السوق العربية المشتركة | رئيس اتحاد تموين الغربية فى حوار لـ السوق العربية

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 19:30
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

رئيس اتحاد تموين الغربية فى حوار لـ السوق العربية

صفاء جلال
صفاء جلال

لا توجد أزمة أنابيب بالمحافظة وغياب حماية المفتشين أخطر مشاكلنا

أكد صفاء جلال رئيس اتحاد تموين الغربية أن منظومة التموين الجديدة تسير بشكل منتظم وأن السلع التموينية متوافرة، مشيرا إلى وجود رقابة صارمة على التجار والموزعين.



وقال فى حوار مع جريدة «السوق العربية» إن غياب الحماية الكافية لمفتشى التموين من أخطر المشاكل التى تواجه المنظومة الجديدة، فضلا على عدم اهتمام المسئولين بصرف بدل الضبطية القضائية وعدم توفير سيارات للقائمين بالحملات الأمنية، لافتا إلى أن عدد المخالفات الشهرية وصلت إلى 1750 مخالفة على مستوى المحافظة.

وأضاف أن المحافظة لا يوجد بها أزمة الحصول على اسطوانات البوتاجاز بعد تطبيق قرار بتوفير 3 أسطوانات للمواطن كل شهرين.

فى حوار خاص لـ«السوق العربية» مع صفاء جلال رئيس اتحاد تموين الغربية عن منظومة الدعم الجديدة وارتفاعات الأسعار والمشاكل التى يواجهها مفتشو التموين والاتحاد العام للتموين ومطالبهم من وزير التموين الدكتور خالد حنفى وكان الحوار كالتالى:

كيف تسير منظومة السلع التموينية؟

تسير بشكل ممتاز والمواطنون مرحبون بها ويوجد إقبال على البقالين التموينيين نظراً لجودة السلع التموينية مقارنة بالمنظومة القديمة للسلع التموينية.

هل توجد رقابة فعالة على التجار بالغربية؟

بالفعل توجد رقابة على التجار والدليل على ذلك عمل محاضر عدم إعلان للتجار التموينيين ومحاضر أخرى لغير التموينيين مثل عدم صلاحية وغش تجارى.

هل ما تقوم به الوزارة ساعد فى استقرار الأسعار ؟

نعم هو ساعد كثيرا فى استقرار اسعار بعض السلع الأساسية للمواطن.

ما رأيك فى تطوير المجمعات الاستهلاكية؟

ممتاز وكان المفروض أن يتم العمل منذ فترة كبيرة للحد من انتشار الغلاء فى المحلات التجارية وتوفير السلع بأسعار فى متناول أيدى المواطنين.

ما المشاكل التى تواجهكم كاتحاد تموين؟

نواجه العديد من المشاكل مثل عدم اهتمام المسئولين بالطلبات المقدمة مثل صرف بدل ضبطية قضائية لمفتش حامل الضبطية بالرغم من وجود خطاب موجه للمحافظ بتوفيرها للمفتشين مثلهم كمثل العاملين بالوزارة والعامل الثانى هو عدم توفير سيارة للحملات التى تقوم بها الحملات أما العامل الثالث وهو صرف حوافز المفتشين والمعونة فليس بها عدل ولا يطبق بها تعليمات صرفها وأيضاً لا يوجد حماية للمفتش عند القيام بعمله.

كيف تتعاملون مع شكاوى المواطنين ضد استغلال البقال التموينى؟

يتم بحث الشكاوى المقدمة من المواطنين والتأكد من جدية الشكوى ثم التعامل ضد المخالف بعمل المحاضر اللازمة ضد مخالفته.

رأيك فى مقترح إدخال الرغيف الفينو للمنظومة الجديدة؟

لا أظن من الجيد ادخال الرغيف الفينو فى المنظومة، لأن معظم الناس يفضلون الخبز البلدى والآلى أما الفينو فلفئة معينة من الناس يمكنهم شراؤه من أى مكان.

