السوق العربية المشتركة | «الطهاة المصريين» هدفها التطوير والارتقاء وهى عضو فى منظمة الواكس العالمية

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 01:31
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

«الطهاة المصريين» هدفها التطوير والارتقاء وهى عضو فى منظمة الواكس العالمية

  أشرف جمال يتحدث لمحرر السوق العربية
أشرف جمال يتحدث لمحرر السوق العربية

أشرف جمال مدير عام جمعية الطهاة المصريين:

قال أشرف جمال مدير عام جمعية الطهاة المصريين إن الجمعية بدأت عام 1997 وهدفها الأساسى التطوير والارتقاء بمستوى الطهاة المصريين، مؤكدا أن مؤسسها وصاحب فكرتها الشيف السويسرى ماركوس آيتن مع مجموعة طهاة مصريين، وأضاف أن الجمعية عضو فى منظمة الواكس العالمية، وأشار إلى أن المنتخب المصرى للطهاة حقق فى آخر بطولة بكأس العالم خمس ميداليات ذهبية فى لوكسبورنج وبعدها بتركيا حصدوا خمسا وعشرين ميدالية ذهبية فى عام 2010. وقال أشرف جمال فى حوار خاص لـ«السوق العربية» إن جمعية الطهاة المصريين لها مجلس إدارة مسئول عن وضع الخطوط العريضة لها إلى جانب إدارة تنفيذية لتنفيذ تلك الخطوط، وهناك أهداف محددة وخريطة ممنهجة لتحقيقها على أرض الواقع، وأوضح أن الشباب له دور أساسى بالجمعية، فهو حلمها الأكبر. وإلى نص الحوا.




منتخب مصر للطهاة حقق عشرات الميداليات الذهبية فى بطولات كأس العالم


■ فى البداية عرفنا بنفسك؟

- أنا اشرف جمال مدير عام الجمعية ومسئول التطوير لجمعية الطهاة المصريين.

■ لماذا أنشئت جمعية الطهاة وما أهدافها ومن صاحب فكرة إنشائها؟

- بدأت فى عام 1997 وهدفها الاساسى تطوير والارتقاء بمستوى الطهاة المصريين وصاحب الفكرة ومؤسسها الشيف السويسرى ماركوس أيتن مع مجموعة طهاة مصريين وأذكر انها واكبت حادثة الاقصر الشهيرة

■ من حاليا هم أعضاء مجلس الإدارة وكيف يختار؟

- الإدارة لدينا منقسمة إلى نوعيين تنفيذية وإدارية ومجلس الإدارة يكون منتخبا وهم سبعة أفراد الشيف/ حسام الدين محمد رئيس الجمعية، الشيف/ أسامة السيد نائب رئيس الجمعية، والشيف/ مصطفى الرفاعى أمين صندوق الجمعية،

والشيف عصام السيد رئيس فرع البحر الأحمر، والشيف/ أحمد الاتربى، والشيف/ محمد عفيفى والشيف ريم حياتى ويتم اختيار المجلس طبعا بالانتخابات.

■ ما أهم المعوقات التى واجهت الجمعية منذ انشائها؟

- أنت تتحدث عن ثمانى عشرة سنة مررنا بكثير من الصعوبات أهمها التمويل اللازم للتطوير وعدم وجود وعى بشكل عام لدور لجمعية الطهاة عدم وجود وسائل إعلامية وصحفية تتحدث عنك أو تشرح أهدافها وغيرها الكثير.

■ ما الجهات الدولية التى تتعامل معها الجمعية أو تعتمدها؟

- الجمعية عضو فى منظمة واكس العالمية وهى منظمة عضويتها للدول وليست للأفراد هى أشبه للفيفا ولكن للطهاة ولدينا علاقات قوية جدا مع دبى والسعودية وجنوب إفريقيا والاردن ولكل الجمعيات الطهوية بالعالم.

