السوق العربية المشتركة | النقابة لا يعنيها إلا خدمة الفلاحين ولا نتدخل فى شراء أو بيع الأراضى

السوق العربية المشتركة

الأحد 22 سبتمبر 2024 - 23:25
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

النقابة لا يعنيها إلا خدمة الفلاحين ولا نتدخل فى شراء أو بيع الأراضى

محمد عبدالستار يتحدث لمحرر السوق العربية
محمد عبدالستار يتحدث لمحرر السوق العربية

■ وزارة التموين صرفت 80٪ من مستحقات مزارعى القصب هذا العام
■ السيسى أنقذ مصر من «الغرق» وهو رجل وطنى شريف
هدفنا أن تكون نقابتنا مهنية وقدمنا مشروع القانون لمجلس النواب وجارٍ دراسته

أسست نقابة الفلاحين لخدمتهم فى أنحاء الجمهورية والنقابة جعلت للفلاحين تأمينا صحيا مثل أى مواطن ووافقت عليه الحكومة واستطاعت أيضا خلال العام الماضى أن تجعل لها مقر فى كل محافظة وبأعداد رهيبة وطالبنا من الحكومة بارتفاع سلفة قصب السكر إلى 9 آلاف جنيه ويسعون فى هذا العام إلى زيادة عضوية النقابة وعمل مشروعات صغيرة خاصة بالفلاحين الفقراء ومنافذ لبيع الخضر والفاكهة فى كل مركز وأن تكون النقابة هى خط الدفاع الأول عن الفلاحين وتلبية جميع مطالبهم ونتمنى أن تدخل أجهزة القوات المسلحة فى استصلاح أراضى بالصحراء.

التقينا مع محمد عبدالستار أمين عام نقابة الفلاحين،

وإلى نص الحوار:

■ متى تم إنشاء النقابة العامة للفلاحين؟

- فى عام 2011 وهى نقابة مستقلة لخدمة الفلاحين فى جميع الوزارات والجمعيات وليست وزارة الزراعة فقط بل على مستوى الجمهورية.

■ ما طبيعة عمل النقابة؟

- هى نقابة خدمية فى خدمة الفلاح فقط وقد حدث أن تدخلت النقابة فى شراء وبيع أراضى ما أدى إلى خطأ جسيم فى امتلاك الأراضى وفتح المجال للسرقة والاستيلاء على الأراضى دون وجه حق وحاليا لا يعنينا إلا تقديم خدمات للفلاحين فقط.

■ هل دور النقابة يغنى عن دور المرشد الزراعى؟

- المرشد الزراعى هو موظف مقيم ودوره لا يغنى عن النقابة ولذلك نطالب الحكومة بإعطاء دورات تدريبية للمرشدين الزراعيين وكذلك بوجودهم فى جميع أنحاء الجمهورية.

< هل النقابة مهنية أم لا وما التحديات التى تواجه النقابة؟

- قدمنا مشروع القانون لكى نجعل النقابة مهنية لمجلس النواب وجار دراسته والموافقة عليه وهى أهم التحديات التى نواجهها.

■ هل يوجد أنوع دعم تتلقاها النقابة أم لا؟

- لا يوجد أى أنواع الدعم على الإطلاق.

■ ما مدى تقبل الفلاحين وتعاونهم واستجاباتهم لدور النقابة؟

- الفلاحون متعاونون جدا مع النقابة ولذلك نطالب بصرف الأسمدة للفلاحين والرئيس العام الماضى عندما علم أننا لم نصرف مستحقات مزارعى القصب كلف وزير المالية بصرف تلك المستحقات وكانت لعام 2015 لكن هذا العام قامت وزارة التموين وشركة السكر بصرف 80٪ من إجمالى المستحقات فورا.

■ ما الشروط الواجب توافرها للالتحاق بالنقابة؟

- حيازة زراعية حتى لو كان بها أقل المساحات ويتم دفع مبلغ 12 جنيها سنويا للنقابة ويتم أخذ إيصال بموجبها.

■ هل للنقابة دور فى استصلاح الـ1.5 مليون فدان؟

- كانت لدينا كنقابة أفكار فى ذلك المشروع وكنا مستفيدين ونعلم بالمواطنين اللى ليس لديهم أراضٍ وأن هؤلاء ستعطى كل مواطن 3 أفدنة بدلا من 5 أفدنة ولكن حاليا علمنا أن الحكومة ستعمل جهازا لتوزيع الأراضى ودراسات لتلك الجهاز وطريقة التوزيع.

