السوق العربية المشتركة | السوق العربية تتجول داخل الأسواق لمتابعة أسعار الاضاحي.. أسعار مرتفعة ونسبة كبيرة هذا العام غير قادرة علي الأضحية

في مثل تلك الأيام من كل عام يأتي الناس إلى الأسواق لشراء الأضاحي ولكن هذا العام اختلف كثيرا عن الأعوام السابق

السوق العربية المشتركة

السبت 27 أبريل 2024 - 17:06
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

السوق العربية تتجول داخل الأسواق لمتابعة أسعار الاضاحي.. أسعار مرتفعة ونسبة كبيرة هذا العام غير قادرة علي الأضحية

في مثل تلك الأيام من كل عام يأتي الناس إلى الأسواق لشراء الأضاحي، ولكن هذا العام اختلف كثيرا عن الأعوام السابقة، حيث لا احد يبع ولا احد يشتري، في حالة من الركود التام داخل الأسواق لم تشهدها البلاد من قبل.



تجولت عدسة السوق العربية داخل أسواق الأغنام والمواشي في محافظة المنيا  لتلتقط بعض الصور وتسعى للوقوف على حركة البيع والشراء للحوم الأضاحي.

يقول محمود جوده أحد التجار بمركز بني مزار: إن السوق في تلك الأيام واقف والحركة نائمة، لا فيها بيع ولا شراء إلا حاجات بسيطة، حيث العام الماضي وما قبله كانت الأسواق مليئة بالزبائن وأهل الخير الذين يرغبون في شراء الأضاحي، ولكن هذا العام الحال اختلف 180 درجة فلم يعد مثل الأعوام السابقة 

وأضاف إن سبب ركود السوق هو إرتفاع الأسعار بجميع حيوانات الأضاحي من عجول وأغنام وماعز وخلافه، وان ذلك يرجع لارتفاع أسعار الأعلاف التي تتغذى عليها تلك المواشي والأغنام وارتفاع سعر الانتقال لها من مكان تربيتها إلى الأسواق وأيادي التجار.

وأوضح إن أسعار المواشي إرتفعت هذا العام إلى الضعف حيث تراوح سعر كيلو القائم من العجول بين 150 و160 جنيها مقابل 70 و75 جنيها العام الماضي 

وسجل سعر كيلو القائم من الضأن نحو 180 جنيها هذا العام، مقابل 85 جنيها العام الماضي

 

يقول أحمد خيري، أحدى تجار المواشي: تشهد تراجع في الأسعار بشكل كبير، وهو ما تسبب زيادة الإقبال علي شراء الأضاحي، مؤكدًا أن سعر الجدى يتراوح من 4000 جنيه إلى 6 آلاف جنيه، وسعر الماعز من 3000 جنيه إلى 5000، وسعر النعجة من 6000 إلى 8 آلاف، وسعر الخروف من 7000 إلى 9 آلاف، وسعر العجلة من 35 ألف إلى 40 ألف، والعجل البلدي من 40 ألف إلى 60 ألف.

أما أسعار الأضاحي صاحية بالكيلو، فبلغ سعر كيلو الماعز 165 جنيه، وسعر كيلو فى أضحية الجدى 170 جنيه، وسعر الكيلو فى أضحية الخروف 150 جنيهًا، وسعر الكيلو صاحى فى أضحية العجل 130 جنيهًا، وسعر الكيلو فى أضحية العجلة 105 جنيهات.

قال حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، في تصريحات خاصة لـ«السوق العربية»، إن طرح الدولة كميات كبيرة من اللحوم نجح في تخفيض أسعار اللحوم القائم لقيمة 3000 جنيه، وكذا أسعار اللحوم المجمدة، لافتا إلى أن ذلك ساهم أيضًا في استقرار أسعار اللحوم المذبوحة داخل المحلات والتي قد وصلها سعرها خلال الأيام الماضية إلى 400 جنيه.

وتابع «صدام» أن أسعار اللحوم سوف تتجه للانخفاض بعد مرور عيد الأضحى، نظرا لأن بيوت معظم المواطنين تكون ممتلئة باللحوم بسبب الأضاحي، وتراجع الشراء من قبل المواطنين وهو ما يخفض من الأسعار.

واشار ان الأسعار المتداولة بلغ سعر العجول البقري الرضيعة نحو 15 ألف جنيه، والبتلو بسعر 13 ألف جنيه.

وبلغ سعر رضيع الجاموسي فسجل أقل الأسعار بنحو 8000 جنيه.

وبشأن أسعار الأضاحي كبيرة السن:

 سجلت البقرة الوالدة سعرا يتراوح بين 50 إلى 65 ألف جنيه.

و سجلت الجاموسة الأنثى سعرا يتراوح من 50 إلى 75 ألف جنيه.

أسعار الأضاحي القائم من اللحوم الجاموسي:

تراوح من 120 جنيهًا سعر الذبيحة كبيرة الوزن والسن إلى 160 جنيهًا، وبلغ سعر كيلو اللحوم الجاموسي قائم لوزن 300 كجم سجل 140 جنيهًا، بفارق 10 جنيهات عن سعر اللحوم الجاموسي القائم ووزن 200 كجم الذي سجل سعر 150 جنيهًا، أما سعر القائم من لحوم الجاموس وزن 150 كجم فسجل سعر 160 جنيهًا.

وقال ناصر عبدالله موظف انه كان دائما يشترى كبش يذبحه بعيد الأضحى  والعام الماضي قام بشراء ماعز بسبب يسر وقلة ثمنه،أما عن هذا العام فالأسعار ارتفعت الضعف.

وذكر ناصر انه كان يخصص مبلغ 2000 جنية لشراء خروف وفى تلك الأيام هذا المبلغ لا يكفى لشراء خروف، لان إي خروف يصلح للذبح يتعدى ثمنه 3 او 4 ألاف جنية، وهو لا يملك ذلك المبلغ، لذا يعتزم شراء ماعز.

اما الحاج راضي عبدالوهاب قال ان اغلب الناس لا تقدر علي شراء اضحية مثل الاعوام السابقة وانا اولهم وحزين جدا انني لا اضحي هذا العام .