السوق العربية المشتركة | إقامة شوادر فى معظم المحافظات لبيع السلع بأسعار مخفضة استعداداً لشهر رمضان

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 17:34
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

إقامة شوادر فى معظم المحافظات لبيع السلع بأسعار مخفضة استعداداً لشهر رمضان

وليد الشيخ نقيب البقالين التموينيين فى حوار خاص لـ”السوق العربية
وليد الشيخ نقيب البقالين التموينيين فى حوار خاص لـ”السوق العربية

وليد الشيخ نقيب البقالين التموينيين فى حوار خاص لـ”السوق العربية”:

نقابة البقالين التموينيين الشريك الرئيسى لوصول الدعم للمواطن وهى حركة الوصل بين الحكومة والمواطن، وكانت هذه النقابة قد تأسست فى أواخر 2012 وتولى النقيب لها وليد الشيخ والذى أكد أن النقابة لها أفكار وتوجهات عرضت على وزير التموين الدكتور خالد حنفى وزير التموين لتحسين سير منظومة السلع التموينية الذى أضاف أن وزير التموين الدكتور خالد حنفى أحدث تغييرا جذريا فى منظومة السلع التموينية وتحويلها من 3 سلع إلى ما يزيد على 100 سلعة فى المجمعات الاستهلاكية ونقابة البقالين شريك أساسى مع الشركات القابضة لتوصيل السلع التموينية للمواطن، متمنياً أن يتم القضاء على مشكلات المتمثلة فى شركات الكروت الذكية مضيفا عن استعداد النقابة لطرح عدد من السلع وإقامة شوادر للبيع بأسعار مخفضة قبل بداية شهر رمضان وكان الحوار كالتالى..



■ متى تأسست نقابة البقالين التموينيين؟

- تأسست نقابة البدالين التموينيين أواخر 2012 وكانت تواجهنا عدة مشاكل ونقابة البقالين والشركة القابضة شركاء فى توصيل الدعم من الحكومة للشعب.

■ كم عدد البقالين التموينيين فى مصر؟

- عدد التجار الموجودين على مستوى الجمهورية حوالى 25 ألف ومائتى تاجر تموينى والنقابة تضم أكثر من 13 ألف بقال على مستوى الجمهورية ونسعى لضم باقى البقالين على مستوى الجمهورية.

■ هل تقوم النقابة بالمساعدة لمن يرغب فى فتح محل بقالة جديدة؟

- تساعد النقابة فى كل شىء وتيسر الأعمال لأننا النقابة التى تمثل معظم أصحاب البقالات.

■ هل تتدخل النقابة فى حل مشكلات البقالين مع الوزارة بشكل مباشر؟

- توجد لنا مشكلات محدودة وأولها تتمثل فى شركات البطاقات الذكية لأن هذه الشركات تهدر حق المواطن وحق الدولة وحق البقالين التموينيين وذلك لأنه لا توجد لدى تلك الشركات قاعدة بيانات سليمة لأنهم لم يقوموا بعمليات خصم وإضافة منذ 4 سنوات وهذا يكلف الدولة الكثير ويعتبر إهدارا للمال العام بسبب الأخطاء التى تحدث من تلك الشركات وذلك باختلاف عدد الأفراد الموجود على البطاقات من حيث زيادة عدد الأفراد وأيضاً نقصهم.

■ كم عدد البطاقات الورقية التى لم يتم تحويلها إلى ذكية؟

- حوالى 800000 ألف بطاقة ورقية لم يتم تحويلها إلى ذكية حتى وقتنا هذا مع وعد الوزارة بسرعة تحويلها ونحن من يتعاملون مع الجمهور.

■ كيف ترى منظومة السلع التموينية الجديدة؟

- منظومة السلع التموينية تسير بشكل جيد ولكن ما يشوبها قاعدة بيانات مظبوطة واضحة ليست بها أخطاء وكان لنا اجتماع أخير من الدكتور خالد حنفى وزير التموين وكان من أول مطالبنا وجود عدالة توزيع وهى تتمثل فى إعادة تقييم دخل المواطنين وتقسيمهم لشرائح حسب دخلهم فالفقير جدا يجب زيادة الدعم المخصص له على السلع التموينية على 15 جنيهاً وإعادة فلترة الدعم وتقسيمه شرائح وهذا يخلق نوع من العدالة الاجتماعية يحس بها الغير من خلال حصوله على دعم أزيد على الغنى وهذه خطوة جيدة جداً ونحن نطرح الأفكار على الوزارة ونتمنى تطبيق الأصلح لأن ما يهمنا هو مصلحة مصر والمواطنين.