ما عدد المخالفات الشهرية بمحافظة بالغربية؟

حوالى 1750 مخالفة على مستوى المحافظة شهريا، متنوعة بين محاضر بالأسواق والمخابز والمطاحن ومستودعات الغاز والمحال التجارية.

رأيك فى صرف الدقيق بدلا من الخبز فى بعض الأماكن وهذا المقترح الذى تدرسه وزارة التموين؟

بالفعل توجد أماكن تحتاج الدقيق أكثر من الخبز مثل الصعيد والقرى فى مختلف المحافظات، حيث يفضلون أن يخبزوا بأنفسهم الخبز ما يؤدى إلى توفير الدقيق لأنه سيسلم مباشرة للجمهور بدل تصنيعه بالمخابز ويتم أخذه كعلف للدواجن.

مطالب الاتحاد من وزير التموين؟

مطالب الاتحاد من وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفى هى الحفاظ على كرامة وحقوق المفتش فى الحماية أثناء تأدية عمله ومساواة العاملين بمديريات التموين بالمحافظات بالعاملين بالوزارة، وتغليظ وتشديد العقوبات على المخالفين من سارقى ومهربى الدعم وإلغاء القوانين المسيسة من النظام السابق التى تسهم فى انتشار الفساد بالبلد من حيث بيع سلعة غير صالحة أو نقص فى الأوزان أو بيع سلعة غير مطابقة للمواصفات القياسية أو سلع منتهية الصلاحية أو سلع مجهولة المصدر أو سلع مقلدة أو مغشوشة أو تحميل الغش والتدليس والاستغلال أو فى حالات زيادة الاسعار، وأن يكونوا تحت مسمى جهاز رقابى ويكون له تبعية مباشرة بمجلس الوزراء وليس للمحليات إضافة إلى أن يكون هناك كادر خاص بمفتشى التموين مثلهم مثل العاملين بالصحة والتربية والتعليم، لأن عملهم خدمى وتوفير السيارات اللازمة للحملة التموينية لكى تتمكن من القيام بعملها على الوجه الأكمل.

المنظومات الجديدة للسلع والخبز مربحة أم لا؟

من المؤكد أنها مربحة لانه يأخذ هامش ربح مع الاحتفاظ بحقه فى الحافز الخاص به.

هل توافرت اللحوم والدواجن فى منظومة السلع بالغربية؟

نعم توافرت اللحوم والدواجن فى المجمعات الاستهلاكية لوجود ثلاجات بها وبعض المحلات التموينية المتوافر فيها ثلاجات لحفظ اللحوم والدواجن.

ما الذى يعوق عمل المفتش التموينى؟

عدم وجود حماية كافية له، وعدم تغيير القوانين، خصوصا بالنسبة للمنظومة الجديدة ما يجعل المفتش غير قادر على ردع المخالف وأيضاً عدم وجود تقدير للمفتش من الناحية المادية مثل أى شخص يعمل فى الجهات الحكومية الأخرى وعدم مساواة مفتشى المحافظات بمثلهم من العاملين بالوزارة، وذلك لتبعيتهم للمحليات.

شروط فتح محلات التموين؟

تقديم كشف بعدد لا يقل عن 200 مواطن ومكان لبيع السلع وبه عداد تجارى وشهادة صحية وبطاقة ضريبية وسجل تجارى.

هل تتوافر أماكن كثيرة لاستخراج البطاقة التموينية؟

إذا كنت تعنى شركات إصدار البطاقات التموينية فهى تتوافر فى أربع شركات يختارها الوزير، أما إن كنت تعنى استخراجها من المكاتب التموينية فهى متوافرة ولا يوجد مشاكل بمجرد تقديم المواطن كل الأوراق التى تثبت استحقاقه للبطاقة.

ما رأيك فى مشروع قناة السويس الجديدة؟

مشروع ممتاز وسيوفر الكثير من فرص العمل للشباب، وسيساعد فى تنشيط الاقتصاد المصرى.