■ ما مستوى العضويات لديكم بالنسبة للطهاة؟

- لدينا ثلاثة مستويات للعضوية البرونزية والفضية والذهبية ويتم الاشتراك فى كل منهم حسب سنوات الخبرة والخدمة لكل شيف ولدينا عضوية منشآت وعضوية شرفية تمنح للشخصيات الاعتبارية لكن دون حقوق للعضو العامل من الطهاة.

■ ما الخدمات التى تمنحها الجمعية لأعضائها؟

- الهدف الاساسى للجمعية هو تدريب للطهاة، فمثلا يقام ورش عمل وندوات تعليمية ومسابقات طهوية بمجالات مختلفة، مراجع مترجمة تخص المهنة ومجلة الجمعية وموقعها الخاص التواصل مع الخارج من خلال طهاة وخبراء طهو من جنسيات متعددة ومن الأكيد كل تلك الفعاليات ستؤدى إلى الارتقاء المنشود.

■ يوجد جمعيات متخصصة غيركم بنفس المجال لماذا لا يحدث ائتلاف موحد بينكم؟

- نعم مجالنا واحد لكن لكل منا طرقه الخاصة به لتنفيذ أهدافه والتعدد مطلوب وحجم الطهاة بمصر كبير جدا المهم أن كل الجمعيات تعمل بحرفية ومهنية.

■ ما الجهات الرقابية التى تخضع لها الجمعية؟

- مثلنا مثل غيرنا من جمعيات أهلية يحكمنا قانون واحد ونتبع وزارة التضامن الاجتماعى وجهاز المحاسبات ولدينا طبعا رقابة مالية على كل موارد ومصروفات الجمعية وكلها مثبتة بفواتير رسمية معتمدة ومحاسب مالى مسئول حتى التعامل مع الموردين من الخارج يتم بشكل عطاءات ونختار كمجلس إدارة المناسب منهم.

■ ما مصادر تمويل الجمعية وهل تتقبل منحا من جهات خارجية أو داخلية؟

- طبعا الاسبونسر واشتراكات الأعضاء والفعاليات التى تشارك بها ولا نتلقى أى منح مالية من أى جهة خارجية أو داخلية تحت أى بند ولا حتى من وزارة التضامن الاجتماعى.

■ كيف لجمعية طهاة مصريين أن يكون رئيسها أو القائمون عليها أجنبيا ونقصد بها الشيف ماركوس أيتن؟

- هذا الكلام خاطئ تماما، فمنذ إنشاء الجمعية رئيسها هو الاستاذ أحمد النحاس والشيف ماركوس كان عضو مجلس الإدارة فقط لفترة، ثم الان هو خارج تشكيل مجلس الإدارة، فهو مجرد مستشار لمجلس الادارة فقط وله بوزيشن فخرى وشرفى فقط لا يشكل قرار رئيسى بالجمعية.

■ لماذا يدفع العضو رسوما مالية لاشتراكه بالمسابقات الخاصة بكم؟

- أولا هى جديه للاشتراك والاهتمام بها وثانيا كدعم للجمعية المنتمى لها وأيضا للتكلفة الخاصة للمسابقات من حجز قاعات وطباعة وخلافه وللعلم هذا تقليد عالمى متواجد فى كل الجمعيات الطهوية بالعالم وليس خاصا بنا.

■ يوجد بعض الآراء تدعى أن جمعية الطهاة المصريين تحكم سيطرتها على الاسبونسر للتعامل معكم فقط وأيضا تستخدمون علاقاتكم بعدم تواجد جمعيات اخرى بنفس المعارض أو الاماكن الذى تتواجدون فيها؟

- أتعجب من هذه الاقاويل، فلا يوجد سبب واحد من الممكن أن تضغط به على الاسبونسر لانه هو ببساطة رأس المال وهو يرى السوق بالكامل بكل اطيافه وله حرية الاختيار معروف ومعتاد أن أى رأس مال هو من يختار المتعاونين معه هو وجد فى جمعية الطهاة خدمات مميزة وتواجد بالفعل على الارض يقدم خدمات حقيقية مختلفة ومتنوعة اما بشأن تواجدنا بأى معرض فهو يأتى بشكل كبير كدعوات من المنظمين ويسرى علينا ما يسرى على غيرنا.

