السوق العربية المشتركة | «السوق العربية» تحاور المحاسب فتحى مرسى رئيس الغرفة التجارية بالبحيرة:

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 17:41
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

«السوق العربية» تحاور المحاسب فتحى مرسى رئيس الغرفة التجارية بالبحيرة:

المحاسب فتحى مرسى يتحدث لمحرر السوق العربية
المحاسب فتحى مرسى يتحدث لمحرر السوق العربية

البورصة السلعية الزراعية بالبحيرة أول بورصة فى الشرق الأوسط

الغرفة التجارية بصفه عامة هى مؤسسة خدمية تهدف إلى نوع من التضامن التجارى بين التجار. حيث يقوم أصحاب العمل التجارى فى المدن والمقاطعات بإنشاء هذه المؤسسة بهدف تنظيم قطاع عملهم والحفاظ على مصالحهم وأعضاء هذه المؤسسة الخدمية والذين ينضمون إليها من التجار ينتخبون مجموعة من المدراء ليشكلوا مجلساً إدارياً ليضع القوانين لغرفة التجارة. يقوم هذا المجلس الإدارى بانتخاب رئيس للغرفة ليصبح مديراً عاماً للغرفة، فالتقت جريدة السوق العربية المحاسب فتحى مرسى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية المصرية بمحافظة البحيرة وأجرت معه حوار حول مساهمة وإنجازات الغرفة التجارية فى تشجيع الاستثمار ودفع عجلة الإنتاج بالمحافظة.



فى البداية نريد التعرف من سيادتكم على الغرفة التجارية بمحافظة البحيرة؟

ــ تعتبر الغرفة التجارية بمحافظة البحيرة مؤسسة عامة مستقلة ذات نفع عام لا تهدف إلى الربح تتمتع بالشخصية الاعتبارية. وهى ممثل لكافة الأنشطة التجارية والصناعية بمحافظة البحيرة ويبلغ عدد منتسبيها حوالى ٦٠ ألف تاجر. تعمل الغرفة على تنمية التجارة والصناعة بمحافظة البحيرة ورعاية مصالح قطاعات الأعمال الخاصة بغرض تطوير أنشطتها التجارية والصناعية والمهنية إضافة إلى مصالح أعضائها ومنتسبيها وتقديم الخدمات اللازمة لهم وحماية حقوقهم وتذليل ما يعترض ممارسة أنشطتهم من عقبات تحقيقا لزيادة مساهمتهم فى خطة التنمية الاقتصادية ورفاهية المجتمع.

متى تم تأسيس الغرفة التجارية بمحافظة البحيرة؟ وهل كانت كما نراها فى الوضع الحالى؟

ــ تأسست الغرفة التجارية المصرية بمحافظة البحيرة عام ١٩٤٢، وقد بدأت الغرفة التجارية فى مبنى صغير فى مدينة دمنهور فى شارع متفرع من شارع الجمهورية ثم انتقلت إلى مبنى آخر بشارع محمد عبدالكريم المتفرع من شارع الجمهورية بجوار بنك الإسكندرية وذلك حتى عام ١٩٩٥ ثم انتقلت إلى مبناها الحالى بشارع محمود فهمى النقراشى وتوسعت لتحتل المبنى المكون من ثلاثة طوابق بالكامل عام ٢٠١٢ على أحدث الطرز المعمارية وأحدث الوسائل التكنولوجية.

