السوق العربية المشتركة | لتجنب التلاعب بوزن "الرغيف".. مطالب ببيع الخبز الحر والفينو بـ"الكيلو"

بالتزامن مع انتظار المواطنون خفض سعر الخبز الحر وإعلان الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

السوق العربية المشتركة

الخميس 2 مايو 2024 - 22:19
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

لتجنب التلاعب بوزن "الرغيف".. مطالب ببيع الخبز الحر والفينو بـ"الكيلو"

بالتزامن مع انتظار المواطنون خفض سعر الخبز الحر، وإعلان الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن انخفاض أسعار الدقيق بنسبة 35%، وتشكيل لجنة عليا خلال أيام تكون مهمتها متابعة أسعار الخبز شهريًا حسب الأوزان والمواصفات، اقترحت جمعية "حماية المستهلك بالإسكندرية" وجمعية "مواطنون ضد الغلاء" بتطبيق نظام البيع "بالكيلو" منعًا للغش والتلاعب من قبل بعض المخابز، بدلًا من البيع بالرغيف، حيث يمكن الغش في وزن الرغيف بإنتاج رغيف خبز ناقص الوزن.



 

 صرح المهندس جمال زقزوق، رئيس جمعية حماية المستهلك بالإسكندرية، ونائب رئيس اتحاد هيئات حماية المستهلك، أن الجمعية تلقت منذ أيام شكاوى كثيرة للغاية من استمرار ارتفاع سعر رغيف الخبز السياحي والفينو بالرغم من خفض سعر طن الدقيق من 26 ألف إلى 14 ألف جنيه، متسائلا كيف ينخفض سعر الدقيق بنسب تقترب إلى 40% ولا يزال أصحاب المخابز السياحية تعرضه بنفس السعر دون خفضه؟!.

وتابع زقزوق: مع تكرار الشكاوى، قمنا برفعها لوزير التموين واتحاد حماية المستهلك وجهاز حماية المستهلك بالقاهرة، ومن المقرر انعقاد اجتماع يوم السبت الموافق 20 ابريل، لاتحاد هيئات حماية المستهلك بالقاهرة لمناقشة عدة بنود من بينها موضوع الخبز، إلا أن وزير التموين كان أسرع مننا بعقد اجتماع مع شعبة أصحاب المخابز السياحية الثلاثاء الماضي، واتفق معهم على أن يتم تخفيض سعر رغيف الخبز الحر والفينو بأوزان محددة.

وأشار رئيس جمعية حماية المستهلك، إلى أنهم قد طالبوا بأكثر من تخفيض سعر الخبز، طالبوا ببيع الخبز السياحي بالكيلو، وهو ما سيحقق انتصار للمستهلك في مواجهة أصحاب المخابز، لذلك لم يسفر الاجتماع عن تلك الميزة صراحة، بل أسفر عن اتاحة البيع بالاتجاهين، البيع بالرغيف الفردي والبيع بالكيلو للأماكن التي تقوم بتعبئة الأرغفة مغلفة جاهزة وحدد سعر الخبز السياحي  11.5 جنيه للكيلو.

وأوضح بأن أكبر مصلحة للمستهلك أن يشتري وزن بالكيلو وليس بعدد أرغفة، حيث يمكن التلاعب في وزن الرغيف، بينما لا يمكن التلاعب بالميزان فيصبح كل وزن بقيمته، وبالتالي الرقابة عليه تكون أسهل.

وأكد زقزوق أن سيتم مناقشة المقترح ومتابعة تنفيذه لصالح المستهلكين، مشيرًا إلى مبادرة "راصد أسواق متطوع" والتي سيتم تعميمها على مستوى الجمهورية، من أجل متابعة تنفيذ تلك التوصيات، ومساعدة التنفيذيين، مضيفًا إلى أنهم في حاليا في مرحلة اختيار المتطوعين اختيار جيد.

وأضاف بأن المبادرة بالتعاون ما بين وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك تحت رعاية وزارة التضامن نظرًا لأن المشاركين بالمبادرة جمعيات ومؤسسات أهلية.

وقال رئيس جمعية حماية المستهلك أن تعلل أصحاب المخابز أن مخزون الدقيق الموجود حاليا لديهم بالسعر القديم هي حجج واهية وغير مقنعة لابد من توقفها، والضغط عليهم لتطبيق الأسعار الجديدة.