■ هل يوجد عقود بينكم وبين ادارة معرض الهيس الدولى تحتوى بنود على انفرادكم فقط بالهيس دون غيركم؟

- بالطبع يوجد بيننا عقود منظمة لنا ولكن لا تحتوى أبدا على أى بند بهذا الشأن ولك أن تعلم أن جمعية الطهاة تشارك بالهيس بدون أى مقابل مادى من الجمعية للهيس بل أيضا بناء الجناح يتم على حساب الإدارة المنظمة للمعرض وليس الجمعية، بل الأكثر من ذلك الجمعية تحصل قيمة مالية محددة مقابل تواجدها بالهيس فكيف بالمنطق بعد كل هذا أن أفرض عليه عدم تواجد أى طرف اخر بالمعرض.

■ حدثنا عن المنتخب المصرى للطهاة وما نتائجه التى حققها ولماذا لم يتم تحديثه منذ فتره طويله تقارب 4 سنوات؟

- المنتخب حقق فى اخر بطولة بكأس العالم خمس ميداليات ذهبية فى لوكسمبورج وبعدها بتركيا حصدوا خمسا وعشرين ميدالية ذهبية بعام 2010 وتم تكريمهم من وزير السياحة، أما عن تحديثه فهذا فقط للظروف التى تعرضت لها البلاد بشكل عام وللعلم هذا المنتخب شاهدوا معاناة شديدة جدا من حيث التدريب وظروف الطقس، فأتذكر فى احدى البطولات كان المنتخب ينام فى الثلج، واخر بطولة فى جنوب إفريقيا حققوا المركز الاول فى الجينيور والسنيور فى دبى حققووا المركز الثالث والشيف عمر الان يتجه لليونان لتمثيل الشرق الاوسط وبالطبع كل هذا يتطلب مجهودا غير عادى وتدريبا ودعما ماليا كبيرا، وهذا كله لم يكن متوافرا بشكل كبير فى الفترة الأخيرة، ورغم ذلك حققوا نجاحات كبيرة.

■ كيف تتم إدارة الجمعية من الداخل وعلى أى اساس؟

- الجمعية لها مجلس ادارة هو مسئول عن وضع الخطوط العريضة لها وادارة تنفيذية مسئوليتها تنفيذ تلك الخطوط على أكمل وجه فلدينا قسم خاص بالعضويات واخر للتطوير وقسم خاص بالمجلة وكل مطبوعتنا وقسم اخر للترجمة وقسم للموقع فى النهاية لدينا بالجمعية اهداف محددة وخريطة ممنهجة نسعى لتحقيق اهداف ملموسة على الأرض.

■ هل يوجد دور للجمعية فى وجود الشيف المصرى بالفنادق بمنصب الشيف العمومى وان يكون بديل للشيف الاجنبى؟

- يوجد خلط كبير بين دور الجمعية الأهلية ودور النقابة العمالية أو المهنية، والجمعية ليس لها دخل مطلقا بتلك العلاقة بين الاونر والشيف العمومى لها لأن هذا يخضع إلى علاقة صاحب المال ورؤيته فى من ينجح مشروعه واستثماره وأعتقد الان يوجد فنادق كثيرة الشيف العمومى لها مصري، فالاهم هو تطوير الشيف المصرى وتؤهله ليكون قائدا أو شيف عمومى لكن من الممكن الجمعية ترشح للفنادق طهاة ذوى خبرة كبيرة إذا طلب منا ذلك.

■ ما دور الشباب فى جمعية الطهاة المصريين؟

- هذا هو من اساسات الجمعية وحلمها الاكبر أن تساعد فى إنشاء جيل من شباب الطهاة يكون متميزا ومختلفا ومتسلحا بالعلم والمعرفة، ولديه أسس قوية بكل تفاصيل المهنة ولدينا بالجمعية نادى شباب الطهاة.

■ ما الخطط المستقبلية للجمعية وما تتمنون تحقيقه فى المستقبل؟

- طموحنا لا حدود له لكن لكى نكون واقعيين هدفنا الاساسى القادم هو أن يكون للجمعية مطبخ أكاديمى كبير خاص بها نقوم فيه بتدريب الأعضاء لدينا.

■ اشتركتم مؤخرا فى مهرجان الطهى والتذوق الخاص بالأهرام حدثنا عن التجربة؟

- الجمعية اشتركت فى كثير من المهرجانات وفيما يخص هذا المهرجان تحديدا فهو له طابع خاص هو تجمع للشخصيات العامة أكثر منه تجمعا يخص الطهاة أو حتى شركات تتعامل بالمجال أو ملاك فنادق ومنشآت سياحية وقد رأينا أن نشترك لكى نمثل مصر خاصة فى ظل تواجد بعض من الدول الأوروبية ونرى انها تجربة جيدة فى حدود العلاقات العامة للجمعية والتواصل.

■ بشكل مباشر وواضح لماذا تشعر بعض الجمعيات الطهوية الاخرى بروح المنافسة وعدم الارتياح تجاهكم؟

- يعلق بابتسامة كبيرة، ثم يرد: الحقيقة انا لا اعلم لماذا نحن بسوق العمل منذ 18 سنة ولنا تواصل كبير مع جمعيات ومؤسسات طهوية عالمية خارج مصر بالخليج وأوروبا وشكلنا المنتخب المصرى للطهاة وحقق نجاحات كبيرة وأقمنا بطولات طهوية متميزة ومستمرة لسنوات ولنا رعاة من كبريات الشركات الغذائية وكل سنة لنا خطة عمل واهداف محددة نسعى لتحقيقها ولنا هيكل إدارى واضح ومنظم ولنا آلاف الأعضاء ومعتمدون فى الاتحاد العالمى للطهاة تعتقد بعد كل هذا يسمى فشل أو عدم نجاح نحن لا نشغل بالنا بما يقال عننا ونحب أن يكون الرد لنا بشكل عملى وبصراحة من الاهم أن تلك الجمعيات تنظر فى هيكلة داخلية لها وتنظر ما قدمت طوال سبع سنوات منذ إنشائها إلى الان من المؤكد عندما ينظرون لأنفسهم بصدق سيعلمون انهم امامهم جهد كبير وتطوير حقيقى ليحققوا انجازات على الارض فإذا اردت أن تكون من الكبار يجب أن تتصرف كما يتصرف الكبار ولا يكون كل همك هو النظر لعيوب غيرك أو محاوله تشويهه طوال الوقت أو التقليل من انجازاته.

■ لماذا الجمعية ليست ظاهرة بالشكل الكافى للرأى العام والصحافة؟

- أعتقد فى عام 2015 بدأنا بالظهور وأعتقد سبب تأخر الظهور هو اتجاه الجمعية للخاصة وابناء المهنة فقط وكل ما يخص المجال من مطاعم وفنادق لكننا سنبدأ من 2016 بالاهتمام بذلك الشأن.

■ ما السبب الحقيقى لاجتذاب الشركات لكم كاسبونسر؟

- انا احقق له اهدافا محددة، اولا الجمعية تظهرهم بشكل جيد جدا ومحترف ولا يؤثر على المهنة وفنياتها، أحقق له ايمدج وماركتنج جيد لمنتجاته ولعلمهم أن الجمعية لها مصداقية لدى الجميع وتحقق اهدافا حقيقية نساعدهم فى التسويق على سبيل المثال لا الحصر خاطبنا قبرص لعمل لقاءات مع ممثلين الشركات الغذائية من يرغبون أن يستوردوا منهم منتجاتهم ورشحنا لهم اسماء ووفرنا لتلك الاسماء تذاكر طيران واقامة ومواعيد مع شركات مماثلة لهم هناك كل هذا مجانا وبالفعل سافروا وعقدوا عقودا جيدة وكان ردها أن أكثر من 14 شركة من قبرص حضروا إلى مصر واقاموا معرضا ووجهوا استثماراتهم لمصر.

■ هل تعتقد مسابقة كبرى مثل الهيس مرة واحدة تكفى فى العام؟

- بالتأكيد لا تكفى لكن لاحظ اننا طوال العام مشغولين جدا فى عدة سابقات بمناطق مختلفة كشرم الشيخ والغردقة وسنحاول مستقبلا أن يكون مرة اخرى بالعام ولاحظ أن حضور حكام اجانب من واكس تحديدا وذلك يتطلب جهدا ونفقات كثيرة.

■ بعض الاراء تقول انه لا يوجد حيادية وشفافية فى نتيجة المسابقات التى تشرف عليها الجمعية مثل مسابقة الهيس ويوجد محاباة لأعضاء الجمعية؟

- هذا كلام غير صحيح بالمرة بدليل وجود حكام اجانب للتحكيم مشاركة مع المصريين ومن يأتى من الخارج يأتى مرة واحدة بالسنة ولا يعرف أسماء من المشتركين ولا لأى جهة ينتمون وله الطبق المقدم له فقط والوقت المحدد له وأيضا يوجد أعضاء من الجمعية كثيرون لم يوفقهم الحظ لنجاحهم بالجمعية والهدف الرئيسى من تلك المسابقات هو التعليم لطهاة الشباب لماذا نجح ولماذا لم ينجح ويشرح له بالتفصيل كل الاسباب.

■ لماذا لا نرى العنصر النسائى بشكل قوى بالمهنة أو بالجمعية بخلاف ذلك فى أوروبا أو أمريكا مثلا؟

- المهنة اساسا مهنة شاقة جدا بالنسبة للنساء كمعدات ثقيلة ودرجات حرارة عالية ولساعات طويلة، بخلاف النظرة المجتمعية لعمل الفتاة بالطهى غير متقبلة ولكن بمجرد وجود الاكاديمية وصلت نسبة العنصر النسائى بالمهنة 40% وهى نفس النسبة المتواجدة بأمريكا، ولدينا بالجمعية مسابقة خاصة للسيدات تقام منذ خمس سنوات بالهيس وأيضا ارسلنا مرة فتاة (شيف) من طرفنا لتمثلنا فى الخارج وأعتقد أن الفتيات لهن دور كبير الفترة القادمة.

■ لماذا الجمعية ليس لها صلات أو تواصل مع الطهاة المصرين بالخارج؟

- طبعا نتمنى أن يوجد تواصل بيننا وبينهم لكن السبب الرئيسى أنه لا يوجد لدينا اتصالات أو داتا أو معلومات عن الطهاة المغتربين أو وسيلة تواصل مثل رقم هاتف أو غيره ثم أن الجمعية استهدفت الطهاة المصريين بالداخل المتواصلين بشكل مستمر معنا بكل تأكيد نرغب بالتعاون معهم غير اننا نقدر خبراتهم الكبيرة ودورهم الفعال خارج مصر لكن أيضا انهم عليهم جزء كبير جدا تجاه بلدهم وابناء مهنتهم من الطهاة الشباب فلابد أن يكون هناك تواصل من طرفهم الطهاة المغتربين وصلوا لخبرات كبيرة ولديهم مسيرة طهوية الجميع يفتخر بها وعلمنا بذلك من الموسوعة التى نشرت على موقعكم مؤخرا وأعجبنا بها وبفكرتها كثيرا وعلمنا انه يوجد طهاة بالخارج على قدر كبير من العلم والمعرفة ونرحب بكل تأكيد بهم طوال الوقت فى التعاون لنقل خبراتهم للأجيال الجديدة ولكن هذا عمل تطوعى وليس إجباريا أو حتى استثماريا، وأعلم انهم منشغلون جدا وكل شخص لديه ظروفه الخاصة ويجب عليهم تقديم ما يناسبهم من المساعدة المهنية بما يتوافق مع وقتهم وهم فى النهاية أبناء وطن ومهنة واحدة ونفتخر بهم وأيضا اقول للطهاة الشباب تعلموا من الكبار ولا تتباطأ أو تكسل فى التعليم ويجب أن ينظروا للطهاة الكبار بخارج مصر كيف نجحوا أو حتى داخل مصر.

