السوق العربية المشتركة | هيونداي موتور تصل لمنصة التتويج في بطولة العالم للراليات 2023 FIA

حصلت هيونداي موتور سبورت على مكانها على منصة التتويج في رالي مونتي كارلو لتفتتح بداية إيجابية لبطولة العالم ل

السوق العربية المشتركة

الجمعة 29 مارس 2024 - 04:00
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

هيونداي موتور تصل لمنصة التتويج في بطولة العالم للراليات 2023 FIA

حصلت هيونداي موتور سبورت على مكانها على منصة التتويج في رالي مونتي كارلو، لتفتتح بداية إيجابية لبطولة العالم للرالي فيا (WRC) لعام 2023
 
أنهى تييري نوفيل ومارتين ويدايغي السباق المألف من 18 مرحلة في المركز الثالث إجمالاً، وأظهروا وتيرة قوية أمام المنافسة - بما في ذلك انتصارين في مرحلتين
 
حقق داني ساردو / كانديدو كاريرا وإيزابيكا لابي / يان فيرم تقدمًا خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث اختتم كلا الفريقين الحدث بتفاؤل أكبر مما كان عليه في البداية
 
افتتحت هيونداي موتور مشاركتها في بطولة العالم للراليات لعام 2023 FIA World Rally Championship (WRC) بصعودها على منصة التتويج، وانتهت بثلاث سيارات في جولة رالي مونتي كارلو الصعبة.
 
عزز تييري نوفيل ومساعده مارتين ويدايغ مركز الثلاثة الأوائل الذي حصدوه منذ يوم الجمعة، بعد أن أظهروا سرعة وموثوقية مشجعة خلال عطلة نهاية الأسبوع. قام الثنائي بتبديل المرتبة التي حققوها يوم السبت، وحققوا فوزًا على مرحلتين ليحصلا على منصة التتويج. حصل الثنائي البلجيكي على المركز الثالث، ليبدأ الموسم العاشر لشركة هيونداي موتور سبورت في بطولة العالم للراليات ببداية قوية في حدث عانى فيه الفريق منذ اثني عشر شهرًا.
 
شمل مسار رحلة الأحد رحلات متكررة على مسارات لوسيرام / لانتوسك (SS15/SS17, 18.82km)، ولا بولين فيسوبي / كول دي توريني (SS16/SS18, 15.12km). كما تم رش الطرق المعبدة الجافة على غير المعتاد بالملح، مما خلق ظروفًا زلقة في بعض الأماكن، لذلك كان اليوم الأخير يوماً بعيداً عن السهولة. استهدفت جميع أطقم هيونداي الثلاثة نهاية نظيفة للسباق، في تناقض صارخ مع مونتي الموسم الماضي، على الرغم من أن مراحل يوم الأحد لم تخل من بضع لحظات عصيبة.
 
واصل داني سوردو وإيزابيكا لابي السعي للحصول على شكل محسّن من سيارات هيونداي i20 N Rally1 الهجينة في المراحل الأربع الأخيرة. وجد سوردوو كانديدو كاريرا تغييرًا تدريجيًا في الأداء، حيث انتقل إلى أعلى خمس مراحل على الرغم من معاناته مع مشكلة السيارة الهجينة باستمرار آلت إلى الحد من قوة كول دي توريني. احتل الإسبان في النهاية المركز السابع في الترتيب العام، متقدمين بنقطة واحدة على زملائهم في الفريق لابي والسائق المساعد جان فيرم. حقق الفنلنديون، في أول حدث WRC لهم مع الفريق مكاسب قيمة خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد أن تأقلموا مع سيارتهم الجديدة.
 
على الرغم من قلة الظروف الشتوية في رالي مونتي كارلو لهذا العام، فقد أثبت الحدث أنه حدث معقد واستراتيجي، حيث لعب اختيار الإطارات وإدارتها دورًا رئيسيًا. تكيف الفريق بسرعة مع ظروف الطرق المعبدة الجافة بشكل غير متوقع، حيث أجرى تعديلات على الإعداد على مراحل 18 لتمكين أطقم العمل من الأداء بأفضل ما لديهم. بينما هناك بلا شك عمل يتعين القيام به للراليات المستقبلية، إلا أن هناك الكثير من الإيجابيات التي يمكن الاستفادة منها من الجولة الأولى.
 
