السوق العربية المشتركة | 25 مليار دولار حجم الاستثمارات البريطانية بمصر.. والبيروقراطية وأزمة الدولار أبرز المعوقات

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 01:25
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

25 مليار دولار حجم الاستثمارات البريطانية بمصر.. والبيروقراطية وأزمة الدولار أبرز المعوقات

طاهر الشريف يتحدث لمحرر السوق العربية
طاهر الشريف يتحدث لمحرر السوق العربية

طاهر الشريف رئيس غرفة التجارة المصرية- البريطانية:


قال طاهر الشريف رئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية، إن حجم الاستثمارات البريطانية بمصر تقدر بـ25 مليار دولار، وتعد الأكبر بين كل الدول التى تستثمر بمصر خلال السنوات الماضية، مضيفًا خلال حواره مع “السوق العربية المشتركة”، أن المستثمرين البريطانيين يرون أن الرئيس السيسى يفعل الكثير من أجل مصر والاقتصاد المصرى، مضيفًا أن بريطانيا لم تمنع السياح من القدوم إلى مصر على عكس ما يروج البعض، لكن منعت الطيران من الذهاب إلى منطقة شبه جزيرة سيناء، التى اعتبرتها منطقة خطرة على رعاياها.

وكشف الشريف أن الوفد البريطانى الموجود بالقاهرة خلال الأيام الحالية يبحث عددا من ملفات الاستثمار وعلى رأسها أنتاج أول سيارة مصرية بتمويل ذاتى، بالإضافة إلى فرص الاستثمار بمحور تنمية القناة وقد التقى الدكتور أحمد درويش وبحث عددا من المشاريع التى يرغب فى العمل بها خلال الفترة القادمة.

■ كم يبلغ حجم الاستثمارات البريطانية بمصر؟

- يقدر حجم الاستثمارات البريطانية بمصر بـ25 مليار دولار، حيث تعد بريطانيا الشريك الاقتصادى الأكبر لمصر خلال السنوات الماضية على العكس لما يروج له البعض، معظمها فى قطاعات البنية التحتية والبتروكمياويات، بالإضافة إلى جزء آخر خاص بالتدريب والتمويل.

■ كيف يرى مجتمع الأعمال البريطانى الأوضاع الاستثمارية بمصر؟

- فى الحقيقية يرى مجتمع الأعمال، أن الرئيس السيسى يتحرك كثيرًا ويبحث دائما على تهئية الصورة لدى كل المستثمرين سواء بريطانيين أو غيرهم، بالإضافة إلى انهم يعانون من بعض المشاكل التى تعيق ضخ مزيد من الاستثمارات وهى تعد مشاكل تقابل المستثمر المصرى أيضَا.

■ ومارأيهم فى المسئولين بمصر؟

- لا يتفهم بعض المستثمرين البريطانيين ضعف المسئولين المصريين على اتخاذ قرار، والتى وصلت لدى البعض منهم إلى التخوف من اتخاذ قرار وهو ما لوحظ من قبل البريطانيين خلال الفترة القليلة الماضية، بالإضافة إلى أنهم يعملون فى جزر منعزلة ومغلقة وهو آمر مرهق للاستثمار.

■ ما أبرز المشاكل التى يعانى منها المستثمر البريطانى؟

- هناك العديد من المشاكل التى تعانى منها الاستثمارات المصرية سواء الموجودة بمصر ولها سنوات، أو التى ترغب فى التوسع، وحتى الوافدة تعانى، ويأتى على رأس المشاكل البيروقراطية، بالإضافة إلى تغيير الحكومات والوزراء، بالإضافة إلى عدم قدرة الوزراء أو المعنيين بأمر الاستثمار بمصر على اتخاذ القرار، وهو امر غير مفهوم فى ظل تأكيدات الرئيس السيسى على تذليل العقبات أمام المستثمرين الأجانب فى كل القطاعات، بالإضافة إلى مشكلة السيولة الدولارية التى تسببت فى وقف توسع بعض الاستثمارات البريطانية، وعدم قدرة البعض على تحويل الأرباح، أو حتى وضعها فى أرصدة الشركات البريطانية بمصر.

■ يرى البعض أن بريطاينا كانت أول من أوقف رحلات السياحة إلى مصر بعد أزمة الطائرة الروسية؟

- لابد من التوضيح أن بريطاينا كأى دولة فى العالم يهمها فى المقام الأول رعاياها فى كل العالم، وبعد حادث الطائرة الروسية وقرار روسيا بوقف الطيران إلى مصر، قامت بريطاينا بمنع الرحلات إلى منطقة شبه جزيرة سيناء، ولم تمنع السياحة البريطانية بالكامل، فى الوقت الذى يقوم عدد كبير من السياح البريطانية بالنزول بالقاهرة واستخدام الطيران الداخلى والذهاب إلى شرم الشيخ، وأريد التأكيد أن المشكلة الخاصة بمنع الطيران إلى شبه جزيرة سيناء خصوصًا شرم الشيخ ستنتهى قريبًا جدًا.

■ هل هناك رغبة لدى المستثمرين البريطانيين للعمل بمحور تنمية القناة فى المستقبل؟

- بالفعل، بدليل أن وفدا بريطانيا يرتب لقاء مع الدكتور أحمد درويش لبحث عدد من الملفات التى يرغبون فى العمل فيها بمحور القناة، حيث يهتم الجانب البريطانى بالنقل والبنية التحتية واللوجستيات، والتدريب، وهناك فرص كبيرة لضخ مبالغ كبيرة فى محور التنمية بعد الاتفاق على عدد المشاريع والمناطق وغيرها وسيتم الانتهاء منه فى القريب العاجل.

■ ما أبرز الملفات التى يرغب الوفد البريطانى الموجود بالقاهر بحثها خلال الزيارة؟

- يبحث الوفد عقد لقاءات ثنائية بين الوفد البريطانى والشركات المصرية، فضلا عن لقاءات موسعة مع جمعية رجال الأعمال المصريين والجمعية المصرية لشباب الأعمال، بالإضافة إلى عقد جلسات حول المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث سيتم عرض تجربة بريطانيا إلى جانب لقاءات حول سبل توفير التمويل اللازمة لهذه المشروعات والتى تعد أهم دعائم الاقتصاد.