السوق العربية المشتركة | نجحنا فى تنفيذ الخطة الاستثمارية بنسبة 91٪ وهى أعلى نسبة خلال العشرين سنة الماضية

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 13:27
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

نجحنا فى تنفيذ الخطة الاستثمارية بنسبة 91٪ وهى أعلى نسبة خلال العشرين سنة الماضية

اللواء عبدالقادر درويش رئيس هيئة ميناءى الإسكندرية والدخيلة
اللواء عبدالقادر درويش رئيس هيئة ميناءى الإسكندرية والدخيلة

اللواء عبدالقادر درويش رئيس هيئة ميناءى الإسكندرية والدخيلة لـ«السوق العربية»:

اللواء عبدالقادر درويش رئيس هيئة ميناء الإسكندرية والدخيلة من الشخصيات الوطنية التى تعشق تراب مصر والتى لديها استعداد دائما لتقديم كل جديد لخدمة هذا البلد، فهذه استراتيجية يسير عليها منذ دخوله القوات المسلحة، للرجل العديد من الإنجازات والأعمال منذ أن جاء ميناء الإسكندرية والأمل يعتريه دائما أنه يريد أن يصل بالأداء إلى أعلى معدلات وهى 100٪ ولقد وصل لذلك بفضل الله ثم الجهود المخلصة التى يقوم بها الأبناء العاملون بالميناء وكان لدعم المهندس هانى ضاحى المستمر لميناء الإسكندرية والزيارات والمتابعات المتوالية لوزير النقل مفعول السحر فى النجاح الذى وصل إليه ميناء الإسكندرية والدخيلة، النجاح يولد التألق والريادة ويأتى بالعملة الصعبة التى تذهب لمصر لدعم اقتصادها والمساهمة فى عمل المشروعات العملاقة التى تخدم شعب مصر، فى الأيام الماضية أثيرت بعض القضايا والمشاكل منها السفن الغارقة والحاويات المهملة وبعض العناوين الأخرى لكن وقوف الدولة صفا واحدا ابتداء من السيد عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية والمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء والمهندس هانى ضاحى وزير النقل لدعم وتقوية الموانئ المصرية جعل تألق الأداء العالى الذى وصل إلى 100٪ بميناء الإسكندرية والدخيلة، لقد التقينا اللواء عبدالقادر درويش رئيس هيئة ميناء الإسكندرية والدخيلة ووجهنا له كل الأسئلة حول كل الموضوعات المثارة وحول ما تم من تحديات وإنجازات تجرى فى الفترة الماضية، فكان على العهد كما عودنا الشفافية فى التصريح والأداء.



اللواء عبدالقادر درويش كانت هناك زيارة مفاجئة للمهندس هانى ضاحى وزير النقل لميناء الإسكندرية ما أهم نتائج هذه الزيارة؟

 هذه الزيارة التى قام بها الوزير كانت ناجحة وموفقة، فقد تم التطرق لكل المواضيع الخاصة بالسفن الغارقة وملف الحاويات المهمل وملف الأراضى التى ستنضم للميناء وهى حوالى 200 ألف متر مربع وتم مناقشة هذه الموضوعات ومخططات العمل وبعض المعوقات وحل المشاكل.

ما الجديد بالميناء حاليا؟

 تم الاتفاق من خلال سنة طبقا لتوجيهات السيد الرئيس أنه سيتم الانتهاء من موضوع السفن الغارقة و13 سفينة تحتاج طلب النائب العام و7 آخرين سيئة العمل خلال أسبوع لانتشالها وسوف نعطى مهلة ستة أشهر لأصحاب المراكب لكى يقوموا بانتشال هذه السفن الغارقة فإذا لم يقوموا بهذا نحن سنقوم بهذا الدور فالهدف هو الانتهاء من هذا الموضوع فهذه ليست مشكلتنا أنها منذ ما يقرب من 20 عاما.

ماذا عن الخطة الاستثمارية والجديد بها؟

 تم تنفيذ الخطة الاستثمارية 2014/2015 بنسبة 91٪ وهى أعلى نسبة خلال العشرين سنة الماضية ومن 30/6/2015 سنعمل خط ربط إلكترونى بيننا وبين جميع الجهات- الجمارك- والرقابة على الصادرات وقبل 31/12/2015 سيتم تطبيق النظام الواحد، فهذه تعليمات رئيس الجمهورية ووزيز النقل بأنه لابد من تنفيذ كل شىء على أكمل وجه ممكن وتذليل كل الصعاب ورفع معدلات الأداء.