وكانت قد طالبت جمعية "مواطنون ضد الغلاء"، خلال بيان لها، وزارة التموين بتفعيل قرار الوزارة بتحديد سعر رغيف العيش السياحي، والأخذ فى الاعتبار الانخفاض الحاد فى اسعار الدقيق عالميا ومحليا، حيث هبط السعر من حاجز ٢٦ ألف جنيه للطن إلى ١٢ ألف جنيه، وهو ما يستدعى التخفيض التلقائي مثلما حدثت الزيادة التلقائية فى وقت سابق فضلا عن تطبيق نظام البيع بالكيلو مجددا، وإلزام الأفران بالبيع بنظام محدد ووضع ميزان ديجيتال متطور فى جميع الافران للحيلولة دون غش المستهلكين وإيقاف نظام البيع بالرغيف غير محدد الوزن.

وقال محمود العسقلاني رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، خلال البيان، بان هذه التجارة غير الرشيدة تستوجب تدخل الدولة حتى تعيد لأصحاب المخابز رشدهم والتزامهم بالتجارة الرحيمة الرشيدة، وتحديد هامش ربح عادل لا يهدر حق المستهلك من ناحية، ولا ينتقص من تكلفة وربح المنتجين من اصحاب المخابز من ناحية أخرى، مشددا على حتمية تدخل الحكومة لإيقاف هذا الجشع.

 

تفاصيل اجتماع وزير التموين مع أصحاب المخابز   

وكانت الشعبة العامة للمخابز قد أعلنت عن الاجتماع الذي تم ما بين وزير التموين وعبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، وعطية حماد، رئيس شعبة مخابز القاهرة، ورئيس غرفة الحبوب ومديري مديريات القاهرة والجيزة والقليوبية وممثلي أصحاب المخابز الحرة، للتوصل لقائمة مبدئية تنتظر موافقة مجلس الوزراء، بخصوص تسعير رغيف الخبز الحر أمام المستهلك.

 وعقب الاجتماع أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن تشكيل لجنة عليا خلال أيام لمتابعة أسعار الخبز الحر في ضوء أسعار الدقيق وعناصر التكلفة، مشيرًا إلى أن مهام اللجنة العليا ستكون تحديد أسعار الخبز الحر والأوزان والمواصفات الفنية في ضوء متغيرات تكلفة الإنتاج وأسعار الدقيق صعودًا أو هبوطًا وأن انعقادها سيكون شهريًا.

وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن أسعار الدقيق انخفضت بما يقرب لــ35% وأن تحديد الأسعار والأوزان سيتم مع حساب التكلفة الخاصة بكل وزن، وأنه سيتم متابعة ذلك رقابيا من الوزارة، وأكد أن الكل يعمل في النهاية لصالح المواطن، مشيرا إلي أن أسعار الدقيق انخفضت من 28 جنيها الي 18 جنيها للكيلو بعد توفير الدولار والإفراجات الجمركية التي تمت مؤخرًا.

وخلال تصريحات للمتحدث الرسمي معاون الوزير أحمد كمال، عقب الاجتماع، قال بأن تأكيدات الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، هي إعداد خريطة للمخابز الحرة ومساعدة المخابز الحرة في الحصول على التراخيص اللازمة للعمل بحرية وتحت الرقابة المباشرة للوزارة في الوزن والسعر أيضا، مؤكدا أن الوزارة ستتابع إنتاج المخابز الحرة في الوزن والجودة أيضا بعد استصدار القرارات الوزارية المنظمة لذلك مع تشكيل اللجنة العليا للخبز الحر وتحديد الأوزان والأسعار أيضًا.

وأكد المتحدث الرسمي معاون الوزير إلى أن القرار الوزاري الذي سوف يصدر خلال الأيام المقبلة سيشمل تحديد مواصفات رغيف الخبز الحر والسعر والوزن أيضا، وكذلك المواصفات والاشتراطات الواجب توافرها في المخابز السياحية، كما سيشمل القرار الوزاري تحديد الأصناف المختلفة للعيش الحر والسياحي والإفرنجي والشامي الأبيض، بما يشمل الأسعار والأوزان.

يذكر أن رئيس الشعبة العامة للمخابز، قد أعلن خلال تصريحات صحفية، أن الاتفاق المبدئي تضمن تسعير رغيف الخبز الحر وزن 45 جراما عند 50 قرشًا، وسعر الرغيف وزن 65 جراما إلى 75 قرشا، ووزن 90 جراما عند جنيه للمستهلك، فيما يبلغ سعر كيلو الخبز المعبأ عند 11.5 جنيه للمستهلك.