السوق العربية المشتركة | السوق العربية ترصد حصاد تموين الإسكندرية خلال العام 2023 وانطلاقتها ببداية 2024

تحرير أكثر من 18 ألف محضر لأنشطة متنوعة وعدد منافذ مشروع جمعيتي يصل إلى 300 منفذ حتى الآنتحويل 948 من المخابز

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 23 يوليه 2024 - 21:03
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

السوق العربية ترصد حصاد تموين الإسكندرية خلال العام 2023 وانطلاقتها ببداية 2024

تحرير أكثر من 18 ألف محضر لأنشطة متنوعة وعدد منافذ مشروع جمعيتي يصل إلى 300 منفذ حتى الآن



تحويل 948 من المخابز البلدية إلى العمل بالغاز الطبيعي وتسليم 112497 بطاقة تموينية إلى المواطنين خلال هذا العام

توسيع مظلة تخفيض الأسعار بتوقيع برتوكول تعاون مشترك ما بين المديرية وسلستين شهيرتين لتصنيع وبيع الحلويات

 

اختتمت مديرية تموين الإسكندرية بقيادة المهندس أحمد إبراهيم، وكيل الوزارة، العام 2023، بالعديد من الإنجازات، وبدأت العام 2024 باستكمال مسيرة البناء والتطوير التي أخذتها على عاتقها، منذ عدة سنوات، نرصدها لكم خلال السطور التالية.

صرح المهندس أحمد ابراهيم، وكيل وزارة التموين، أن انجازات تموين الإسكندرية قد تضمنت تحويل 948 من المخابز البلدية من العمل بالسولار إلى العمل بالغاز الطبيعي على مستوى المحافظة، كما بلغ عدد منافذ مشروع جمعيتي 300 منفذ حتى الآن، بعد افتتاح 35 منفذ هذا العام.

وتابع وكيل الوزارة، أن عدد المحاضر التموينية التي تم تحريرها خلال العام 2023 تجاوز 18 ألف محضر لأنشطة متنوعة، فتم تحرير 224 محضر لبقالين تموينيين، 262 محاضر سلع تموينية مجهولة المصدر، 56 محاضر بدون تراخيص، 3829 محاضر عدم الاعلان عن الأسعار، 77 محاضر مواد بترولية، 9636 محاضر لمخابز، 62 محاضر عدم صلاحية، 2833 محاضر الشهادات الصحية.

وفيما يخص مراكز الخدمات التموينية المُطورة والمكاتب التموينية، أوضح أن محافظة الإسكندرية تضم حاليًا عدد 8 مراكز خدمات مطورة وعدد 7 مكاتب تموينية موزعة جغرافيا على جميع أحياء المحافظة، وتقدم الخدمات التموينية لحاملي البطاقات التموينية والمواطنين الراغبين في استخراج بطاقات جديدة.

كما صرح المهندس محمود القلش، معاون وكيل الوزارة لشئون الاعلام والاتصال السياسي والمتحدث باسم المديرية، بأن عدد البطاقات الواردة إلى المديرية وتم تسليمها إلى المواطنين خلال هذا العام قد بلغ 112497 بطاقة، كما حصل مركز حي شرق على المركز الثالث على مستوى الجمهورية، وحصل مركز طوسون على أحد المراكز العشر الأولى.

وتابع المتحدث باسم مديرية التموين: "بلغ إجمالي توريد القمح للعام 2023، 97262.487 طن، ويستخدم القمح المورد المحلي لإنتاج حصة الدقيق الخاصة بالمحافظة، ويستكمل بالقمح المستورد والمخزن أيضًا بصوامع الصبحية التابعة للإنتاج".

واضاف بأن برعاية اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، تم إقامة معارض أهلا رمضان لبيع السلع الغذائية الخاصة بشهر رمضان، والتي شارك بها شركات قطاع الأعمال التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والعديد من السلاسل التجارية تحت اشراف مديرية التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع الغرفة التجارية، لتوفير جميع السلع الغذائية بأسعار تنافسية تقل عن مثيلتها بالأسواق بنسبة 30%.

وفي نفس السياق أوضح القلش، أنه قد تم إقامة معارض أهلا مدارس بأرض كوتة وبمنطقة بشائر الخير 3-5  لعرض وبيع الأدوات المكتبية والحقائب المدرسية والزي المدرسي والأحذية والكراسات والكشاكيل، حيث شارك بها العديد من المكتبات تحت اشراف مديرية التموين بأسعار أقل من الأسواق بنسبة تتراوح ما بين ٢٠ إلى ٤٠٪.