ماذا عن حل مشاكل العاملين بالميناء وعلاقتك بهم؟

 أنا بابى دائما مفتوح للعاملين فهم إخوتى وزملائى ولن يغلق بابى أبدا فى وجه أحد والكل يعرف ذلك، فأنا واحد منهم، وجميع مشاكل العاملين تم حلها وأى شخص له مظلمة يأتى فورا وأنا أساعده فى حلها.

 ونحن فى شهر رمضان الكريم كيف تسير الأمور بميناءى الإسكندرية والدخيلة؟

 شهر رمضان هو شهر العبادة والروحانيات والجهود تصب لتحسين الأداء والوصول به إلى 100٪ وهذا يأتى بفضل الله ثم الأبناء المخلصين لميناء الإسكندرية وفى هذا الشهر الكريم أنا أتمنى أن يوفق الله كل إنسان لتحقيق أهداف التى يسعى إليها.

 هل لك عتاب على الإعلام؟

 أنا أريد من الإعلام تحرى الدقة فى كل ما ينشر لأن نشر خبر واحد غير واضح عن الميناء يكلفنا الكثير، كما أننى أنشد من الإعلام التعاون البناء الذى يساعد فى عمليات البناء فهناك جهود كبيرة يبذلها المهندس هانى ضاحى وزير النقل فهو يتابعنا باستمرار والحقيقة يلبى لنا كل ما نريد ونحن عند حسن ظنه دائما ونقوم بعمل مجهود شاق بهدف الارتقاء بالميناء وتحسين الأداء وزيادة عملية الاستثمارات بالميناء وجلب العملة الصعبة لمصر، كما أننا نقوم بعمل كل التسهيلات للمستثمرين لزيادة الاستثمارات المختلفة فى ميناءى الإسكندرية والدخيلة لن ذلك الهدف الذى نسعى إليه.

 ما طبيعة الدور الذى تقوم به فى ميناءى الإسكندرية والدخيلة؟

 إن مجمع الميناء به العديد من الجهات والمصالح الحكومية التابعة للعديد من الوزارات بالإضافة إلى القطاع الخاص، فأنا أدير مؤسسة بها 4000 شخص وحوالى 11 جهة حكومية وما يقرب من 400 شركة أى موقع عملى يتوافد عليه يوميا ما لا يقل عن 20 ألف عامل، كما أن هذا المرفق يستقبل 5 آلاف سفينة سنويا وما يقرب من 60 مليون طن بضائع، عملى الرئيسى هو تسهيل حركة السفن وتداول البضائع دخل الميناء وتوفير البنية الأساسية لذلك، بالإضافة إلى وضع الخطط المستقبلية لمواجهة الطلب المتزايد.

 نعلم أنكم لستم مسئولين عن مشكلة السفن الغارقة فهى من ثلاثين عاما ولكن أثارت أجهزة الإعلام ذلك لدرجة أن الرئيس طلب انتشالها، فماذا فعلتم جراء ذلك؟

 نبدأ بمشكلة السفن الغارقة وهى موجودة منذ ما لا يقل عن عشرين عاما لأننا نتعامل مع أجسام غارقة تعتبر فى الأصل حرزا قضائيا.. فالسفينة الغارقة هى سفينة تواجدت بالميناء لنقل بضائع فإما تم الحجز عليها لأسباب عدة، أو حدث لها حادث غرقت إثره، وفى الحالتين يجب الحصول على قرار من القضاء للتصرف فيها يتبعه قيام إحدى الشركات التى تعمل فى تخريد السفن بشرائها لتقطيعها وبيعها، ولتنفيذ ذلك أصبح هناك تصديقات عدة مطلوبة من جهات سيادية مختلفة للأسف الشديد كل ذلك يعرقل الموضوع ونصبح فى موقف لا نحسد عليه.