ما مهام واختصاصات الغرفة التجارية بمحافظة البحيرة؟ وما تقدمه للتجار بالمحافظة؟

ــ تعمل الغرفة على إعداد التقارير الشهرية عن الحالة التجارية والاقتصادية بالمحافظة وإخطار وزارتى التجارة والتموين بها و إعداد الدراسات المختلفة المتعلقة بنشاط المحافظة والمشاكل المتعلقة بالنشاط التجارى والعمل على التنسيق بين أجهزة الإنتاج والتوزيع بالمحافظة بما يحقق سهولة التعامل ويمكن المستهلكين من الحصول على احتياجاتهم بسهولة ويسر، وإشباع رغبات المستهلكين عن طريق دراسة الحجم الواقعى للاستهلاك من حيث الكم والكيف بالمحافظة، ووضع أنظمة محكمة لمنافذ عرض السلع، وتحقيق أهداف التنمية عن طريق الاتصال بالوزارات المختلفة وذلك لمناقشة المقترحات التى من شأنها تيسير عمل التاجر، و تقديم الاستشارات الفنية للقطاع التجارى وتزويدهم بالمعلومات المتنوعة مثل (القوانين والقرارات الوزارية- منشورات الاستيراد والتصدير والنقد) بما يمكنهم من ممارسة عملهم بمقتضى القانون، وتحقيق الفائدة العامة للقطاع التجارى عن طريق استقبال الوفود الأجنبية والتعرف على تخصصاتهم وعقد لقاءات بينهم وبين الجانب المصرى وتزويدهم بالبيانات والمعلومات المتوافرة لدى الغرفة بما يخدم دراسات الجدوى لمشروعاتهم الاقتصادية، وتقوم الغرفة بإنشاء الشعب التجارية والتى تضم جميع المشتغلين بالمهن المختلفة وذلك للعناية بمصالحهم المشتركة بما فيه الصالح العام للتاجر والمستهلك بالمحافظة، وتشارك الغرفة فى كافة اللجان والمجالس المتعلقة بالنشاط الاقتصادى سواء التى تعقد بمختلف الهيئات أو الاتحاد العام للغرف التجارية واللجان التى تشكلها المحافظة لبحث الأمور الاقتصادية ولجان المجلس المحلى وجهاز حماية المستهلك ولجان التحكيم بالجمارك والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وغيرها، والتنسيق بين أجهزة (الإنتاج والاستيراد والتصدير) وبين أجهزة (التوزيع والنقل والتخزين) بالتعاون مع أصحاب الخبرة اللوجستيين، والقيام بالدور الاجتماعى نحو الأعضاء عن طريق عمل تأمين اجتماعى وتوفير الرعاية الصحية لهم، وإمداد المستثمرين (المصريين والعرب والأجانب) بالبيانات والمعلومات المتوافرة لدى الغرفة بما يخدم دراسات الجدوى لمشروعاتهم الاقتصادية، ورصد المشاكل التى تعترض الاستثمار فى المحافظة وتقديم الاقتراحات لحلها، ودفع الإنتاج المصرى ليجد طريقه ووقعه الصحيح فى الأسواق العالمية خصوصا المنتج البحراوى، وتقديم الخدمات الاستشارية الفنية للتجار والمنشآت التجارية العامة والخاصة، وخلق التعايش والتكامل بين القطاعين العام والخاص فى مجال الإنتاج والتوزيع والإسهام فى نشر الوعى التعاونى وتنمية الفكر وإمداد الجهات المختلفة بالبيانات والمعلومات والاستعلامات التجارية والاقتصادية والمالية والاستثمارية، والعمل على إيجاد الإتحادات الاقتصادية من خلال تجميع المنشآت الصغيرة لتحقيق خدمات التسويق، وتقوم الغرفة بتشكيل لجان للتحكيم لفض المنازعات بين أعضائها التجار. وإنشاء المعارض الدائمة والمتاحف والأسواق والمدارس التجارية والصناعية، وتعميق وتعظيم مفاهيم التجارة العالمية والعمل على زيادتها وتنوعها، والرد على المراسلات الواردة من داخل وخارج مصر والخاصة بالتبادل التجارى.

ما الأوراق أو الشهادات التى يحتاجها التاجر أو المستثمر من الغرفة التجارية بالبحيرة؟

تقوم الغرفة التجارية بالبحيرة بإصدار الشهادات ذات الصفة التجارية بما يخدم قطاع التجارة الداخلية والخارجية وهى: وشهادة ترخيص بمزاولة التجارة وشهادة إثبات وجود محل تجارى وشهادة بإضافة بيانات لسجل تجارى قائم. وشهادة بوجود فرع بدائرة الغرفة. وشهادة بإضافة فرع جديد لسجل تجارى قائم.وشهادة بشطب فرع مع قيام الأصل. وشهادة بتسديد رسوم الغرفة. وشهادة بمزاولة التجارة فى سلعة معينة. وشهادة السمعة المالية والتجارية على أن يقدم طالب الشهادة مستخرجا رسميا من الجهة المختصة (المحكمة الابتدائية) بعدم إفلاسه خلال الخمس سنوات السابقة على تاريخ تقديم طلبه للغرفة. وشهادة التصديق على توقيع تاجر على فاتورة بضائع مصدرة للخارج أو أى مستندات أخرى (عن كل توقيع) وشهادة التصديق على فاتورة بضائع مستوردة. وشهادة بترك التاجر للتجارة. وشهادة اثبات وكيل مفوض فى السجل التجارى. وشهادة بعلامة تجارية. وشهادة بلد المصدر للبضاعة ايا كانت قيمتها.

