السوق العربية المشتركة | الجولة الـ 21 لبطولة العالم للفورمولا1 – البرازيل.. فريق مرسيدس يعود للإنتصارات بعد غياب موسم كامل

تمكن عضوى فريق مرسيدس مع كل من جورج راسيل و لويس هاميلتون على التوالى من تصدر سباقات الجولة الحادية والعشرين

السوق العربية المشتركة

الخميس 25 أبريل 2024 - 09:00
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

الجولة الـ 21 لبطولة العالم للفورمولا1 – البرازيل.. فريق مرسيدس يعود للإنتصارات بعد غياب موسم كامل

تمكن عضوى فريق مرسيدس مع كل من جورج راسيل و لويس هاميلتون على التوالى من تصدر (سباقات) الجولة الحادية والعشرين – ما قبل الأخيرة – بموسم 2022 لبطولة العالم للفورمولا1 وذلك على حلبة إنترلاجوس البرازيلية ، ليعاود فريق مرسيدس معهما إحراز الجوائز الكبرى بعد غياب موسم كامل ، فى الوقت الذى تمكن متسابق فيرارى كارلوس ساينز من الوصول بالمركز الثالث بسباق الأحد لينضم إلى متسابقى مرسيدس على منصة التتويج.



ومن منطلق تنظيم سباق قصير بهذه الجولة بمساء يوم السبت بخلاف سباق الأحد المعتاد ، فقد تم تنظيم التأهيلات الرسمية لذلك السباق القصير مع مساء الجمعة بعد التجارب الحرة الأولى الصباحية .. ليشهد مفاجأة تصدرها من خلال سائق فريق (هاس) كيفين ماجنسون حيث كان أول المنطلقين بحصتها الأخيرة مع الإطارات الجافة لتبدأ الأمطار فى الهطول وتبدل من الأوراق ليصل من خلفه كل من ماكس فيرستابن ثم جورج راسيل على التوالى بإنطلاقة سباق السبت القصير.

ومع سباق حماسى قصير مساء السبت والذى تحدد نتائجه لشبكة إنطلاق سباق الأحد الرسمى والذى يمنح فائزيه الثمانية الأوائل نقاط إضافية تتناقص من 8 إلى 1 نقطة بحسب مراكز الوصول الثمانية الأولى ، تمكن جورج راسيل من الفوز به والحصول على ميداليته الذهبية ، بينما حل ساينز بالمركز الثانى محرزاً لميداليته الفضية ، فيما حل هاميلتون ثالثاً ومن ثم إحراز ميدالية السباق البرونزية ، ولم كانت هناك عقوبة تراجع لخمسة مراكز قد فرضت على ساينز بسباق الأحد بسبب تغيير محرك سيارته .

 فقد أدى ذلك لتصدر متسابقى مرسيدس لخط الإنطلاق الأول بسباق الأحد مع راسيل وهاميلتون على التوالى ، بينما جاء خلفهما بإنطلاقة سباق الأحد كل من عضوى فريق ريد بًل مع فيرستابن وبيريز على التوالى بينما وقف من خلفهما عضوى فريق فيرارى وبينهما نوريس سائق ماكلارين بين مراكز الإنطلاق الخامس حتى السابع مع لوكلريك ، نوريس ثم ساينز.

ومع إنطلاقة سابق الأحد ، أظهر جورج راسيل سيطرة واضحة على المركز الأول ... فيما بدأت الإحتكاكات من خلفه وعلى مدار اللفات العشر الأولى وبين العديد من المتسابقين شأن هاميلتون مع فيرستابن .. أدت لتراجع فيرستابن للمركز الأخير بشكل مؤقت وتحميله عقوبة 5 ثوانى ، وهو ما حدث أيضاً بين كل من لوكليرك ونوريس وتراجع لوكليرك وتحميل نورس لعقوبة  5 ثوانى أيضاً ، فيما أدى التصادم الذى حدث بين ريكاردو وماجنسون لإنسحابهما ودخول سيارة الأمان للمرة الأولى .

ومع تزايد لفات السباق سيطرت إستراتيجيات تبديل الإطارات بين الفرق على تغيير مجريات السباق بين متسابقى الوسط والخلف لحين الوصول إلى اللفة الخمسون عندما إضطر نوريس للإنسحاب بسبب تعطل سيارته ودخول سيارة الأمان للمرة الثانية والتى قلبت موازين إستراتيجيات تبديل الإطارات من جديد .  ليتأكد فى النهاية مع اللفات الأخيرة للسباق التى يبلغ إجماليها 71 لفة .. تأكيد تفوق أداء فريق مرسيدس ، فيما تمكن ساينز من الوصول للمركز الثالث خلفهما على حساب خسارة بيريز لذلك المركز وتراجعه للمركز السباق بسبب إطاراته الصفراء المتوسطة ذات الأداء المتواضع بمقابل أداء الإطارات الحمراء الملساء مع باقى المتسابقين.