السوق العربية المشتركة | النقل توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء منطقة صناعية لوجيستية تركية بالمنطقة الإقتصادية بجرجوب

شهد الفريق المهندس كامل الوزير وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم بين شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض

السوق العربية المشتركة

الخميس 2 مايو 2024 - 22:00
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

النقل توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء منطقة صناعية لوجيستية تركية بالمنطقة الإقتصادية بجرجوب

شهد الفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل، توقيع مذكرة تفاهم بين شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض (EGMPT)، التابعة لوزارة النقل، في مجال النقل البحري واللوجيستيات، ويمثلها اللواء البحري عبد القادر درويش رئيس مجلس الإدارة، وتحالف إنفنتشر، ويمثله السيد كريم نخله رئيس مجلس الإدارة، وشركة DOGUS التركية، ويمثله السيد تولجا أكاس المدير التنفيذي للشركة، لوضع حجر الأساس لإنشاء منطقة صناعية لوجيستية تركية بالمنطقة الاقتصادية بجرجوب.



يأتي ذلك في إطار خطة الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة النقل، لاستغلال موقع ميناء جرجوب الاستراتيجي لتنفيذ عدة مشاريع، من خلال التحالف لتصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل ميناء تجاري ومناطق حرة لوجيستية، وربطها بشبكة السكك الحديدية ومحطة بضائع متعددة الأغراض ومحطة ركاب ومارينا يخوت ومنطقة صناعية، بهدف زيادة حجم التجارة مع الدول الأفريقية وتعظيم دور مصر تجاه أفريقيا.

 وكذلك إنشاء ظهير لوجيستي لصناعات تكميلية وصناعات القيمة المضافة وأنشطة التخزين لكافة أنواع البضائع، لاستغلال المساحة الهائلة غير المستغلة خلف الميناء، وجذب الاستثمارات العالمية لكافة القطاعات الاقتصادية (الصناعة، السياحة، اللوجيستيات، تكنولوجيا المعلومات)، وإقامة مراكز سياحية عالمية كمدينة العلمين ورأس الحكمة، لتشجيع الأنشطة السياحية وزيادة نصيب مصر من تلك الأنشطة، وجلب سياحة الكروز وإنشاء مجتمع عمراني متكامل ومطار خاص بالمدينة.

وتتضمن مذكرة التفاهم مدة 6 أشهر لعمل الدراسات وبدء التنفيذ الفوري في إجراءات المشروع والحصول على الموافقات اللازمة، على أن يقوم التحالف خلال هذه الفترة بعمل دراسات جدوى للمشروع بالتعاون مع شركة المجموعة المصرية، وذلك للبدء في إجراءات تدبير التمويل وعرضها على إحدى المؤسسات الدولية لتمويل مرحلة الإنشاء.

كما يستهدف المشروع توفير أكثر من 20,000 فرصة عمل وضخ أكثر من 7 مليارات دولار من الاستثمارات المباشرة في جميع مراحله. وتعتبر نقطة البداية للمشروع تشغيل محطة متعددة الأغراض (حاويات، الصب الجاف، صب سائل، بضائع عامة) ومنطقة لوجيستية متنوعة فور توقيع العقد المخطط لتوقيعه قبل نهاية هذا العام لبدء التشغيل في أوائل عام 2026.