■ ما الشهادات المعترف بها للطهاة؟

- واكس طبعا والاتحاد الأمريكى asf معهد لوزان معهد جوردن بلو معهد سيتن جلد معاهد متخصصة تقدم كورسات قويه للطهى تستمر بعضها إلى اربع سنوات.

■ ما علاقة الاكاديمية بالجمعية تحديدا ودورها؟

- ببساطة شديدة جدا الجمعية هى فكرة الجمعية اساسا وتقدم بها الاستاذ أحمد النحاس والاستاذ بدران إلى وزير السياحة لانشاء أكاديمية تابعة للدولة للطهاة وتعليمهم والارتقاء بمستوى الطهو لهم والحقت إلى اتحاد العام للغرف المنشآت السياحية والجمعية وقعت عقدا معهم كاستشارى فقط لهم لمدة ثلاث سنوات وانتهت مدة العقد والان الوزارة تديرها حسب رؤيتهم هم.

■ هل تعتقد أن وزارة السياحة تقوم بدورها بمجال الطهى؟

- مجال الطهى علومه لا تنتهى ولا يستطيع أى كيان الالمام به وحده كله لا وزارة أو جمعية أو افراد لذلك ارى أن على وزارة السياحة بذل مزيد من الجهد من اجل المهنة وانا أعتقد أن نسبة الريد للتقييم المنشآت السياحية المطبخ يحتل بها 20% من التقييم وليس الوزارة فقط عليها الجهد المجتمع بالكامل.

■ ما الجديد فى 2016 يخص الجمعية؟

- صراحة هو الان بالفعل نضع الخريطة السنوية لنا ولكن استطيع أن اصرح لك بأن الجمعية ستضيف لجانا مختلفة جديدة لهيكلها الإدارى وسنقدم خدمات جديدة مختلفة للأعضاء وسنقيم فعاليات مختلفة منها سفر أحد افراد الاكاديمية إلى الهند وسيحمل اسم الجمعية ممثلة مصر هناك.

■ حدثنا عن موقف الجمعية فى أزمة المصريين العالقين بليبيا اثناء ثورة 25 يناير؟

- جاء ذلك فى دور الخدمى المجتمعى للجمعية فكرنا أنه يوجد مصريون كثيرون عالقين على الحدود هناك تواصلنا مع شركة الجونة وفروا لنا عشر باصات كبيرة لنقلهم إلى أقرب مكان مرسى مطروح أو الإسكندرية وأسهمت معنا شركة مصر للطيران فى الوجبات وشركة تيميز لإعداد وجبات تمدهم بالطاقة وشركة مياه معدنية واعطينا لكل سائق باص موبايل لاتصال العالقين بذويهم وزعنا تقريبا أكثر من عشرة آلاف وجبة وبسبب تلك المبادرة منظمة واكس أنشأت طهاة بلا حدود.

■ أخيرا نريد كلمة مختصرة منك للجهات الرسمية المعنية بمهنتكم؟

- أعتقد نحتاج المزيد من التعاون والجهد معا وكما نحن فى احتياج لهم هو أيضا فى احتياج لنا لأننا اصبحنا المرجع الاول للطهاة بمصر وكلمة للأعضاء لديكم حاولوا أن تتمسكوا أكثر بالجمعية ولدينا احلام كثيرة لكم نسعى لتحقيقها ونتعهد بالارتقاء بكم وتقديم خدمات وعلم متميز للشيف المصري.

■ وكلمة للطهاة المغتربين خارج مصر؟

- نرحب بكم طوال الوقت وأعتقد لديكم أمثلة لطهاة مصريين أسهموا بقدر المتاح لهم من الوقت والجهد وبشكل تطوعى لارتقاء مستوى المهنة للأجيال القادمة للطهاة.

■ وكلمة للجمعيات الطهوية الاخرى غيركم؟

- ابذلوا مجهود أكثر نظموا نفسكم أكثر مصر محتاجة للعمل أكثر وجميعا اهدافنا واحدة وهو الارتقاء بمستوى الطهاة والطهى بمصر ولكن لكل منا طرقه الخاصة ولسنا منافسين لأحد.