السوق العربية المشتركة | النسخة الأولى من مسابقة MEA Future Leaders Challenge تحقق نجاحاً هائلاً

مبادرة فريدة تلهم الجيل القادم ممن يطمحون للعمل المحترف في الضيافة وتجعل منطقة الشرق الأوسط مركزا عالميا رائ

السوق العربية المشتركة

الأحد 5 فبراير 2023 - 19:32
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

النسخة الأولى من مسابقة MEA Future Leaders Challenge تحقق نجاحاً هائلاً

مبادرة فريدة تلهم الجيل القادم ممن يطمحون للعمل المحترف في الضيافة وتجعل منطقة الشرق الأوسط مركزاً عالمياً رائداً في القطاع
 
قدمت سبع مجموعات من طلبة السنة الأخيرة من 12 جامعة ضيافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أداءً مذهلاً في النسخة الأولى من مسابقة MEA Future Leaders Challenge، التي أقيمت في دبي تحت شعار "ماذا تنصح أصحاب المصلحة لتعزيز جاذبية صناعة الضيافة والسياحة للأجيال الحالية والمستقبلية؟".
 
 
 
يضم الفريق الفائز ضمن صفوفه مجموعة من طلبة كلية إدارة الأعمال والضيافة (SHBM) من المغرب، وكلية دبي للسياحة، وأكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة (EAHM)، وأكاديمية سيشيل للسياحة، وجامعة جوهانسبرغ، وجامعة PNU في الرياض، وجامعة الإسكندرية. وتمكن الفريق من ابتكار وتصميم مفهوم فريد على منصة DYF Careers، لإلهام جيل Z، وزيادة الوعي والجاذبية وبناء شغف مميز لمسيرة نجاح وتميز في قطاع الضيافة.
 
 
 
وبهذه المناسبة قال مواي كوندي، أحد أعضاء الفريق الفائز: "كنت دائماً أضع نفسي ضمن تحديات مختلفة، لاختبار قدراتي، وإثبات أنني أستطيع فعل شيء مميز في قطاع الضيافة. وكوني الرجل الوحيد في المجموعة، جعلني هذا الأمر أدرك كفاءة النساء، ومهاراتهن، وأنهن المستقبل الحقيقي في صناعة الضيافة".
 
 
 
أشرفت لجنة مختصة ومستقلة من الخبراء على عملية التحكيم، والتي ضمت أعضاء المجلس الاستشاري للمنافسة، وسلطان المطيري مدير إدارة شراكات الأعمال والعلاقات الحكومية في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، وقامت اللجنة بتقييم المنافسين بناءً على مجموعة من المعايير تتمثل في الابتكار، والأداء في العرض التقديمي، والمحتوى، والإبداع. وحظي الفائزون على استشارات خاصة من قبل قادة الصناعة، وخطة تفصيلية شخصية للتطوير والتقدم، بالإضافة إلى الشهادات والجوائز. وحرصت اللجنة المنظمة للمسابقة على  توفير رحلات طيران وإقامة مجانية لجميع المشاركين من الخارج.
 
 
 
وقال ماهر عبدالكريم جلفار، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة قاعات المعارض والمؤتمرات في مركز دبي التجاري العالمي: "واجهت صناعة الضيافة في منطقة الشرق الأوسط تحديات العرض والطلب خلال العامين الماضيين، بينما شهدت المنطقة نمواً كبيراً في عدة مجالات مختلفة. شكلت المسابقة رحلة فريدة للطلبة المشاركين، ولقادة الصناعة على حد سواء، حيث أتيحت لنا الفرصة للتعرف على الكثير من المواهب المستقبلية، الأمر الذي يمهد الطريق لمزيد من النجاحات والتميز في القطاع".
 
 
 
خاض المشاركون تجربة رائدة بإشراف وتوجيه نخبة من المتخصصين في قطاع الضيافة، وسط بيئة متعددة الثقافات، ما ساهم في ترسيخ استراتيجية العمل على نطاق دولي. خضع الطلبة لإعداد ممنهج من خلال جلسات عبر شبكة الإنترنيت استمرت على مدار 3 أشهر، تضمنت ورش عمل في تنمية الخصائص الشخصية، وكيفية إقامة العروض التقديمية، فضلاً عن مهارات القيادة.
 
 
 
تضمنت فعاليات الحدث الذي استمر على مدار ثلاثة أيام، مشاركة كافة المتسابقين وممثلي الجامعات وقادة صناعة الموارد البشرية، في جلسات التوجيه ما خلق بيئة كفؤة للتواصل، وممارسة بعض الأنشطة الشيقة، وزيارة المعالم السياحية المميزة مثل برج العرب، وخوض تجارب عامرة بالتشويق في رحلات السفاري الصحراوية.
 
 
 
حققت مبادرة MEA Future Leaders Challenge نتائج مميزة بفضل تعاون وثقة رعاتها بدورها الرائد في قطاع الضيافة، وشملت قائمة الرعاة كلاً من هيلتون، مجموعة GameChangers، أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة، مجموعة فنادق راديسون، أكور، مركز دبي التجاري العالمي، مدرسة إدارة الفنادق NHL Stenden، إعمار، توبيا،  Fine Solutions، العين، دايفرسي، Fresh On Table، فيجن، دائرة الاقتصاد والسياحة، Guest Supply،  كوكا كولا، بركات، بيرنو ريكار، يوليوس مينل، منتجعات وفنادق إنتركونتيننتال.
 
 
 
المشاركون:
 
أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة، الإمارات العربية المتحدة.
كلية دبي للسياحة، الإمارات العربية المتحدة.
HTMi  دبي، الإمارات العربية المتحدة.
HTMi  السعودية، المملكة العربية السعودية.
PNU  الرياض، المملكة العربية السعودية.
جامعة الإسكندرية، مصر.
كليةISIT ، المغرب.
أكاديمية سيشيل للسياحة، سيشيل.
SHBM ، المغرب.
جامعة جوهانسبرج، جنوب إفريقيا.
جامعة ستندن، جنوب إفريقيا.
جامعة بريتوريا، جنوب أفريقيا.
 
 
أعضاء المجلس الاستشاري:
 
يوكيم يان سلايفر، رئيس هيلتون في الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا.
تيم كوردون، نائب الرئيس الأول لمجموعة فنادق راديسون في منطقة الشرق الأوسط.
جودي نووكيدي - مدير العمليات في تورفيست
ماهر عبدالكريم جلفار، النائب الأول لرئيس إدارة قاعات المعارض والمؤتمرات في ”مركز دبي التجاري العالمي.
مامادو كويدجيم توري، مؤسس Ubuntu Group و Ubuntu Tribe
هالة بن الملحن، العضو المنتدب هالو للاستشارات (عبر الإنترنت)
مارك كيربي، الرئيس التنفيذي للعمليات، رئيس الضيافة في مجموعة إعمار للضيافة
هوبير أميلز ، الشريك المؤسس لمجموعة GameChangers
ستيفاني فان أورشوت، مسؤولة علاقات الصناعة، مدرسة إدارة الفنادق NHL Stenden
جيرون جريفن، المدير العام لأكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة