السوق العربية المشتركة | اللواء سيد العشرى رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى

السوق العربية المشتركة

الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 21:31
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

اللواء سيد العشرى رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى

اللواء سيد العشرى
اللواء سيد العشرى

100 مليار جنيه لإنهاء أزمة المياه والصرف فى مصر خلال 10 سنوات

كشف اللواء سيد العشرى رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى أن الشركة تتفاوض حاليا مع دول اليابان والنمسا والدنمارك للحصول على قرض لتنفيذ عدد من المحطات لكن بنظام الطرح على شركاتهم، مشيرا إلى أن هذه الدول ستطرح المشروعات على شركاتها لتنفذها فى مصر بدلا من المنح التى تحصل عليها مصر وتقوم هى بأعمال التنفيذ، مشيرا إلى أن الهيئة تبحث فى جميع الاتجاهات التى تتيح تنفيذ مشروعات المياه والصرف بشكل سريع.



وأضاف فى حواره لـ“السوق العربية“ بأن القروض المثيلة بها لن تضر بالشركات الوطنية ولكنها ستساعد على توفير الأموال والوقت وتساهم فى القضاء السريع على الأزمة التى تواجهنا فى معدلات التنفيذ.

وأشار إلى أنه لإنهاء أزمة مياه الشرب والصرف الصحى فى مصر لابد من توافر اعتماد مالى ودخول القطاع الخاص والمشاركة فى عمليات التنفيذ مع إدخال شركات أجنبية بنظام القروض، موضحا أن الهيئة تقوم حاليا بتنفيذ خطتها الاستثمارية لهذا العام بنحو 6 مليارات جنيه تضم خطة الشركة نحو 4.4 مليار جنيه بالإضافة إلى 1.8 مليار منحة إماراتية.

وأوضح أنه من المخطط مع نهاية العام المالى الجارى أن يدخل الخدمة عدد 45 مشروع مياه شرب و30 مشروع صرف صحى و70 قرية، منوها بأنه مع نهاية النصف الأول من العام المالى الجارى- أى نهاية ديسمبر- سيدخل الخدمة عدد 18 محطة مياه و7 محطات صرف وما يقرب من 30 قرية.

وأضاف أن إنهاء أزمة المياه والصرف الصحى فى مصر يحتاج إلى نحو 100 مليار جنيه نستطيع من خلالها العمل على إنهاء المشكلة خلال مدة تتراوح بين 8 و10 سنوات، مشيرا إلى أن الصرف الصحى هو الوضع الاستراتيجى خلال الفترة المقبلة.

واعترف بأننا لدينا مأساة حقيقية بمشروعات المياه والصرف، معتبرا السبب وراء ذلك هو انخفاض نسب ومعدلات التنفيذ خلال السنوات الماضية، قائلا إن ما تم تنفيذه خلال الـ20 عاما الأخيرة يساوى فقط ما تم إنجازه فى العامين الماضيين.

وقال: إن الهيئة تقوم بخطة العام الجارى باستكمال خططها لتنفيذ محطات تحلية مياه البحر لخدمة سكان المدن الساحلية بنحو 800 مليون جنيه بعد أن اوقفت أعمال مناقلة مياه النيل لهذه المحافظات.

وإلى نص الحوار.

فى البداية ما الخطة الحالية للهيئة للعام المالى 2014-2015؟

نقوم كجهة تنفيذية بتنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى 23 محافظة فيما عدا محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية فيقوم بتنفيذ الأعمال بها الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى، أما خطة الهيئة الحالية فنعمل بها بنحو 6 مليارات جنيه تضم خطة الشركة نحو 4.4 مليار جنيه بالإضافة إلى 1.8 مليار منحة إماراتية.

وبالنسبة لخطة العام الماضى؟

قمنا خلال العام الماضى بتنفيذ خطة استثمارية وصلت إلى نحو 6.2 مليار جنيه والتزمنا بتنفيذها وتم الانتهاء منها واستطعنا إدخال عدد 26 محطة صرف صحى و24 محطة مياه للشرب إلى الخدمة بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ 70 قرية بخطوط شبكات وخطوط انحدار ومحطة رفع وخط طرد يؤدى إلى محطة الصرف.

ما مخطط افتتاحها خلال الفترة المقبلة؟

لدينا مخطط مع نهاية العام المالى الجارى أن نقوم بإدخال عدد 45 مشروع مياه شرب و30 مشروع صرف صحى و70 قرية إلى الخدمة ومع نهاية النصف الأول من العام المالى الجارى أى نهاية ديمسبر سيدخل الخدمة عدد 18 محطة مياه و7 محطات صرف وما يقرب من 30 قرية، أما النصف الثانى من العام فتكون نسبة التنفيذ أعلى.

ما اوجه التعاون مع المنح الخارجية؟

نعمل مع الجانب الإماراتى على تنفيذ 135 قرية نقوم بتنفيذها حاليا بمنحة إماراتية ومع نهاية عام 2015 ستدخل الخدمة، كما نقوم بالتعاون مع البنك الدولى بتنفيذ عدد 35 قرية ننتهى منها نهاية العام المالى الجارى نهاية يونيو المقبل بالإضافة إلى 29 عزبة ومحطتين صرف صحى.

كيف ترى أزمة انقطاع المياه وطفح شبكات الصرف فى بعض المناطق؟

المشكلة الحقيقية التى تواجهنا الآن هى التوسع العمرانى العشوائى والارتفاع المتزايد فى الأدوار والذى يؤثر بدوره على ضغط المياه ويضعفها بشدة ولكننا نعمل حاليا على مجابهة هذه المشكلة من خلال العمل على تنفيذ مراحل التوسعات لزيادة ضغوط المياه.

