السوق العربية المشتركة | موعد مع أبطال أكتوبر.. البطل محمد الشربيني

ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة تجدد لنا شبابنا وتجدد لنا امالنا الحديث مع ابطال اكتوبر ببث فى الشباب اهمية الانت

السوق العربية المشتركة

الإثنين 7 أكتوبر 2024 - 20:33
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

موعد مع أبطال أكتوبر.. البطل محمد الشربيني

ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة تجدد لنا شبابنا وتجدد لنا امالنا الحديث مع ابطال اكتوبر ببث فى الشباب اهمية الانتماء للوطن وترابه وارضه .. ونحدد بصدد الحديث عن انتصارات اكتوبر نتحدث مع البطل محمد الشربيني سيرته الذاتية  المهندس محمد حمدي عبدالحليم الشربيني عيطة حاصل على بكالوريوس هندسة من جامعة حلوان دفعة ١٩٧٠.



  ضابط مهندس إحتياطي في القوات المسلحة من ١٩٧٠ إلي ١٩٧٥ خدم في سلاح الأسلحة والذخيرة في الورش الرئيسية لإصلاح الصواريخ في ألماظة وأتحرك مع بدءً الحرب لإصلاح الصواريخ علي الجبهة في بورسعيد وقامت وحدته بإصلاح عدد كبير من الصواريخ في أوقات قياسية طبقا للمتعارف عليه وقتها.

يقول البطل الشربيني عن حرب أكتوبر..  بتركيز شديد  التخطيط لحرب بحجم حرب اكتوبر اعقد وأكبر وأدق كثيرا مما يتخيل الكثيرون -- ولكن فقط لمن يهمه الأمر ولمن يريد ان يعرف -- الخطة المقترحة للحرب تكون تحت دراسة كاملة ومتخصصة وعميقة من القادة الكبار -- وتخضع لمشاورات عسكرية متخصصة للغاية طبقا لمتغيرات ومعطيات زمانية ومكانية وسياسية واقتصادية -- ودراسات للموقف الحالى من كل جوانبه وخصوصا الجانب العسكرى -- ومن توقعات لما قد يحدث من مفاجآت او تغييرات حادة متوقعة يتم عمل تعديلات جوهرية عليها طبقا لهذه الدراسات والمشاورات -- ووضع خطط بديلة لتوقعاتهم -- ولابد من التنسيق الكامل بين جميع قادة الاسلحة وموافقتهم جميعا على الخطة -- ولابد من اخذ التمام منهم جميعا  -- يعنى من المستحيل ومن الظلم اختصارها فى حكايات او عبارات او فى أشخاص --  ومن السذاجة وسطحية التفكير والهبل ان ننسبها لشخص بعينه او لأشخاص بأنفسهم .

 

فى مثل هذا اليوم من واحد وخمسين عاما كان لى شرف الاشتراك فى حرب اكتوبر المجيدة ضابط احتياط فى سلاح الاسلحة والذخيرة مسئول عن صيانة واصلاح وتطوير احدى الوحدات الرئيسية والمهمة فى احد انواع الصواريخ المضادة للطائرات -- ومهما حاولت ان اخرج من ذكريات هذه الايام المجيدة حتى احكى عنها وكأننى لم اشارك فيها فلا استطيع -- فاعيش وحدى استرجع ذكرياتها المجيدة وابطالها الذين عشنا معهم يوما بيوم وساعة بساعة فاحس بفخر شديد جدا.

وحتى نستطيع ان نفهم ونعلم لماذا كانت هذه الحرب معجزة حقيقية على اى مقياس علمى او عسكرى  علينا ان نعرف أولا كيف كانت كل المعطيات الدولية والاقليمية والمحلية قبل خوضنا لهذه الحرب ؟ -- وكيف كان تقدير المواقف قبلها ؟ وماذا فعل ابناء مصر لتغيير هذه الاوضاع وخلق شرق اوسط جديد ؟ 

 مصرنا الغالية لاينقصها علم ولا علماء ولامحبين لها بقلوبهم ودمائهم -- ولكن ينقصها اقامة العدل بين ابنائها وتحفيزهم من اجل رفعتها فتسموا فوق الامم  وهى مسئوليتنا جميعا إن أردنا -- كل عام وانتم جميعا بخير