لقد اهتممت بالموضوع منذ انتقالى للعمل بهيئة ميناء الإسكندرية وطرقت باب القوات البحرية منذ ثلاثة أشهر وتم التنسيق مع قيادة القوات البحرية للحصول على موافقة هيئة العمليات على القيام بانتشال الأجسام الغارقة، وعلى مستوى آخر فإننى اتخذت جميع الإجراءات القانونية والحصر اللازم وأرسلت الإنذارات إلى الشركات وأصحاب السفن ومرسل لكم أحد هذه الإنذارات التى تثبت أننى وزملائى بالهيئة نعمل على ذلك منذ توليت الوظيفة وما تم الوصول إليه حتى الآن فى رأيى وبعد تجربتى مع النظام الحكومى يعد إنجازا، كما أنه تم التنسيق مع شركة الخدمات البحرية التابعة لوزارة البترول لتكون الذراع الحكومى لنا حال فشل الآخرين فى رفع السفن وستتحمل الهيئة تكلفة ذلك.. وأخيرا فإن هذه الأجسام الغارقة لا تؤثر على حركة الملاحة داخل الميناء ولا تعيق أى تطوير ولكننا نسعى ونبذل أقصى جهد للتخلص منها، حيث إنها مظهر غير حضارى يجب التخلص منه.

 نود أن نعرف بالتفصيل موضوع الحاويات المهمل؟

 بخصوص موضوع الحاويات المهمل فمنذ وطأت قدماى قطاع النقل البحرى بميناء دمياط- الإسكندرية وأنا أعلم المشكلة وقبل أن أخوض فى أى شىء فهذه مسئولية الجمارك من أولها إلى آخرها والنيابة العامة هى التى تصدر القرار بالتصرف فى هذه البضائع ولا يستطيع مخلوق حتى رئيس الوزراء نفسه «للأسف» أن يأخذ القرار لأن له تبعيات قانونية وهذا ما أوضحناه لسيادته وقام بالاتصال بالنائب العام ونحن فى انتظار هذا القرار وعلى الرغم من ذلك فإننى بمبادرة شخصية شرعت فى حل المشكلة وقامت الهيئة وشركة المستودعات المصرية ومصلحة الجمارك بالإعداد لموضوع التخلص من الحاويات المهملة التى تحتوى على بضائع يمكن بيعها بالمزاد وحصول الدولة على العائد منها، وقد وجد أن الحاويات المهملة لها شقان: حاويات بها مواد خطرة وممنوع دخولها البلاد، وهذه يجب إعدامها ولا يوجد فى الدولة جهة لتنفيذ ذلك سوى الجيش والمطلوب دفع مصاريف للإعدام وهى كبيرة، وحاويات بها بضاعة تم مصارتها لم يحضر أحد للحصول ليها وهذه لا بد من إصدار قرار من الجمارك بالموافقة على بيعها من خلال مصلحة الجمارك للحصول على حق الدولة، وتم تخصيص مخزن خارج الميناء يتبع الهيئة وجارٍ العمل على هذا المحور للتخلص من عدد يصل إلى النصف لكن ما يعيقنا هو من سيصرف على ذلك وما الجهة التى توافق على الصرف مع الوضع فى الاعتبار الجهات الرقابية «الجهاز المركزى للمحاسبات» الذى سوف يحاسبنا ماليا على تصرفنا بصرف النظر عن العائد من ذلك.

 التحديات كثيرة والإنجازات واضحة ما أهم الإنجازات التى حدثت فى الستة أشهر السابقة؟

 اسمح لى أن أعطيك نبذة عما قمت به خلال الستة أشهر السابقة وعن عملى على جميع المحاور، فأنا فى صراع مع الوقت والبشر، شأن أى مسئول فى الدولة يسعى لإنجاز أو أداء برتم سريع فللأسف الشديد المسئولون «تحت رئاستى» لم يتربوا على اتخاذ القرار والمبادأة والتصرف من تلقاء أنفسهم فيما يخصه.. فالكل ينتظر الرأى والمشورة والتوجيه ولكى نغير ذلك أعتقد أننا بحاجة ماسة للوقت كما أنه لتغيير هذه القيادات ستدخل دوامة أخرى الصدام مع قانون الخدمة والتظلمات ولا تنس الدور الحيوى لأعداء النجاح.

