينفذها المصنع؟

- يقوم المصنع بإنتاج السنترالات كبيرة ومتوسطة السعة والتليفزيون والريسيفر والعدادات الإلكترونية لقياس الطاقة ولمبات الليد وكشافات انارة الشوارع الموفرة للطاقة والتابلت وأجهزة نظم المعلومات.

■ حدثنا عن نسبة تصدير منتجات مصنع الإلكترونيات؟

- فى السنوات الماضية قام المصنع بتصدير منتجاته إلى بعض الدول العربية (المغرب– تونس– سوريا).

■ كيف يتم قياس معيار الجودة لمنتجات المصنع؟

- المصنع أنشئ لإنتاج المعدات الإلكترونية التى يتم تركيبها فى الطائرات، وهى على أعلى مستوى فى التكنولوجيا والجودة على الإطلاق مقارنة بالمنتجات الحربية الاخرى والمدنية طبعا.

والمصنع وكذا المصانع الشقيقة بالهيئة العربية للتصنيع هى أول من قامت بعمل نظم ادارة الجودة منذ سبعينيات القرن الماضى، وبالتالى فإن المصنع على سبق ودراية تامة بالمواصفات القياسية العالمية سواء الحربية أو المدنية والتى ينتج جميع منتجاته على أساسها.

■ هل مكونات المنتجات مصرية كاملة أم تتضمن مكونات مستوردة؟

- تتعدى نسبة التصنيع المحلى فى بعض المنتجات نسبة 50%.

■ كم تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع؟

- تبعا للمنتج وخطة الإنتاج واحتياجات السوق، والمصنع لديه القدرة على تعديل خططه تبعا لمتطلبات السوق.

■ هل تستعين الشركة بطاقة بشرية أجنبية بجانب العمالة المصرية؟

- لم يحدث من قبل، ولكن يتم تدريب المهندسين والفنيين بالمعهد العربى لتكنولوجيا الطيران التابع للهيئة العربية للتصنيع والمجهز لذلك، كما يتم تدريبهم خارجيا اذا استدعى الامر ذلك خاصة لإدخال التكنولوجيات الجديدة.

■ ما الفرق بين منتجات مصنع الإلكترونيات والشركات الأخرى؟

- الفرق الرئيسى يكمن فى الجودة والسعر المناسب والتفوق فيهما، إضافة للتفوق فى خدمة ما بعد البيع والحفاظ التام على السمعة التى تتميز بها الهيئة العربية للتصنيع ووحداتها الإنتاجية.

■ هل تحصل الهيئة العربية على دعم من الدولة؟

- نعتمد على أنفسنا فقط، وبالطبع نحن جزء من الدولة، لكن نعمل على ألا نكلف الدولة وأن نغطى مصاريف المصنع بالجهود الذاتية من خلال بيع المنتجات داخل مصر وخارجها.

كما ان الصناعات المدنية ساهمت فى توفير ايرادات للمصنع، فى الوقت نفسه نغطى احتياجات مؤسسات الدولة من صناعات محلية كعدادات الكهرباء والكشافات ولمبات "الليد" وأجهزة التليفزيون "بلوتو" ونصنع شاشات "ليد" وأخرى "3d" وأسعارها مناسب للمصريين، بالإضافة إلى تقديم خدمة صيانة وضمان لعدة سنوات على منتجاتنا، فالثقة هى رأس مالنا الاساسى.

وجاء مشروع تصنيع "اللمبات الليد" ليحل أزمة الطاقة فى مصر والمشروع هدفه توفير الكهرباء وتقديم خدمة أفضل من اللمبات العادية.

■ بماذا تنصح المواطن المصرى لدعم صناعة بلاده بدلا من التوجه للمنتجات المستوردة الباهظة الثمن؟ وهل منتجات المنصع تغنى عن المستورد؟

- شراء المواطن المصرى لصناعة بلده ليس دعما وانما هو نوع من انواع مضاعفة الفائدة، فهو عندما يشترى صناعة بلده يكون قد استفاد بالمنتج نفسه لشخصه ويكون قد استفاد بتنمية صناعة بلده التى تعود على الدولة بتنمية اقتصادها والذى يعود عليه هو وأسرته مرة أخرى، ولذا ففائدة شراء صناعة بلده مصر تتضاعف له وبنفس القيمة التى يدفعها، وأؤكد ان جودة منتجات المصنع تعادل بل وتفوق فى بعض الاحيان المنتجات المستوردة.

■ هل الدعاية التى تقوم بها الشركات العالمية تشكل فارقا بينهم وبين مصنع الإلكترونيات؟

- لا تشكل فارقا، فسمعة الهيئة العربية للتصنيع معروفة لدى المواطن المصرى بل والمواطن العربى.

■ لقد رأينا فى المصنع عدادات كهربائية جديدة كم عدد المنتظر صناعته وما مميزاته عن العدادات السابقة؟

- نقوم حاليا بإنتاج عدادات إلكترونية ثلاثية الوجه للشوارع كما انتجنا كميات كبيرة من العدادات الإلكترونية أحادية الوجه للمنازل.

■ ما المنتجات المنتظر صناعاتها فى المصنع قريبا؟

- كشافات انارة الشوارع الليد، والتابلت الخاص بتعداد السكان.

■ بماذا يساهم المصنع من صناعات تدعم القوات المسلحة كمصنع إلكترونى عسكرى من الأساس؟

- تبعا لمتطلبات قواتنا المسلحة وقوات الدول العربية الشقيقة