■ ما الفئات المستبعدة من البطاقات التموينية؟

- لم يتم استبعاد مواطنين حاليا لكن ما يتم هو بحث اجتماعى وأيضا فصل اجتماعى وهو عندما يخرج أحد الأفراد من على قوة الأسرة ويستقل بمفرده وهو ليس عبئا على الدولة لأنه كان يصرف الدعم سابقاً على بطاقة الأسرة والبحث الاجتماعى هو المشكلة وهو من يتمثل فى من لم يصرف سلع أو ليس له بطاقة تموينية وهو ينطبق عليه شروط من يقل دخله عن 1500 جنيه فقط. وقد أعلن قريبا الدكتور خالد حنفى عن تنقية البطاقات التموينية وحذف المواطنين المتوفين آليا منذ أكثر من 3 شهور ويبلغ عددهم حوالى 286 ألفا و716 متوفى وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية وأن هذا الإجراء سوف يتم تباعا دون قيام المواطنين بذلك للتيسير عليهم كما يتم حذف المكررين على أكثر من بطاقة نتيجة الفصل الاجتماعى أو الانتقال من محافظة لأخرى والمهاجرين وأنه يتم الاستعانة بقاعدة بيانات كل من الأحوال المدنية ومصلحة الجوازات والهجرة ووزارة القوى العاملة فى مراجعة وتنقية البطاقات التموينية بهدف توصيل دعم السلع التموينية إلى مستحقيه.

■ هل وصل عدد السلع التموينية حوالى 100 سلعة مثلما أعلنت عنها وزارة التموين؟

- ما يوجد فى المخازن حوالى 18 سلعة فقط ونحن نعتبر أن الزيت والسكر والأرز هم يكون عليها الطلب بحب حاجة المواطن ولكن فى المجمعات الاستهلاكية اتوقع أن تكون وصلت لحوالى 150 سلعة تموينية ونحن كتجار تموينيين ليس لدينا أى دور أو ربط مع المجمعات الاستهلاكية.

■ هل تم بالفعل تهديد من عدد من البقالين بالانسحاب من هذه المنظومة الجديدة للسلع التموينية؟

- لم ولن يحدث تهديد من البقالين بالانسحاب من منظومة السلع التموينية الجديده ونحن نعمل كيان واحد مع الدولة إنجاح هذه المنظومة ولكن ما يتعبنا هو عدم وجود السلع والمواطن يتهمنا بالتسسب فى نقص السلع التموينية وحدث بالفعل نقص فى السلع التموينية منذ فترة استمرت حوالى 3 شهور فى الفترة السابقة ولكن لم يكون السبب فى النقص هو زيادة الطلب على الزيت ولكن ما حدث هو التغيير المفاجئ فى المنظومة وكان يوجد احتياطى يزيد على 40 يوما من سلعة الزيت وتغيير العمل من الزيت الخليط إلى العباد والذرة والسلع ذات الجودة العالية وعند تغيير العمل حدث نقص شديد فى الزيت التموينى.

■ لماذا يتم اتهام البقالين التموينيين بالتلاعب بالسلع التموينية؟

- حاليا يوجد لنا شريك ثالث مع الشركة القابضة وهى شركات البطاقات الذكية وهى الشركات السبب فى المشاكل التى تحدث ونحن نطالب الوزير الدكتور خالد حنفى والحكومة بإنهاء التعاقد معها وهى شركة غير منضبطة وأهدرت المال العام للدولة بسبب عدم وجود قاعدة بيانات صحيحة ولم يتم حدوث أى متغيرات ولم يتم طبع 800000 ألف بطاقة ورقية حتى الآن رغم الوعود من الوزير الدكتور خالد حنفى وزير التموين وهذا ينتج عنه حاليا وجود المواطنين يحملون أكثر من بطاقة تموينية ويصرف بهما وهذه كارثة ولو وجود شركة جيدة مع هذه المنظومة مع الوزير الهمام لكانت تستمر نجاحها ويوجد حاليا تلاعب كبير من قبل هذه الشركات.

■ مطالبك كنقيب للبقالين؟

- أطالب حاليا بوقف صرف السلع التموينية من أى بقال تموينى لمدة معينة وهى ثلاثة شهور ويتم إعادة تقييم الأخطاء وغيرها وتحديث قاعدة البيانات وهذا سيتم له جوانب إيجابية منها توفير الدعم وأيضاً تحديث البيانات ونحن وضعنا الملف أمام الوزير فى انتظار اتخاذ إجراءات كفيلة بهذا.

■ هل يختلف توزيع السلع التموينية من مكان لآخر؟

- بالطبع يختلف توزيع السلع التموينية من مكان لآخر بحسب رغبة المواطن فى السلع التى يقبل عليها وبالتحديد شمال وجنوب سيناء تصرف حوالى 5 سلع تموينية لصعوبة وصول العديد من السلع التموينية.