وعلى الرغم من ذلك وإيمانى بالتحدى ورغبتى فى أن أضيف شيئا لإحساسى بالمسئولية والحالة الاقتصادية للدولة «يمكن لكم التحقق من ذلك» فإننى أعمل جاهدا للتغلب على كل المعوقات وجمع شمل الإدارة العليا والحمد لله فى فترة قصيرة استطعت أن أقوم بالتعاون مع زملائى بعمل الآتى:

1- لقد أعدت تقييم بعض التعاقدات التى مر عليها أكثر من 20 سنة دون تعديل، وهذا سيزيد دخل الهيئة لأكثر من 200 مليون جنيه سنويا «شركة الحديد والصلب- شركة فحم الكوك».

2- أنهى حاليا تنفيذ مشروع الإدارة الإلكترونية المتعطل منذ أكثر من عام ونصف العام، ونقوم بالمشاركة مع هيئة الرقابة على الصادرات والواردات ومصلحة الجمارك للوصول إلى نظام متكامل لتداول البيانات والمستندات إلكترونيا والبدء فى تطبيقه اعتبارا من 30/6/2015 ثم البدء فى مشوار تطبيق نظام الشباك الواحد والمخطط إنهاؤه قبل 30/12/2015.

3- أعدت تقييم وتسعير الأراضى لتكون موحدة بين جميع العملاء لتحقيق المنافسة العادلة على مستوى تقديم الخدمات وسيزيد ذلك من دخل الميناء بما لا يقل عن 50 مليون جنيه سنويا بالإضافة إلى رفع مستوى الخدمات.

4- تم تنفيذ الخطة الاستثمارية للميناء بنسبة 87٪ وهذا لم يحدث فى تاريخها «أكبر مرة كان 40٪» مما يحسن أداء الخدمات وتطوير العمل بالميناء.

5- أقوم حاليا باتخاذ إجراءات توقيع عقد إنشاء جراج متعدد الطوابق بميناء الإسكندرية لزيادة مساحة التداول داخل الميناء ومقابل الطلب المتزايدة بتكلفة 120 مليون جنيه.

6- إنجاح إحدى المزايدات العلنية لإنشاء محطة الصب غير النظيف استعدادا لاستقبال شحنات الفحم وإنشاء رصيف لتنفيذ المشروع المعطل منذ 7 سنوات قبل نهاية العام الحالى بالتعاون مع مستثمر مصرى بتكلفة إجمالى تصل إلى 1.5 مليار جنيه مصر وسيتم دعوتكم لحضور توقيع العقد ووضع حجر الأساس.

7- تعاقدنا لتحسين الخدمات بالميناء لإنشاء وتوريد 4 قاطرات جديدة لتحسين خدمة القطر بتكلفة إجمالى تصل إلى 300 مليون جنيه.

8- أنهينا إصلاح كوبرى 27 قبل موعدة بـ9 أشهر وسيتم افتتاحه قريبا لمرور ما يقرب من 1400 شاحنة يوميا بعيدا عن الطرق الداخلية لميناء الإسكندرية.

9- توفير فرص للتدريب للشباب خارج مصر لزيادة كفاءتهم ورفع مستوى تعليمهم بإعطائهم فرصة للتعرف على الغير والاستعداد لإدارة الميناء فى المستقبل.

10- أتفاوض حاليا مع الجانب الصينى لإنشاء محطة متعددة الأغراض تكلفتها الإجمالية حوالى 500 مليون دولار ونعقد اجتماعين أسبوعيا «الأحد- الأربعاء» لإنهاء المناقشات وتوقيع العقد للبدء فى التنفيذ قبل نهاية العام.

11- وضعت برنامج تعاون مع المحافظة فى 4 محاور «سياحية- لوجستية- صناعية- نقل بحرى» أتمنى من الله أن نصل به لمشاريع جديدة وفرص عمل جديدة.

12- تعاقدت على إدارة المحطة البحرية المعطلة منذ 2007 مع إحدى الشركات ومنتظر بدء عملها قبل نهاية العام «جارٍ حاليا أعمال التسويق والتجهيز لها».

13- طرحت 200 وظيفة وتعرضت للنقد من الجميع داخل الهيئة وخارجها ولكن لإيمانى بأن 200 أسرة أصبح لها عائل يساهم فى بث الأمل فى النفوس وتساهم فى رفع البطالة يستحق تحمل أى شىء فى سبيله.