وتابع: "بتوجيهات من القيادة السياسية، انطلقت مبادرة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في منتصف أكتوبر، بالتنسيق ما بين الغرفة التجارية ومديرية التموين وعدد 7 سلاسل تجارية بالمحافظة، بالإضافة إلى 81 فرع من فروع المجمعات الاستهلاكية لطرح السلع الغذائية الاساسية بأسعار مخفضة مثل السكر والزيت والمكرونات والفول والعدس والبيض والألبان والجبن، كما تم افتتاح مقر جديد للمبادرة بعدد 10 محلات بالمول التجاري بمحطة مصر عرضت فيه 5 جهات حكومية وقطاع خاص السلع الغذائية الاساسية".

وأشار إلى أنه قد تم انشاء مبنى جديد للمديرية بمنطقة السيوف، لإعداده ديوان عام للمديرية على مساحة 486 متر مربع، يشتمل على أكبر مركز خدمات تمويني على مستوى الإسكندرية بتمويل من وزارة التموين والتجارة الداخلية، وفي انتظار افتتاحه.

وفى مطلع العام الجديد، قامت تموين الإسكندرية بتوسيع مظلة مبادرة تخفيض الأسعار، تنفيذا لمبادرة رئيس الوزراء لتخفيض أسعار السلع الغذائية وتحت رعاية وزارة التموين والتجارة الداخلية ومحافظة الاسكندرية، حيث وقعت مديرية التموين والتجارة الداخلية بقيادة المهندس أحمد ابراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بروتوكول تعاون مشترك بين المديرية و سلسلتين شهيرتين لتصنيع وبيع الحلويات (عدد ٨ فروع حلواني مارفيل - عدد ١٢ فرع حلواني شهد الملكة) وذلك بالتصريح بإمدادهم بسكر بسعر مخفض ٢٥٥٠٠ جنيه للطن أي بسعر ٢٥.٥٠ جنيها للكجم نظيرا إجراء تخفيضات على جميع المنتجات المباعة للمواطنين بنسبة تخفيض ١٠٪.

كذلك تم الاتفاق مع سلاسل أسواق فتح الله وسلاسل جملة ماركت على ضم المخبوزات والعصائر إلى السلع المخفضة تحت مظلة مبادرة دولة رئيس الوزراء، لتتسع سلة السلع الغذائية المعروضة للمواطنين بأسعار مخفضة، وقد بدأت هذه المبادرة من أول يناير وتستمر لمدة شهر، على أن تدرس نتائجها ويتم تقييمها لمدى أمكانية استمرارها.

كما تم توفير سلعة البصل بفروع شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية التى يباع بها الخضر والفاكهة لبيع البصل للمواطنين  بسعر ١٨ جنيها للكجم.

وتواصل مديرية التموين مجهوداتها الرقابية فى متابعة توافر السلع فى الأسواق ومعاقبة المخالفين عن طريق الحملات التموينية المنتشرة بأنحاء المحافظة.

حيث قامت إدارة تموين وسط برئاسة الدكتور عبد الله عثمان مدير الإدارة، في الثاني من يناير، بالاشتراك مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين بحملات تموينية، والتي أسفرت عن ضبط بازار بمنطقة العطارين لقيام صاحبه ببيع سجائر LM بأزيد من السعر الرسمي وضبط كمية قدرها  ٣٩٠ علبة سجائر وكذلك حيازة سجائر أجنبية مجهولة المصدر قدرها ١٣٦ علبة سجائر.

كما تم ضبط سوبر ماركت بمنطقة محطة مصر لقيام صاحبه بحيازة وعرض  عدد ٣٦٠ عبوة بسكويت وكيك منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الادمي، وضبط سوبر ماركت بمنطقة محطة مصر، وذلك لقيامه بعرض وبيع سكر خاص بالمبادرة والمسعر بسعر ٢٧ جنيه للكجم  معروض بسعر ٣٥ جنيه للكجم أي بسعر أزيد، وتم التحفظ على عدد ٤٦ كيس سكر زنة الكيس واحد كجم.