■ ماذا عن مستحقات البقالين التموينيين؟

- نحن مستحقاتنا مع وزارة المالية حاليا ونحن لنا 14 شهرا من المستحقات ونحن تحدثنا مرارا وتكراراً لنصرف مستحقاتنا ونتنازل عن 4 شهور لصالح صندوق تحيا مصر وإذا لم يستجيبوا لنا فسيتم رفع دعوى قضائية على وزارة المالية والمستحقات بلغت 244 مليون جنيه.

■ ما رأيك بفتح محلات بقالة جديدة؟

- أنا لست ضد فتح محلات جديدة ولكن أنا لم أرشح مثل هذه الفكرة ويجد فى مصر أكثر من 25 ألف منفذ تموينى ليس عددا قليلا بالإضافة إلى المجمعات الاستهلاكية.

■ هل أسعار السلع التموينية مرتفعة عن الخارجية؟

- ليست أغلى ولا أقل ولكن هى نفس أسعار السوق الخارجية ولكن دعم الفرد هو الفيصل وهو 15 جنيهاً وأتوقع أن تكون بعض السلع أغلى السلع التى تباع فى الخارج بسبب العروض التى يقدمها أصحاب المحلات الكبيرة المعروفة ونحن كنقابة نقوم بعمل اتفاقيات مع شركات كبرى لبيع السلع بأسعار فى متناول الجميع.

■ ماذا عن فكرة إقامة مصنع سكر؟

- نحن نفكر أن نقيم مصنع سكر بالمستحقات لدى وزراة المالية وتم الإجماع على فكرة بإقامة مصنع سكر بقيمة 3 شهور وسوف يتم إدخالها بهيئة الاستثمار بأسهم وسوف يتم إنتاج منتج جيد وبالوزن الحقيقى والتأخير الآن من وزارة المالية برئاسة هانى قدرى ونتائج هذا القضاء على البطالة ونفكر أيضا فى التصنيع والتغليف وهذه الفكرة عليها موافقة حتى من وزير التموين لكن الانتظار بسبب المستحقات.

■ رأيك فى مطالبات أصحاب المخابز بإيقاف صرف بدل نقاط الخبز؟

- أنا لم أتدخل فى خصوصيات أصحاب المخابز لكن ما يطلبه أصحاب المخابز بإيقاف صرف بدل الخبز بسلع تموينية وتعويض المواطن بزيادة 5 جنيهات على الدعم لا أوافق على هذا لأنهم يعملون بحجة عدم إقبال المواطنين على الخبز لكن ما يحدث عكس ما يقولون لأنهم يعملون جيدا ويوجد إقبال على الخبز والبقاء للأصلح والمواطن فى الأول والأخير هو صاحب القرار وكلنا نعمل لأجله وكل شىء عرض وطلب وكل هذا ذلك يسعى لمصالحة الشخصية.

■ أيهما تحقق الربح للبقال التموينى المنظومة القديمة أو الجديدة؟

- المنظومة الجديدة البقال يعانى منها بسبب معاملة الجمهور له بعكس ما كان يحدث فى المنظومة القديمة ولكن فى “الجديدة” البقال يعمل جيدا ولكن المشاكل تحدث عند نقص سلعة أو غيرها يتهم البقال فيها حتى لو حدثت أخطاء يسأل عنها البقال وكانه هو الذى يصنعها وحدث ذلك عندما كان هناك نقص فى سلعة الزيت واتهم المواطن البقال ببيعها خارجياً والواقع أن السوق الآخر أرخص من سعر الزيت فى المنظومة الجديدة ولكن الربحية فى المنظومة الجديدة لكنها متعبة.

■ هل بعد تطبيق منظومة السلع الجديدة انخفض دور الرقابة التموينية على المحلات؟

- لم تقل الرقابة على البقالين ولم تنته ودور الرقابة مهم جدا للمواطن والبقال التموينى حتى لا يتم الشك فى البقال التموينى.

■ كيف يتم الاستعداد لشهر رمضان من جانب نقابة البقالين؟

- نقوم بالعمل والتجهيز لمبادرة بالنسبة للأرز وتجهيز لعروض كبيرة جداً أقل من السوق الخارجى بكثير وسيتم إقامة سوبر ماركت كبير جداً وسيتم إقامة شادر كبير فى كل محافظة بعلم وزارة التموين وسيتم ضخ سلع كثيرة من شركات كبرى وبخصم عالٍ جداً وسيبدأ قبل شهر رمضان بـ15 يوما والصرف سيكون حرا دون بطاقات تموينية.