قال نوفيل: "لقد بذلت كل ما بوسعي نهاية هذا الأسبوع، وبينما كنا نفضل أن نقاتل بحفاوة أكثر من أجل النصر، إلا أنها لا تزال بداية جيدة لموسم جديد، خاصة مقارنة بالعام الماضي. لم تكن السرعة كبيرة، ولكن لم تكن سيئًة للغاية، لذلك لا داعي للقلق الشديد. كان لدينا المزيد من تآكل الإطارات مقارنة بالآخرين، وحتى أننا لم نكن في وضع يسمح لنا بمواكبة المهل الزمنية. كان علينا أن نكون أذكياء، ونحن كذلك، فأبقينا السيارة على الطريق. في النهاية، من الرائع العودة إلى منصة التتويج في مونت كارلو. سيكون الحدث في السويد مختلفًا تمامًا ويجب أن نكون في اللعبة ".
 
قال ساردو: "بصراحة، لم تكن نهاية هذا الأسبوع تسير وفقًا لمعاييرنا أو توقعاتنا. لقد واجهنا الكثير من المشاكل مع السيارة الهجينة أمس، ومرة أخرى في المراحل النهائية اليوم. أعلم أن الفريق بذل كل ما في وسعه لمنحي سيارة بأداء أفضل. إنه لأمر مخيب للآمال أن نواجه المشاكل، لكننا تعاملنا مع الأمور بشكل جيد كفريق ويمكننا أن نتطلع إلى الأمام ببعض التشجيع. عن نفسي، لقد استمتعت أكثر قليلاً اليوم وكانت الأوقات أيضًا أفضل بالنظر إلى المشكلات - وهذا أمر إيجابي، على الأقل."
 
قال لابي: "لقد جمعنا عددًا كبيرًا من الأميال في نهاية هذا الأسبوع وقمنا ببعض الخطوات للأمام. على الطريق المعبدة، يجب أن تكون ذكيًا إذا كنت ترغب في جعل الوقت أسرع. يجب أن تحصل على إشارة من السيارة أنه يمكنك قيادتها بشكل أسرع. أعتقد أننا فعلنا ذلك بالضبط في نهاية هذا الأسبوع. لقد رأينا أننا لم نكن على نسير على السرعة المطلوبة، لذلك طورنا أنفسنا ببطء وأحرزنا بعض التقدم. نحن الآن أكثر استعدادًا لكرواتيا، في حدث الطرق المعبدة التالي. هناك فقط تفاصيل صغيرة نحتاجها للعمل أن تكون بالسرعة التي نريدها. هذا هو أصعب شيء لأن المستوى مرتفع للغاية، فأنت بحاجة إلى الكمال لمطابقة أفضل الأوقات. "
 
وقال سيريل أبيتبول، مدير فريق هيونداي موتور سبورت: "المركز الثالث ليس بداية سيئة، لكن يجب ألا نغفل حقيقة أن لدينا رؤية أكبر، وعلينا أن نقاتل من أجل الانتصارات وألقاب البطولات، لذلك يجب ألا نشعر بالاكتفاء. كان هناك الكثير لأستوعبه لنفسي وللفريق. لدينا محركات قوية، ولحظات مشجعة، وأيام طويلة، والكثير من العمل. منصة التتويج رائعة لكن كان ما زال أمامنا 45 ثانية للفوز. لقد كان اوجير هو المعيار طوال عطلة نهاية الأسبوع، ويجب أن يكون ذلك بمثابة مصدر إلهام لنا جميعًا لنصبح أقوى. نحتاج إلى فهم ما ينقصنا وأن نقدم رداً في النهاية، نحن بحاجة إلى مزيد من السرعة. لقد حاولنا أن نكون أكثر عدوانية مع إعداد السيارة وفي الإدراك المتأخر كان علينا فعل ذلك في وقت سابق من عطلة نهاية الأسبوع، مما قد يمنح الطاقم ديناميكية أفضل ومزيدًا من الثقة. حظي تييري بعطلة نهاية أسبوع قوية، وكان حاسمًا وذكيًا مع الفريق، وتشكيلته، والإطارات. بالنسبة إلى داني إيسابيكا، كانت عطلة نهاية أسبوع تعليمية قيّمة تحت ظروف صعبة. لقد كان من دواعي سروري أن أرى تقدمًا كل يوم من كليهما. لسوء الحظ، كان لدينا تكرار للمشكلات الهجينة على سيارة داني، لذلك علينا أن نفهم من منظور الفريق ما حدث لتجنب حدوثه مرة أخرى ".