■ ما دور النقابة فى القضاء على أزمة الغذاء؟

- توجهنا فى أنحاء الجمهورية لحث المزارعين لاستخدام التقاوى المنتقاة ونبدأ نزرع هذه التقاوى مثل مصر 1 ومصر 2 وجيزة 35 ولابد من زراعة مساحات جديدة فى الصحراء وتوزيعها على صغار المزارعين لأن الصحراوى فى قنا والأقصر إلى مدد البصر ونأخذها للاستصلاح والزراعة بها ونتمنى دخول القوات المسلحة فى عملية الاستصلاح تلك الصحراء.

■ هل انتهت أزمة مزارعى القصب لدى شركة السكر للحصول على مستحقاتهم؟

- انتهت تماما وكل من ورد المحصول حتى تاريخ 4/7 الماضى أخذ مستحقاته وفى محافظة الأقصر وتحديدا كان دكتور محمد بدر محافظ الأقصر فى اجتماع مع نقيب الفلاحين وأنهم توصلوا خلال الاجتماع إلى أن الصندوق الاجتماعى للتنمية سيمد الجمعيات الزراعية بأموال لشراء ماكينات لكسب وفرم أوراق القصب واستخدام الناتج كغذاء للحيوانات بدلا من حرقها حفاظا على البيئة.

■ ماذا تتمنى للنقابة فى المستقبل؟

- أتمنى للنقابة أن تكون هى المدافع الأول عن الفلاح خاصة الفلاح الفقير وأتمنى أن يكون محصول القمح وقصب السكر يحظوا باهتمام من الدولة لأنها محاصيل استراتيجية.

< ما مدى التعاون بينكم وبين وزارة الزراعة؟

- تعاون وزارة الزراعة معنا تعاون مهنى مثلا مشكلة فى الأسمدة ولكن بدأ حاليا بتوفير ومحافظة الأقصر مشتهرة بمحصول قصب السكر لكنها تحصل على سماد الفرينكس وهو سماد لا يصلح مع محصول قصب السكر وبعيدا عن البرنامج.

■ ما الإنجازات التى حققتها النقابة خلال عام 2015؟

- أننا حصلنا على مقرات بالمحافظات وأن يكون لدينا عضوية بكل محافظة وبأعداد كبيرة وليست بالقليل وأن كل مطالب الفلاحين الخاصة بهم استطعنا أن نجعل الحكومة تستجيب لنا مثل أن الحكومة كانت أن تجعل سعر إردب القمح هذا العام بـ340 جنيها لكن تراجعت فى قرارها وجعلته بـ420 جنيها للإردب وأن نقيب الفلاحين استطاع أن يرفع سلفة القصب من 7 آلاف جنيه إلى 9 آلاف جنيه من بنك التنمية والائتمان الزراعى بالتعاون مع الجمعية العامة للقصب وشركة السكر.

■ ما خطة النقابة لعام 2016؟

- نتمنى زيادة عضوية النقابة ونتمنى أيضا عمل مشروعات صغيرة خاصة بالفلاحين الفقراء وعمل مشروع فى كل محافظة خاص بالأمن الغذائى دون تحقيق أرباح من هذه المشروعات وبسعر التكلفة وعمل منافذ بيع للخضر والفاكهة فى كل مركز ويرجع إلى التعاون مع الفلاحين.

■ ما تقييمك لأداء الرئيس عبدالفتاح السيسى؟

- هذا الرجل وطنى بكل ما تحمله الكلمة ويسعى إلى انتشال مصر من الغرق وبإذن الله سيتحقق ذلك على يديه مشروعات كثيرة ونرجو من الشباب التأنى والصبر ونتمنى له اختيار البطانة الصالحة التى تعينه على أداء مهامه.

■ هل وافقت الحكومة على مشروع التأمين الصحى للفلاحين؟

- تمت الموافقة من جهة الحكومة ويتم العمل به خلال العام الحالى على أساس 4 ملايين فلاح.

■ رأيك فى أداء رشدى عرنوط النقيب العام للفلاحين؟

- يتحمل الكثير من المتاعب من أجل الفلاح ويتمتع مع المسئولين بالحب والتقدير ويكفيه فخرا نزاهة يديه وطهارة لسانه وإذا كان لديه قرار يأخذ مشورتنا.