وبالنسبة للصرف الصحى؟

الصرف الصحى هو الوضع الاستراتيجى خلال الفترة المقبلة ولا بد أن نعترف بأننا لدينا مأساة حقيقية به والسبب فى ذلك إنما هو انخفاض نسب التنفيذ خلال السنوات الماضية؛ فما تم تنفيذه خلال الـ20 عاما الأخيرة يساوى فقط ما تم إنجازه فى العامين الماضيين فإذا كنا قد نفذنا عدد 500 قرية من أصل 4776 قرية فسنجد أنه تم تنفيذ نصفهم خلال 20 عاما والنصف الآخر تم تنفيذه خلال العامين الماضيين، ولعل نسب التنفيذ بالقرى لم تتعد 15% ولذلك نحاول من خلال المشاركة المجتمعية تقليل زمن وتكلفة الأعمال ونخطط خلال الفترة المقبلة الانتهاء من القرى و40 ألف تابع.

كيف ترى عمليات تنفيذ أعمال الصرف العشوائى بمعظم المناطق؟

الصرف العشوائى بالطبع يعطلنا ولذلك ندعو دائما إلى ضرورة توافر المشاركة المجتمعية من أجل منع ممارسات بعض المواطنين الخاطئة التى تؤثر سلبا أعقاب ذلك على المرافق الحيوية كالصرف الصحى.

فى رأيك كم تبلغ تكاليف إنهاء أزمة الصرف الصحى فى مصر بشكل عام؟

لإنهاء أزمة الصرف الصحى فى مصر تماما نحتاج إلى نحو 100 مليار جنيه نستطيع من خلالها العمل على إنهائها خلال 8 أو 10 سنوات.

وبالنسبة للقروض التى تحصل عليها مصر فى هذا الصدد؟

حاليا نعمل فى قرض مع البنك الدولى بنحو 120 مليون دولار وقرض آخر من دولة الإمارات الشقيقة ولكن قيم القروض لن تصل إلى المبلغ المذكور.

ما خطة الشركة فيما يخص مياه الشرب بالمدن الساحلية؟

نقوم حاليا بتنفيذ استراتيجية تحلية مياه البحر واستخدامها بالمدن الساحلية لمجابهة عملية ندرة مياه النيل مع الوضع الاستراتيجى المقبل، حيث إننا سنحتاج آجلا أو عاجلا لتقليل الإنفاق منها، وقمنا بإيقاف مناقلة مياه النيل إلى محافظات السواحل وبدأنا فى عمل محطات تحلية ومع نهاية عام 2015 نكون وصلنا إلى 62 ألف متر مكعب يوميا لمدينة مرسى مطروح تحلية مياه بحر، وكذلك البحر الأحمر فى الغردقة سنصل إلى نحو 45 ألف متر مكعب والعريش نعمل على تنفيذ 4 محطات بطاقة إجمالية 20 ألف متر مكعب يوميا بالإضافة إلى جنوب سيناء والذى يبدأ العمل بـ8 محطات جديدة بها بنهاية 2015.

هل اختلفت تكلفتها عن الوسائل القديمة؟

المناقلة كانت مكلفة للغاية لنقل مياه النيل لهذه المحافظات، بالإضافة إلى العديد من المشكلات لكننا نجابهها الآن بتحلية مياه البحر.

ما تكاليف تدشين محطة تحلية مياه البحر؟

تكاليف تدشين محطة تعمل بطاقة 24 ألف متر مكعب يوميا تصل إلى نحو 200 مليون جنيه، أى أن تكلفة المتر الواحد تصل إلى 8 آلاف جنيه على الرغم أنها كانت فى السابق تتراوح بين 12 و14 ألف جنيه للمتر الواحد لإنشاء المحطة.

ما نصيب محطات التحلية من ميزانية العام الجارى؟

العام الجارى نعمل فى محطات تحلية مياه البحر بنحو 800 مليون جنيه للمحافظات الساحلية كخدمة لسكان هذه المحافظات.

وبالنسبة للمشروعات الجديدة بشكل عام؟

لدينا محطات بطاقة إنتاج يومية عالية بالعديد من المحافظات كمحطات أجا بطاقة إنتاجية 68 ألف متر مكعب وفى المحلة محطة بطاقة 86 ألف متر مكعب وشطورة فى قنا 86 ألف متر مكعب وكذلك محطة قسنا بالأقصر وتدخل الخدمة قريبا ومحطة مياه طما بسوهاج 86 ألف متر وهى محطات على خط الافتتاح خلال الفترة المقبلة.

هل ما زالت الهيئة تعانى من مستحقات المقاولين؟

ليس للمقاولين أى مستحقات لدينا وللعلم جميع مستحقاتهم السنة الماضية كانت بنحو 12 مليون جنيه وتم صرفها كلها على الرغم أنها كانت السنوات الماضية بلغت نحو 429 مليون جنيه متراكمة من السنوات الماضية.

ماذا تحتاج الهيئة لاستكمال خططها وإنهاء أزمات المياه والصرف المستمرة؟

لابد من اعتماد مالى ودخول القطاع الخاص والمشاركة فى عمليات التنفيذ مع إدخال شركات أجنبية بنظام القروض ونتفاوض حاليا مع دول اليابان والنمسا والدنمارك على قرض ومن المفترض أن نحصل على قرض لتنفيذ عدد من المحطات لكنه قرض بنظام جديد أى أنهم سيعطوننا القرض بشروط شركاتهم بالطرح عليها لتقوم بالتنفيذ فى مصر فنبحث فى جميع الاتجاهات كهذه من أجل الإسراع فى تنفيذ المشروعات وهى لن تضر بالشركات الوطنية ولكنها ستساعد على توفير الأموال والوقت وتساهم فى القضاء السريع على الأزمة التى تواجهنا فى معدلات التنفيذ.