هل يوجد هناك دور اجتماعى أو مجتمعى تشارك فيه الغرفة التجارية بالبحيرة؟

ــ نعم بالفعل حيث تسهم الغرفة بالفكر والرأى فى كل النواحى وتشارك بعضوية التنظيمات والهيئات الداخلية والخارجية، وتسهم الغرفة فى برامج الإنماء الاقتصادى واحتياجات المحافظة من المشروعات والأنشطة الجديدة، وتزيد وتنمى وتعمق الروابط التجارية والاقتصادية والاجتماعية مع هيئات واتحادات ومنظمات الإنماء والاستثمار المالى والاقتصادى خارجياً وداخلياً. وتنمى الفكر والمعلومات وتوفر الحصيلة الوفيرة من البيانات والمعلومات والاستعلامات التجارية والاقتصادية والمالية والاستثمارية.

سمعنا عن إنشاء بورصة سلعية للخضروات والفاكهة ممكن تعرفنا على هذه البورصة؟

ــ نعم بالفعل تبنت الغرفة التجارية بالبحيرة إحدى المشاريع القومية الهامة ذات النفع العام وهو إنشاء بورصة للخضر والفاكهة على مساحة ٥٧ فدانا بمنطقة التحرير بمركز بدر ملك الغرفة التجارية. ويهدف هذا المشروع إلى محاربة البطالة حيث يستوعب أكثر من ثلاثة آلاف عامل كما يهدف أيضاً إلى الحد من التجارة العشوائية وذلك بإقامة أكثر من ٥٠٠ وكالة متفاوتة المساحات لاستيعاب التجار العشوائيين، علاوة على إقامة أكثر من ١٠٠ معرض و ١٠٠ ثلاجة و٥٠ شادر بطيخ وتم أخذ التراخيص اللازمة ويبدأ العمل بها بداية مايو المقبل.

ما أهداف هذه البورصة السلعية؟ وما العائد منها على التجار ورجال الأعمال بالمحافظة؟

ــ تهدف تلك البورصة إلى تنشيط الصادرات الزراعية حيث يوفر أكثر من ٢٠ محطة تصدير متفاوتة المساحات، وتقليل الفاقد الزراعى والحد من المخزون الراكد والحد من تكاليف النقل وذلك بإقامة منطقة صناعية تتجاوز مساحتها ٣٠ ألف متر لإقامة الصناعات الزراعية التى تعتمد على الإنتاج الزراعى، وأبضا تحديث منظومة التجارة وضبط الأسواق ودعم صغار المزارعين وتوفير آلية تمويلية مبسطة لها ومنع الممارسات الاحتكارية ووضع مستويات جودة معتمدة للمنتجات الزراعية باسعار واقعية مما يدعم آليات السوق الحرة بين العرض والطلب فى اطار من الشفافية وتنمية الصادرات وتنظيم وتنمية التعاقدات الآجلة لتحقيق استقرار الأسعار على مدار السنة وتمكين متخذى القرار من الحصول على معلومات جغرافية دقيقة عن حجم الانتاج وتطور الأسعار وتوافر السلع ما يعاون فى التخطيط الزراعى والصناعى والاستيرادى وضبط مستوى الأسعار للمنتجات الزراعية ومراقبة جودتها للتخفيف عن كاهل المستهلك.

هل تم عقد بروتوكولات تعاون بين الغرفة التجارية بالبحيرة وغرف تجارية أخرى؟

ــ نعم بالفعل قد أبدت العديد من الغرف رغبتها فى الانضمام إلى بروتوكول التعاون المشار إليه سلفا، ومنها الغرف التجارية بمحافظات الاسماعيلية والشرقية وكفر الشيخ واسوان حتى تستفيد تلك المحافظات من هذا المشروع الهام والحيوى.وقد قامت الغرفة بتاريخ ٨ مايو ٢٠١٢ بتوقيع بروتوكول تعاون مع الغرفة التجارية المصرية لمحافظة الاسكندرية لإنشاء بورصة سلعية تخدم محافظتى البحيرة والاسكندرية وذلك بتشريف كل من معالى محافظ البحيرة والسيد الدكتور وكيل أول وزارة الصناعة والتجارة الخارجية وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والسادة رؤساء الغرف التجارية بالمحافظات.

ما دور الغرفة التجارية تجاه شباب خريجين محافظة البحيرة؟

ـــ ايمانا من الغرفة التجارية لمحافظة البحيرة بان دورها المجتمعى قائم على مساعدة الشباب على التدريب ومساعدتهم على إيجاد فرص عمل مناسبة فإنه تم توفير دورات تدريبية فى العديد من المجالات سواء فى الكمبيوتر أو اللغات أو تنمية المهارات أو المحاسبة. وإيمانا منها أيضا بأن دورها لا ينصب فقط على العلاقة بين التاجر والمستهلك فقد أدركت الغرفة التجارية المصرية لمحافظة البحيرة بأن دورها يجب أن يشمل جميع فئات المجتمع عامة وشبابه خاصة. ومنذ هذا الحين، دأبت الغرفة على تقديم العديد من الدورات التدريبية لشباب الخريجين بمحافظة البحيرة وذلك بالتعاون مع العديد من الشركات وعلى يد مجموعة من الكفاءات الماهرة وباستخدام الوسائل التعليمية المناسبة مع توفير البيئة التعليمية الملائمة وكل ذلك مجانا دون مقابل مادى.

فى عهد سيادتكم تعمل تجديد وتطوير هذا الصرح التجارى ممكن نتعرف على خطوات تجديد وتطوير مبنى الغرفة التجارية؟

ــ وقد تم العمل على تطوير مبنى الغرفة تحت إشراف مكتب استشارى هندسى من أكبر المكاتب الاستشارية الهندسية والتى يعمل بها نخبة من أكفأ وأمهر المهندسين والفنيين. وذلك حتى تظهر الغرفة بالمظهر الهندسى والحضارى اللائق والمناسب لمكانتها بالمحافظة، وذلك نظراً لسعى الغرفة لتوطيد دورها الفعال فى خدمة المجتمع المدنى وذلك من خلال توسيع نطاق الخدمات التى تقدمها الغرفة للتجار بمحافظة البحيرة من منتسبى الغرفة وذلك من خلال إنشاء مراكز للتميز داخل مقر الغرفة تعمل على تقديم خدمة سريعة وفعالة للتجار وذلك نظير رسم خدمة مميزة رمزى جداً. وحيث كان المقر السابق للغرفة ضيق المساحة وعبارة عن دور واحد فقط لا يتسع لعمل مراكز التميز. لذلك فقد تم العمل على تنفيذ مشروع لتطوير مبنى الغرفة من خلال ضم الدورين الأرضى والأول علوى لمقر الغرفة حتى تتسع بذلك لتنفيذ مقترح مراكز التميز وتدعيم الخدمات للتجار.

هل تقوم الغرفة بالبحيرة فى عمل معارض بيع للتخفيف الأعباء الاقتصادية على المستهلك؟

ــ نعم بالفعل تم عدة معارض غذائية بأكثر من مركز بمحافظة البحيرة خلال الخمس سنوات الماضية، حيث فى ظل مجهودات الغرفة التجارية المصرية بالبحيرة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والتصدى للمشكلات التى تواجه التنمية الاقتصادية والتصدى للمشكلات التى تواجه التنمية الاقتصادية بالمحافظة ورفع الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطن المصرى، تقوم الغرفة بإقامة معارض للسلع الغذائية فى كل من مدينتى دمنهور وكفر الدوار مجانا لكبار شركات المواد الغذائية لعمل مهرجان خلال شهر رمضان المعظم بالتعاون مع جمعية ارشاد وحماية المستهلك بالبحيرة-التى قامت الغرفة بإنشائها- حيث تقوم الغرفة بمنح أماكن مجانية للشركات العارضة وذلك مقابل البيع بسعر الجملة وتثبيت الأسعار طوال الشهر الكريم وقد قام السيد اللواء محافظ البحيرة بافتتاح تلك المعارض بالإضافة إلى عدد من المحلات المقامة لنفس الغرض خلال الشهر الكريم. وخلال تلك المعارض يتم تقديم السلع الغذائية بأسعار مدعمة للقضاء على ظاهرة ارتفاع الأسعار ورفع الأعباء عن كاهل أبناء المحافظة.

كم عدد الشعب التجارية داخل الغرفة التجارية بالبحيرة؟

ــ يوجد داخل الغرفة التجارية بالبحيرة عدد "21" شعبة تجارية وهم (الخضر والفاكهة الإطارات والبطاريات المستثمرين الاتصالات محطات التموين المطاعم البقالة والمواد الغذائية الأدوات الكهربائية الأقشمة المصدرين قطع غيار السيارات المستوردين البصريات الصيادلة الاحذية الخردوات الدهانات ومشغولات المعادن الأسمدة المصوغات المخابز الملابس الجاهزة)