ما رأيك فى وزير التموين؟

وزير نشط ويريد أن يقدم المزيد فى المجال التموينى، ولكن المنظومة الجديدة يشوبها بعض المساوئ، مثل تطبيقها بالقرى ولا يوجد عدد كاف من المخابز بها ما يؤدى إلى ظهور طوابير الخبز مرة أخرى وكذلك بالعزب التابعة للقرى.

هل يوجد تأخير فى إصدار البطاقات الذكية؟

لا يوجد تأخير من مقدم الخدمة ولكن من شركات البطاقة الذكية مثل إفيت وغيرها من الشركات.

هل هناك استعداد وترحيب من المواطنين بالمنظومة؟

نعم أغلبية المواطنين يرحبون بالمنظومة الجديدة لتوفير السلع الأساسية الذين يحتاجون لها.

هل يوجد تجهيزات لتلافى أعطال ماكينة الخبز؟

لا يوجد إلى الآن ما يمكن أن تتلافى أعطال الماكينة غير إرسالها للشركة المختصة أو إرسال مندوب من الطرف الشركة لإصلاحها. وإلى الآن لا يوجد حل فى سقوط الشبكة الخاصة بالشركة.

هل سيكون نفس الدور للمراقبة على المخابز بعد تطبيق المنظومة الجديدة؟

نعم سيكون نفس الدور حيث يتطلب وجود المفتش لمراقبة الأوزان ومواصفات الخبز وعمل الإجراءات القانونية ضد ما يخالف ذلك وطبعا بعد إصدار القوانين الجديد الرادعة لمن تسول له نفسه غش فى الموازين أو مواصفات الخبز.

ما المطلوب من المفتش لحماية المنظومة الجديدة؟

بالنسبة للخبز مراقبة الأوزان ومواصفات الخبز بالنسبة لمنظومة السلع التموينية متابعة الإعلان على الأسعار والغش التجارى والغش فى كميات وأسعار السلع المنصرفه للمواطنين. الحصول على حصص تموينية بدون وجه حق أو التصرف فى حصة تموينية أو استعمالها فى غير الغرض المخصص له. مراقبة مستودعات الغاز وطرق التوزيع.

ما دوركم فى الرقابة على الأسواق والأسعار؟

مراقبة الأسواق من حيث توافر السلع والمحلات العامة من حيث عدم وجود سلع منتهية الصلاحية لعدم الإضرار بالمواطن محلات الجزارة وغيرها من المحلات فى إطار القوانين واللوائح المنظمة لحماية المستهلك متابعة مستودعات الغاز من حيث التسعيرة وأوزان الأنبوبة.

هل فى الفترة الأخيرة هناك ارتفاع فى الأسعار؟

فى ظل المنظومة الجديدة الأسعار مستقرة ولا يوجد ارتفاع بالأسعار.

هل توجد أزمة حاليا فى أنابيب البوتاجاز خاصةً فى فصل الشتاء؟

لا توجد أزمة فى الأنابيب خصوصا بعد تطبيق ثلاث أنابيب للمواطن كل شهرين.

مشاكل الكروت الذكية فى الغربية وكيف تتعاملون معها؟

من مشاكل الكروت الذكية عند صرف الخبز مثلا أنها لا تعمل ولا يظهر لها رصيد وهذا يرجع لسببين: إما البطاقة تحتاج لتنشيط داخل المكتب، وإما الاسم سقط سهوا من الشركة فيضطر صاحب البطاقة للذهاب إلى الشركة لإضافته. وكذلك بالنسبة للسلع التموينية. كذلك من مساوئ الكارت الذكى زيادة التكلفة على المواطن إذا لم تستجب البطاقة لصرف السلع أو الخبز فيضطر صاحب البطاقة لدفع مبلغ عشرين جنيها بدل تالف للبطاقة. وأيضا سقوط الشبكة الخاصة بالشركة.