وفي نفس السياق قامت إدارة برج العرب التموينية برئاسة محمد العدوى مدير الإدارة، بحملة تموينية بنطاق الادارة والتي أسفرت عن ضبط مخزن مواد غذائية ببرج العرب  لحيازته سلع غذائية عليها علامات فساد ظاهري وتغير في الخواص الطبيعية لها، وتم ضبط والتحفظ على الكميات الآتية :

عدد ٣٠ شكارة فول حصي زنة الواحدة ٢٠ كجم بإجمالي كمية قدرها ٦٠٠ كجم، بها ثقوب نتيجة تآكل السوس لها وعليها علامات فساد ظاهري وتغير في الخواص الطبيعية.

عدد ١٧ شكارة فلفل أحمر مطحون زنة الواحدة ٢٥ كجم بإجمالي كمية قدرها ٤٢٥ كجم غير مدون عليها بيانات خاصة بتاريخ الإنتاج وعليها علامات فساد ظاهري.

عدد ١٠ شكارة فول مدشوش زنة الواحدة ٢٥ كجم بإجمالي كمية ٢٥٠ كجم عليها علامات فساد ظاهري وتغير في الخواص الطبيعية ووجود ثقوب نتيجة وجود السوس.

كما تمكنت إدارة برج العرب التموينية، في التاسع من يناير من ضبط مصنع لتعبئة ملح الطعام بدون ترخيص من الجهات المختصة، وتم ضبط والتحفظ على عدد ١٦٠٠ شكارة زنة الشكارة الواحدة ٢٥ كجم بإجمالي كمية قدرها ٤٠٠٠٠ كجم ملح طعام خشن وناعم ( خام)، وعدد ١٠٠٠ شكارة ملح طعام معبأة زنة الشكارة الواحدة ٢٥ كجم بإجمالي كمية ٢٥٠٠٠ كجم منتج نهائي.

وفي السادس من يناير، قامت إدارة تموين وسط برئاسة الدكتور عبد الله عثمان مدير الإدارة، بالاشتراك مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين بحملات تموينية والتي أسفرت عن ضبط محل لبيع السجائر والمواد الغذائية، وذلك لقيامه بعرض وبيع سجائر مجهولة المصدر ومنتجات غذائية منتهيه الصلاحية وغير صالحه للاستهلاك الادمي، وتم تحريز الاتي:

 عدد ٩٠٠ فلتر سجائر مجهول المصدر وغير مصحوب بالفواتير الدالة على حيازته.

عدد ٢٤٥ علبة سجائر مجهولة المصدر وغير مصحوبه بالفواتير الدالة على حيازتها.

عدد ٦٩ قطعة حلويات وبسكويت منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الادمي.

كما تم ضبط بازار لحيازته ١٩٢ علبة سجائر مجهولة المصدر وغير مصحوبة بالفواتير الدالة على حيازتها و تم التحفظ على المضبوطات، وضبط محل لقيامه ببيع منتجات غذائية منتهية الصلاحية، وتحريز عدد ٤٤ قطعة شوكولاتة وبسكويت منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الادمي، وضبط محمصة وذلك لقيامها ببيع وعرض منتجات غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الادمي، وتحريز عدد ١٤ قطعة حلوي منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الادمي.

وقامت إدارة تموين العجمي برئاسة ريهام عبد القادر مديرة الإدارة، في الثامن من يناير، بحملات تموينية أسفرت عن تحرير محضر لمخبز بلدي لإنتاج خبز ناقص الوزن، ومحضر لمخبز بلدي لعدم وجود لوحة بيانات على المخبز، ومحضر لمخبز بلدي لعدم نظافة ادوات العجين، وعدد ٣ محاضر عدم اعلان عن أسعار السلع بالأسواق، وعدد ٣ محاضر عدم حمل شهادات صحية، ومحضر لحيازة  وتجميع عدد ١٥ جركن زيت هيدروليك CH -68 زنة الجركن  الواحد ١٦ لتر وذلك بإجمالي ٢٤٠ لتر بدون فواتير ويوجد  عليهم استيكرات سهل المحو.

وبالتوازي، قامت إدارة العامرية التموينية برئاسة حسن داود مدير الإدارة، بالاشتراك مع الإدارة العامة لمباحث التموين، بحملة تموينية بنطاق الادارة، أسفرت عن ضبط أحد محلات الجملة لبيع المواد الغذائية لحيازته دقيق فاخر مجهول المصدر وبدون مستندات دالة على الحيازة، وتم التحفظ على عدد ٨ جوال دقيق ٧٢ ٪ حر  زنة ٥٠ كجم بإجمالي وزن ٤٠٠ كجم، وعدد ٢٥ جوال دقيق حر ٧٢ ٪ زنة ٢٥ كجم بإجمالي وزن  ٦٢٥ كجم.

