السوق العربية المشتركة | مبادرة أفريكونيكشنز تتوقع تفوق الأسواق الأفريقية على الآسيوية بقطاع السيارات بحلول عام 2027

ضمن فعاليات معرض أوتوميكانيكا دبي - المعرض التجاري الدولي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط لقطاع خدمات ما بعد بيع

السوق العربية المشتركة

الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 - 23:43
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

مبادرة أفريكونيكشنز تتوقع تفوق الأسواق الأفريقية على الآسيوية بقطاع السيارات بحلول عام 2027

ضمن فعاليات معرض أوتوميكانيكا دبي - المعرض التجاري الدولي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط لقطاع خدمات ما بعد بيع السيارات – والذى تم تنظيمه بمركز معارض مركز التجارة العالمى (دبى) .



 

 شهد تركيزاً على السوق الأفريقية مع مبادرة أفريكونيكشنز التي قدمت مساحةً مخصصة للتواصل والحوار، لتجمع الشركات والتجار من أفريقيا مع بقية العالم. ووفقاً لتقرير صدر مؤخراً بتكليفٍ من أوتوميكانيكا دبي، فإن الزيادة السكانية في أفريقيا هي من أهم أسباب النمو في السوق، حيث من المتوقع أن تكون القارة موطناً لـ 2.4 مليار نسمة بحلول عام 2050. 

 

وتشير هذه الإحصائيات إلى احتمال زيادة عدد الأشخاص الفاعلين في سوق العمل بشكلٍ هائل يفوق الصين والاتحاد الأوروبي بثلاثة أضعاف، وهي توقعات من شأنها تحفيز النمو الاقتصادي على نحوٍ كبير.

 

كما يُرجّح التقرير زيادة أسطول السيارات الحالي في أفريقيا البالغ حوالي 50 مليون وحدة خلال العقد المقبل، مع زيادة عدد المركبات في الأسواق الرئيسية إلى أكثر من الضعف حتى عام 2040 مدفوعاً بالنمو المستمرّ في السيارات المستوردة.

 

وخلال افتتاح مبادرة أفريكونيكشنز التي تُعد جزءاً من أكاديمية أوتوميكانيكا، تحدّث إريك ديترسن- مدير شركة أفريكون، عن شكل الفرص المستقبلية في السوق الأفريقية المتغيرة لقطاع خدمات ما بعد بيع السيارات، موضحاً: "تُعد أفريقيا سوقاً كبيرة ومتنوعة تحتضن الكثير من الفرص والمناطق الحضرية التي تضمّ أكثر من مليون نسمة، ويساهم هذا النمو السكاني برفد قطاع التصنيع.

 

 وتبيّن إحصائيات صندوق النقد الدولي أنّ أفريقيا في طريقها إلى التفوق على السوق الآسيوية الأبرز في العالم بحلول عام 2027. كما شهدنا نمواً بنسبة 2.8% في الدخل منذ عام 2000، حيث سجل سوق خدمات ما بعد البيع نمواً بنسبة 9% فيما يتعلق بمجال قطع غيار السيارات و3% في المركبات الثقيلة و8% في المركبات الخفيفة خلال نفس الفترة".