كما تم ضبط أحد محلات بيع المنتجات البلاستيكية لحيازته رولات استرتش المستخدمة فى صناعة البلاستيك معبأة داخل كراتين بدون فواتير دالة على مصدرها، وتم التحفظ على عدد ٢٠٠ رول استرتش بلاستيك مجهول المصدر، وتحرير محضر عدم اعلان عن الاسعار للسلع الغذائية بالأسواق، وضبط سوبر ماركت لحيازته سجائر بدون فواتير دالة على حيازتها و تم التحفظ على ٦٠ علبة سجائر أنواع مختلفة.

وفي نفس السياق قامت إدارة غرب والجمرك التموينية برئاسة محمد عادل مدير الإدارة، بالاشتراك مع الإدارة العامة لمباحث التموين، بحملة بنطاق الادارة، أسفرت عن تحرير محضر حيازة سجائر مجهولة المصدر و التحفظ علي عدد ٣٥٦ علبة سجائر، وتحرير محضرين بيع سجائر بسعر أزيد، وعدد ٣ محاضر عدم الإعلان عن اسعار السلع بالأسواق.

وفي العاشر من يناير، قامت إدارة تموين شرق برئاسة فريد شوقي مدير الإدارة، بحملة تموينية على الأسواق والمخابز البلدية أسفرت عن تحرير محضر حيازة وبيع وعرض مواد غذائية منتهية الصلاحية من خلال التاريخ المدون علي العبوات وتم مصادرة عدد ٩٨ علبة مواد غذائية متنوعة (جيلي بسكويت شوكولاتة زبادي  لبن).

كما تم تحرير محضر تجميع سولار لدي محطة تموين سيارات وتم التحفظ علي كمية 798 لتر سولار، وتحرير محضرين توقف لعدد ٢ بدال تمويني عن العمل بدون إذن مسبق من التموين، محضر عدم إعلان عن اسعار السلع الغذائية بالأسواق، محضر انتاج خبز بلدي ناقص الوزن، تحرير محضر انتاج خبز بلدي غير مطابق للمواصفات الفنية، محضر عدم وجود لوحه اعلان عن البيانات خارج المخبز، محضر عدم نظافة ادوات العجين.

كما قامت إدارة تموين شرق في الحادي عشر من يناير، بحملة تموينية على الأسواق والمخابز البلدية، أسفرت عن تحرير محضر حيازة و بيع سجائر مجهولة المصدر وتم مصادرة عدد  ٦١٢علبة أنواع مختلفة، عدد ١٨٠٠ فلتر سجائر مجهول المصدر، وتم تحرير محضرين عدم إعلان عن اسعار السلع الغذائية، ومحضر ادارة مخبز سياحي بدون ترخيص من الجهات المختصة. 

وفي الحادي عشر من يناير، قامت إدارة التجارة الداخلية برئاسة أحمد عبد الحميد مدير التجارة الداخلية، و فريق العمل التابع له، بحملات على نطاق المحافظة، أسفرت عن تحرير محاضر لمحلات أدوات كهربائية لحيازتهم أدوات كهربائية مجهولة المصدر، وتم مصادرة الأصناف و الكميات الأتية: عدد ١٣٠ لفة سلك، وعدد ١٥٠٠  وش مفتاح  كهرباء، عدد ٢٤٠ مفتاح قاطع تيار، عدد  ١٠ لفة كابل، عدد  ٦٠ كشاف كهربائي، عدد ١٤٠  لمبة ليد، عدد ١٠ "باريزة" كهرباء.

كما تم الاشتراك مع إدارة تموين وسط، ضبط ٢ طن سكر مجهول المصدر لعدم الاحتفاظ بالمستندات الدالة على مصدرها.

وقد قام المهندس أحمد ابراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، والدكتور أحمد عبد الظاهر رئيس الاتحاد العام للتعاون الاستهلاكي، بافتتاح معرض المحلة الكبرى ومصنع ٩٩ لعام ٢٠٢٤ بجمعية شركة بترول أبو قير، وذلك لعرض منتجات  المفروشات والبطاطين والمفارش والفوط الأدوات المنزلية من أطقم الحلل والأواني وكذلك البدل الرجالى، والذي يستمر حتى يوم 24 يناير لجميع المواطنين، وذلك فى إطار التعاون المستمر بين المديرية والجمعيات التعاونية الخاضعة لإدارة التعاون الاستهلاكي والاتحاد التعاوني الاستهلاكي.